حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع ـ 2012

بانوراما لفيلم الافتتاح وبعض المحطات المهمة هذا العام

مهرجان دبي: بيت السينما العربية

دبي : محمد رُضا

هناك نقاد لا يعجبهم العجب، وريك غوون، في صحيفة «ذ غلوب آند مايل» الكندية هو واحد منهم. لذلك حين يمنح خمسة نجوم لفيلم «حياة باي» فإن ذلك، في معيار نقدي بحت، حدث مهم. لا بد أن يكون الفيلم على مستوى كبير من الإتقان حتى يعجب به الزميل غوون وأمثاله نحو 40 ناقدا عالميا شاهده.

«حياة باي» هو فيلم الافتتاح للدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي انطلق مساء أمس. هو أيضا الفيلم الجديد للمخرج آنغ لي، الذي غاب عن الرادار في الأعوام الماضية، منذ «بروكباك ماونتن» تحديدا، لكنه يعود بقوة هذا العام طارحا فيلما صوره في جنوب الهند طوال ربيع وبعض صيف هذا العام اقتباسا عن رواية يان مارتل بالعنوان نفسه.

إذا يعود مهرجان دبي في دورة جديدة والصورة الذهنية التي في البال مستوحاة من تلك الأفلام التي يتابع فيه مسؤولون وعلماء ومهتمون، على شاشات الكومبيوتر والمونيتور حدثا يقع في مكان بعيد عنهم يقوده بطلهم المحبب. فجأة تختفي الصور، تنقطع الأصوات، يرسل البطل كلماته الأخيرة ثم يخيم الصمت والوجوم.. ينتظرون ثم يتبادلون نظرة هلع وخوف. شرا وقع. خسر البطل معركته وخسروا معه.. لكن فجأة.. يأتي صوته من بعيد. تهتز الصور ثم تثبت وها هو يرفع راية النصر. لقد نجا البطل.. لا يزال حيا.. يصيح الجميع بغبطة.. يحتضنون بعضهم بعضا.. يرمون القبـعات في الفضاء.. الخوف مشروع. أنت تحب شخصا. حيوانا. شجرة. بيتا. وطنا فتخاف أن تخسره حتى ولو كانت الشكوك في ذلك ليست. المهرجان لا يختلف عن ذلك. سنوات التأسيس كانت ولت. تبعتها سنوات التوسع والنمو وفجأة وجد نفسه محاطا بالمنافسة. مهرجانات أخرى من حوله تريد لنفسها، ولها الحق في ذلك، ما حققه دبي لنفسه. لدورات، بدت بعض تلك المهرجانات الأخرى وكأنها لم تكسب مكانتها فقط، بل سحبت البساط (أو هل أقول السجادة الحمراء) من تحت قدمي دبي. لكن.. ها هي دورة جديدة تعزز ما سبقها وتنتقل بالمهرجان خطوة تصاعدية تمهيدا لدورة عاشرة تكون ختام عقد ومطلع عقد جديد.

83 فيلما في المسابقات المختلفة التي تنقسم إلى إماراتية وعربية وآسيوية - أفريقية. وفي كل منها أقسام: روائية وتسجيلية وقصيرة. وكل هذه المسابقات هي قسم من أقسام شتى: هناك مظاهرة «ليالي عربية» التي تجذب إليها جمهورا غفيرا ومظاهرة تحتفي بمرور 100 سنة على السينما الهندية وأخرى بعنوان «أصوات خليجية» ومظاهرة باسم «سينما العالم» وقسم لسينما الأطفال لجانب سوق سينمائية الذي بدا قبل عامين فكرة غير صائبة لكثيرين على أساس أن لا أحد يشتري ولا أحد يبيع هنا خارج الشركات المؤسسة سلفا هنا وكلـها تتعامل والفيلم الأميركي السائد. هذا العام نحو 300 فيلم ومشروع مشترك في هذا السوق ومنتجون وموزعون من جميع أنحاء العالم يتجالسون ويتحدثون ويوقعون.

لكن ككل مهرجان آخر حول العالم، ما يرفع وما يهبط بدورة ما هو مستوى الأفلام. وهذا الناقد كان خسر رهانه في العام الماضي حين اعتقد أن الأوضاع العربية الراهنة في الدول المنتجة للسينما لا بد أنها أثرت سلبيا على المنتج، فجاء ما عرض في أبوظبي ودبي السنة الماضية ليعلن خطأ هذا الاعتقاد. هذا العام، تلك الظروف لم تتغير بل تزداد تعقيدا.. وعلى الرغم من ذلك يؤكد المدير الفني للمهرجان لـ«الشرق الأوسط»: «عدد الأفلام التي وصلتنا من سينمائيين عرب يريدون الاشتراك أكبر بكثير مما كنا نعتقد».

وفي تصريح آخر له قال: «لا أدري إذا ما كان ذلك له علاقة بتفضيل السينمائيين العرب لهذا المهرجان أو بسبب كونه آخر المهرجانات العربية، لكني أعتقد أن المهرجان برهن خلال سنواته الماضية عن ثباته وقوته وأن ذلك بات واضحا».

القدامى يعودون والجدد يأتون ومعهم «الهرج والمرج» كحالة عربية شاملة هذه الأيام وليست حكرا على فيلم يحمل هذا الاسم لمخرجة جديدة واعدة اسمها نادين خان. الفيلم مصري ومثل «بعد الموقعة» و«الشتا اللي فات» (المشترك في أعمال هذه الدورة) يتناول ما حدث في الساحة المصرية قبل عام.. وما أن ما حدث فيها قبل عام ما زال يحدث هذا العام فالفيلم موقوت.

من مصر أيضا فيلم سعد هنداوي الجديد «دعاء.. عزيزة» والغالب أنه لا يبتعد عن بحث الإحباط الاجتماعي الحاصل هذه الأيام. كذلك «تقاسيم الحب» وهذا الفيلم اكتشاف للسينما العربية أنجزه المصري يوسف الديب كعمل إماراتي - مصري - لبناني - كندي وكان هذا الناقد أول من شاهده بموافقة خاصة من مخرجه مباشرة بعد انتهاء نسخته الأولى.

ولا يفاجئنا هذا الفيلم وحده، بل يفاجئنا أيضا، وعلى نحو كبير وجود فيلم جديد للمخرج خيري بشارة، ذلك الذي ابتعد عن السينما منشغلا بمشاريع تلفزيونية، معظمها طلبا للعمل بصرف النظر عن مستوياتها. فيلمه الجديد بعنوان «كلب قمري» أو Moon Dog وهو أول فيلم باللغة الإنجليزية ينجزه المخرج.

لبنانيا تقوم إيليان الراهب بتقديم فيلمها الجديد «ليالي بلا نوم» وما نستطيع أن نستشفه هنا هو أنه فيلم يضرب على وتر الحرب الأهلية اللبنانية (تلك السابقة) فيسخنها من جديد. والمخرج فؤاد عليوان، الذي سبق له وأن أنجز عددا مهما من الأفلام القصيرة يقدم باكورة أفلامه الروائية وعنوانه «عصفوري» الذي يغزل من سنوات تلك الحرب ذاتها ولو عبر موضوع مختلف تماما.

ويعرض دبي من الأفلام المغربية ربما أكثر مما عرضه مهرجان مراكش نفسه. مثل الأفلام المصرية واللبنانية، هناك اشتراكات مغربية في الأقسام جميعا (قصيرة وتسجيلية) لكن الفسحة هنا لا تتسع للإلمام بها جميعا. لكن في المجال الروائي الطويل نجد «أخي» لكمال الماحوطي و«زيرو» لنورين لخماري و«محاولة فاشلة لتعريف الحب» يقدمها حكيم بلعباس (أحد أفضل المواهب المغربية قاطبة).

فيلم «وجدة» للمخرجة السعودية لهيفاء المنصور مشترك في مسابقة المهر وهو كان عرض في مهرجان فينيسيا حيث استقبل بحفاوة فوق المتوسط من قبل الصحافة العالمية.

السينما الجزائرية لديها حضور مشهود هنا أيضا عبر عدة أفلام من بينها الفيلم الجديد لسعيد ولد خليفة وهو «زبانا»، عن الضحية الجزائرية الأولى خلال حرب الاستقلال وفيلم جميلة صحراوي الجميل «يما».

الأردن هنا ومشترك، شأن معظم الأفلام المنتقاة في هذه البانوراما، في مسابقة المهر العربي. واشتراكه آت عبر فيلمين «على مد البصر» لأصيل منصور و«لما ضحكت الموناليزا» لفادي حداد.

أما السينما التونسية فيمثلها في المسابقة فيلم «نسمة» لمخرج جديد هو حميدة باهي، ابن المخرج المخضرم رضا الباهي آخر أفلامه «ديما براندو».

لا يمكن حصر 87 فيلما عربيا وأكثر منها من بلاد غير عربية، لكن الفكرة هي أن «دبي» الذي جمع هذا العام كل هذا العدد الكبير من الأفلام العربية لا يتصدى فقط لما يردده البعض من أن قطارا ما فاته وسجادة حمراء سحبت من تحت قدميه بل يضيف كيانا من الأعمال التي تقصد أن تعرض فيه. «مهرجان دبي» في هذه النظرة الأولى ومن قبل الحكم على مستوى أفلامه، يبدو كما لو نجح في التحول إلى بيت السينما العربية.

مهرجان دبي السينمائي الدولي يتيح الفرصة للقاء سكارليت جوهانسون ضمن مزاد خيري يتضمن ساعة يد مصنوعة من الذهب الوردي عيار 18

دبي: «الشرق الأوسط»

الفستان الأحمر الذي قامت بتصميمه دار «فالنتينو للأزياء» من أجل تحدي السجادة الخضراء وارتدته ليفيا فيرث، زوجة الممثل العالمي كولين فيرث، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2012، سيطرح ضمن مزاد خيري في إطار فعالية «ليلة واحدة لتغيير حياة الكثيرين» التي يستضيفها مهرجان دبي السينمائي إلى جانب فرصة استثنائية لحضور مسرحية مع النجمة العالمية سكارليت جوهانسون بحسب ما أعلنت «دبي العطاء»، المؤسسة الإنسانية الإماراتية، و«أوكسفام»، المنظمة العالمية التي تعمل في مجال المساعدات الإنمائية.

وقد استخدم في إعداد الفستان المعروض، المصنوع يدويا بصورة خاصة تتماشى مع المبادرة الرائدة التي أطلقتها ليفيا تحت شعار «تحدي السجادة الخضراء» ويمزج ما بين الأناقة والتصميم المراعي للبيئة، بهدف خلق نمط مستديم لفعاليات السجادة الحمراء الكبرى في العالم، حيث تم إعداد الفستان من ألياف البوليستر المعاد تدويرها من العبوات البلاستيكية. ويتيح الفستان الأحمر الأنيق، الذي ارتدته ليفيا في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2012 وصممه الثنائي المبتكر بدار «فالنتينو للأزياء» ماريا جارازيا تشيوري وبيربالو بيكشيولي، فرصة اقتناء رائعة من روائع عالم الأزياء والموضة.

وتتضمن أيضا مجموعة المعروضات المطروحة في المزاد الحصري فرصة قضاء يوم في ميلانو مع محررة مجلة «Vogue Italia» المعروفة فرانكا سوزاني وفريقها في المكتب الرئيسي للمجلة، إضافة إلى الإقامة لمدة ليلتين في فندق «أرماني» الفاخر بميلانو.

كما يتضمن المزاد فرصة استثنائية تقدمها سفيرة «أوكسفام» ونجمة هوليوود سكارليت جوهانسون لحضور ليلة افتتاح مسرحية «Cat on a Hot Tin Roof» في مسرح برودواي ولقائها، ويشمل ذلك تذكرتي طيران ذهابا وعودة على درجة رجال الأعمال إلى نيويورك والإقامة لمدة ليلتين في فندق «ذا لندن إن واي سي».

إضافة إلى ذلك، تبرعت للمزاد أيضا مجموعة «فارجام»، التي تمتلك أروع المجموعات الخاصة في العالم، بلوحة «Lute Player and Horse in green» الزيتية التي رسمتها ريشة الفنان ناصر أوفيسي، أحد أنجح وألمع الفنانين المعاصرين في إيران، والذي تتوفر أعماله الفنية في المجموعات العالمية الكبيرة، وقد حصل كذلك على العديد من الجوائز العالمية، منها «جائزة موناكو الكبرى».

وتتضمن المقتنيات الأخرى في المزاد ساعة يد راقية من «شوبارد» مصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطا والستانلس ستيل، وطقما حاصلا على شهادة من «Ecological Fairtrade وFairmined» يشتمل على خاتم وقرطين من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطا من إنتاج مصممة المجوهرات آنا لوكا، وقلادة «Allure of Arabia»، قامت بتصميمها مصممة المجوهرات خلود أسامة كردي. وسيعود الريع العائد من هذا المزاد الراقي إلى «دبي العطاء» و«أوكسفام».

وستتوفر أيضا فرصة التبرع لرعاية مشروع حيوي لـ«دبي العطاء» و«أوكسفام» في ريف تنزانيا لتحسين إمدادات المياه النظيفة وتوفير المرافق الصحية الكافية والتوعية بممارسات النظافة لخدمة ما يقارب 15.000 طفل من أطفال المدارس في 25 مجتمعا محليا.

وتشتمل الأمسية أيضا على سحب حصري يتضمن إصدارا محدودا رائعا من تمثال لشخصية «هانز سولو» الشهيرة، التي جسدها المبدع هاريسون فورد، ويحمل توقيع جورج لوكاس مخرج ومنتج فيلم «حرب النجوم»، إضافة إلى فرصة رائعة للإقامة لمدة أسبوع في فيلا فاخرة في سان تروبيز في الريفيرا الفرنسية الجميلة.

الشرق الأوسط في

10/12/2012

كيف أفادت منافسة المهرجانات الأخرى دبي؟

دبي: محمد رُضا 

ليس هناك من عنصر قادر على تفعيل هذا المهرجان بأي وجه أو على أي صعيد إلا وقد انضم إلى نشاطاته وشكل جزءا عضويا من فعالياته. من توفير التمويل والقروض المادية عبر برنامج «سند»، إلى ورش السيناريو ولقاءات صانعي الأفلام، ومن البرنامج الرسمي بتظاهراته المتعددة إلى سوق المهرجان المؤسس منذ ثلاث سنوات، يبدو هذا المهرجان مثل سفينة نوح تحمل على متنها مشارب العمل السينمائي المتعددة.

حفلة ما بعد الافتتاح فيها من كل الوجوه والمهن: من المسؤولين إلى الفنانين ومن السينمائيين القادمين من أنحاء العالم إلى النقاد وأهل المهنة الإعلامية. والشهرة امتدت لساعات صباحية من دون كلل حتى لأكثر من ساعة بعد أن أنهت الفرقة المستقدمة من بريطانيا غناءها الذي تلون بأنواع مختلفة من الألحان وأغاني البوب.

هذا ليس تمييزا. مهرجانات أخرى تفعل ذلك وتعتبره، بطبيعة الحال، ملحقا ضروريا احتفاء بانطلاق الدورة. لكن هنا - أكثر من أي مكان عربي آخر - يلتحم الموجودون متسامرين وراقصين أو مجرد متحدثين. يسود الشعور بأن الخطوة الأولى صوب دورة كبيرة تم القيام بها. اليوم التالي هو يوم المحك الحقيقي. واليوم التالي يبدأ باكرا. الجميع مستفزون لمشاهدة الجديد: 158 (بعد سحب ثلاثة أفلام سورية) من 61 دولة تتحدث 43 لغة، منها 50 فيلما في عرض عالمي أول، ومنها 78 فيلما عربيا معظمها غير معروض، وهذا هو شأن الأفلام الأجنبية: جديد إما إقليميا وإما عالميا. وإذ تتوزع الأنظار صوب أقسام ونشاطات متعددة وعلى نحو أفقي شامل، كمن يوجه كاميرته إلى لقطة بانورامية تلتقط ما أمامها على نحو متتابع، فإن السوق السينمائية تشكل تحديا مهمّا تم تجاوز مشكلاته على نحو ربما من الصواب القول إنه غير متوقع. وكما مر معنا هنا، فإن فكرة إقامة سوق سينمائية بدت غير صائبة قبل عامين، لكنها اليوم باتت حقيقة بالغة الأهمية ورديفا متفجرا بالاحتمالات. سبب أن الفكرة لم تكن صائبة إلى حد كبير: لا توجد سوق عربية حقيقية لتجارة الأفلام وتوزيعها، لأن معظم ما يتم بثه على شاشات العواصم العربية في منطقة الخليج كما في دول تقع غربها موزع من قبل شركات تمثل مؤسسات هوليوود الراسخة. لكن حين يحضر 1500 صناعي يمثل نحو 80 بلدا (من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا وسواها) فإن ما لم يكن متوقعا هو السائد.

والسوق لا تقام بمنأى عن خطة متكاملة: هناك «دبي فيلم كونكشن»، وهذا قصة نجاح منفصلة: أقيم قبل خمس سنوات لأول مرة ومن حينها أثمر عن رعايته لنحو 45 مشروعا سينمائيا، من بينها 30 مشروعا تم إنتاجها، والباقي في مراحل مختلفة من الإنتاج من بينها «حكاية كلب» لرامي ياسين (الأردن)، و«بيروت صولو» لصباح حيدر (لبنان)، و«اقبض على القمر» لسامح زعبي (فلسطين - وهو المخرج الذي قدم قبل عامين فيلما كوميديا جيدا بعنوان «بدون موبايل»)، و«صيد شبح» لرعد انضوني (فلسطين)، و«كيلو 56» لمحمد حامد (مصر)، و«أنت الجزائر» لفريد بنتومي (الجزائر).

شأن الأقسام الأخرى مواكبة الفيلم عبر مراحل إنتاجه المختلفة: قسم «إكستشينج» لتبادل الخبرات والتدريبات حيث يتم إرسال بعثات لمهرجانات أخرى وبالعكس، وقسم «إنجاز» المتخصص بتقديم الدعم المادي قبل المباشرة بالإنتاج، ومن الأفلام التي استفادت من هذا الدعم «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، و«نسمة» للتونسي حميدة باهي، و«تكاد تمطر» للعراقي حيدر رشيد. وكلها أنجزت بالفعل وهي إما سبق عرضها وإما تعرض هنا للمرة الأولى. إلى جانب ما سبق هناك «دبي فيلم فورام» لإقامة المؤتمرات وورش العمل ثم السوق نفسها. ما هو مؤكد أن تقدم المهرجان على كل هذه الجبهات له أسباب مهمة كنجاح المهرجان كفكرة وكمشروع، ومثل خبرة ومعرفة القائمين عليه (كل في حقله) ثم، وإلى حد بعيد، المنافسة التي برزت في السنوات الأخيرة عبر إقامة مهرجانات كبيرة أخرى في المنطقة العربية، ما جعل «دبي» يدرك أن التحدي قائم وأن عليه مضاعفة الجهود. هنا يصح المثل «رب ضارة نافعة».

الشرق الأوسط في

11/12/2012

 

روائية وفنانة تشكيلية ومخرجة

منى العلي: لا يوجد حد فاصل بين السينما والكتابة

حوار: باسل عبدالكريم  

في تجربتها الإخراجية الثانية، تقدم الكاتبة والفنانة التشكيلية والمخرجة الإماراتية منى العلي من خلال فيلمها “دوربين” رؤية إخراجية مميزة، حيث تتناول في 8 دقائق إحدى القصص الجدلية عن الحياة، ومع بطل واحد ومن دون حوار أو نص درامي، تدور الحكاية حول الحياة كشيء ثابت، يختلف تأثيرها في الإنسان باختلاف نظرته، فإن شئت رؤيتها بإيجابية وسعادة انظر لها بتلك العين، وسافر مع نسماتها حدود العالم لتعيش أحاسيس ومشاعر لم تكتشفها من قبل، وإن شئت أن تكتشف فيها التشاؤم، فهي مدعاة أن تراها مظلمة، وما بين هذه النظرة وتلك، هناك طفل يحمل المنظار أو “الدوربين” الذي ننظر من خلاله إلى هذه الحياة لتبقى مشرقة دوماً، عن “دوربين” والصعوبات التي واجهتها في ظهور هذا الفيلم للنور، ومشروعاتها السينمائية القادمة كان لنا معها هذا الحوار .

·     تجربة فيلم “دوربين” تدور حول فكرة الحياة وتناقضات نظرة الإنسان، وهذه قصة فلسفية، ألم تخشين من ردود الفعل؟

- على العكس شعرت بتشجيع كبير لتقديم الفكرة، لأن الفيلم يقدم طريقة ودرساً مجانياً في كيفية النظر إلى الحياة، والتفكير الإيجابي اتجاه المواقف السلبية التي تعترض حياة الإنسان

·        ما التقنيات التي استخدمتها في فيلمك؟

- فكرة الفيلم لا تحتاج إلى أي من التقنيات السينمائية المعروفة، صور بتقنية الفيديو آرت، وهو يصب في خانة الأفلام التجريدية لأنه لا يحتوي على حوار ومشاهد درامية .

·        بين الكتابة والفن التشكيلي والإخراج السينمائي، أين تجدين نفسك؟

- في البداية حاولت التركيز على جانب واحد أميل إليه أكثر، ثم بدأت بالتفكير بطريقة مغايرة، للدمج بين المواهب الثلاث، لأنها في مجملها عناصر سينمائية لا غنى عنها، فأنا أحتاج إلى السيناريو في أفلامي، كما أحتاج إلى النظرة الفنية التشكيلية في اختيار المشاهد السينمائية .

·        ما الصعوبات التي واجهتك في التنفيذ والإنتاج والتصوير؟

- حاجة أحد مشاهد الفيلم إلى هطول المطر وغيوم متلبدة، من أهم الصعوبات التي واجهتني في التصوير، ولم أر في استخدام الجرافيك خدمة كبيرة لواقعية المشهد، فقررنا تصوير كل مشاهد الفيلم وتأجيل مشهد المطر إلى توافره .

·        من خلال تجربتك الإخراجية، كيف تقيمين التمويل والإنتاج، وكيف أثر ذلك في مستوى الفيلم؟

- في الحقيقة لم أجد مشكلة في تمويل فيلمي، فقد تمت الموافقة على دعمه من مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي، ولكن ما زلنا بحاجة إلى جهات تمويل لأنها قليلة جداً جداً، وهذا ينطبق بالحال على التسويق .

·     من خلال الاختلاط مع صناع السينما والتجارب الأوروبية، ما الفائدة التي تعود عليكم كمخرجين إماراتيين؟

- بالنسبة لي أستفيد من مشاهدة الأفلام الروائية الأوروبية المشاركة في المهرجان من حيث السيناريو والحبكة القصصية وزوايا التصوير والتقنيات المستخدمة فيه، أكثر مما أستفيد من الندوات التي تجمعنا بهم .

·     تزايد عدد المشاركات السينمائية للشباب داخل مسابقة “أفلام من الإمارات”، هل هي بالحجم والمستوى المطلوب؟

- المسابقة بمثابة الأمل الذي تتعلق به الهوايات السينمائية لطاقات الشباب الإماراتي المبدع، ولولا هذا الأمل لما اجتهدوا للخروج بأعمال سينمائية تؤكد حقيقة الوجود القوي لصناعة سينما في الإمارات، وفي الحقيقة إن نسبة المشاركة في تزايد مستمر من عام إلى آخر، ولكنها اليوم ومع التزايد الكبير لأعمال الشباب، غير كافية ونحتاج لمشاركة واحتكاك أوسع في مثل هذا المحفل العالمي .

·     في عام 2010م تم ترشيحك لجائزة المهر الإماراتي في مهرجان دبي السينمائي، ما الذي تتوقعينه هذا العام؟

- توقعاتي هي خارج الإطار المعهود للمخرجين، فأنا لا أشارك في أي فيلم ولم أدخل مجال الإخراج لنيل الجوائز أو إرضاء لجان التحكيم، وكل اهتمامي منصب حول إرواء الظمأ السينمائي لدى المشاهدين .

·        ما حجم الاستفادة من المشاركات السابقة وانعكاس ذلك على المشاركة الجديدة؟

- استفدت كثيراً، وأعتقد أنني كنت أطور من نفسي عاماً بعد عام، وأستلهم ما يناسبني وما من شأنه أن يخدمني في تجاربي القادمة .

·     تأليف أعمال روائية وإخراج فيلم سينمائي، بالتأكيد يحتاجان لشخص يملك مؤهلات خاصة، فكيف استطعت تأهيل نفسك للدخول في عالم الأدب والسينما؟

- المجالان ليسا بعيدين عن بعضهما بعضاً، وهذا سهّل علي الأمر، فالقراءة، خصوصاً القصص، جعلتني أتعرف إلى خبرات الآخرين في الكتابة وأحياناً تجاربهم الشخصية، وهذا دعمني في الإخراج واختيار القصة التي تصلح لفيلم .

·        بعد نجاحك في تجاربك السينمائية، هل ستتفرغين للسينما وتتركين الكتابة؟

- لا يوجد حد فاصل بين السينما والكتابة، وإذا نظرنا سنجد العديد من الأمثلة التي تعمل في التأليف والإخراج والتمثيل والمونتاج، في الدول الأوروبية مثلاً أصبح هناك صناع فيلم مثل المخرج جيمس كاميرون، الذي يمتلك شركة إنتاج، والممثل روبرت دنيرو الذي دخل عالم الإخراج، وذلك ينطبق على كل مختلف أنواع الفنون، لهذا أريد تأليف قصص تحمل أفكاراً جادة وجريئة، في الوقت نفسه أقوم بإخراجها وهذا هدفي .

·        ما طموحاتك الأدبية والسينمائية؟

- كثيرة هي طموحاتي، وأتمنى أن تصنع أفلامي بصمة لي سواء في التأليف وإيصال أفكاري من خلالها، أو في الإخراج، وأحد هواجسي وجود صناعة سينما إماراتية .

·        مشروعك السينمائي القادم؟

- هو فيلم روائي قصير يحمل اسم “الصرخة” انتهيت من كتابة السيناريو، وسأبدأ بتصويره، حال انتهائي من كتابة مجموعتي القصصية الجديدة .

ينافس على جائزة المهر العربي للأفلام الطويلة

يهدف إلى تسويق الفيلم الإماراتي عالمياً

إبراهيم المرزوقي: أفكاري تصل لكل الناس

حوار: رفيف الخليل  

يشارك المخرج الإماراتي “إبراهيم المرزوقي” في مهرجان دبي السينمائي لهذا العام بفيلمه “تمرد” الذي سيعرض للمرة الأولى، وتعتبر هذه التجربة هي الثانية له في فئة الأفلام القصيرة . التقينا المرزوقي في هذا الحوار وعبر عن المضمون الجديد لفيلمه وتوقعاته حول هذه التجربة التي تبتعد عن المحاور الاجتماعية وتركز على لغة مفهومة ومختلفة الطرح تصل لجميع الثقافات .

·        ما أحداث فيلم “تمرد” الذي يشارك في مهرجان دبي السينمائي؟

- الفيلم سيناريو خالد الجابري وتمثيل الفنان الإماراتي خالد النعيمي وإخراجي، وتدور أحداثه حول طباخ يعمل في أحد البيوت وفجأة يصارع يده اليسرى التي تتمرد عليه وتؤثر في حياته، ورغبت أن يأخذ الفيلم فكرة يفهمها العالم وليست محدودة في الإطار المحلي أو الخليجي، وهدفي من هذا الاختيار هو ترشيح الفيلم وتسويقه خارج الإمارات ومشاركته في مهرجانات دولية وعالمية، وأن يصل إلى أكبر عدد من الجمهور .

·        ما شكل التمرد الذي قصدته في الفيلم؟

- التمرد هو حالة إنسانية وله أشكال وأنواع عدة مثل تمرد الشخص على عائلته وعلى محيطه، لكن التمرد الذي قصدته في الفيلم هو تمرد الشخص على نفسه ورفضه للوضع الجديد الذي فرض عليه، وهذا التمرد يظهر بشكل تدريجي ويخلق عداوة وتحدياً بين بطل الفيلم ويده، ولا أريد الحديث عنه أكثر، لكن المميز فيه أن الفيلم تجربة صامتة لا يعتمد على الحوار، إنما يبين مدى تأثر البطل ومعاناته النفسية بدون كلام، ولا جمل محكية، وهذا يتطلب من الممثل أداء حقيقياً ومؤثراً يلامس أحاسيس الجمهور .

·        هل تتوقع تفاعل الجمهور الإماراتي مع قصة الفيلم؟

- ابتعدت عن الموضوعات الاجتماعية التي تكررها السينما المحلية، وركزت على فكرة ذات صبغة عالمية تصل إلى كل الناس في كل الدول، وأعتذر للجمهور الإماراتي لأنني اخترت فكرة بعيدة عن قضايا المجتمع، ولا تحاكي قضية معينة بشكل مباشر لأن هدفي من المشاركة هذا العام هو نشر الفيلم الإماراتي وتسويقه عالمياً .

·        وهل كنت حريصاً على المشاركة في هذه الدورة؟

- بالطبع المهرجان فرصة لا تعوض للاحتكاك مع خبرات متنوعة من كل دول العالم على مستوى صناعة الأفلام، وهذا ما جعلني استعجل كثيراً في تجهيز الفيلم حتى أنه لم يكن لدي الوقت الكافي للبحث عن جهة تنتجه مادياً، وفضلت إنتاجه على نفقتي الخاصة حيث كلفني الفيلم نحو 70 ألف درهم .

·        كم عدد فريق العمل؟ وهل قابلتكم صعوبات في أثناء التصوير؟

- 10 أشخاص من مدير تصوير ومخرج مساعد وفني إضاءة وفني ماكياج وقامت شركة “ظبي الخليج للأفلام” بتنفيذ العمل، والصعوبة الوحيدة التي واجهتنا هي توقيت التصوير حيث صور في شهر رمضان وتحمل الممثل وفريق العمل التعب والاجهاد في سبيل إنجازه في وقت محدد .

·        وكيف اخترت مواقع التصوير؟

- قصة الفيلم هي التي فرضت مواقع التصوير، حيث صورت بعض المشاهد في مستشفى الكندي بدبي، وفي أقسام من المنزل (المطبخ وغرفة النوم ودورة المياه) لأن كل المشاهد التصويرية داخلية .

·        ما العناصر التي ركزت عليها في فيلمك المشارك؟

- “توجيه النص” أثناء التصوير من أهم العناصر فوجود الكاتب أمر مهم جداً وانتقاداته المباشرة للممثل تصيغ المشهد بشكل صحيح وتتابعه خطوة بخطوة، كما أراهن على “أداء الممثل”، ثم تأتي بعد ذلك تقنيات الصوت والصورة، والمونتاج والعمليات الفنية الأخرى، واعتمدت على أسلوب يشبه إلى حد ما الخدع البصرية لأن إيحاءات الصورة السينمائية هي ضرورة من ضروريات الفيلم الأساسية .

·     عامان هو عمرك السينمائي، هل تعتقد أنك تسير في الطريق الصحيح خاصة أنك لم تدرس الإخراج؟

- الأفلام القصيرة هي طريقي نحو الاحتراف، ودخول مجال الأفلام الطويلة، لأن تكرر مثل هذه التجارب سيجعلني أخطئ وأصحح الخطأ وأعرف نقاط الضعف والقوة في صناعة الفيلم السينمائي، ومشاركتي في المهرجان ستتيح لي فرصة معايشة السينما الحقيقية العالمية وصقل مهاراتي السينمائية، ومن خلال الندوات والورش والفعاليات المدرجة في برنامج المهرجان، وهذه فرصة مذهلة أن أكون مع صناع السينما والنقاد والمخرجين والسينمائيين العالميين .

·        كيف يؤثر المهرجان في الحركة السينمائية المحلية؟

- مهرجان دبي السينمائي نافذة على السينما العالمية حيث المنافسة والإبداع والتلون السينمائي بين الأفلام الأجنبية والعربية والمحلية، وهذا سينعكس على مستوى الأفلام الإماراتية وأتوقع أن تكون نكهتها مختلفة عن السنة الماضية التي شهدت خلطاً واضحاً بين المشهد السينمائي والمشهد الدرامي وتكرر الدراما التلفزيونية في السينما هو من أكبر الأخطاء المتكررة .

·        هل أنت متحمس لمشاهدة فيلم إماراتي معين من بين 10 أفلام المشاركة؟

- أنتظر عمل المبدع الفنان الإماراتي “عبد الله الجنيبي” الذي يشارك في إخراج فيلم “الطريق” حيث يعد أول تجربة سينمائية له، وسيكون بحسب توقعاتي ومعرفة بأسلوبه الفني مميزاً بامتياز .

·        هل لمست فروقاً جديدة ميزت المهرجان هذه الدورة؟

- بدأ المهرجان يسير على نهج مغاير عن السابق في شروط اختيار الأفلام التي ستشارك في المهرجان، حيث أصبحت لجنة مشاهدة الأفلام تبحث عن المخرج الذي يفهم السينما أكاديمياً وهذا أمر ضروري مع الموهبة، إضافة إلى مستوى الأفلام الإماراتية التي تشارك للمرة الأولى والأسماء الجديدة التي تطرح أعمالاً ناضجة بالرغم من حداثة التجربة .

·        وماذا عن الأفلام العربية المشاركة؟

- لم أطلع على برنامج الأفلام، لكن وكما قال المدير الفني للمهرجان “مسعود أمر الله آل علي” إن الصورة العربية السينمائية موجودة وهي في طور التشكل إلى أن تكتمل وتبرز إلى العالم كله، وأشار إلى أن السينمائيين العرب جزء لا يتجزأ من هذه الصورة، وكما تميزت السينما الهوليودية والبوليودية، فإن المجال مفتوح أمام السينما العربية بالانتشار والنجاح العالمي، فالسينما المصرية والخليجية والسورية لديها تجارب ناجحة، وأعتقد لو فتح المجال أمام السينما السعودية أكثر لاتضحت معالم إبداعية جديدة .

"بيكاس" يجسّد معاناة الإنسان في كردستان

دبي - رفيف الخليل:

يتنافس فيلم “بيكاس” على جائزة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة ضمن باقة الأفلام المشاركة في مهرجان دبي السينمائي لدورته التاسعة، وقدم المخرج كرزان قادر مع بطلي الفيلم الطفلين زمند طه وسروار فاضل والمنتجة السويدية ساندرا هارمز في مؤتمر صحفي ضمن فعاليات المهرجان، حيث تحدث فيه المخرج عن مرحلة إعداد الفيلم والآلية التي فيها اختيار الطفلين، وعن رسالة الفيلم ورؤيته الإخراجية التي كانت المشاعر الإنسانية والتجارب الشخصية واضحة فيها .

تحدث المخرج العراقي كرزان قادر عن تجربة الفيلم وأبعادها النفسية والشخصية وقال: الفيلم يعكس التاريخ والوضع السياسي في العراق في فترة التسعينات، ويركز على مفهوم المعاناة والتشرد، وهذه القصة كتبتها من وحي تجربتي وذكريات مظلمة، عندما كنت صغيراً وهجرت من بلدي في سن السادسة مع عائلتي إلى السويد، وحنيني إلى هذا الوطن مستمر، وحاولت في هذا الفيلم إحياء هذه الذكريات، فأنا مهاجر ومهجر من كردستان العراق، ومن حقي أن أترجم مشاعري تجاه الوضع السياسي، الذي كان سائداً في حكم صدام حسين، واخترت الصبيين “دانا” و”زانا” لنقل مشاعري في الفيلم، لأنني كنت طفلاً وعشت هذه السن، والفيلم يعكس حياتي في الصغر، ومشاعر الألم والمعاناة والخوف، و”زانا” في الفيلم هو قصتي في الواقع عندما كنت صغيراً، و”دانا” الأخ الأكبر . وعودتي إلى حقبة ماضية من تاريخ كردستان العراق فيه مغامرة فهو يروي قصة المعاناة والتشرد مع ملامح كوميديا مثيرة وبصيص من الأمل وحب الحياة .

ويتابع وصف مشاعره وألمه في طفولته وعن ما إذا كان الفيلم قد داوى جروحه أو فتحها قال: جروحي بليغة كثيرة، وهذا الفيلم يداوي جزءاً منها لأن بداخلي حرب نفسية داخلية لا تهدأ وسوف أداويها بقصص الأفلام التي سأخرجها و”بيكاس” هو الفيلم الأول الذي سيداوي جروحي التي ستنتهي فيلماً بعد آخر، لأن القصة ملتصقة بحياتي في الصغر، وأحسست بعد أن كبرت وأصبحت شاباً أن الوقت قد حان لأترجم معاناتي سينمائياً ويراه كل الناس في أول فيلم روائي يعكس نضجي الفكري في سرد أحداث القصة .

وأضاف عن محاكاة نظرته للصورة الإخراجية وضرورة ملامسة تفاصيل المكان في كردستان العراق: قبل عمل هذا الفيلم، كنت قد زرت كردستان، واتصلت بكل تفاصيل المكان والحياة فيها، والتصاقي بهذه المنطقة هو ما ولد كل هذه المشاعر والأحاسيس التي وضعتها في الفيلم، وكان لا بد من كل هذا التعايش المعنوي، فأنا لا أستطيع أن أعمل فيلماً وأنا بعيد عنه نفسياً، وهذه النقطة مهمة للغاية، وكما خرجت منها طفلاً خائفاً وأشعر أنهم سيقتلونني ويقتلون عائلتي عدت إليها الآن رجلاً حراً أو يمكن أن أقول عدت إليها “رامبو” الذي لا يخاف من شيء .

وعن المفارقات السينمائية التي تخللت التحضير لهذا الفيلم، قال: درست الإخراج في معهد الدراما “دراما ستيكا إنستوتيت” في السويد لمدة ثلاث سنوات، وكان دائماً يقول لي المعلم لا تستخدم في فيلمك أياً من الرموز التالية (حيوانات وأطفال أو ممثلين هواة غير محترفين) لأن هذا سيضعف قيمة العمل السينمائي، لكنني فعلت عكس ما تعلمته في المعهد واخترت طفلين هاويين وحيواناً هو الحمار، لإيماني بنظرتي الإخراجية العميقة تجاه عناصر الفيلم ومكوناته من وراء الكاميرا، فعيني وإحساسي هم من سينجحان في محاكاة القصة وملامستها أحاسيس المشاهدين وبالتالي إيصال رسالة الفيلم وهدفه الواضح .

وفيما إذا كان الفيلم قائماً على الطفلين فقط تحدث: نعم أحداث الفيلم كلها محمولة على كتفيهما النحيلين، ومن يشاهد الفيلم سيلاحظ تكرار كلمة “كاكا” وهي كلمة كردية وتعني الأخ أو الصديق واستخدام المفردات الكردية له خصوصية وأهمية، تعرف المشاهدين بهذه اللغة، إضافة إلى رمز القوة “سوبرمان”، لكن قبل ذلك كنت أعتقد في صغري أن شخصية “رامبو” الكرتونية هي من ستتخلص من السياسيين الطغاة، لكنني وضعت سويرمان بدلاً من رامبو، نظراً لأن شخصية “سوبرمان” الأكثر عالمية ولها رونقها التجاري الخاص بين الناس وبخاصة الأطفال، ولا يحتاج مني لأي إضافة في الإيحاء، فسوبرمان هو رمز القوة الخارقة التي تنقذ كل من هو بحاجة لمساعدة وتفكيري الطفولي آنذاك كان يدور حول هذه المفاهيم التي طرحتها في الفيلم وترجمها الطفلان زانا ودانا اللذان كانا يطلبان حضور “سوبرمان” ليعيد لهما أبويهما المفقودين .

والمصادفة هي التي جمعتني بالطفلين زانا ودانا، حيث يعيش زانا في الواقع في دار للأيتام وحيويته وحركته ومشاكسته مع زملائه في الدار هي ما لفتت انتباهي إليه إلى درجة أنني عندما اقتربت منه وضع يده في جيبي وقلت بسرعة في داخلي هذا الطفل الذي أبحث عنه، وخلال حديثي معه بدأ يقترب من كاميرا التصوير التي معي وطلب مني أن يتعرف إليها عن كثب، وكان يدور ويجول حولي لكنني خفت على الكاميرا أن يوقعها كونه شديد الحركة من جهة، ولأن الكاميرا باهظة الثمن من جهة أخرى، وبعد أن اخترته وبدأ تصوير المشاهد أحسست بصعوبة في ضبط حركته والتحكم بها، خاصة أنه مشاكس ومع تكرار المحاولات استطعت أن أضع قيوداً على حركته وأصبح أكثر استماعاً للتوجيهات وشجاعته في الأداء والتمثيل كانت واضحة لكل من شاهد الفيلم، خاصة في التأقلم مع فريق العمل السويدي، حيث يبلغ عددهم 15 شخصاً والذين يختلفون في ملامحهم عن الأكراد الذي هو منهم، إلى جانب أن جمال شخصيته في الواقع تكمن في حديثه الطفولي الذي يشابه الصراخ أو الفرقعة .

أما دانا فالمصادفة هي ما قادتني إليه عندما أخبرني مدير مدرسة في كردستان أنه يوجد طفل بنفس المواصفات التي طلبتها، لكنني قبل الذهاب مع مدير المدرسة إلى هذا الطفل جذبت إلى دانا واختبرت أداءه على الفور ونجح بامتياز .

الفيلم من إنتاج سويدي وفينلندي وقالت المنتجة السويدية ساندرا هارمز عن الفيلم والتعامل الأول مع المخرج كرزان قادر: لم يكن هناك أي صعوبة تذكر في الإنتاج المشترك بين العرب والسويدين فقد قدم المخرج كرازان نبذة عن الفيلم بشكل مؤثر ومقنع مكننا من الموافقة الفورية على هذا العمل السينمائي ونتمنى إنتاج أفلام أخرى في نفس المستوى، ومن جهة أخرى تزامنت أحداث الربيع العربي أثناء التصوير ونتيجة التأثر بالأوضاع السياسية عاد فريق العمل كله إلى السويد وهذا الوضع بالطبع جزء لا يتجزأ عن عملية الإنتاج التي تأثرت هي كذلك، وهذا ما كلفنا الإعداد مرتين بعد أن عاد فريق العمل إلى السويد، وتم تصوير كل مشاهد الفيلم في كردستان العراق، وكان من المهم أيضاً ضبط الاستمرارية في تصوير المشاهد كان مهماً جداً، حيث يتضمن الفيلم مشاهد ركض سريعة للطفلين وهذا ما تطلب جهداً كبيراً من مدير التصوير في ضبط إيقاع المشهد السريع الذي يعد من أهم عناصر الفيلم الفنية .

الخليج الإماراتية في

11/12/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)