ملفات خاصة

 
 
 

رئيس الإسماعيلية للأفلام التسجيلية لـ«روزاليوسف»:

واجهنا أزمة فى حضور النجوم المصريين بسبب دراما رمضان

كتب حوار - سهير عبدالحميد

الإسماعيلية الدولي

الدورة الرابعة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة أن الدورة الـ٢٤ للمهرجان واجهت عدة تحديات منها ارتفاع سعر الدولار الذي تابعه ارتفاع حجز تذاكر الطيران وبالتالي تقليص عدد الضيوف الأجانب مشيرا إلي أن هذه المشكلة تم حلها وحضر نحو ٤٠ضيفاً من ٥٠دولة كما تحدث عن أيضا عن أزمة قلة الميزانية 

وبرر زكريا في حواره لروزاليوسف الغياب التام للنجوم المصريين عن حضور  فعاليات المهرجان وذلك بسبب اقتراب الموسم الرمضاني  وانشغالهم بتصوير أعمالهم  مما حال دون حضورهم كما تحدث عن معايير اختياره للمكرمين ولجان التحكيم وتفاصيل أخري ترصدها السطور التالية:

بداية كيف استطعت حل أزمة ارتفاع أسعار الدولار وتأثير ذلك على حجز تذاكر الطيران وحضور الضيوف الأجانب؟

- بالتأكيد هذه المشكلة واجهتنا مثل غيرنا وحاولنا قدر الإمكان تدبير هذا الأمر بحيث لا يتم تقليل أعداد الضيوف الأجانب عن أى دورة سابقة ووزارة الثقافة والمركز القومى للسينما ساعدنا فى حل هذه الأزمة ولدينا اكثر من 40 ضيفا من 50 دولة مشاركة.

إلى أى مدى تجاوزت الأزمة المالية التى كانت تواجه المهرجان وكادت أن تمنع خروج هذه الدورة خاصة أن الميزانية لم تتجاوزالـ 4 ملايين جنيه وهو رقم ضئيل بالنسبة لميزانيات مهرجانات أخرى؟

- طبعا ميزانية مهرجان الإسماعيلية لا تتعدى ميزانية ليلة واحدة من مهرجانات أخرى مثل مهرجان القاهرة بل أقل ومثل أى مهرجان بالتأكيد الفلوس مهمة فى استقطاب أفلام وضيوف مهمين  لكن مشكلتى فى الميزانية ليست فى حجمها ولكن فى البنود التى توجه لها  التى من الصعب توقعها مثل تذاكر الطيران والحقيقة أن المركز القومى للسينما يساعدنا فى حل الأزمات التى تواجهنا.

ماذا عن فيلم الافتتاح؟

- وقع الاختيار على فيلمين من الأربعة أفلام التى تم ترميمها خلال هذه الدورة وهذه الأفلام هى «وصية رجل حكيم فى شئون القرية والتعليم» إخراج داود عبدالسيد الذى يتناول تأثير التعليم المجانى على المناطق الريفية فى مصر وكذلك فيلم «مقدمة حامد سعيد» للمخرج محمود عبدالسميع والذى يتناول حياة الرسام والمفكر المصرى حامد سعيد وهذه الأفلام تتماشى مع تيمة هذه الدورة وهى الأفلام العابرة للنوع، فهذه الأفلام على الرغم أنها أفلام تسجيلية لكنها تحمل روح الفيلم الروائى .

من المشاكل التى واجهت الدورات السابقة الحضور الجماهيرى حيث تعانى الكثير من المهرجانات من هذه الأزمة والقاعات تكون شبه خالية كيف ستواجهون هذه الأزمة؟

- نسعى لجذب جمهور السينما من الشباب لذلك كثفنا الدعاية فى المحافظه بجانب نادى السينما الذى يقام  فى مكتبة مصر وقصر الثقافة وبدأ قبل المهرجان ويضم تجمعات للشباب بجانب أننا وجهنا الدعوة لعدد كبير من طلبة السينما من القاهرة والإسكندرية ومحافظات أخرى  لحضور الفعاليات .

يكرم مهرجان الإسماعيلية هذه الدورة عددًا من الأسماء المهمة فى السينما التسجيلية .حدثنا عنهم باستفاضه؟

- هناك المخرج الأيرلندى مارك كازينز «mark cousins» وهو محاور ومؤرخ سينمائى ولديه سلسلة أفلام مدتها 15 ساعة عن تاريخ السينما فى العالم بالإضافة لكونه مخرج أفلام تسجيلية وهو شخصية مؤثرة جدًا فى الفضاء السينمائى فى العالم أيضًا هناك المخرج ومدير التصوير المصرى الكبير محمود عبدالسميع والناقد الكبير محمود على.

ماذا عن لجان التحكيم؟

- بالنسبة لمسابقة الأفلام التسجيلية ترأسها صانعة الأفلام الألمانية سيسيل تولى بولونيسيك ومن كوريا «لى كينج هو» ومن الأردن المخرجة والكاتبة ميس دروزة والمخرج السويسرى مجيد موفاسيغى ومن مصر الدكتورة سلمى مبارك أما مسابقة الأفلام الروائية والتحريك فتضم الكاتبة الفرنسية أنا صوفيا والجزائرية نبيلة رزايق ومن اليونان فاسيليس سى بجانب المخرجة المصرية نادين خان.

هناك مهرجانات أخرى سارت على نهج مهرجان الإسماعيلية سواء لاستحداث أقسام فيها للأفلام التسجيلية والقصيرة أومهرجانات متخصصة فى هذه النوعية من الأفلام.. كيف ترى المنافسة معها؟

- كله يصب  فى صالح السينما ولا أرى فى ذلك منافسة لأننا لسنا جهات ربحية نتنافس على الانفراد بشىء معين فيسعدنا دائما أن هناك اهتماما بالفيلم التسجيلى والقصير ولا نتعامل معه على أنه فيلم هامشى  وهذا لاينطبق فقط على الفيلم التسجيلى والقصير ولكن أفلام الطلبة التى أصبحت موجودة فى معظم المهرجانات والذى بدأ أيضا من مهرجان الإسماعيلية وأصبح هناك منافذ لتشجيع الطلبة بعرض أفلامهم.

هل واجهت أزمة فى حضور النجوم المصريين المهرجان والذى يتزامن مع اقتراب الموسم الرمضانى؟

- بالتأكيد وهذه المشكلة يواجهها مهرجان الإسماعيلية منذ عدة دورات وهى أن معظم النجوم مشغولة بمسلسلات رمضان، وهذه المشكلة ستنتهى إن شاء الله ابتداء من العام القادم حيث يقام مهرجان الإسماعيلية بعد رمضان ويعود لموعده الطبيعى فى شهر أبريل، وهذا ينطبق على المهرجانات التى تقام فى شهر مارس.

 

روز اليوسف اليومية في

15.03.2023

 
 
 
 
 

افتتاح الدورة ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

الإسماعيلية محمد جمعة

 شهد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، نيابة عن اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، افتتاح فعاليات الدورة  ٢٤ من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بقصر ثقافة الإسماعيلية

وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، منار حسني رئيس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

وفي كلمته، رحب المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، بممثلي وزارة الثقافة، مشيدًا بما تقدمه وزيرة الثقافة من دعم للأنشطة الفنية والفكرية على مستوى الجمهورية.

مضيفًا، يطيبُ لي أن أرحب بكم على أرض محافظة الإسماعيلية، لنسعد دومًا باستضافة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى ثوبه الجديد ونسخته ٢٤ بمحافظتنا الموقرة

مؤكدًا، أن الفن والثقافة من المقومات المهمة للعديد من الدول، فهي تجسد الحاضر وتعزز القيم النبيلة، وتسمو بالأخلاق والارتقاء بالذوق العام وتنمية الوعى الثقافيِّ للأفراد والمجتمعات، فالفن يسعى دائمًا للوصول بالمجتمع  إلى مرحلة الكمال وترسيخ قيم حب الوطن والانتماء له ونبذ العنف والتطرف الفكري والعقائدي، ويرتبط الفن ارتباطًا وثيقًا بثقافة وحضارة وقيم المجتمع.

ويعَد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة أيقونة الإبداع لما حققه من مكانة كبيرة على خريطة المهرجانات العالمية، فهو خير سفير للحضارة والرخاء والتنمية الاقتصادية، وما تشهده البلاد من نهضة تنموية شاملة

عامًا بعد عامٍ، ودورة جديدة  لتُضفي جمالًا وتُصقِل الرسائل السَامية والفن الراقي للأفلام المشاركة في المهرجان، لتؤكد دومًا أن مصر ستظل دائمًا وأبدًا منبرًا للسلام وواحةً  للأمن والأمان وجسرًا للتواصل بين الشعوب ومنارة للدول

مختتمًا، يسرني أن أسجل عميق شكري وتقديري لوزارة الثقافة بقيادة الدكتورة نيفين الكيلاني على دعم ورعاية المهرجان، والمركز القومي للسينما، وإدارة المهرجان، ولجنة التحكيم، مثمنًا جهودهم في اختيار مجموعة منتقاة من الأفلام.

موجهًا الدعوة لرواد وصناع الأفلام، والمشاركين فيها، وإعلاميين وحضور كريم  لمشاهدة مجموعة من الأعمال الرائدة في مجال الأفلام التسجيلية متمنيًا لكم قضاء وقت مميز في محافظة الإسماعيلية

وفي كلمته، أكد الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، أهمية مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مضيفًا أن المهرجان بات

منذ ميلاده محفلًا عالميًا لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والأفكار البناءة، وإلقاء الضوء على ثوابت القيم السامية والمبادئ النبيلة، من خلال عالم ساحر يضم برنامجًا مميزًا يزخر بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، إلى جانب عدد كبير من الأفلام بالمسابقات الرسمية والبرامج الموازية التي تعرض خارج المسابقة ومجموعة من الفعاليات المتنوعة الأخرى.

وأوضحت، منار حسني رئيس المركز القومي للسينما، أن المهرجان أصبح عيدًا للسينمائيين منذ انطلاقه عام 1991،  ورصدت دور المهرجان في إلقاء الضوء على السينمائيين المتخصصين في السينما التسجيلية في مصر والعالم والذين تبحث أعمالهم عن الحقيقة والمعرفة، وأضافت، نعود ونلتقي في دورة جديدة من المهرجان يلتقي في فناني العالم بأفلام تحمل بداخلها الحرية والتغيير

من جانبه وجه عصام زكريا رئيس المهرجان، الشكر لوزيرة الثقافة على دعمها للمهرجان وإيمانها بدور السينما في تكوين مجتمع مستنير، ووجه الشكر لكل الداعمين للمهرجان من الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والسينمائية الدولية.

تضمن حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية هالة الحملاوي، برومو للأفلام المشاركة، وتقديم رؤساء وأعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان "الدولية، الطلبة، اتحاد النقاد"، إلى جانب تكريم مدير التصوير محمود عبدالسميع، الناقد والمؤرخ السينمائي محمود علي، والمخرج والكاتب الايرلندي مارك كازينو.

وتستمر هذه الدورة من المهرجان حتى ٢٠ مارس الجاري، ويرأسها الناقد عصام زكريا، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية.

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية القصيرة يقيم ورش يومية للأطفال

تقام ورشة يومية للأطفال ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، برعاية الإدارة العامة للإنتاج التابعة للمركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني 

تفاصيل ورش الأطفال داخل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية القصيرة

حيث تقام مجموعة متنوعة من الورش، منها ورشة الورق المقصوص cut out تدريب الفنانة المخرجة زينب مصطفى، وتهدف الى تعليم المتدربين اساسيات صناعة فيلم تحريك قصير من خلال تقنية الورق المقصوص.

وورشة الفن التشكيلى تدريب الفنان اشرف كمال وتهدف الى تعليم المتدربين قواعد الرسم بإستخدام مختلف الخامات كالأقلام الرصاص والوان الجواش .

إضافة الي ورشة العرائس تدريب الفنانة نوال مصطفى، وتهدف الى تعليم المتدربين تصميم وتنفيذ العرائس بخامات مختلفة ثم تحريكها

كما تقام ورشة تحريك الزيت وتهدف الى تعليم المتدربين تحريك الرسومات باستخدام الوان

الزيت، إضافة لورشة تعليم الخط العربي مع الرسم.

تقام الورش بقصر ثقافة الإسماعيلية إبتدء من الساعة ١٠ صباحا حتي ١ مساء ، والحضور مجاني للجميع.

وتقام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان، خلال الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

"التمساح" ترجمة لمواقف شخصية فى حياة مخرج الفيلم

كتبت - لمياء نبيل

عُرض مساء اليوم ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة  مهرجان الدورة الـ 24 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية، الفيلم المصرى "التمساح" مدته 15 دقيقة، وهو من إنتاج "مصر، المملكة العربية السعودية"، وإخراج خالد معيط.

صراع القوى الذكورية

وتدور أحداث "التمساح" حول رحلة على الطريق تتصارع القوى بين الرجال بصورة ضمنية داخل سيارة أجرة يصطحب بها سائقها ابن عمه الذي يتجه إلى مدينة أخرى لتسليم مبلغ مالي، ولا يمكن تجـــــــاهل حكايته التي تفجر صراعاَ بين القوى الذكورية للرجلين

تجارب شخصية

وقال المخرج خالد معيط، خلال الندوة التى أقيمت بعد عرض فيلمه: أنه حاول من خلال أحداث الفيلم تسليط الضوء على مشاعر الحقد المكبوت، وكيف تحركنا لأسوأ مشاعر الغضب، وذلك من خلال بطلان العمل، أما عن كواليس كتابة الفيلم، أوضح أن الفكرة كانت فى ذهنه منذ فترة طويلة، وهى ناتجة من تجارب شخصية له، لكن الكتابة استغرقت سنة.

الفيلم من إخراج خالد معيط، وهو مخرج ومونتير مصري من مواليد 1997 بمدينة بورسعيد، وشارك معيط في العديد من الأفلام كمونتير منها فيلم  من "سعاد" الذي شارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته 73.

كما عُرض ظهر اليوم، فيلم "أم واحدة" من فرنسا - ٨٦ دقيقة - للمخرج ميشيل بانديلا، وتدور أحداثه من خلال تسجيلات ومحادثات أرشيفية بين اثنين من الأمهات، ويبحث مخرج الفيلم الذي نشأ في دار رعاية لمدة عشرين عاما، بطريقة ممنهجة عن إجابة

لتساؤلاته عن طفولته حتى يحصل على غد أفضل، من بين أسئلته "أحتاج أن أفهم وأحاول أن أضع القطع بجوار بعضها البعض، ربما أحصل على صورة للعائلة؟".

المخرج ميشيل بانديلا، هو صانع أفلام ومنتج ومونتير يقيم في باريس، درس في كلية السينما والتلفزيون في باريس، وأسس شركة "روسكا فيلم" للإنتاج، لديه قرابة 15 عاما من الخبرة كمونتير، وحصل فيلمه الوثائقي الثاني "أم واحدة" على العديد من الجوائز من بينها جائزة النقاد (الفيبريسي) بمهرجان Dok leipzig بألمانيا عام 2022، وحاليا يكرس جهوده لصناعة فيلمه الروائي الطويل "خيانة".

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تقام فعاليتها في الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023، ويقيمه المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، ويترأسه الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

الوفد المصرية في

15.03.2023

 
 
 
 
 

محمود عبد السميع فى مهرجان الإسماعيلية: لست مخرجًا وأفضل لقب المصور

محمود ترك

أقيمت ندوة تكريم مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع صباح اليوم الأربعاء في أولي فعاليات الدورة الـ ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.، وأدارتها الناقدة ماجدة موريس

وفي الندوة قال الناقد أسامة عبد الفتاح إن محمود عبد السميع له انجاز كبير في مجال التصوير السينمائي وأيضا في الثقافة السينمائية بجهوده في الحفاظ على التراث السينمائي

وحول تأليف كتاب عن محمود عبد السميع يسرد فيه مشواره الفني، قال آسامة عبد الفتاح إنه كان مسؤولية كبيرة له، مشيرا إلى أنه وجد صعوبة كبيرة في الحصول على معلومات يسبب أنه لا يوجد أرشيف او قاعدة بيانات للفنانين المصريين.

وأضاف أسامة عبد الفتاح أن محمود عبد السميع له جهود كبيرة في تصوير أعمال عن حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، لذا فإن تكريمه هذا العام ورغم تأخره يأتى مناسبا للاحتفال باليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر، مشيرا إلى أن محمود عبد السميع يعد من الجيل الذهبي الذي أثرى الثقافة السينمائية فى مصر

ومن جانبه وجه محمود عبد السميع الشكر لكن من ساهم في تكريمه، موضحا أنه كان يفضل أن يكتب على تترات الأفلام وصف (تصوير) بدلا من مدير تصوير. أما عن أسلوبه في التصوير أشار إلى أن رؤيته تتخلص في الإجابة على سؤالين ماذا يصور؟ ولماذا؟ 

كما قال محمود عبد السميع إنه أخرج بعض أفلام لكنه لا يعتبر نفسه مخرجا ولا يحب هذا الوصف، فهو لا يصف نفسه بالمخرج، مستعينا بجملة للمخرج داود عبد السيد قال فيها "الإخراج مهنة من لا مهنة له".

 

####

 

مدير التصوير محمود عبد السميع: تجربتي في الدراما التليفزيونية مريرة

محمود ترك

وصف مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع تجربته فى الدراما التليفزيونية بالمريرة جدا، قائلا: رفضت اشتغل بأسلوبهم، فعلي سبيل المثال فوجئت أثناء تصوير مسلسل "وكالة عطية" بأن مدير الإضاءة يغادر موقع التصوير، لأنه يرى أنه انتهى من عمله بوضع مصادر الإضاءة

وقال محمود عبد السميع خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة إنه بعد دخول عدد من السينمائيين لعالم الدراما التلفزيونية أصبحت الأمور أفضل

وأدار ندوة تكريم مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع الناقدة ماجدة موريس، بحضور الناقد أسامة عبد الفتاح الذي ألف كتابا عنه يسرد فيه تجربته الفنية، كما حضرها خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما وعدد من السينمائيين والنقاد

وتقام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان، خلال الفترة من 14 وحتى 20 من مارس 2023 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

الناقد محمود على: هذا ما حدث فى لقائى الوحيد مع عادل إمام

محمود ترك

قال الناقد و المؤرخ محمود على إن علاقته بالوسط الفنى منعدمة تقريبا، فهو يحب ويكره الممثل من خلال أعمالهم فقط، مشيرا خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة إلى أن النجم الوحيد الذي قابله هو الفنان عادل إمام، في إحدى المناسبات، ووقتها أشاد النجم الملقب بالزعيم به.

وأصدرت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة كتاب عن الناقد محمود على بعنوان "غواص في بحر السينما" للزميل عرفة محمود.

وضمن عروض الأفلام  يعرض في السابعة مساء اليوم الفيلم السوري المصري "صول" للمخرجة زهرة البودي، ويشارك في إنتاجه من مصر مصطفى الكيلاني، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة وذلك بالقاعة الصغرة بقصر ثقافة الإسماعيلية.

الفيلم يحكي عن "جابي" موسيقي شاب من ذوي الاحتياجات خاصة لديه حالة خاصة جدا تدعى "متلازمة العظم البلوري" والتي أقعدته عن الحركة والمشي وأفقدته بصره بشكل نهائي، ووجد شغفه مبكراً، وأصبحت الموسيقى أسلوب حياته ووسيلته لتحقيق أثره الخاص في هذا العالم، هو إنسان عادي لكل من يعرفه، الفارق الوحيد أنّه مُلهم!.

كتب سيناريو الفيلم زهرة البودي وكارمن قاسم، وإنتاج زهرة البودي، ومنتج مشارك مصطفى الكيلاني، مدير إضاءة و تصوير فادي زوان.

زهرة البودي مخرجة سورية تخرجت من هندسة الاتصالات في جامعة تشرين، وبعد تخرجها انتقلت إلى عالم الإخراج عبر عدة ورش لصناعة الأفلام

منذ عام 2015 أخرجت وكتبت زهرة البودي عدة أفلام قصيرة:

فيلم "سالي" الوثائقي الذي عرض في عدد من المهرجانات الدولية ونال عدة جوائز 

فيلم "أحلام صغيرة" بطولة النجمة نادين تحسين بيك 2016 

فيلم "رغبات" 2017 والذي نال عدة جوائز عالمية

جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر ان تستمر فعاليتها حتي 20 من مارس الجاري وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

 

####

 

محمود عبد السميع:

الظروف المادية أجبرتني على العمل فى أفلام غير راض عنها

محمود ترك

نفي مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع اعتزاله الفن رغم ان آخر عمل له كان منذ نحو ١٣ عاما، موضحا أنه تعرض عليه أعمال لا تناسب تاريخه الفني، وأيضا لا يتلقى عروضا من مخرجين كبار يتحمس للعمل معهم

وأشار محمود عبد السميع خلال ندوة تكريمه بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة إلى أنه طوال مشواره الفني يحرص على تقديم أعمال مهمة ويفخر بها، باستثناء فيلمين لا يرضى عنهما وهما  "لولاكي" و"الطعنة"، قائلا إن المتطلبات المادية وقتها اجبرته على العمل بهما، مؤكدا أنه يرفض العديد من الأعمال لأنها لا تناسبه.

ندوة تكريم محمود عبدالسميع

أما حول ابنه مدير التصوير إسلام عبد السميع قال إنه كان طالبا في كلية الهندسة، وفاجئه بعد عامه الأول بالجامعة بأنه يريد الالتحاق بمعهد السينما، وأنه يتمتع بحس فني قوي، مشيرا إلى أنه كان له توجهها وحيدا له في التصوير السينمائي مفاداه أن بكيفية  يختار ما يريد تصويره أولا، وأن التكنولوجيا التي يعمل بها ابنه مختلفة، واستخدمها بشكل موضوعي في أعماله.

أقيمت ندوة تكريم مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع صباح اليوم الأربعاء في أولى فعاليات الدورة ال ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.، وأدارتها الناقدة ماجدة موريس

وخلال الندوة قال الناقد أسامة عبد الفتاح إن محمود عبد السميع له انجاز كبير في مجال التصوير السينمائي وأيضا في الثقافة السينمائية بجهوده في الحفاظ على التراث السينمائي

وحول تأليف كتاب عن محمود عبد السميع يسرد فيه مشواره الفني، قال آسامة عبد الفتاح إنه كان مسؤولية كبيرة له، مشيرا إلى أنه وجد صعوبة كبيرة في الحصول على معلومات يسبب أنه لا يوجد أرشيف او قاعدة بيانات للفنانين المصريين.

ومن جانبه وجه محمود عبد السميع الشكر لكن من ساهم في تكريمه، موضحا أنه كان يفضل أن يكتب على نترات الأفلام وصف (تصوير) بدلا من مدير تصوير. أما عن أسلوبه في التصوير أشار إلى أن رؤيته تتخلص في الإجابة على سؤالين ماذا يصور؟ ولماذا؟ 

 

اليوم السابع المصرية في

15.03.2023

 
 
 
 
 

«الإسماعيلية التسجيلي» يُبرز مسيرة سينمائيين مصريين

الإسماعيلية (مصر): انتصار دردير

يحتفي «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» خلال دورته اﻟ24. بمسيرة 2 من السينمائيين المصريين، وهما مدير التصوير السينمائي دكتور محمود عبد السميع، والناقد والمؤرخ محمود علي، اللذين جمعهما توثيق السينما، حيث وثقها عبد السميع بالكاميرا عبر أفلامه، بينما وثقها علي بالقلم عبر كتب وموسوعات عن تاريخ السينما، واستهل المهرجان أولى فاعلياته بإقامة ندوة لكل منهما ظهر اليوم (الأربعاء).

وأكد مدير التصوير السينمائي عبد السميع، خلال الندوة، أنه «كلما كانت اللقطة التي يتم تصويرها واقعية جنح الفيلم إلى التوثيق». وقال إن «الصورة يجب أن تبقى في خدمة المضمون في الفيلم التسجيلي بعيداً عن الجماليات». وأوضح في معرض توضيحه للفرق بين الفيلم التسجيلي والروائي، أن «السينما بدأت تسجيلية، وأن هذه النوعية من الأفلام تقام على أرضية من الواقع».

وأفردت الندوة جانباً للحديث عن الكتاب الذي أصدره المهرجان عن رحلة عبد السميع بعنوان «مقاتل بالكاميرا» الذي كتبه الناقد أسامة عبد الفتاح، وأشار إلى أن «تكريم عبد السميع يأتي في توقيته المناسب تماماً، باعتباره من أهم السينمائيين الذين قاموا بتوثيق نصر أكتوبر (تشرين الأول) 1973 سينمائياً، بدءاً بحرب الاستنزاف، وحتى ما بعد (حرب أكتوبر)، حيث قضى أياماً طويلة على الجبهة مع الجنود، ليستحق عن جدارة لقب (مقاتل بالكاميرا)». ويعرض الكتاب لدور عبد السميع في السينما التسجيلية والقصيرة التي يختص بها المهرجان، وطالب عبد الفتاح، خلال الندوة التي أدارتها الناقدة ماجدة موريس، «ضرورة عمل قاعدة بيانات في جميع مجالات فن السينما لتكون متاحة لكل الباحثين».

فيما أشاد الناقد أيمن الحكيم، في بداية الندوة التي أقيمت لتكريم الناقد والمؤرخ محمود علي، بـ«الدور الذي قام به كمؤرخ». وأشار إلى بعض مؤلفاته، ومن بينها «مذكرات المخرج محمد كريم»، وموسوعة «تشريعات السينما المصرية».

بدوره، قال علي إن «مشروعه السينمائي بدأ قبل عمله الصحافي». وأشار إلى «مغالطات في تاريخ السينما المصرية منذ بدايتها، وحتى عام 1952». وأوضح الناقد عرفة محمود مؤلف كتاب «غواص في بحر السينما»، الذي يستعرض مسيرة محمود علي أن «المؤرخ لم يترك تشريعاً خاصاً بالسينما إلا وقام بتوثيقه على مدى نصف قرن».

 

الشرق الأوسط في

15.03.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004