أمين صالح

 
جديد أمينكتب في السينماجريدة الأيامجريدة الوطنالقديم.. الجديدملفات خاصة
 

جريدة الأيام البحرينية

في غرفة النوم..

إما الغفران أو الثأر

بقلم: أمين صالح

قيمة الاحساس بالفقد الذي يشعره ويعاني منه افراد العائلة بعد رحيل واحد منهم بالموت في حادث ما، هذه القيمة تناولها بتركيز وتعمق عدد من الافلام السينمائية. واذا اخذنا بعض النماذج البارزة مثل: Dont look Now (اخراج نيكولاس روج)، ثلاثة الوان.. الازرق (اخراج كريستوف كيسلوفسكي)، غرفة الابن (اخراج ناني موريتي)، وهذا الفيلم الذي نحن بصدده: في غرفة النوم.. فسوف نلاحظ بان هذه الافلام، التي تصور فقدان فرد - بطريقة او باخرى، تركز على تأثير هذا الفقد على بقية افراد العائلة والروابط العائلية، على الحياة الزوجية والمهنية، وعلى النفس في تجلياتها الواقعية والميتافيزيقية.

انها تخلق حالة مريعة ولا تطاق من الألم واليأس والحزن والتفجع، وتثير تلك الرغبة اللاعقلانية في استعادة المفقود او المفقودة اذا لم يكن على مستوى الواقع فعلى المستوى المجازي او التخيلي.. بل وحتى الرغبة في الاتصال على نحو خارق وغيبي.. كما في فيلم (لا تنظر الآن).

من جهة اخرى، تستجوب هذه الافلام المظاهر التي تبدو قوية ومتينة ومتماسكة ظاهريا، فيما يتصل بالحياة العائلية او الحياة الزوجية، ولكن يتضح مدى هشاشتها وضعفها ورخاوة اساساتها ما ان تتعرض الى حالة الفقد هذه، فيحدث التصدع والتآكل والتشوه، والانهيار، في العلاقات، وكل اوجه القناعة والاطمئنان تنحل لتظهر المشاعر المطمورة، المحجبة، المتوارية.

ان فيلم »غرفة النوم« in the bedroom هو الفيلم الدرامي الاول لمخرجه الشاب تود فيلد (الذي شارك ايضا في كتابة السناريو) والذي كان ممثلا مغمورا في التسعينات قبل ان يعمل مساعد مخرج ستانلي كوبريك في آخر افلامه Eyes wide shutومخرجا لعدد من الافلام القصيرة.

»في غرفة النوم« دراما عائلية مبنية على قصة قصيرة للكاتب الامريكي اندي دوبوس، وتدور احداثها في بلدة صغيرة، طبيب يعيش حياة بسيطة ومتواضعة مع زوجته، مدرسة الموسيقى في المرحلة الثانوية التي تدرك الى اي مدى تتعرض الى الخنق في هذه البلدة، وابنه الشاب الذي يدرس الهندسة المعمارية، والذي - على الرغم من معارضة والديه - يقيم علاقة عاطفية مع امرأة مطلقة تكبره فى السن، هذه العلاقة تلقى من الأب معارضة متحفظة، حذرة، لا تفصح عن نفسها على نحو مباشر وصريح، بعكس ما نراه عند الأم التي لديها نزوع واضح الى الشك، وتظهر ازدراءها العميق للمطلقة، حبيبة ابنها، بسبب جذورها الاجتماعية وانتمائها الطبقي الادنى، ولانها تشكل عائقا في مسيرة ابنها على المستوى التعليمي والاجتماعي.

في المشاهد الاولى من الفيلم نتعرف على العلاقة العاطفية وانعكاساتها على الابوين، حيث تنشأ التوترات المشذبة عبر مواقف متعددة تناقش المظاهر الاقتصادية والتعليمية، والامتيازات الاجتماعية، وتبعات الحياة الزوجية والاجتماعية.

لكن مقتل الابن على يد زوج حبيبته السابق يخلخل السطح الساكن والهادئ، ويرج المشاعر الدفينة والمكبوحة، الاب والام يحاولان جاهدين - في البداية - ان يحافظا على هدوئهما ورباطة جأشهما، وان يموها الحزن الشديد بالتظاهر بالقوة والصبر في التعامل مع الفقد ومع النتائج، في انتظار ان يحقق لهما القانون القصاص الذي يستحقه القاتل.

والمخرج لا يبدو في عجلة من امره للوصول الى نتائج سريعة، بل انه يتريث، بعد الجنازة، ليتحرى تأثير الفقد على الآخرين، الأب والأم خصوصا، وما يسببه هذا الفقد من صدمة وأذى وجرح.. ويسبر - الفيلم - ما ينتزعه الحزن من النفوس الواقعة في قبضته من وجع يومي، وكيف ان هذا الحزن والآسى ينتشر ليسمم المحيط العائلي ويبذر في الشقاق والنزاع. المخرج يتباطأ ليمسك بالاشياء والحالات التي هي نتيجة لما يفرضه غياب الابن.. الاشياء التي توصي ايضا بهذا الغياب.

وفيما الاجراءات القانونية تأخذ وقتا طويلا وبطيئا جدا حيث خلالها يتم اطلاق سراح القاتل بعد دفع الكفالة، فان توقع الابوين نيل القاتل العقاب الذي يستحق يبدأ في التلاشي تدريجيا، وايمانهما بالقانون والعدالة يبدأ في التبخر، ولا يجدان امامهما غير سلسلة من التعقيدات القانونية والاجراءات التقنية التي ترجئ او تعطل القصاص الذي ينشدانه، وبالنتيجة يتنامى لدى الطرفين، وان بدرجات متفارقة الاحساس بالخذلان والخيبة، وتعتريهما بقوة وبحدة مشاعر العجز واليأس.. الامر الذي يفضي الى تحجر القلوب وقسوة المشاعر.

الأب والأم يهدهدان ألمهما ووجعهما.. كل منهما بطريقته الخاصة، المستقلة والمعزولة: هي، المستبدة والمتغطرسة، تجلس جامدة وفي شرود أمام شاشة التلفزيون لكن مفعمة بالغضب والمرارة. وهو الذي يفتقر الى التلقائية والذى يحتكم الى العقل والمنطق، يمارس روتينه اليومي محاولا التظاهر بالنسيان والاقتناع ان الحياة لن تنتهي برحيل ابنه، لكن في قرارته يستشعر بآلام مبرحة تنهش روحه.

هذا يحدث لفترة قصيرة، فما يحتدم في الداخل يبدأ في الغليان والتفجر، على نحو محتوم، فيوجه كل منهما غضبه وعذابه واوجاعه وخيباته ومرارته ويأسه ضد الآخر، اذ يتغلب الأب والأم على بعضهما البعض، ويبدأ كل منهما في توبيخ الآخر، وتوجيه اتهامات كانت مكبوحة منذ مدة طويلة.

يتصدع العالم الذي ظنا انه متين ومتماسك، يتصدع وينهار، ويعرفان، في صمت وفي الجزء الاعمق من ذواتهما، انهما لن يهنآ ولن ينجوا، وان عالمهما لن يتماسك ثانية، الا اذا تحقق القصاص العادل.. بدون هذا العقاب الذي يستحقه القاتل لن يجدا الطمأنينة وراحة البال. هكذا تتنامى فكرة الانتقام، وتتحول الفكرة الى هاجس الى حاجة الى ضرورة ملحة عندئذ يذهب الأب الى القاتل لينفذ حكم الاعدام الذي اصدراه معاً في صمت يقتله لينقذ عالمه، ليرتاح وترتاح زوجته.

لكن ما مصير الاثنين (الأب والأم) بعد ان نال القاتل جزاءه خارج سلطة وارادة القانون؟ مؤكد ان الرجل يدمر نفسه في اللحظة التي ينفذ فيها حكم الاعدام بانتهاكه لطبيعته الخاصة فانما يدمر ما كان يؤمن به من قيم ومبادئ. اما الأم فمن غير المؤكد انها تجد الراحة التي كانت تنشدها، والنظام الذي كان قائما.

»في غرفة النوم« فيلم عن العنف.. العنف الكامن والذي، في ظروف وحالات معينة، يمكن ان يتفجر ليدمر ليس الكائن المستهدف بل ايضا من يمارسه، من يضغط الزناد، ومن يتواطأ مع هذا العنف.. الذي دافعه الاول والاساسي هو الانتقام.

المخرج تود فيلد يشير الى القصة بوصفها »انعكاسا للوعي الامريكي وهو يوضح هذا بقوله:

»اعني الوعي الامريكي فيما يتصل بالاحساس بالقيم، بالمبادئ الاخلاقية، بطبيعة العنف وكيف يتم التعامل معه. الشخصيات التي تقطن قصص اندري دوبوس هم غالبا من المحاربين القدماء الذين خاضوا حروبا خارجية، اجنبية انها شخصيات معقدة ومركبة جدا، متصدعة وذات خلل، لديها احساس بالصواب والخطأ لكنه ليس واضحا على الدوام، والافعال التي تقوم بها غالبا ما تكون عنيفة. العنف هنا ظاهرة امريكية صرفة. ان لدى الكاتب اندي دوبوس قدرة مدهشة على ان يجعلك تجد نفسك في شخصياته لانها كائنات بشرية حقيقية جدا، وهو لا يصدر اي حكم عليها. لذلك فانها عندما ترتكب شيئا عنيفا فان ذلك يكون مقلقا جدا«. وبخصوص غاية الفيلم يعلق المخرج قائلا:

»المرء هنا لا يستطيع ان يقرر ما اذا الفيلم هو عن الغفران او عن العقاب القصة، في جوهرها، هي عن طبيعة الحب بكل اشكاله: قبل فقدانه، وبعد فقدانه، والنضال من اجل العثور عليه ثانية«. القصة، من بعض النواحي، تشبه ماكبث.

الفيلم حاز على العديد من الجوائز: جوائز نقاد السينما في نيويورك كأفضل فيلم وافضل ممثلة (سيسي سباسيك في دور الأم) وافضل ممثل (توم ويلكنسون في دور الأب).

كذلك جائزة نقاد السينما في لوس انجلوس كأفضل فيلم. وجائزة ساتياجيت راى فى مهرجان لندن السينمائي سنة ١٠٠٢. كما رشح للعديد من جوائز الاوسكار والاكاديمية البريطانية.

الأيام البحرينية في

11.07.2004

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004