حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

وحيد حامد:

مرسى مش مصدق نفسه وموكبه أثناء الصلاة "جنونى".. والحل فى طرد الإخوان من الحكم..نعيش فى زمن الخوف وعدم الطمأنينة وضياع المستقبل.. وكارثة مبارك فى الحكم تتلخص فى الزوجة والأبناء

حوار العباس السكرى

 

حمل الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد على كتفيه عبء المهمشين والبسطاء فى المجتمع المصرى، وعبّر بخيال سينمائى خاص عن أحلامهم وآمالهم وهمومهم وإنسانيتهم، حيث وقف الكاتب ضد الرأسمالية فى فيلمه السينمائى «الغول»، وأظهر لمحات الفساد السياسى فى «البرىء» وتعرض لقضية القهر الإنسانى وتشويه السلطة لمشاعر الفرد فى «سوق المتعة»، ووقف ضد الإرهاب بثلاثيته الشهيرة «طيور الظلام» و«الإرهاب والكباب» و«دم الغزال».

وفى حواره مع «اليوم السابع» يتحدث الكاتب الكبير عن النظام الحاكم ويطالبه بالرحيل حتى يتحرر الشعب من الاستبداد، ويكشف فصولا فى حياة جماعة الإخوان المسلمين، ويؤكد أن محمد مرسى أداة فى يد مكتب الإرشاد، ويبرئ الكاتب نفسه من اتهامات الإخوان له بـ«الفلول»، مستشهدا بأعماله السينمائية التى أنتجت فى عنفوان النظام ومقالاته الصحفية الجريئة.

·     طرحت فى فيلمك السينمائى «الغول» حلولاً فردية ليتخلص المجتمع من الرأسمالية وتغّول السلطة، فهل تجدى الحلول الفردية الآن لإنقاذ الشعب المصرى من حكم جماعة الإخوان المسلمين؟

- الحلول الفردية لا تجدى إطلاقا مع جماعة الإخوان المسلمين، ولا بد أن يكون الحل جماعيا بخروج الشعب بكامله فى غضبة شرسة وقوية للتصدى لجماعة مسلحة لديها كوادر مدربة على العنف وأموال تستطيع الإنفاق منها، فهنا الوضع يختلف عما حدث فى فيلم «الغول»، حيث حمل سيناريو العمل السينمائى حالة سخط لدى الإنسان المثقف، عندما يجد أن الظلم منطلق كالصاروخ دون أن يرده أحد فجاء الحل فرديا، أما الإخوان فهى جماعة فاشية سيطرت بدون وجه حق وبالتلاعب والتآمر على شعب كامل وتسعى لتغيير هويته، بحيث يكون خاضعا لها فى عملية استبدادية يتم التخطيط لها لكى تدوم طويلا.

·     فى فيلم «البرىء» ناقشت فكرة كيفية تحول الإنسان إلى آلة مبرمجة من أجل خدمة سلطة معينة، وهذا ما يعادل مفهوم السمع والطاعة لدى الجماعة، برؤيتك كيف تتم السيطرة على العقلية الإنسانية بهذا الحد؟

- الأساس فى أبجديات جماعة الإخوان المسلمين أن من يخرج عليها من أعضائها تتم محاربته وعزله، وأحيانا تصل لحد التصفية الجسدية، فالجماعة تدرب كوادرها على الطاعة العمياء، ولذلك فهى تتجه دائما إلى العقول البريئة البكر وتستولى عليها، وهذا أسلوب التنظيمات الفاشية، وأريد أن أنوه إلى أن تعصب شباب الإخوان لجماعتهم هو نفس تعصب الشباب النازى لهتلر، حيث يتم «حشوهم» بأفكار الجماعة، أما فى الجيش فلعلنا نسمع مقولة «أطع الأوامر ولو خطأ» وهذا ما تربى عليه «أحمد سبع الليل» فى فيلم «البرىء» من التعليمات التى كانت تصدر له من «رضوان الفولى»، وأود الإشارة إلى أن غالبية قادة الإخوان الحاليين أطباء، ومنهم الصيادلة والمهندسون لأنهم خريجو الكليات العملية، والعلوم بطبيعتها جافة، بخلاف الكليات النظرية التى تحمل فكرا وثقافة وخيالا يغذى العقل، ومن النادر أن تجد فيهم محاميا مثلا، وهؤلاء الكوادر استقطبوا من المرحلة الثانوية، لأن الجماعة منذ أن أسسها «حسن البنا» وهى تشترط عدم قبول من هم فوق الأربعين عاما على الإطلاق، وكانت قائمة على استقطاب شباب الجامعات ومازالت الجماعة تستعمل نفس أساليبها بدفع المرتبات وإعطاء الامتيازات، وهؤلاء القادة الذين يطفون حاليا على السطح ليسوا كل الإخوان، فهناك خلايا نائمة تعمل فى الباطن، وعلى الرغم من تعرض الإخوان لضربات شديدة عقب اغتيال وزير الداخلية ورئيس الحكومة محمود فهمى النقراشى، وتولى إبراهيم عبدالهادى رئاسة الوزراء، وبدأ فى عملية القبض عليهم، إلى أن جاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونفذ فى بعضهم حكم الإعدام، إلا أن هناك خلايا نائمة دائما تعمل بكامل وظائفها، والجماعات الفاشية لا تموت بسرعة بل يكون موتها بطيئا، لأنها تعمل فى الخفاء والظلام وتحت الأرض وهذه الجماعة صناعة إنجليزية أنشأها الإنجليز.

·     أُشيع فى بعض الجلسات الإخوانية أن الكاتب وحيد حامد أعلن ندمه وتوبته على الصورة التى أظهر بها الإخوان فى مسلسله «الجماعة» ما حقيقة هذه الأقاويل؟

- هذه أكاذيب إخوانية لا أساس لها من الصحة، ولم أندم على الإطلاق ولم يحدث ولو مجرد خاطر أن أوجه اعتذاراً لأحد، والقاصى والدانى يعلم أنى أجهز للجزء الثانى من مسلسل «الجماعة»، وأريد أن أقول إن مناهضة جماعة الإخوان المسلمين ليست بالأعمال الفنية فقط، بل بالموقف الواحد الصامد الكاشف لزيفهم، ورغم أنهم وصلوا إلى سدة الحكم وتربعوا ومارسوا أعمالا قمعية، فإننى مازلت على موقفى ثابتاً وأناهض الجماعة بالمنطق والحجة، وأتحدى أى فرد منهم أن يخرج يتّقول علىّ، وهم لم يملكوا حيالى غير الاتهامات الكاذبة.

·     لكن هذه الاتهامات وصلت لحد الترويج بأنك رجل أمن الدولة، وهذا الجهاز هو من أنتج مسلسلك «الجماعة»؟

- ليس لى على الإطلاق أى علاقة بجهاز أمن الدولة، سواء من قريب أو من بعيد، فأنا لست موظفا فى الحكومة ولا لدى مصالح تدفعنى لأن أكون رجل سلطة، ومقالاتى التى كتبتها فى «روزا اليوسف وصباح الخير والوفد والمصرى اليوم» فى عز سطوة وجبروت النظام السابق تبين موقفى وانتمائى الكامل للوطن وليس لأشخاص بعينهم، كما أن أول عمل سينمائى قدمته عام 1976 «طائر الليل الحزين» إخراج يحيى العلمى، عارضت فيه النظام، بجانب فيلم «الغول» إخراج سمير سيف، الذى رفضته الرقابة وكتبت فى حيثيات رفضها أن هذا الفيلم ضد النظام القائم فى البلاد، وهذه تهمة تؤدى إلى السجن، وقد ثبت بالوثائق والمستندات أن الإخوان هم العملاء الحقيقيون لجهاز أمن الدولة، واتهمونى بجهلهم بأنى من الفلول، وأقول لهم راجعوا أفلامى التى قدمتها فى ظل سطوة النظام السابق بدءا من «الغول» و«البرىء» و«ملف فى الآداب» و«اللعب مع الكبار» و«النوم فى العسل» و«سوق المتعة» و«معالى الوزير» وغيرها، وأتساءل: أين كانوا هم فى ذلك الوقت عندما كنت بصفتى كاتبا أسعى بكل جهدى لأن أضع قواعد ثابتة للعدل والإنسانية، كما وقفت أيضا ضد الإرهاب بأفلامى «طيور الظلام» و«دم الغزال» ومسلسل «العائلة» لأننى ضد الإرهاب بكل صوره، ويتردد فى ذهنى بيت شعر أريد أن أقوله لجماعة الإخوان: «قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد.. وينكر الفم طعم الماء من سقم»، وأنا هنا لا أزايد ولا أريد شيئا، بل أتمنى لوطنى الاستقرار، فأنا عشت فيه أيام الطفولة السعيدة، وإن كانت غير مرفهة، ولو أراد أى شخص أن يتحدث عن الفقر وصوره ومعناه يسألنى وأجاوبه وأخبره عنه وعن شكله مثلما تعايشته فى قريتى بالفلاحين، عندما كان المصريون فى ذلك الوقت غير المصريين الآن، حيث كانوا يحملون صفات الأصالة والطيبة وكان «كل شىء طيب».

·        والآن كيف أصبحنا وما أبجديات الزمن الذى نعيش فيه؟

- نعيش فى زمن الخوف وعدم الطمأنينة للغد وضياع المستقبل، وفى ذات الوقت فقدنا مكانتنا وأصبحنا ألعوبة على المستوى الدولى، حيث تحول الوطن فى ظل حكم الإخوان إلى هذه الكآبة التى نعيشها وهذا الخراب الذى يعشش فى البلاد وينتشر كالسرطان، وأشعر بالاندهاش كلما رأيت مصرياً يبنى أسواراً أمام منزله، وكذلك الفنادق التى اتخذت من الأسوار حصنا لها، وهم أنفسهم أصبحوا يبنون أسواراً عالية أمام رئاسة الجمهورية ومقارهم الحزبية، ويكفى أن حكم الإخوان أتى بجفاف النهر.

·     بعض الشخصيات السياسية أصبحت تميل بفكرها إلى جماعة الإخوان بحجة أنها متعاطفة معها، ما تحليلك لهذه الفئة السياسية؟

- هؤلاء يجب نبذهم من الحياة، وأخطرهم على الإطلاق الذين كانوا يروجون للحزب الوطنى فى فجر وعهر وعلانية، وأصبحوا الآن يروجون لجماعة الإخوان المسلمين، وهناك من يتسابق للقفز على سفينة الإخوان من أجل أن ينالوا الرضا الذى سيأتى فيما بعد، سواء عن طريق غنيمة أو منصب، وهم مثل الجماعة لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية فقط دون النظر لمصلحة البلاد، ويقولون لسنا إخوانا لكننا متعاطفون معهم، وهذا غير صحيح هم يريدون أن يجنوا منهم ثمار المصلحة، وأيضا أيام حسنى مبارك كانت الناس تتسابق لتقفز على ظهر سفينة الحزب الوطنى، ففى فيلم «المنسى» ناقشت مشاكل المهمشين فى المجتمع المصرى، وأشرت إلى أن بعض رجال الأعمال مستعدون لفعل أى شىء فى سبيل جنى الأموال، والآن ما أكثر القوادين فى عصر الإخوان.

·        بصفتك من محافظة الشرقية التى ينتمى إليها محمد مرسى العياط، كيف ترى هذا الرجل؟

- فلاح بسيط، ويوم ما كان يذبح «بطة» فى المنزل كان يبقى فيه «فرح»، لكن فجأة أصبح يتحرك فى موكب مكون من20 سيارة وبجواره 200 حارس، فأصابته الفتنة، والسلطة لها إغراءاتها و«بقى مش مصدق نفسه»، وموكبه أثناء الصلاة «جنونى» لدرجة تؤدى إلى فزع الناس، وبعض خطباء المساجد المنافقين يشبهونه بعمر بن الخطاب، ونسوا أن سيدنا عمر كان يذهب للمسجد بمفرده ودون حراسة وقُتل وهو يصلى، وكذلك سيدنا على بن أبى طالب، وأنا عاصرت حكم جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسنى مبارك، وأؤكد أن جمال عبد الناصر كان دائما يخرج فى وسط الناس والسادات كذلك، وكانا يصليان وسط الناس، والرئيس السادات عندما كان يرى مسجدا أو زاوية صغيرة يدخل لأداء الصلاة، وصحيح أن مصر وقتها كانت مختلفة تماما، لكن الكارثة تتمثل فى شهوة الحكم التى تسيطر على الإخوان، ومرسى مجرد أداة فى يد الجماعة، ويجب طردهم من الحكم لتحرير الشعب من نظام مستبد ظالم لا يقدم للبلد أى خير، بل يحمل الخراب للجميع.

·        البعض يقول إنه لا يوجد بديل خلفا لمحمد مرسى بحجة أن المعارضة غير مهيأة للحكم؟

- نحن «لا نغير حجر بطارية» ولابد أن تكون هناك فترة انتقالية، ورئيس المحكمة الدستورية العليا يتولى إدارة شؤون البلاد ويكون مجلسا رئاسيا ويبدأ بعمل دستور جديد، ولو كان المجلس العسكرى أثناء حكمه سار على الطريق الصحيح لما وصلنا لهذا الحد، لكن الإخوان كانوا مخترقين المجلس العسكرى.

·        لماذا تراجع دور الحياة الحزبية فى مصر وأصبحت تفقد تأثيرها على الرأى العام؟

- الحياة الحزبية فى مصر أضرت كثيرا رغم وفرتها، فهناك أحزاب متحالفة مع الإخوان من أجل تحقيق المصالح والاتفاقات والوعود، والخاسر الوحيد هو الوطن، ولكنى أتساءل مثل الجميع كيف تم تأسيس أحزاب دينية وهناك نص فى الدستور يمنع تأسيس أحزاب على أساس دينى، والأحزاب بصفة عامة تفّرق ولا توحد وتحدث تفتيتاً وانقساماً ولا يكون هناك رأى واحد بداخلها ولو تم تقسيم الشعب المصرى على الأحزاب، فكأننا قمنا بتقطيع مصر على ماكينة «بسطرمة» لأن قوة الشعب الحقيقية فى المواطنين الذين لا ينتمون إلى أحزاب، وأنا شخصيا لا أنتمى لأى حزب، وقد دعيت لأكون أحد المؤسسين لأكثر من حزب، واعتذرت تماما لسبب بسيط يتمثل فى أن الحزب إذا اتخذ موقفا أنا غير راض عنه يترتب عليه إما أن أستقيل أو يطردونى منه، ولابد أن نعلم أن الأحزاب الموجودة أصبحت كثيرة لدرجة أن عضوية النادى أصبحت أصعب من ترخيص حزب.

·        فى نظرك ما العوامل التى أطاحت بحسنى مبارك ونظامه؟

- كارثة حكم محمد حسنى مبارك تتلخص فى الزوجة والأبناء، إلى جانب تقدمه فى العمر، حيث إن تقدم العمر يصيب الإنسان بالوهن، ومن المؤكد أن مبارك أخطأ وأصاب أثناء فترة حكمه، وليس معقولا أنه لم يفعل سوى سيئات وأول سنوات حكمه كانت هناك دولة ونظام قوى متماسك.

·        من أين يبدأ الجزء الثانى من مسلسلك «الجماعة» وكيف ينتهى.. وهل تتبعه بأجزاء أخرى؟

- سيناريو العمل جاهز تماما وتبدأ أحداثه بتولى المرشد الثانى لجماعة الإخوان المسلمين حسن الهضيبى، وينتهى بشنق سيد قطب عام 1965 وربما تكون هناك أجزاء أخرى من المسلسل، ومن ناحية السينما فـ«أنا مش فاضى دلوقتى لأنى مهموم بالبلد وشايل همها على كتفى».

اليوم السابع المصرية في

20/06/2013

 

عز العرب الكغاط:

السينما المصرية هى السينما الرائدة فى الوطن العربى

جمال عبد الناصر - الدار البيضاء 

كرم المهرجان الدولى للفيلم بالدار البيضاء الفنان المغربى العالمى عز العرب الكغاط الذى صرح لليوم السابع معربا عن سعادته بهذا التكريم، لأنه له معزة خاصة جدا، لأنه مهرجان يحمل الروح الشبابية فى إدارته، والمخرج محمد المشترى يحاول بكل ما يملك أن يقدم مهرجانا مشرفا لنا فى المغرب، وأطالب الدولة بأن تقدم دعما ورعاية للمهرجان، لأنه أهم مهرجان لمدينة الدار البيضاء ويقدم السينما الروائية القصيرة والتسجيلية وهما نوعان من السينما لا يجدان اهتماما من الدول العربية أجمع.

وأشار الكغاط إلى أنه متابع جيد للسينما المصرية ويعرف نجوما كبار بها وتربى على الأفلام القديمة للفنانين الكبار محمد المليجى، ويوسف شعبان ومحمود ياسين وعبدالله غيث ومحسن سرحان والفنان أحمد مظهر ورشدى أباظة ويسرا وعادل أمام، ومن المخرجين يوسف شاهين وبركات ولكنه يعتب على مصر حاليا بأنه يشعر أن هناك تراجع فى السينما على حساب الدراما التليفزيونية، فقد أصبح الاهتمام أكثر بالتليفزيون على حساب السينما حتى النجوم الكبار تركوا السينما واتجهوا لتقديم مسلسلات مثل عادل إمام ويحيط الفخرانى ونور الشريف وهو يتساءل لماذا لا يقدم هؤلاء النجوم أفلاما.

وأكد الكغاط أن السينما المغربية حاليا تنهض من خلال سينما الشباب الذين درسوا بالخارج وجاءوا بأفكار جدية يحاولون تقديمها، بالإضافة للسينما المغربية القديمة وهؤلاء الشباب يقدم أفلاما جريئة جدا.

اليوم السابع المصرية في

20/06/2013

 

مسابقة عربية لأول مرة بمهرجان الإسكندرية

كتب على الكشوطى 

قرر مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب السينما برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس الجمعية والمهرجان إضافة مسابقة عربية الروائية والتسجيلية القصيرة اقل من ساعة وذلك لأول مرة ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى مسابقة للأفلام المصرية وقد أسند رئاسة مسابقة البانوراما المصرية "الديجتال والتسجيلى والتحريك والقصيرة" لعضو مجلس الإدارة الكاتب الصحفى محمد يوسف مع فتح باب الاشتراك للأفلام المصرية والعربية من ١٠ يونيو الجارى وحتى ٣٠ يوليو المقبل على أن تسلم إدارة المهرجان الافلام بمقر الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بوسط البلد.

شروط المسابقة (الرسمية للافلام الديجتال من مصر) هى أن يكون الفيلم مصريا ومن إنتاج 2012-2013، ألا تزيد مدة الفيلم عن 60 دقيقة، ويعرض الفيلم على لجنة المشاهدة فى نسخة دى فى دى d.v.d.

تقدم نسخة من الأفلام المختارة للإشتراك فى المسابقة على اسطوانات دى فى دى d.v.d للعرض فى المهرجان، والعرض على لجنة التحكيم.

تتكون لجنة التحكيم من ثلاثة أعضاء ويراعى فى اختيارها تنوع التخصص، تتضمن المسابقة 3 فروع هى: الأفلام التسجيلية – أفلام التحريك الأفلام الروائية القصيرة.

جوائز المسابقة هى أفضل فيلم روائى قصير، أفضل فيلم تسجيلى، أفضل فيلم تحريك، جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم التحريك.

اليوم السابع المصرية في

20/06/2013

 

ذاكرة السينما.. فيلم المومياء

علي زامل  

فيلم المخرج  الكبير شادي عبد السلام (المومياء ) من أشهر كلاسيكيات السينما ليس على مستوى السينما العربية فقط بل على مستوى العالم أجمع, حيث اختير ضمن أحسن مائة فيلم في القرن المنصرم , الأمر الذي أغرى مؤسسة مارتن سكورزيسي للأفلام لإدخاله ضمن برنامج عالمي لترميم الأفلام العالمية المميزة والتي استطاعت مقابل 50 الف دولار من اعادة هذا الفيلم الرائع لجمهور السينما بنسخة رائعة ذات مستوى فني عال , وقد قام الراحل الكبير شادي عبد السلام بكتابة سيناريو الفيلم عوضاً عن إخراجه سنة1970 وهو من بطولة نادية لطفي _ احمد مرعي _ زوزو حمدي الحكيم _ عبد العظيم عبد الحق , مدير التصوير عبد الغني فهمي , مهندس المناظر صلاح مرعي , وتدور أحداث الفيلم حول قبيلة الحربات التي تعيش في صعيد مصر وتعيش على سرقة الآثار الفرعونية , يموت شيخ القبيلة فيرفض أولاده الاستمرار في الأعتياش على سرقة الآثار مما يحدو بالعم من قتل ابن أخيه الأكبر بينما يجنو الثاني ليستطيع إبلاغ هيئة الآثار عن مكان المقبرة الفرعونية التي كانت القبيلة تعتاش على سرقة كنوزها . ولد شادي عبد السلام في الإسكندرية في 15 _ مارس _ 1930, تخرج من كلية فكتوريا في الإسكندرية سنة 1948 , درس فنون المسرح في لندن عام 49 _ 50 , , تخرج كمهندس من كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة 1955 , حصل على درجة امتياز في العمارة , لم تكن لديه الرغبة في العمل كمهندس معماري فأخذ يفكر في الدخول عالم السينما عن طريق المخرج الكبير صلاح أبو سيف وكانت أولى مشاركاته في فيلم ( الفتوة ) لصلاح أبو سيف عام 1957 وكان عمله في الفيلم عامل سكريبت المدون الذي يسجل زمن طول كل لقطة , هكذا بدأ شادي عبد السلام صغيراً في السينما لأنه كان يؤمن أن الطريق الصحيح يبدأ من الصفر , ثم توالت المشاركات الصغيرة حتى تسنى له وفي غياب مهندسي ديكور احد الأفلام أن يقوم بعمل ديكور فيلم (حكاية حب ) لحلمي حليم  والذي كان ملفتاً للنظر مما حدى لباقي المنتجين للتعاقد معه لصناعة ديكورات الأفلام كان من ضمنها ( وا إسلاماه ) 1961 كذلك عمل خارج مصر كمصمم للديكور والملابس في الفيلم الأمريكي ذاع الصيت ( كليوباترا ) وفيلم ( فرعون ) البولندي سنة 1966 , كذلك عمل مع المخرج الإيطالي الشهير روسلييني وذلك في فيلم الحضارة مما جعل المخرج الايطالي كبير الأثر ان يترك اثره على المخرج شادي عبد السلام فنياً وفكرياً لما يمتاز به روسلييني من بساطة بالتفكير السينمائي مع العمق في نفس الوقت , واليه يرجع الفضل في توجه مخرجنا الكبير للإخراج السينمائي ثم توالت أعمال شادي عبد السلام ليخرج لنا فيلمه التسجيلي الرائع الفلاح الفصيح , كذلك فيلم ( أخاتون ) الذي عمل عليه مدة 20 سنة واستطاع ان يرسم اسيتشات كل لقطاته بأزيائها وديكوراتها الا أنه فارق الحياة قبل أن يستطيع تنفيذ حلمه .

المدى العراقية في

20/06/2013

 

مانديلا.. هل يشاهد سيرته على الشاشة قبل وفاته

عبد اللطيف الموسوي  

فيما يمضي رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا أياما عصيبة في مستشفى بريتوريا  في حالة حرجة ، يستعد  منتج  فيلم  (مانديلا ،المسيرة الطويلة نحو الحرية" لعرضه  في صالات السينما في  نوفمبر تشرين الثاني  المقبل.

يروي  الفيلم سيرة الزعيم الجنوب الأفريقي الكبير ورمز مناهضة الفصل العنصري بدءاً من طفولته، وحياته المهنية، ونضاله والسنوات التي قضاها في السجن، ومن  ثم إطلاق سراحه وانتخابه  في ما بعد رئيساً  للجمهورية،  ليكون أول  رئيس اسود في مرحلة ما بعد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وكان  مانديلا  قد بدأ في كتابة مذكراته في عام 1974 في سجنه بجزيرة روبن، وانتهى  من كتابتها بعد إطلاق سراحه في عام 1990، بعد سبعة وعشرين عاما من الاعتقال

وقد اعرب منتج الفيلم بيوبيك أنانت سينغ  عن سعادته بالحصول على موافقة مانديلا على  إنتاج الفيلم قائلاً "يشرفني الحصول على موافقة ماديبا - الاسم القبلي لمانديلا- على عرض سيرته الشخصية على الشاشة "مؤكدا انه  شعر بالسرور عندما رأى مانديلا وهو يتأمل بعض صور الممثل البريطاني إدريس إلبا الذي ادى دوره على الشاشة  قبل ان  يتساءل "هذا انا اذاً؟".واضاف المنتج ان "هذا اعتراف وتأكيد  واضحان من ماديبا  بأن التجربة تستحق العناء وصدرت مذكرات مانديلا في كتاب حمل عنوان "المسيرة الطويلة  نحو الحرية" في عام 1994، وترجم إلى العديد من اللغات، فيما حصل سينغ على حقوق  تحويله إلى فيلم في عام 1996.

يروي الكتاب سنوات عمل مانديلا من مخبئه، وكفاحه المسلح وسجنه، ونضاله من أجل الحرية في جنوب أفريقيا لمدة أربعين عاما من الفصل العنصري .صور الفيلم، الذي  اشترك في أداء أدواره عدد من الممثلين في جنوب أفريقيا ، في اماكن مختلفة من منطقة الكاب الشرقية، حيث ولد مانديلا  في جوهانسبرج وكيب تاون.

وبحسب المنتج  فأن هذا الفيلم  هو العمل الوحيد الذي حصل على موافقة مانديلا ومؤسسة نيلسون مانديلا، التي تعمل على إدامة رؤية  هذه الشخصية المهمة ، بعد ان ألهمت هذه الرحلة التاريخية لمانديلا العديد من الأفلام والأفلام الوثائقية.

لم يظهر مانديلا علنا منذ المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بكرة القدم  التي اقيمت في جنوب أفريقيا  في عام 2010، مبتعداً تماما عن السياسة.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية  السابقة هيلاري كلينتون قد زارته في آب 2012 في قريته  كينو بعد  دخوله الى المستشفى.

ودخل مانديلا البالغ من العمر أربعةً وتسعين عاما المستشفى للمرة الرابعة منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب التهاب رئوي متكرر يُعدُّ من مخلفات سنوات السجن في زنزانات الفصل العنصري.

المدى العراقية في

20/06/2013

 

الناقد السينمائي كيفن نوكس يختار:

عشرة من أفضل أفلام الغرب الأميركي

ترجمة: عبد الخالق علي  

تعود أفلام الويسترن ( رعاة البقر ) الكلاسيكية الى بدايات السينما . حيث يعود تاريخ أقدم نماذج هذه الافلام الى منتصف سنوات 1890 ، و هي افلام قصيرة كانت تعرض شخصيات حقيقية من الغرب الاميركي محببة للناس  كامثال بافالو بيل و آني اوكلي . في عام 1903 عرض فيلم " سرقة القطار الكبرى " للمخرج ادوين بورتر، و هوأول فيلم ويسترن ناطق في تاريخ السينما  ساعد في جعل السينما مصدرا حيويا للفن و المتعة . من  اولى افلام الويسترن الصامتة الى فترة هوليوود الكلاسيكية الى الافلام النفسية القاتمة التي جاءت في سنوات الخمسينات إيذانا ببدء فترة جديدة كاملة لهذا النوع وانواع افلام الحداثة و ما بعد الحداثة في السنوات الاخيرة ، فان افلام الويسترن – في صعودها و هبوطها – كانت أصدق انواع الافلام الاميركية ، حتى و ان  كان البعض منها متأثرا جدا بالسينما اليابانية

تنويه خاص : فيلم " سرقة القطار الكبرى

برغم ان طول هذا الفيلم – الذي أخرجه ادوين بورتر عام 1903- لا يتجاوز  اثنتي عشرة دقيقة الا انه يعتبر أول الافلام  الناجحة ليس من الناحية الفنية و انما من حيث السرد . لقد قام بورتر في هذا الفيلم بما لم يقم به أحد بشكل ناجح في اي فيلم من قبل ، من التحرير المركّب و المتشعب الى التعرض المزدوج و التصوير الموقعي و حتى تجريب اللون ، لهذا السبب فانه لا يزال يعتبر علامة في تاريخ السينما .  اللقطة الأخيرة في الفيلم – رجل يطلق النار مباشرة على الكاميرا – يكررها المخرج سكورسيس كلقطة أخيرة في فيلم غودفيلاز

المرتبة العاشرة:

فيلم "حادثة حلقة الثور"

فيلم أخاذ  من إخراج وليم ويلمان . يمثل الفيلم نظرة فاحصة في عقلية الغوغاء. من بطولة هنري فوندا وهاري مورغان ( المعروف بالكولونيل بوتر )؛ اثنان من الغرباء يأتيان الى المدينة ليجدا نفسيهما متورطين مع مجموعة من الغوغاء الغاضبين و هم يستعدون لشنق ثلاثة رجال عن جريمة قتل لا علاقة لهم بها. يتفحص الفيلم كيفية انقسام الناس فلسفيا في مثل هذه المواقف . يعتبر الفيلم من اعظم الاعمال الفنية للمخرج ويلمان ( الذي أخرج ايضا أحد اعظم الافلام الحربية  " ميدان المعركة " ، و أحد اعظم أفلام العصابات " عدو الشعب " ).  سيظل هذا الفيلم خالدا  في الذاكرة لفترة طويلة، و لاتزال نهايته عالقة في الذهن حتى يومنا هذا

المرتبة التاسعة:

فيلم "الرجل الذي اطلق النار على ستارة الحرية"

أول ثلاثة افلام لجون واين في هذه القائمة . مثلث رومانسي بين الدوق و جيمس ستيوارت و فيرا مايلز. يلعب ستيوارت دور محامٍ شاب يريد تحويل الغرب المتوحش الى أمة مسالمة بينما جون واين (طبعا) مقاتل مخضرم يمثل الماضي المتوحش للبلاد . الوغد في  الفيلم هو واحد من أروع الممثلين على الشاشة؛ لي مارفن ، في دور غير محظوظ . القصة الأساسية هي التخاذل الواضح في عدم الرغبة في مقاتلة ستارة الحرية ( في الواقع ان المسالمة هي التي تؤدي الى ذلك و ليس التخاذل ) ، و مجيء منافسه واين لنجدته . يشكل ستيوارت مع واين شريكين متساجلين عظيمين  في الفيلم لأنهما في الواقع كذلك،  اذ انهما على طرفي نقيض سياسيا لكون واين جمهوري اما ستيوارت فانه ديمقراطي ، وحتى ان ذلك دفع ستيوارت الى توجيه لكمة لواين في احدى اللقطات . انها ببساطة قصة عظيمة وفيلم رائع

المرتبة الثامنة:

فيلم "العصابة المتوحشة"

أحدث الأفلام في القائمة ، حيث تمت صناعته في 1969 ، من اخراج المتمرد المدمن على الشراب  الذي يعاني من صعوبة العيش سام بيكنبا .  حقق الفيلم في وقته فتحا جديدا في العنف السينمائي وساعد على ولادة سلالة جديدة من صناع  الافلام في هوليوود (  مخرجين من امثال سكورسيس وكوبولا و دي بالما ) . يمثل الفيلم  نظرة الى نهاية عهد المقاتل المسلح، من تمثيل رواد المدرسة القديمة وليم هولدن ، روبرت رايان ، بين جونسون، وورن اوتيس، ارنست بورغنن . فيلم مذهل عن الغرب الاميركي كان ينظر اليه في وقتها على انه صناعة سينما تدميرية . اشار المخرج بيكنبا للعنف المثير للجدل بانه يرمز الى الحرب الاميركية ضد فيتنام، و قد بث كل ذلك العنف ليلا الى البيوت الاميركية في وقت العشاء  . حاول المخرج اظهار العنف المسلح على انه أمر مألوف في فترة الجبهة الغربية التاريخية . في ثورة على التلفزيون المطهّر الخالي من الدماء، فان افلام الويسترن  تعظّم القتل و استخدام السلاح ، و ربما اعجب الفيلم الطيبين و السيئين على حد سواء

المرتبة السابعة:

فيلم "حدث ذات مرة في الغرب"

كمخرج سينمائي ، صنع سيرجيو ليون سبعة أفلام  في حياته المهنية التي استمرت ما يقرب من خمسة و عشرين عاما ؛ خمسة منها فقط يمكن اعتبارها من الأفلام العظيمة الرائعة . هذا الفيلم هو واحد من تلك الروائع . بتصميم رائع و كاميرا تضع المشاهد وسط أبطال الفيلم و تلهم الكثير من صناع الأفلام العصريين من سكورسيس الى اندرسون و ريدلي سكوت الى زاك سنايدر و روبرت رودريغو وكوينتين تارانتينو، فان  افلام ليون عن الغرب الأميركي قد فتحت  آفاقا جديدة لا يستهان بها عندما عرضت لأول مرة ، و لاتزال قوية حتى يومنا هذا  . 

المرتبة السادسة

فيلم "حبيبتي كليمنتين"

اعلى أفلام هنري فوندا مرتبة في هذه القائمة ( و اعلى ثاني افلام جون فورد الثلاثة ). قصة اطلاق النار من قبل ( يات ايرب ) الدكتور هوليداي ، و الاشتباك المسلح  في الزريبة ، تعتبر عملا سينمائيا مزاجيا . من بطولة هنري فوندا بدور رجل قانون اسكوري، والتر برينان في دور العجوز كلانتون ، كاثي داونز في دور كليمنتين ، و المعلعل دائما فيكتور ماتشور بدور هوليداي . ربما ينحرف الفيلم قليلا عن التاريخ الحقيقي للحدث، الا ان  تصويره جميل جدا و كان الممثلون أذكياء في أداء أدوارهم . ( شارك في الفيلم لندا دارنيل ، تيم هولت ، وارد بوند ، و العظيم دائما  جون ايرلند ) . يحوي الفيلم الكثير من المشاهد المثيرة .

المرتبة الخامسة:

فيلم "وسط الظهيرة"

الفيلم من إخراج فريد زينيمان و بطولة الممثل المقتضب غاري كوبر في دور نقيب شرطة ( شريف ) متقاعد – متزوج حديثا من غريس كيلي (كويكر) الجميلة التي يتمناها كل رجل، و مستعد ان يترك العالم و السلاح من أجلها – عليه ان يقاتل في معركة أخيرة من اجل انقاد المدينة التي كان يسميها يوما ما الوطن . من دون مساعدة أحد في المدينة ( كانوا  في الغالب يخافون التصدي للأعداء )، كان عليه ان يواجه لوحده  رجال قساة جاءوا ينتقمون  لزعيمهم الذي اودعه السجن . الفيلم مثال واضح عن مطاردة  الشيوعية التي كانت تنتشر في اميركا و هوليوود في ذلك الوقت . قصة كلاسيكية عن الدفاع عما يؤمن به المرء، لم تفقد قوتها الاصلية الموروثة

المرتبة الرابعة:

فيلم "ريو برافو"

من إخراج هوارد هوكس . واحد من اكثر المخرجين المتنوعين في تاريخ السينما، و بطولة نجم افلام الويسترن  الشهير جون واين . قصة كلاسيكية عن الأخيار الذين يتصدون للشواذ الذين لا يمكن التغلب عليهم كما يبدو. يشترك في التمثيل ايضا نجوم الغناء مثل الرائع  دين مارتن و ريكي نيلسون إضافة الى الممثل غريب الأطوار والتر برينان و المثيرة آنجي ديكنسون . ربما كان الفيلم بمثابة رد فعل الجناح اليميني على الليبرالية الصارخة لفيلم " وسط الظهيرة " (الذي أسماه جون واين بـ " غير الأميركي " وكان فخورا بانه ساهم في وضع كاتب الفيلم ضمن القائمة السوداء) . لكن حتى  الناقد الليبرالي قد أعجب بالفيلم بسبب تمثيله الرائع و مغامراته المثيرة. إضافة الى كل ذلك ، يتضمن الفيلم أغنيتين جميلتين .

المرتبة الثالثة:

فيلم "الباحثون"

فيلم جون فورد الثالث و  الأعلى مرتبة في هذه القائمة . هذه التحفة ، من الرجل الذي صنع افلام الويسترن، هي فيلم داكن عن الهاجس غير المقصود يمكن تفسيره على انه هجوم على جلسات استماع لجنة مكارثي  المتواصلة في واشنطن . يلعب جون واين دور ايثان ادواردز الساخط، العنصري المنعزل العائد من حرب مازالت مشتعلة ( كثير من المحاربين المشاركين في الحرب الأهلية اصبحوا مأجورين في العقود التي اعقبت الحرب و كان ادواردز واحدا منهم ) . عندما يهاجم الهنود و يخطفون ابنة شقيقته الشابة ( ناتالي وود ) ، يطاردهم ادواردز . يمتد الفيلم لسنوات من البحث عن الفتاة حتى انه في لحظة ما يقرر قتل الفتاة لأن اولئك الهمج قد لوثوها و اغتصبوها و حولوها الى امرأة هندية . أدى واين اعظم أدواره  كممثل في هذا الفيلم

المرتبة الثانية:

فيلم "جوني غيتار

على الأرجح فان هذا الفيلم يعتبر اكبر "صدمة" ضمن  القائمة. حيث لم نره في العديد من قوائم افضل الأفلام برغم جودته . انه من افلام الويسترن الخاصة بالمرأة للمخرج  نيكولاس راي الذي يعتبر اكثر المخرجين الذين حملوا الكاميرا  جرأة  و نضارة ،. الفيلم  على درجة عالية من التنميق و  الحبكة الدرامية، من بطولة جوان كروفورد في واحد من اجرأ و  اشجع  ادوارها. انه شيء من الجمال السينمائي، قصة صالة للقمار تديرها كروفورد مع سلطات المدينة الذين يفضلونها و كل من "على شاكلتها " من بينهم عازف الغيتار المتجول جوني غيتار . يجري تمثيل التداخلات بين كروفورد ومنافستها مرسيدس مكامبرج مع انغام السافيك المحرمة في عصر بدأت فيه الرقابة و الاستوديوهات بالتدهور – وكان نيكولاس راي في طليعة هذا النوع المخرب من صناعة الأفلام الذي جعل ذلك ممكنا

المرتبة الأولى:

فيلم "الطيب ، السيئ ، و القبيح

عند عرض هذا الفيلم لأول مرة على الشاشة، كان حجم الصوت كبيرا، يشبه ممارسة دينية متعالية . ان مشاهدة الفيلم لأول مرة على الشاشة الكبيرة كانت رهيبة برغم جديته، مع التصوير المذهل للمخرج ليون و الطريقة التي ينسج و يقطّع بها كاميرته . من خلال الدرجة الأخاذة من التنافر ؛ و الأداء الرائع الذي لا ينسى لكلينت ايستوود و لي فان كليف و والاش ؛ مع النهاية التي لا تصدق من خلال اطلاق النار بثلاثة اتجاهات، فان هذا الفيلم المدوي يعتبر  واحدا من اعظم افلام الويسترن، و لم يسبق له مثيل ابدا  . انه ممارسة دينية سينمائية جادة.

المدى العراقية في

20/06/2013

 

السياب يعود الى السينما العراقية

قحطان جاسم جواد 

مازال السياب ملهما للشعراء والأدباء والمخرجين في السينما لإنتاج  أعمال عنه لسعة تجربته الأدبية وتأثيرها  الكبير في أجيال متعددة . وفي السينما قدم اكثر من عمل فني عنه كأفلام تسجيلية ووثائقية ... واذكر في الثمانينات أخرجت الفنانة سعاد السامر أول فيلم تسجيلي عن هذا الشاعر المهم ورائد الشعر الحر في العراق ثم اتبعتها أفلام أخرى .. واليوم يعود السياب الى السينما العراقية لمناسبة اختيار  بغداد عاصمة للثقافة العربية وذلك بفيلم للمخرج المغترب ( جودي الكناني ) الذي سبق ان اخرج افلاما عدة في المهجر منها رحلة الى الينابيع ومعرض الجوال  وعندما يغضب الجنرال . الكناني قال عن فيلمه :ـ

- بعد اطلاعي على الوثائق كتبت السيناريو للفيلم بطريقة مغايرة لما قدم سابقا حيث استبعدت الوثائق من الفيلم ليصبح روائيا واسندت مهمة بطولة الفيلم الى ممثل شاب غير معروف هو حيدر نجم الى جانب ممثلين من البصرة مدينة السياب وهم ايضا من الشباب الواعد .

·        وكيف  ستقدم السياب ؟

- ربما ستكون الطريقة تمثل مفاجأة للمشاهدين لأني سأتناول السياب من خلال سرد قصته لنفسه اي هو يتحدث عن نفسه .. ويتوقف في ابرز محطاته الحياتية  والأدبية وإنجازاته .. انها مزاوجة جريئة بين السياب المتوفي والسياب الحي احدهما يحاكي الآخر .. واحدهما يراقب الآخر ماذا يفعل وكيف يتصرف ..هناك تداخل في كل شيء بين الحاضر والماضي وبين الحياة والوفاة .. وهناك ترميز حتى للأمور الواقعية بحيث سيجد المشاهد صعوبة بين التفريق في المشاهد الواقعية للفيلم وبين المشاهد الخيالية . حتى في جانب الشعر الذي تألق فيه السياب  ستكون هناك ترميزات وصياغات جديدة  تخدم عملية السرد في الفيلم . سنرى سيابا جديدا بكل الطروحات .

وأضاف الكناني :ـ

ولا تنسى ان الرؤية الفنية للعمل الفني او لأية شخصية يمكن ان تقدم عدة مرات  وفي كل مرة تختلف الواحدة عن الأخرى ..  خذ مثلا أعمال شكسبير فهي قدمت  مئات المرات وفي كل عمل تجد جديدا بالرغم من انه واحد في كل الأعمال .. وهكذا مع السياب الذي قدمت عنه عشرات الأعمال ومع ذلك ستجده جديدا في فيلمي من خلال التناول والطروحات التي قدمتها . لاسيما ان السياب يمنحك إمكانية  كبيرة لتحريك مخيلتك كمخرج في بناء أحداث الفيلم .

·        والبيئة ؟

- هي مهمة جداً عندي .. فالبصرة هي مسرح الأحداث  .. والسياب بطلها وقد اخترت البيئة الموجودة في قصائده واستلهمتها في أحداث الفيلم  دلالات متعددة  عن عوالم السياب .

·        ماذا تريد ان تقول للناس من خلال العمل ؟

- هناك اكثر من رسالة أود إيصالها الى المتلقين وبطبيعة الحال إيصال رؤيتي الفنية وقراءتي الخاصة للسياب بالدرجة الأساس .. وكذلك الإدانات التي يوجهها السياب الى الكثير من المواقف الإنسانية التي واجهته ولم يقل كلمته فيها عندما  كان  حياً لاسيما قضية  الإهمال الذي عاناه في نهاية حياته .. كذلك نقدم صورة  مثالية لهذا الإنسان الكبير من خلال شعره ومواقفه الأدبية والسياسية للأحداث  التي مر بها خلال حياته القصيرة . والرسالة الأخيرة التي أود ذكرها هي ان السياب  انتصر على مرضه وانتصر على الحياة ايضاً بالرغم من حياته القصيرة وموته المفجع .

أخيرا قال الكناني :ـ

- أتمنى ان تستمر عجلة السينما في الدوران وان لا يقتصر ذلك على مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية .. لان السينما هي وجه البلاد المشرق وعلى الدولة تقديم  الدعم اللا محدود لها كي تبقى تدور وتنتج .

المدى العراقية في

20/06/2013

 

الفيلم الإيطالي الذي أنعش الموجة الفرنسية الجديدة

بطولة : انغريد بيرغمان وجورج ساندرز

إخراج : روبرتو روسيلليني 

في تاريخ السينما العالمية،  يعتبر فيلم روبرتو روسيلليني " رحلة إلى إيطاليا " ( 1954 )  واحدا من أهم الأفلام العالمية. يحكي الجزء الثالث من هذه  الثلاثية - ( تمثيل زوجته انغريد بيرغمان - الأجزاء الأخرى هي " سترومبولي (1950) ، و اوربا عام 51 (1952) – ) قصة زوجين انكليزيين ( بيرغمان و جورج ساندرز ) خلال زيارة يقومان بها الى نابولي لبيع فيلا موروثة لهما ، عندما تبدأ علاقتهما الحميمة غير المألوفة  بالتحلل. فبينما يضيع هو مع غيره من المغتربين و يتحول زواجهما الى زواج عابر ، تنغمس هي في اطلال بومبي و هرقل و تشعر بالمضايقة من الروتين في كل ما حولها

يعتبر روسيلليني – شيخ الواقعية الجديدة في إيطاليا – صانع الأفلام الوحيد من عام 1945 الذي بقي وفيا للمبادئ طوال حياته الإبداعية . هنا يعيد توجيه تلك الأخلاقيات بعيدا عن الاهتمامات الاجتماعية  والتاريخ المعاصر لثلاثيته الواقعية الجديدة ما بعد الحرب، و يضعها في جو خاص من الحميمية و العلاقات الشخصية . لقد اطلق الفيلم بأسلوب نصف مخطط له و نصف ارتجالي دون اكتمال السيناريو ، و قد أغضب روزيلليني الجميع بضمنهم بيرغمان بسبب رفضه اطلاق الفيلم  لعدة أيام بعد الانتهاء من تصويره .  خلق روزيلليني فيلما شعريا عميقا عجيبا يتسم بالحزن و الحكمة ، تتطاير فيه العواطف و المواضيع في الطبيعة، تتصارع فيه  العقلانية و اللاعقلانية على كل المستويات ، اللغة و الصور يسكنها الموت  . في لحظة حارقة،  حفرة أثرية في بومبي تأخذ الزوجين  لمشاهدة مكان أجوف في الحمم الباردة  المليئة بالجص و من ثم نبشها – حيث تركت رفاة الموتى مع سكونها هناك –. رجل و امرأة متلاصقان، ربما كانا زوجين . يعلّق الدليل " لقد وجدا ميتين و هما متلاصقين هكذا " ، تشعر بيرغمان بالانهيار

كان الفيلم متقلبا في شباك التذاكر، الا ان النقاد يرون بانه اللحظة التي نمت فيها السينما الشعرية وتحولت الى سينما عصرية بلا منازع .

لذا فان فيلم " رحلة إلى إيطاليا " يعتبر أحد منابع الموجة الفرنسية الجديدة ، فيلم تهزه مواضيع العقم والتحجر و الحمل و الخلود ، يجد صداه في روائع غامضة أخرى

بعد إطلاقه في دور السينما البريطانية يوم الجمعة الرابع من مايس ، نتمنى ان يبعث الفيلم ايضا  عجائب و أمجاد التعاون المشترك بين بيرغمان و روزيلليني، من الموت.

المدى العراقية في

20/06/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)