الفصل الأول:
أفضل عشرة
اختيار المؤلف لأفضل عشرة أفلام في هذا الكتاب.. وهناك مفاجأت.
الفصل الثاني: السينما العربية
ما هو عجيب في أمر هذه السينما أنها لا ترضى أن تتوقف. استعراض أكثر من عشرين
فيلماً أخرجها عرب داخل العالم العربي أو خارجه.
الفصل الثالث:
سينما الشرق الأوسط
أفلام من دول المنطقة غير العربية
الفصل الرابع:
السينما الأوروبية
هذا الزخم الكبير الذي توفره السينمات البريطانية والفرنسية والأسبانية
والروسية والإيطالية والبولندية وسواها.
الفصل الخامس:
هوليوود/ السينما الأميركية
جمعت هنا أفلام هوليوود الخارجة من رحم استديوهاتها الكبيرة إلى جانب الأفلام
الأميركية المستقلة. النتيجة نحو خمسين فيلماً مثيراً.
الفصل السادس:
أسيا
أفلام من اليابان وكوريا والهند والصين وكزاخستان
الفصل السابع:
أفريقيا
على ضعف إنتاجاتها حصدنا بعض أعمالها ثم قدما لها بمقال حول أول مخرجي القارة
السوداء الراحل عثمان سمبين.
الفصل الثامن: أميركا اللاتينية
فيلمان أوشكا على دخول قائمة أفضل عشرة. أحد الفيلمين تجربة رائعة حول ألماني
يحلم بالأمازون، والثاني حول حياة نجم غنائي كوبي وصعودة وهبوطه
الفصل التاسع: أنيماشن
تسللت إلى أكثر من الوجبة المعتادة من أفلام الرسوم المتحركة هذا العام لأنقل
المزيد منها
الفصل العاشر:
السينما التسجيلية
ولا يمكن لكتاب نقدي أن يكون شاملاً من دونها
الفصل الجادي عشر: بانوراما
كما لو أن ما سبق لا يكفي.. هذه الأفلام التي لم يتسع المجال للكتابة عنها
مطولاً (أو لم تستحق أن يكتب عنها مطولاً)، ولم يكن ممكناً تجاهلها أيضاً