ملفات خاصة

 
 
 

رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي:

عبرنا أزمة الدولار بسلام.. والدورة الـ24 للمهرجان جاهزة للانطلاق

إيناس عبدالله

الإسماعيلية الدولي

الدورة الرابعة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

لن أهدم ما بناه سعد هنداوى.. واحتفظنا بالهوية البصرية التى صنعها.. ومستمرون فى عملية ترميم بعض الأفلام

نحتفى بالفيلم «العابر للنوع» رغم إثارته ضجة كبيرة.. والمخرج داوود عبدالسيد كان سابق عصره فى هذا المجال

تكريم مدير التصوير محمود عبدالسميع والناقد محمود على.. وننتظر التأكيد النهائى لمخرج عالمى

استقبلنا عددا هائلا من الأفلام للمشاركة فى مسابقاتنا الأربعة.. لكن رفعت شعار الكيف على حساب الكم حتى أضمن ملء قاعات العرض بالجمهور

هناك صعوبة فى حضور نجوم الفن للفعاليات لتزامن إقامة المهرجان مع اقتراب موسم رمضان

كشف الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة عن مشكلة كادت تهدد خروج الدورة الـ 24 للنور، رغم بدء العد التنازلى له، حيث من المفترض انطلاقه يوم 14 مارس المقبل.
وقال زكريا: بعد قرار رئاسة الوزراء بعدم تحمل قيمة تذاكر طيران للضيوف الأجانب، فى إطار ترشيد النفقات، وتوفير الدولار، تأثرنا كثيرا بهذا القرار، فنحن مضطرين لهذا الأمر، لحضور لجان التحكيم والمكرمين الأجانب، وعدد من صناع الأفلام، فنحن مهرجان ذو صبغة دولية، وبالتالى عدم تمكننا من حجز الطيران لهم، من شأنه أن يسبب إلغاء الدورة، ويسبب أزمة كبيرة، خاصة بعد النفقات الكثيرة التى أنفقناها بالفعل حتى الآن على تحضير الدورة الجديدة، لكن تدخلت وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، وأوضحت الصورة كاملة لرئاسة الوزراء، والحمد لله تم حل مشكلة الدولار، والدورة ستنطلق فى موعدها المقرر
.

وعن آخر ما وصلت إليه فترة التحضيرات قال رئيس المهرجان: نحن الآن فى مرحلة اللمسات الأخيرة، قمنا بالفعل باختيار أفلام المسابقات، وبقية البرامج، والاستقرار على أسماء المكرمين هذه الدورة وهم مدير التصوير محمود عبدالسميع الذى فوجئت أنها المرة الأولى التى يتم تكريمه فيها، رغم أن الرجل صاحب تاريخ طويل فى مجال السينما التسجيلية، كما سنكرم الناقد محمود على، ونحن حريصون على تكريم نقاد السينما، لأن النقد هو مكمل للفن السينمائى، وهناك مخرج عالمى حصد جوائز عديدة فى مهرجانات هامة وكبيرة، سوف يتم تكريمه أيضا ولكن لا أستطيع الإعلان عن اسمه حاليا إلا بعد الحصول على تأكيده النهائى بالحضور، وسوف يمثل حضوره إضافة هامة لهذه الدورة.

وبسؤاله عن الجديد فى الدورة القادمة قال عصام زكريا: تشهد الدورة القادمة التركيز على «الأفلام العابرة» أو الـ Hybrid، الذى يعد واحدا من أبرز الأنواع الفيلمية التى لجأ إليها صناع الأفلام فى العصر الحديث حيث يجرى من خلالها المزج بين أكثر من نوع وشكل فيلمى داخل الفيلم الواحد، يمزج صناعه بين الوثائقى والروائى والتحريك وفق رؤية الصانع بشكل إبداعى لتذوب الفواصل تمامًا ما بين الأشكال الرئيسية فى صناعة الأفلام. الملفت هنا أن هذا النوع يواجه جدلا كبيرا من قبل المدافعين عن السينما التسجيلية، والحقيقة أنا واحد منهم، فأنا مؤمن أن السينما التسجيلية لها مواصفات معينة لا يمكن الخروج عنها، ولدى تحفظات كثيرة على هذا اللون، لكن بما أنه يثير جدلا ومنتشر فسوف يكون هناك برنامج عنه وفى هذا الإطار تبدأ فعاليات المهرجان هذا العام مبكرًا بالتعاون مع معهد جوته القاهرة ومركز الجيزويت الثقافى بالإسكندرية، بتنظيم ورشة عمل المخرجة الألمانية آن زهرة بيراشد التى تضم مسيرتها الفنية أعمالًا عابرة للنوع، ستقوم بعرض بعضها خلال الورشة للمتدربين للتعرف أكثر على هذا الشكل الفنى، وستقام الورشة لبعض الأيام بالقاهرة وأخرى بالإسكندرية، على أن يتم عمل تصفية لشباب المخرجين المشاركين فى الورشة، ودعوتهم للحضور لفعاليات المهرجان.

وتابع زكريا: وتشهد الدورة القادمة أيضا استمرار عمل لجنة تحكيم الـ «فيبريسى»، كما نقيم حلقة بحثية هامة تحت عنوان «بدايات الصحافة الفنية فى مصر» ومناقشة كيف أسهمت الصحافة الفنية فى دعم السينما المصرية، وما أوصلها للحال الذى نشهده الآن، كما يواصل المهرجان عمل ورش للشباب، وقررنا الاستفادة من وجود صناع أفلام من أصحاب الخبرات الكبيرة من جنسيات مختلفة، لعمل محاضرات لطلبة السينما.

وعما إذا كان سيعيد تجربته فى الدورة الـ 22 بإحضار نجوم من أهل الفن لإضفاء مزيد من عناصر الجذب للمهرجان قال: بداية ما زلت مقتنعا أن مهرجان الإسماعيلية ليس مهرجان سجادة حمراء ونجوما وهكذا، لكن لم أجد تعارضا فى دعوة نجوم عملوا فى مجال الأفلام القصيرة، لأنهم هنا يتماشوا مع هوية المهرجان، وبالفعل سنجتمع قريبا كإدارة المهرجان لعمل قائمة لأسماء المدعوين، رغم صعوبة الأمر، فالمهرجان يقام قبل أيام من انطلاق الموسم الرمضانى، وجربت بنفسى التواصل مع بعض الفنانين لكنهم اعتذروا لانشغالهم فى تصوير مسلسلات رمضان، ولكن سنتواصل مع أكبر مجموعة ولعل النتيجة تأتى بثمارها.

فى إطار حديثه عن هوية المهرجان سألته عما إذا كان بصدد الحفاظ على الهوية البصرية التى وضعها المخرج سعد هنداوى الرئيس السابق للمهرجان فى دورته الـ 23، أم لا، فأجاب زكريا:

نعم سأحتفظ بالهوية البصرية التى وضعها، نحن قديما كنا نتعامل من خلال لوجو المركز القومى للسينما، باعتباره الجهة المنظمة للمهرجان لكن لا يوجد مشكلة فى الاحتفاظ بهوية بصرية خاصة بالمهرجان نفسه.

وفى نفس الإطار سألته عما إذا كان بصدد البناء عما قدمه سعد هنداوى الدورة الأخيرة، خاصة أن سعد كان يوجه انتقادات عديدة لمن سبقه فى نفس المنصب من عدم عمل أرشيف للمهرجان وأمور أخرى، فقال: لست من أنصار هدم أى شىء خاصة لو كان أمرا جيدا، لكن يجب وضع الأمور فى نصابها الصحيح، فلقد كنت أول من انتبه لمسألة الأرشيف، وقمت فى الدورة الـ 20 للمهرجان بعمل إحياء لأرشيف الـ19 دورة السابقة، من مطبوعات وكتالوجات، وأحضرنا أشياء من بيوتنا، وأصبح هناك غرفة بالمركز القومى لحفظ أرشيف المهرجان، وهو مسألة هامة وتحتاج لتطوير بشكل كبير، وهناك أشياء حدثت الدورة الماضية، كنا متفقين عليها من قبل، مثل ورشة الفنان أحمد كمال، وعليه أنا لست بصدد محاربة أى أحد، فأنا أحاول، أنجح أحيانا، وأخطئ أحيانا، فإذا وجدت شيئا جيدا أحتفظ به فما الضرر فى ذلك.

واجهته بما يردده البعض أن قرار عودته لمنصبه رئيسا للمهرجان هو رد اعتبار له، بعد أن قامت الرئيس السابق للمركز زينب عزيز بتغييره بشكل مفاجئ فقال: بداية لقد تردد كثيرا فى العودة للمنصب، ولم أقبل فور عرض المنصب علىّ لظروف خاصة بى، إضافة إلى إيمانى أنه سيأتى اليوم وأغادر فيه المكان، فلا يعقل أن يستمر أحد فى منصبه لسنوات طويلة، فهذا ضد الإبداع، وطبيعى أن أغادر منصبى لأتولى منصبا آخر فى مهرجان آخر ويتولى غيرى مكانى، هذه سنة الحياة، وهناك مهرجانات كبرى عالمية، يغادر رؤساؤها مناصبهم رغم تحقيقهم نجاحا، لشعورهم أنهم قدموا كل شىء ولم يعد لديهم المزيد ليعطوه، وربما يفضلون تجربة مهرجان آخر كنوع من التحدى، وفوق كل هذا لا أعتبر رجوعى رد اعتبار لى، فلم أفقد اعتبارى حتى يعود، فأنا رجل ناقد وصحفى، ولى عملى ومجالى الذى أحبه.

سألته هل هذا يعنى أن المهرجان مستمر فى ترميم الأفلام تلك الخطوة التى بدأها سعد هنداوى فقال زكريا:

نعم مستمرين، وخاطبت بالفعل المسئولين فى مدينة الإنتاج الإعلامى، وحددت لهم عددا من الأفلام لترميمها، منها أفلام خاصة بمدير التصوير محمود عبدالسميع مثل فيلم «مدفع 8»، وهناك فيلم للمخرج الراحل سميح منسى الذى نقيم له حفل تكريم ضمن فعاليات المهرجان، بحضور أسرته، وترميم فيلم «وصية رجل حكيم فى شئون القرية والتعليم» للمخرج الكبير داوود عبدالسيد، وهو من إنتاج عام 1976، وللعلم فهذا الفيلم ينتمى لنوعية الأفلام العابرة؛ حيث إنه تسجيلى روائى، ويشهد هذا العمل على أن داوود كان سابقا لعصره، ونحن حريصون على توجيه دعوة لمخرجنا الكبير، ونتمنى أن تجد الدعوة قبولا منه، لحضور ومشاهدة فيلمه، فهو إضافة كبيرة لنا.

وماذا عن أجهزة العرض الحديثة التى استعان بها سعد الدورة الماضية وهى أجهزة الـ dcp، هل ستستعين بها أم لأ؟ سألت رئيس المهرجان فأجاب؟

ليس من صالح المهرجان استخدام هذه الأجهزة، لأن قاعات العرض غير مؤهلة لها، بدليل أن كل من استخدم هذه الأجهزة ولم ينتبه أن المنظومة غير مؤهلة، تحولت لعائق وأزمة كبيرة، بعد أن فوجئ المشاهدون باختفاء الصوت والصورة، وبسبب هذه الأجهزة، تم إلغاء عروض بعض الأفلام وتأجيل البعض الآخر، فقاعات العرض الممنوحة لمهرجان الإسماعيلية غير مؤهلة لهذه النوعية من الأجهزة إلا قليل جدا، وعليه صعب استخدامها، ولكن هناك أجهزة ذات جودة رائعة، تعطى نفس نتيجة الـ«كواليتى» سوف نستعين بها فى وسائل العرض، فأنا مهتم كثيرا بتوفير كل السبل للمشاهد لرؤية فيلم بشكل ممتع، وجاء هذا أيضا على حساب كم الأفلام، فرغم استقبالنا عدد هائل من الأفلام، لكن حرصت على إعلاء قيمة الكيف مقابل الكم، فلا يهمنى أن لدى عشرات وعشرات من الأفلام، والقاعات خالية من الجمهور، هذه الأزمة التى تواجهنا كل عام، لكن هذه الدورة لدى شعور مختلف، حيث قمنا بعمل خطوات تمهيدية للترويج للمهرجان من خلال نادى للسينما يعرض كل أسبوع فيلم لجذب الجمهور، والحقيقة أن المسئولين بمحافظة الإسماعيلية متعاونون معنا لأقصى درجة، وكل ما طلبناه منهم لعمل رواج للمهرجان، نفذوه على أكمل وجه، وهناك نحو 150 متطوعا من شباب الإسماعيلية سيعملون معنا، وأتمنى أن تتحقق أمنياتنا وتمتلئ قاعات العرض بالجمهور.

 

الشروق المصرية في

21.02.2023

 
 
 
 
 

حلقة بحثية عن الصحافة الفنية بالدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 24 عن تجديد التعاون مع جمعية نقاد السينما المصريين، وذلك من خلال حلقة بحثية تناقش "الصحافة الفنية"، بالتزامن مع ظهور السينما، وحتى الخمسينيات من القرن العشرين من خلال 6 أبحاث تتناول العديد من المحاور الخاصة بتفاعل الفنانين مع الصحافة الفنية، وأحيانا اشتراكهم في صناعة الخبر.

كما تضم الأبحاث رصد للعديد من الظواهر، منها ظاهرة السير الذاتية والمذكرات التي كان يحرص النجوم على نشرها من خلال المجلات والصحف الفنية.

ويشرف على الأبحاث ويناقشها خلال فعاليات المهرجان في جلستين الناقدان كمال رمزي، ودكتور ناجي فوزي، ومن المقرر طباعة كتاب يضم الأبحاث مع مقدمات يكتبها المشرفين على الأبحاث يقدمان من خلالهما ملاحظاتهما على الأبحاث.

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تقام فعاليتها في الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

المهرجان يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، ويترأس الدورة الـ 24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.

 

الشروق المصرية في

23.02.2023

 
 
 
 
 

رئيس مهرجان الإسماعيلية عن أزمة سرقة البوستر:

خطأ كبير لم أبرره.. والمخطئ سيحاسب

أحمد علاء

جدّد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، اعتذاره عن واقعة سرقة "بوستر" الدورة الجديدة للمهرجان.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة" الذي تُقدمه الإعلامية إنجي أنور، عبر شاشة "etc"، مساء الأحد، إن ما حدث خطأ لا يمكن قبوله، موضحا أنه تم فتح تحقيق موسع إزاء الواقعة لمحاسبة المتسبب بها.

وأضاف أنه اكتشف الواقعة بعد ساعات من نشر البوستر الدعائي، متابعا: "اعتذرت فور اكتشافي للواقعة ولم أبررها أبدا".

وعبر عن استيائه من تداول تصريحات منسوبة إليه، زعمت أنه برر الخطأ، مؤكدا أنه لم يصرح بذلك بل تعامل مع جرى باعتباره خطئا كبيرا.

وأشار زكريا، إلى أنه سيتم طرح بوستر جديد للمهرجان خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأثار البوستر الدعائي لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، فى دورته الجديدة، المقرر عقدها فى الفترة من 14 إلى 21 مارس المقبل، حالة من الجدل الواسع بعد أن كشف البعض أن البوستر مسروق من بوستر آخر لمصمم تركي .

 

####

 

مسروق من مصمم تركي.. إدارة مهرجان الإسماعيلية تسحب بوستر الدورة 24

قرر الناقد عصام زكريا رئيس الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي سحب بوستر الدورة الذي تم الكشف عنه قبل ساعات ويجري العمل حاليًا على بوستر جديد بعد اتهامات السرقة التي نالت التصميم الأول كونه مأخوذ من آخر لمصمم تركي.

البوستر المتهم بالسرقة من تصميم هدير السجاعي والتي أوضحت أن فكرة البوستر جاءت من وحي الأفلام التسجيلية التي تعرضها مهرجان الإسماعيلية والعلاقة بين السينما والجمهور الخاص بالمهرجان كما جاءت الوانه ملائمة لروح تلك الدورة.

ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الأيام القادمة، ومن جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية أنه يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لكافة البرنامج المكونة من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج والورش المقامة بالدورة ال 24.

يذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان تنطلق يوم 14 مارس المقبل وتستمر حتى 21 من نفس الشهر.

 

الشروق المصرية في

19.02.2023

 
 
 
 
 

سحب الملصق الدعائي لمهرجان الإسماعيلية:

مسروق من فنان تركي

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

كشف متابعون على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، أن الملصق الدعائي الخاص بالدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مسروق من فنان تركي.

ونشر المتابعون، عبر حساباتهم، صورة للوحة الموزاييك التي نفذها التركي مارسيل سينات، وهي منشورة عبر موقع إلكتروني يحمل اسمه ويبيع أعماله عبره. وقارنوا بينها وبين الملصق الذي يشبهها حد التطابق. ورأوا في هذا التوجه إساءة للمهرجان وصنّاعه.

وعلى ضوء هذه التطورات، أكد رئيس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا، متحدثاً لموقع إخباري عربي، أن الملصق سيتغير، ودافع عن مصممته هدير السجاعي، قائلاً إنها "اشترت هذا التصميم في وقت سابق من على الإنترنت، وسقط منها سهواً أنه يخص أحد الفنانين الأتراك، فاستخدمته في ملصق المهرجان".

وفعلاً، سحب المهرجان الملصق من موقعه الإلكتروني وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، من دون الكشف بعد عن ملصق جديد.

ويقام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة تحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة منار حسني. ويعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، وانطلقت أولى دوراته عام 1991. ومن المقرر أن تقام دورته المقبلة بين 14 و20 مارس/ آذار المقبل.

 

العربي الجديد اللندنية في

19.02.2023

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية يطلق البوستر الرسمي للدورة الـ 24

كتب: سعيد خالد

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية عن بوستر الدورة ال ٢٤ والتي يرأسها الناقد السينمائي عصام زكريا والمقرر إقامتها في الفترة من ١٤ حتي ٢١ مارس المقبل بمحافظة الإسماعيلية.

البوستر من تصميم الفنانة هدير السجاعي والتي أوضحت أن فكرة البوستر جاءت من وحي الأفلام التسجيلية التي تعرضها مهرجان الإسماعيلية والعلاقه بين السينما والجمهور الخاص بالمهرجان كما جاءت الوانه ملائمة لروح تلك الدورة.

ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الايام القادمة، ومن جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية أنه يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لكافة البرنامج المكونة من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج والورش المقامة بالدورة الـ 24.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والقصير يقام تحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١ .

 

####

 

إدارة مهرجان الإسماعيلية تسحب بوستر الدورة 24

بسبب اتهامات بسرقته من آخر تركي

كتب: سعيد خالد

قرر الناقد عصام زكريا رئيس الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي سحب بوستر الدورة الذي تم الكشف عنه قبل ساعات ويجري العمل حاليًا على بوستر جديد بعد اتهامات السرقة التي نالت التصميم الأول كونه مأخوذ من آخر لمصمم تركي.

البوستر المتهم بالسرقة من تصميم هدير السباعي والتي أوضحت أن فكرة البوستر جاءت من وحي الأفلام التسجيلية التي تعرضها مهرجان الإسماعيلية والعلاقه بين السينما والجمهور الخاص بالمهرجان كما جاءت الوانه ملائمة لروح تلك الدورة.

ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الايام القادمة، ومن جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية أنه يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لكافة البرنامج المكونة من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج والورش المقامة بالدورة ال 24.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والقصير يقام تحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام ١٩٩١ .

 

المصري اليوم في

19.02.2023

 
 
 
 
 

بوستر «الإسماعيلية التسجيلي» يعيد جدل الاقتباس والسرقة في مصر

إدارة المهرجان حذفته بعد إطلاقه بساعات

القاهرة: منى أبو النصر

سرعان ما تسبب إطلاق «البوستر» الرسمي للدورة الرابعة والعشرين لـ«مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة»، في أزمة للقائمين على المهرجان، بعدما تم تداوله بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي مصحوباً باتهامات بـ«سرقة» فكرة البوستر من لوحة لفنان تركي.

وتم تداول الملصق الدعائي للمهرجان مصحوباً بتصميم لفنان تركي اسمه «امرأة عند اكتمال القمر»، ومن ثم ظهر التشابه الكبير بين العملين، بما فيه الألوان المستخدمة، وهو ما دفع القائمين على المهرجان بحذف البوستر والإعلان عن تغييره.

وعلق رئيس المهرجان عصام زكريا في مداخلة لبرنامج «بالورقة والقلم» على قناة «Ten» الفضائية قائلاً: «لم نستخدم البوستر بعد في أي معاملات رسمية، ولم نطبعه على كتالوج، وهذا أمر جيد، وفور علمنا بأنه مسروق قررنا تغييره بالطبع، ولدينا الكثير من الأفكار المقدمة لنا».

ويعد الكاتب والناقد الفني محمد عبد الرحمن «سرعة استجابة المهرجان بحذف البوستر أمراً جيداً، إلا أنه تم في صمت، وكان من المفترض أن يتم حذفه وإزالته مصحوباً ببيان اعتذار للجمهور، والإعلان عن تفاصيل البوستر الجديد».

وقال عبد الرحمن في حديثه إلى «الشرق الأوسط»: «بخلاف الاتهام بالسرقة، كان المستوى الفني للبوستر ضعيفاً وغير مرتبط بروح المهرجان، وكان الأنسب لتجنب هذه الأزمة أن يكون تصميم البوستر عبر مسابقة علنية للمصممين، بما يجعل هناك مجالاً أكبر من الشفافية، ويجعل هناك بديلاً في حالة أي مواجهة أي أزمة كما حدث».

ويعيد بوستر مهرجان «الإسماعيلية» الجدل حول اتهامات بسرقة أفكار أعمال فنية، منها أزمة اتهام فنان روسي لمصممة مصرية بسرقة لوحات من أعماله واستخدامها في إحدى محطات المترو في العاصمة المصرية، بما أثار حالة من الجدل والغضب الواسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

واتهم الفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف في يوليو (تموز) الماضي المصممة المصرية غادة والي، بـ«سرقة» أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو «كلية البنات» في العاصمة القاهرة.

وهو ما تسبب في إصدار الهيئة القومية المصرية للأنفاق في مصر، وشركة «آر إيه تي بي» ديف للنقل كايرو، المسؤولة عن التصميم الجداري بياناً مشتركاً، اعتذرتا فيه للفنان الروسي وللجمهور بعد الأزمة المثارة، وسط اتهامات للمصممة غادة والي بالسرقة.

ونشرت شركة «آر إيه تي بي» ديف للنقل كايرو بعد ذلك فيديو عبر صفحتها على «فيسبوك» يَظهر خلاله العاملون وهم يزيلون تلك الرسوم الجدارية.

ويعلق محمد عبد الرحمن بقوله: «من المثير للغرابة أنه لا يزال هناك من لا يدرك أن السوشيال ميديا والإنترنت بشكل عام أصبحا بمثابة كاميرات المراقبة التي تكشف أي محاولات للتزوير أو السرقة الفنية، فمن يسرق البوسترات الفنية يفترضون في كل مرة أن لا أحد سيكشف أمر السرقة، وأعتقد أن هذا الموقف يجدد رسالة لمنظمي الفعاليات أو المشروعات بأنه لا شيء ينجح عبر الاستسهال، ولا بديل عن المسابقات العلنية للمصممين، والشفافية».

وتنطلق فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة خلال الفترة من 14 إلى 21 مارس (آذار) المقبل، ويعد المهرجان من أبرز الفعاليات الفنية في العالم العربي التي تهتم بالأفلام الوثائقية والقصيرة.

 

الشرق الأوسط في

19.02.2023

 
 
 
 
 

الفنان أحمد اللباد يصمم بوستر مهرجان الإسماعيلية

ياسر ربيع

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن التصميم الجديد لبوستر الدورة الـ24 المقرر إقامتها في الفترة من 14 حتى 20 مارس 2023، والذي قام بتصميمه الفنان التشكيلي الكبير أحمد اللباد.

ويعبر "اللباد" في تصميم راق وبسيط عن التزاوج الفريد ما بين المدينة «المائية» البرتقالية الهادئة سماوية الإضاءة.. التي تحتضن النشاط الرفيع السينمائي النوعي.. وطيور النورس «الرمز» العالمي للسواحل العامرة الآمنة، وعن خير الماء، وعن آلات العرض السينمائي الكلاسيكية، ببكراتها المعروفة التي تصبح قوارب عائمة.. وتتخذ شكل مرابط البواخر والقوارب المنصوبة على الضفاف، في ممرات مائها رقراق..عن المياه التي تربط العالم، وتقرّب ثقافاته.. وعن السينما التي تحتفي بفكرة الـ «المشهد».

جدير بالذكر أن الدورة الـ٢٤ للمهرجان تحتفي بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

يذكر أن المهرجان يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، ويترأس الدورة الـ٢٤ للمهرجان الناقد عصام زكريا.

ويُعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول الخميس.. مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تفاصيل الدورة الـ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

28.02.2023

 
 
 
 
 

بعد ثبوت سرقته.. برلمانية تطالب بمعاقبة المسئولين عن واقعة شعار مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

طلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ، ووزيرة الثقافة

ياسمين فواز

تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر ، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمُقراطي بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ، ووزيرة الثقافة ، بشأن قيام إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بسحب شعار المهرجان بعد ثبوت سرقته .

وقالت مها عبد الناصر: فوجئنا منذ أيام قليلة بقيام إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بسحب الشعار الرسمي للدورة المقبلة للمهرجان وذلك بعد ساعات قليلة من إطلاقه بسبب اكتشاف سرقته من تصميم لأحد الفنانين الأتراك يعود لعام 2016 تحت مسمى (امرأة عند اكتمال القمر)، دون الإشارة لذلك الاقتباس من جانب المصمم المصري ، وهو الأمر الذي انتشر كالنار في الهشيم بمختلف وسائل الإعلام الخارجية ومختلف منصات التواصل الاجتماعي، مما أثار حالة كبيرة من الجدل والبلبلة حول ذلك الأمر الذي أساء بشكل كبير لمكانة وحجم الوسط الثقافي والفني المصري وللدولة بشكل عام .

وأضافت عضو مجلس النواب أن سبب اهتمام الجميع بتلك الواقعة يأتي من منطلق أنها ليست الأولى من نوعها، ففي يوليو من العام الماضي 2022 ضجت وسائل الإعلام المحلية والعالمية بفضيحة تتعلق بقيام الشركة القائمة على تصميمات محطات مترو الأنفاق بسرقة التصميمات الخاصة بمحطة “كلية البنات” من أعمال فنان روسي دون الرجوع إليه و التي كانت فضيحة مدوية أساءت للدولة إساءة بالغة على الصعيدين المحلي والعالمي.

كما أكدت أن تلك الواقعة فرضت علينا العديد من التساؤلات ، حيث أننا لا بد أن نتساءل عن موقف المسئولين في الواقعة الأولى “واقعة المترو”، هل تم محاسبة تلك الشركة و صاحبتها أم لا؟ وهل تم استعادة الأموال التي تقاضتها تلك الشركة نظير أعمال فنية مسروقة ، كما أن عدم اتخاذ موقف حاسم ومعلن في واقعة المترو هو ما تسبب في تلك الحالة من التهاون واللامبالاة التي أدت إلى حدوث الواقعة الثانية والتي نرى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات جادة وحاسمة حيالها فإنها لن تكون بالطبع الواقعة الأخيرة.

وشددت عضو مجلس النواب على أن ما يحدث لا يمكن أن نقبله على الإطلاق بأي شكل من الأشكال، فمصر التي صدرت الفنون للعالم أجمع لا يمكن أن نسمح بأن تكون مًجمع للاقتباسات المسروقة .

كما طالبت كافة الجهات المنوطة بالتحرك الفوري ومعاقبة المخطئين إلى جانب ضرورة سرعة تفعيل الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية من أجل تشجيع وتيسير استحداث الملكية الفكرية وتطويرها وإدارتها وحمايتها بفعالية على الصعيد الوطني، لضمان التنسيق الفعال مع سائر الأنشطة التي تتعلق بالملكية الفكرية في الفترة المقبلة.

 

المال المصرية في

01.03.2023

 
 
 
 
 

تحرك برلماني بعد سرقة شعار مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

 غادة رضوان

تقدمت الدكتورة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشأن قيام إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بسحب شعار المهرجان بعد ثبوت سرقته.

وقالت النائبة: فوجئنا منذ أيام قليلة بقيام إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بسحب الشعار الرسمي للدورة المقبلة للمهرجان، بعد ساعات قليلة من إطلاقه بسبب اكتشاف سرقته من تصميم لأحد الفنانين الأتراك يعود لعام 2016 تحت مسمى (امرأة عند اكتمال القمر)، دون الإشارة لذلك الاقتباس من جانب المصمم المصري.

وتابعت: هذه الواقعة انتشرت كالنار في الهشيم بمختلف وسائل الإعلام الخارجية ومختلف منصات التواصل الاجتماعي، مما أثار حالة كبيرة من الجدل والبلبلة، الأمر الذي أساء بشكل كبير لمكانة وحجم الوسط الثقافي والفني المصري وللدولة بشكل عام.

وأوضحت أن سبب اهتمام الجميع بتلك الواقعة يأتي من منطلق أنها  ليست الأولى من نوعها، ففي يوليو من العام الماضي 2022 ضجت وسائل الإعلام المحلية والعالمية بفضيحة تتعلق بقيام الشركة القائمة على تصميمات محطات مترو الأنفاق بسرقة التصميمات الخاصة بمحطة "كلية البنات" من أعمال فنان روسي دون الرجوع إليه والتي كانت فضيحة مدوية أساءت للدولة المصرية إساءة بالغة على الصعيدين المحلي والعالمي.

وقالت مها عبدالناصر: تلك الواقعة فرضت علينا العديد من التساؤلات، حيث أننا لا بد أن نتساءل عن موقف المسئولين في الواقعة الأولى "واقعة المترو"، وهل تم محاسبة تلك الشركة وصاحبتها أم لا، وما إن كان تم استعادة الأموال التي تقاضتها تلك الشركة نظير أعمال فنية مسروقة.

وتابعت: عدم اتخاذ موقف حاسم ومعلن في واقعة المترو هو ما تسبب في تلك الحالة من التهاون واللامبالاة التي أدت إلى حدوث الواقعة الثانية والتي نرى أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات جادة وحاسمة حيالها فإنها لن تكون بالطبع الواقعة الأخيرة.

وحذرت عضو مجلس النواب، من أن ما يحدث لا يمكن أن نقبله على الإطلاق بأي شكل من الأشكال، قائلة: مصر التي صدرت الفنون للعالم أجمع  لا يمكن أن نسمح بأن تكون مجمعا للاقتباسات المسروقة.

وطالبت كافة الجهات المنوطة بالتحرك الفوري ومعاقبة المخطئين إلى جانب ضرورة سرعة تفعيل الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية من أجل تشجيع وتيسير استحداث الملكية الفكرية وتطويرها وإدارتها وحمايتها بفعالية على الصعيد الوطني، لضمان التنسيق الفعال مع سائر الأنشطة التي تتعلق بالملكية الفكرية في الفترة المقبلة.

 

البوابة نيوز المصرية في

01.03.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004