ملفات خاصة

 
 
 

حفنة تكريمات ودروس للمبدعين في كان

البلاد/ عبدالستار ناجي

كان السينمائي الدولي

السادس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

ضمن اعمال الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي حفنه من التكريمات لكوكبة من المبدعين من صناع الفن السابع من انحاء المعمورة الذي حطوا رحالهم هنا في مدينة كان جنوب فرنسا.

وتأتى هذه التكريمات احتفاء بمسيرة وانجازات تلك النجوم التي تقترب من الاسطورة لمسيرتها الابداعية السينمائية الطويلة . وفي خط متوازي تلك الدروس السينمائية التي سيحاضر بها قامات سينمائية كبري.

اول التكريمات كانت للنجم الاميركي القدير مايكل دوغلاس الذي تم تكريمه في اليوم الاول لمهرجان كان السينمائي وسط احتفالية واستقبال عال المستوى حيث ضجت القاعة الكبري لأكثر من خمس دقائق تقيرا لتلك القامة السينمائية الشامخة التي طرزت مسيرتها بحروف من نور والق.

وعبر دوغلاس عن سعادته الغامرة حيث قال: "اشعر بالتأثر الشديد في هذه اللحظات وانا احظي بالتكريم من اهم المهرجانات السينمائية وارفعها شاننا، شكرا لإدارة مهرجان كان السينمائي، ولجمهوره ونقاده ومبدعيه، سعادتي لا توصف وانا أبدو شديد التأثر بهذه الاحاسيس الجياشة التي اعيشها في هذه اللحظات المشبعة بالتقدير والاحترام، شكرا كان وشكرا للسينما).

ومن التكريمات التي انطلقت ايضا في افتتاح تظاهرة اسبوعا المخرجين كانت للمخرج المالي سليمان سيسي صاحب المسيرة السينمائية العامرة بالإنجازات وهو أحد اهم صناع السينما في افريقيا والعالم، ويأتى تكريم سليمان سيسي تقديرا لدورة السينمائي النضالي ولأعماله التي حملت معاناة والم الانسان الافريقي، وهو من مواليد باماكو 1940. تمتاز اعماله بعزيمه نادرة تعكس التزامه المطلق بتسليط الضوء على الحياة التي يعيشها مواطنوه وتكريس نفسه للفن اكسبه استحسان النقاد في انحاء العالم ليحصد الكثير من الأوسمة والتكريمات من انحاء العالم.

ومن الدروس السينمائي التي انطلقت منذ اليوم الثاني للمهرجان كانت للمخرج الاميركي كونتين تارنتينو صاحب البصمة السينمائية الثرية، وهو من مواليد 1963 وهو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو انطلقت مسيرته في ثمانينات القرن الماضي ومن أبرز اعماله: "كلاب المستودع وخيال رخيص ومدينة الخطيئة واوغاد مجهولون والحاقدون الثمانية" وغيرها مثل "حدث ذات مرة في هوليوود" الذي جمع بين ليوناردو دي كابيرو وبراد بيت.

كما التقت النجمة الاميركية القديرة جين فوندا مع جمهورها وسط حفاوة كبري وهي تستحضر جوانب من مسيرتها السينمائية التي تمتد لأكثر من سبعة عقود من الزمان. وهي من مواليد 1937 وهي بالإضافة الى عملها السينمائي تعتبر ناشطة، وعارضة ازياء وحصدت الكثير من الجوائز من بينها الاوسكار والبافتا وسبع جوائز غولدن غلوب، وهي ابنه النجم الراحل هنري فوندا، وأشهر مواقفها السياسية الاحتجاجات التي قادتها ضد حرب العراق والعنف ضد النساء ومن أبرز اعمالها السينمائية: "العودة للوطن وكلوت" وغيرها.

كما يعمر مهرجان كان السينمائي لعام 2023 بعدد اخر من التكريمات والمناسبات التي ستتواصل على مدي ايام المهرجان التي ستتواصل في الفترة من 16 –27 مايو الجاري في مدينة كان جنوب فرنسا.

 

البلاد البحرينية في

18.05.2023

 
 
 
 
 

الفيلم المغربي صحاري الثلث الخالي لفوزي بنسعيدي.. يعزف على أوتار الألم

كان – عبد الستار ناجي

عبر كتابة مقرونه بسخرية عالية يأخذنا الفيلم المغربي – صحاري – الثلث الخالي – الى منطقة عامرة بالالم والهم الانساني عبر حكاية ثنائي يعملان في شركة لتحصيل الأموال الخاصة بالقروض عبر الصحاري والقرى. ليجدان انفسهما امام قصيدة مشبعة بالالم حيث الفقر والتعب والحياة المقرونة بالبطالة والوحدة .

المخرج فوزي بنسعيدي يمتاز بلغة سينمائية ساخرة بل مفرطة بالسخرية التى تجعل المشاهد يتورط في متعة المشاهدة ولكنه سرعان ما ينزلق الى تلك المعادلات والمقولات التى يريدها هذا المخرج الذى يؤكد تجربة بعد اخري علو كعبه وتميزه .

والمتابع والراصد لمسيرة بنسعيدي التى تعود الى مرحلة سبقت فيلمه الروائي الاول – الف شهر – وعرض هنا في مهرجان كان السينمائي الدولي وحقق جائزتين اكدا باننا امام موهبة سينمائية متفردة وطموحة . بعدة قدم افلام – ياله من عالم رائع – و – موت للبيع – و – ليلي – وصولا الى فيلمه الاخير – صحاري .

الذى ياخذنا الى حكاية الصديقين مهدي وحميد والذين يعملان في وكالة تحصيل الاموال. يجوبون الانحاء البعيدة هناك خلف الصحاري المغربية والقري النائية القصية حيث الجنوب المغربي الذي يذكرنا بالصحراء الكبري والربع الخالي فاذا نحن امام الثلث الخالي عبر سيارتهم القديمة وهذة لوحدها لها حكاية ومواقف .. هذا الثنائي ترك همومه هناك في الدار البيضاء ليعيش هموم الاخرين خلال رحلتهم يتشارك مهدي وحمبد ذات الغرف المزدوجة في الفنادق المتهالكة. لديهم نفس الحجم بالضبط ، نفس البدلات وربطات العنق ، نفس الأحذية. دفعوا أجرًا زهيدًا ، حاولوا اللعب بقوة لكسب المال. ذات يوم ، في محطة وقود مزروعة وسط الصحراء ، تقف أمامهم دراجة نارية. رجل مقيد في رف الأمتعة ، مهددًا. إنه الهروب. يمثل اجتماعهم بداية رحلة جديدة مشبعه بالمغامرات حيث يتمكن الهارب من فك قيوده والذهاب الى حبيبته القديمة ومن قبلها يقوم بالسطو .. ولكن حبيبته كانت قد تزوجت من رجل اخر وانجبت منه عدة اطفال وهي مشهورة بحياكة السجاد بمهارة عالية .

ولكن قبل تلك الرحلة الاخيرة يتوقف بنا الفيلم في عدد من المحطات في كل محطة مشهد له بداية وله نهاية ودائما نبض السخرية المشبعة بايقاع الالم الانسانى والفقر الذى يجعل تلك الشخوص تعجز عن سداد الديون والمستحقات .

عشرات الشخصيات والحالات العاجزة عن الدفع والسداد وهي مهددة بخسارة كل ما تمتلك بما فيها سجادة صغيرة وبقايا البقايا وغيرها والتى تجعل ذلك الثنائي امام ورطة كبري عند قيادات الشركة حيث تراجع العوائد.

حكاية عبر اخري وموقف بعد اخر تصل الرحلة الى لقاء ذلك المجرم الهارب والذى يسعي للارتباط مجددا بحبيبته السابقة وفي الحين ذاته يجد نفسه مطارد من قبل زوج صديقته السابقة والذى يقوم باغتياله ويترك جثته في احد الانهار الصغيرة حيث ترسو تلك الجثة امام الثنائي مهدي وحميد ليحصلا على المال الذى قد يعوض شي من تلك الرحلة ومشاكلها .. ولكن يظل الفيلم مشرع الابواب امام صحاري من الالم والفقر والهموم والاحلام التى تظل مثل السراب البعيد المنال .

قام فوزي بنسعيدي بكتابة السيناريو واخراج الفيلم وشارك بالبطولة فهد بنشمسي ووعبدالهادي الطالبي ورابي بن جليل وكم اخر من الاسماء التى تطل كضيوف شرف في هذا المشهد او ذاك .

ويبقي ان نقول ..

فيلم – صحاري – الثلث الخالي – سينما الالم والسخرية على طريقة المخرج المغربي فوزي بنسعيدي .

 

####

 

استقبال حافل وعرض عالمي للفيلم الأردني “إنشالله ولد” في مهرجان كان السينمائي

شهد الفيلم الروائي إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، ورفع شارة كامل العدد خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة بالغة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

وحضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت المنتجتين رولا ناصر وأسيل أبو عياش والمنتج يوسف عبد النبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كُشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي على ستة عروض أخرى إذ يُعرض يوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويُعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج ويلي العرض مناقشة مع الجمهور. في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

إنشالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج (أطلس بوست برودكشن) في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

وحصل أيضًا على دعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في دورتين حيث حصل على دعم الإنتاج ودعم ما بعد الإنتاج، كما تم دعم الفيلم من قبل حوافز التصوير في الأردن حيث استفاد من الاستثناء الضريبي وبرنامج الحوافز الإنتاجية بالإضافة بالإضافة إلى دعم الإنتاج من صندوق الأردن لدعم الأفلام وART ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقد سبق للفيلم الحصول على دعم صندوق البحر الأحمر للإنتاج أو لعمليات ما بعد الإنتاج في دورته الأولى، دعم من المركز الوطني الفرنسي للسينما المحلية والصور المتحركة (سي إن سي).

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) والمنتجين المشاركين علاء كركوتي وماهر دياب وشاهيناز العقاد، وتتولى MAD Solutions وLagoonie Film Production مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى شركة Pyramide International المبيعات الدولية.

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once) ، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وموسيقى جيري لين (الفيلم المرشح للأوسكار ذيب)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé.

إنشالله ولد هو التعاون الثاني بين أمجد وMAD Solutions، حيث تولت الشركة توزيع فيلمه القصير الببغاء مع دارين ج. سلام وفاز بالعديد من الجوائز الدولية، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٦، ويُعرض حاليًا على OSN.

أمجد الرشيد مخرج أردني حاصل على درجة الماجستير في الفنون السينمائية مع التركيز على الإخراج والمونتاج، وبدأ في الإخراج والتأليف والإنتاج في 2005. وفي 2016 اختير أمجد ضمن قائمة “نجوم الغد العرب” بـمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي. تم اختياره في 2007 للمشاركة في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي بعدما نجحت العديد من أفلام القصير في الترشح والحصول على الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية.

رولا ناصر منتجة مستقلة أردنية، تمتلك خبرة في كل الجوانب الإنتاجية المتنوعة من الإعلانات التجارية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام منخفضة الميزانية والأعمال التجارية ضخمة الميزانية. بدأت رولا مشوارها بالعمل في مشاريع شبكتي BBC وديسكفري. وعملت مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لمدة خمس سنوات، وفي عام 2011 أسست شركة The Imaginarium Films، واختيرت أعمالها للمشاركة في العديد من المهرجانات المرموقة.

 

####

 

أخبار وحكايات من مهرجان كان السينمائي 2023

كان عبد الستار ناجي

قام النجم الاميركي جوني ديب في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي بمداعبة جهور مهرجان كان الذين يصطفون امام قصر المهرجان وامضي دقائق وهو يوقع الاوتوغرافات ويصور مع الكبار والصغار . وهكذا فعل حينما دخل قصر المهرجانات وكلما اقتربت الكاميرا منه كانت يداعب الجميع بنظراته الساخرة .. وبعد فيلمه – جان دو باري – اخراج ماوين دوت الصالة بالتصفيق .. فيما استقبال النقاد من انحاء العالم الفيلم بفتور.. وبمساحة من النقد السلبي .

شكاوي .. على حجوزات التذاكر

عبر الكثير من المشاركين في سوق الفيلم الدولية في مهرجان كان عن المشاكل التى تعترضهم اثناء حجوزات الافلام وافردت الكثير من الصحف العالمية شكاوي كبار المنتجين والموزعين . بينما خفت المشاكل بالنسبة للنقاد في الصحف اليومية الذين منحوا الاولية للحجز . واشارت صحيفة – السكرين انترناشونال – الى شكاوي سيقوم برفعها عدد من السينمائيين المتواجدين في كان وعدم مقدرتهم الحصول على تذاكر لدخول الافلام الخاصة بكافة المسابقات .

الجناح السعودي .. عامر بالضيوف

يشهد الجناح السعودي في سوق الفيلم الدولية في مهرجان كان السينمائي الدولي يوميا الكثير من الحضور من انحاء العالم والذين يغطون عدة قطاعات اعلامية وانتاجية وتلك الخاصة بالمشاريع وغيرها . ويواصل الفريق الاعلامي للجناح حضوره وتحركة لتغطية الطلبات المتزايدة من قبل الاعلام الدولي .

الاعلان عن حفنه من المهرجانات الدولية

شهدت الايام الاولي لمهرجان كان السينمائي الدولي الاعلان عن عدد من المهرجانات السينمائية الدولية وفي مقدمتها – مهرجان بوسان السينمائي الدولي – في كوريا الجنوبية والذي سيقام هذا العام في الفترة من 4 – 13 اكتوبر المقبل في مدينة بوسان الكورية . واالذى يركز هذا العام على السينما الاسيوية تحت عنوان – التركيز على الابداعات الاسيوية – .

ومن بين المهرجانات الجديدة مهرجان البحر الابيض السينمائي والذى ستقام دورته الاولي في مالطا في الفترة من 25 – 30 يونيو المقبل حيث يقوم الفريق الفني للمهرجان بحملة اعلامية شاملة ومركزة تغطي كافة الصحف والمطبوعات والمنصات .

سوق الفيلم تؤشر الى ارتفاع في الاتفاقيات

تشير التقارير القادمة من سوق الفيلم الدولية في مهرجان كان الى توقع ان ترتفع الاتفاقيات لاكثر من مليار ونصف المليار دولار مع نهاية المهرجان نتيجة الاتفاقيات الخاصة بين شركات الانتاج والتوزيع الدولية . ومن ابرز الافلام التى ستحقق اعلي اتفاقيات افلام مثل – انديانا جونز – وفيلم – قتله زهرة القمر – للمخرج القدير مارتن سكورسيزي وبطولة روبرت ودنيرو وليوناردو دي كابيرو ..

جاكي شان مقابل 50 مليون دولار ؟

اعلن في كان ان النجم الصيني الكبير جاكي شان سيشرع بتصوير فيلم المغامرات الجديد – اسطورة – بميزانية قدرها 50 مليون دولار سيذهب اكثر من نصفها كاجر لجاكي شان . والفيلم من اخراج المخرج الصيني ستانلي تونج . ويشارك في البطولة عدد من نجوم السينما الصينية ومنهم يوكسين زانج وكولي نازا ..والفيلم يروي حكاية بروفسور صيني يحقق مجموعة من الاكتشافات ولكنه يواجه جهات مافيوية تحاول السيطرة علية وتوجية اكتشافاته لمارب خاصة . والفيلم مقتبس من فيلم صيني بعنوان – ذاي ميث – قدم عام 2005 – وحقق ايرادات تجاوزت 120 مليون دولار .

جاكي شان يحتفل هذا العام بعيد ميلادة 69 ولا يزال يقدم افلام المغامرات . ويتوقع ان يبلغ اجرة من التامينات 30 مليون دولار .

 

####

 

الياباني هيروكازو كوري ايدا في فيلم وحش يدق نواقيس الخطر!

كان – عبد الستار ناجي

يذهب المخرج الياباني هيروكازو كوري ايد في فيلمه الجديد – وحش – الى منطقة قصية في تعرية وتحليل الكثير من القيم الكبري بالذات تلك التى تمس الاخلاق وايضا الاداب الحديثة .

وهكذا توجة ليس بالامر الجديد على هيروكازو كوري ايدا الذى يدهشنا في كل مرة بالطروحات التى يذهب اليها والتى تمس الانسان والمجتمع وقضاياه الكبري . ونشير الى ان كوري ايدا فائز بالسعفة الذهبية والاوسكار عن تحتفه الخالدة – الطفيليون – . التى ناقش خلال جملة من القضايا الاجتماعية التى لفتت الانتباة دوليا لاسلوبه ومنهجيته في الكتابة والاخراج .

وهو هنا في فيلم – وحش – يذهب الى موضوع التعليم والاخلاق وكتابة تبدو للوهلة الاولي معقدة شفافة ترصد التنمر تاره والمثلية الجنسية والاشكاليات الاسرية بالذات فيما يخص فقدان الاب او انصراف الاب عن الابناء . كما يتوقف كوري ايدا امام اشكالية الاحترام غير التقليدي للسطلة المعيبة في الجانب التربوي على وجه الخصوص . وهيمنه وسائط التواصل الاجتماعي . كل تلك المعطيات والحيثيات خلقت وحش كبير مدمر.

يعتمد هيروكازو كوري ايدا على كوكبة من المبدعين وهنا نحن امام ثنائي يشكل اساس الثلاثي الذي يقف علية الفيلم بالاضافة الى المخرج هناك كاتب السيناريو الياباني القدير يوجي سكاماتو وايضا الموسيقار العالمي ريتشي سكاماتو الذى عرف عالميا من خلال موسيقاه لفيلم – عيد ميلاد سعيد سيد لورنس – . وهنا يشكل هذا الثلاثي نبض الفيلم وتعميق دلالاته سواء من خلال النص الثري بالاشارات التى تعري تلك الاخطاء والممارسات التى ساهمت في خلق ذلك الوحش الذي يعيش بيننا وايضا الموسيقي المؤثرة التى تجمع بين البيانو تارة والالات النفخ تارة اخري بعد اتنامي الاحداث ووصولها الى نقطة اللا عودة .

المتن الروائي يبدأ بحريق ضخم ونتابع حكاية طفل يتيم يعيش مع امه يتعرض للضرب من قبل استاذه في المدرسة لتذهب الام مطالبة بالتحقيق والذى يتحول الى اعتذار من قبل الاستاذ بطلب من مديرة المدرسة ولكن الاحداث تتكرر مع مجموعة من الاحداث التى لا نفهم حيثياتها واسبابها . وسرعان من ينقلب السيناريو من نقطة النهاية الى العودة الى البداية لكشف جميع المشاهد والاحداث ومبرراتها . لنكتشف بان صديق ذلك الطفل هو الاخر يعاني من مشاكل وهو يعيش مع والدة السكير والمنفصل عن والدته ويتعرض للضرب يوميا من قبل والده لذا يبدا بالتنمر تاره والبحث عن فضاء امان ليجدة عند صديقه الصغير والذى يقوم معه بعدد من المغامرات في الفصل تاره وخارجه وفي كل مرة يتورط المدرس المسكين بالاتهام ليضطر الى الاعتذار تحت الحاح الناظرة التى تخفي هي الاخري كم الحكايات والاسرار واصرارها على عدم افشاء اسرار المدرسة والتى ستتعرض الى الانهيار . انه الكذب والزيف على الحقائق من اجل استمرارية المدرسة . رغم الاخطاء التربوية والتعلمية وايضا الاسرية والاجتماعية .

طفل عادي حولته الظروف الى نزق مشاكس راح يؤثر على صديقة الاخر .. لتكون النهاية حريق كبير في البار الذى يذهب الية الاب يوميا ونشاهده في بداية الفيلم ولا نعرف حيثيات ذلك الحريق وبقية الاحداث حتى يعود بنا الفيلم من النهاية الى البداية من جديد .

سينما رفيعة المستوى مكتوبة بعناية وعمق وثراء في الشخوص وما تمثله من شرائح انسانية كل منها متورط . فيلم لا يعرض معنية بسهولة وبساطة بل يجعلنا نلهث وراء الاكتشاف والتحليل . حيث تستعاد الاحداث مرات متعددة ومن وجهات نظر مختلفة حتى نصل الى وجهة نظر المشاهد حيث الاكتشاف بان كل الاطفال في المدراس وكل تلك الاخطاء وكل تلك الممارسات التى تبدو هامشية ما هي الا وحش كبير يحيط بالمدينة وعلي وشك ان يدمر كل شئ .

في التمثيل عدد من النجوم الرائعين الذين عاشوا الشخصيات ودلالاتها بعمق واحترافية ونشير الى الام (ساكورا اندو) والمدرس (ايتا نجايامي) والابن (صويا كوركاوا). والمديرة (يوكو تاناكا) التى قدمت شخصية مركبة باداء صوتي عميق ودفين .

لا يتعلقفيلم – وحش – بما يبدو عليه في البداية . حيث يقضي السرد على سوء الفهم المضلل إلى أن يصل إلى نواة الحقيقة العاطفية ، ويقدم لنا الفيلم الأمل وليس اليأس. كانت العروض التي قدمها ساكورا أندو وإيتا ناجايامي والأولاد هادئة في الصراحة والنزاهة. أما بالنسبة للقصة نفسها ، فيمكن القول إنها مفتعلة قليلاً بغزارة من الغموض ربما لم تكن بحاجة إلى أن تكون كثيفة للغاية. لكن هذا فيلم تم إنشاؤه بذكاء أخلاقي كبير وإنسانية عذبة تجعل المشاهد يخرج من الصالة وهو يلتفت الى اطفاله وجيرانه وكل ما يحيط به .. حتى نفسه . وهنا اهمية الفيلم لانه لا يغادرك بل يظل بداخلك .. لا يطرح الاسئلة فقط بل يدق النواقيس محذرا.

 

####

 

مهرجان كان السينمائي 2023: حفنة تكريمات ودروس للمبدعين

كان – عبد الستار ناجي

ضمن اعمال الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي حفنه من التكريمات لكوكبة من المبدعين من صناع الفن السابع من انحاء المعمورة الذي حطوا رحالهم هنا في مدينة كان جنوب فرنسا .

وتأتى هذة التكريمات احتفاء بمسيرة وانجازات تلك النجوم التى تقترب من الاسطورة لمسيرتها الابداعية السينمائية الطويلة . وفي خط متوزاي تلك الدروس السينمائية التى سيحاضر بها قامات سينمائية كبري .

اول التكريمات كانت للنجم الاميركي القدير مايكل دوغلاس الذى تم تكريمه في اليوم الاول لمهرجان كان السينمائي وسط احتفالية واستقبال عال المستوى حيث ضجت القاعة الكبري لاكثر من خمس دقائق تقيرا لتلك القامة السينمائية الشامخة التى طرزت مسيرتها بحروف من نور والق .

وقد عبر دوغلاس عن سعادته الغامرة حيث قال : ( اشعر بالتأثر الشديد في هذة اللحظات وانا احظي بالتكريم من اهم المهرجانات السينمائية وارفعها شاننا .. شكرا لادارة مهرجان كان السينمائي ولجمهوره ونقاده ومبدعيه .. سعادتي لا توصف .. وانا ابدو شديد التاثر بهذة الاحاسيس الجياشة التى اعيشها في هذة اللحظات المشبعة بالتقدير والاحترام .. شكرا كان .. شكرا للسينما ) .

من التكريمات التى انطلقت ايضا في افتتاح تظاهرة اسبوعا المخرجين كانت للمخرج المالي سليمان سيسي صاحب المسيرة السينمائية العامرة بالانجازات وهو احد اهم صناع السينما في افريقيا والعالم .

ويأتى تكريم سليمان سيسي تقديرا لدورة السينمائي النضالي ولاعماله التى حملت معاناة والم الانسان الافريقي . وهو من مواليد باماكو 1940 . تمتاز اعماله بعزيمه نادرة تعكس التزامه المطلق بتسليط الضوء على الحياة التى يعيشها مواطنوه وتكريس نفسه للفن اكسبه استحسان النقاد في انحاء العالم ليحصد الكثير من الاوسمه والتكريمات من انحاء العالم .

ومن الدروس السينمائي التى انطلقت منذ اليوم الثاني للمهرجان كانت للمخرج الاميركي كونتين تارنتينو صاحب البصمة السينمائية الثرية . وهو من مواليد 1963 وهو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو انطلقت مسيرته في ثمانينات القرن الماضي ومن ابرز اعماله – كلاب المستودع – و – خيال رخيص – و – مدينة الخطيئة – و– اوغاد مجولهون – و – الحاقدون الثمانية – وغيرها مثل – حدث ذات مرة في هوليوود – الذى جمع بين ليوناردو دي كابيرو وبراد بيت .

كما التقت النجمة الاميركية القديرة جين فوندا مع جمهورها وسط حفاوة كبري وهي تستحضر جوانب من مسيرتها السينمائية التى تمتد لاكثر من سبعة عقود من الزمان . وهي من مواليد 1937 وهي بالاضافة الى عملها السينمائي تعتبر ناشطة سلسية وعارضة ازياء وحصدت الكثير من الجوائز من بينها الاوسكار والبافتا وسبع جوائز غولدن غلوب . وهي ابنه النجم الراحل هنري فوندا .اشهر مواقفها السياسية الاحتجاجات التى قادتها ضد حرب العراق والعنف ضد النساء ومن ابرز اعماله السينمائية – العودة للوطن – و- كلوت – وغيرها.

كما يعمر مهرجان كان السينمائي لعام 2023 بعدد اخر من التكريمات والمناسبات التى ستتواصل علي مدي ايام المهرجان التى ستتواصل في الفترة من 16 – 27 مايو – ايار الجاري في مدينة كان جنوب فرنسا .

 

الـ Kiosque24  في

18.05.2023

 
 
 
 
 

«كان» يتلألأ بمشاهير السينما فى حفل افتتاح دورته الـ 76

كتب: ريهام جودة

انطلقت فعاليات الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائى الدولى 2023، بحضور عدد كبير من مشاهير السينما العالمية ومشاهير هوليوود، والذين كان أبرزهم النجمة الفرنسية كاترين دى نيف التى يحمل بوستر الدورة الـ 76 صورتها فى شبابها، حضرت «دى نيف» بأناقتها وجاذبيتها.

خصم الزمن من جمالها الأخاذ الذى تصدر بوستر المهرجان هذا العام، لكنه لم يخصم من جاذبيتها وتهافت رواد المهرجان عليها.. وحمل بوستر الدورة الـ 76 صورة «دى نيف» بالأبيض والأسود، والصورة لـ جاك جاروفالو فى موقع تصوير «La Chamade»، وهو فيلم أخرجه آلان كافالييه، بطولة كاترين دى نيف وميشيل بيكولى وروجر فان هول.

أيضًا كان لحضور النجم الأمريكى مايكل دوجلاس وتسلم السعفة الذهبية لتكريمه عن مجمل مشواره وقْعٌ مميز، فقد حضر «دوجلاس» بصحبة زوجته النجمة البريطانية كاترين زيتا جونز وابنته ليجذبوا الأنظار، وتلقى «دوجلاس» -71 عاما - استقبالا طيبا وتصفيقا حارا من الحضور، حيث تواجدت معه على المسرح «أوما ثورمان» و«كاترين دى نيف» لتسلماه سعفة تكريمه.

كما كان للنجمة البريطانية هيلين مرين ظهور خاص بشعر أزرق «بلو بيبي» بلون فستانها.. وتألقت كذلك النجمة «أوما ثورمان»، فى عودة قوية لها إلى ريد كاربت مهرجان كان السينمائى الدولى.

أيضًا كان للنجمات العرب حضور طاغ على الريد كاربت فى حفل الافتتاح، إذ تألقت النجمة المصرية منى زكى بفستان من تصميم اللبنانى زهير مراد، يحمل رسومات لمراكب وأجواء بحرية تعيد خلالها «منى» أجواء وأصداء مسلسلها الرمضانى الناجح «تحت الوصاية».. وحضر النجم حسين فهمى كرئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، إذ يشارك «القاهرة» السينمائى فى أكثر من فعالية خلال مهرجان «كان» وكذلك سوق الفيلم Marche du film.

وتأتى أولى مشاركات «القاهرة السينمائى» بمهرجان كان هذا العام من خلال مبادرة «fantastic 7» السنوية والمخصصة لأفلام النوع، حيث يشارك المهرجان بترشيح فيلم «الملجأ» للمخرج المغربى طلال سلهامى، وهو فى مرحلة ما بعد الإنتاج ليعرض خلال فعاليات المبادرة.

كما يشارك مهرجان القاهرة السينمائى فى فعاليات الدورة الـ 76 لمهرجان كان بورشة معنية بالصحة النفسية للعاملين فى المهرجانات السينمائية وتوفير بيئة صحية لهم بمشاركة Sane cine وfestival hub.

ويشارك «القاهرة السينمائى» للمرة الأولى هذا العام بحفل استقبال، بمشاركة عدد من أكبر المهرجانات فى إطار سوق الفيلم «Marche du film»، بغرض الترويج للمهرجان فى حضور عدد من أهم كوادر التوزيع والإنتاج فى العالم، وذلك يوم 24 مايو، وتعرب إدارة المهرجان عن سعادتها بالشراكات المتعددة التى عقدت مع Festival Hub وMarche du film هذا العام.

وقال الفنان حسين فهمى، رئيس المهرجان فى تصريحات صحفية: «فخورون بمشاركتنا رسميا للمرة الأولى فى حفل سوق الفيلم مع عدد من المهرجانات الكبرى، وكذلك The festival hub.. ونأمل فى أن تكون نواة لتواجد رسمى أكبر للمهرجان فى الدورات القادمة».

من ناحية أخرى، كان للفنانة اللبنانية مايا دياب حضور لافت فى حفل الافتتاح بفستان جرىء مكشوف، وحرصت «مايا» على الالتقاء والتصوير مع الفنانة منى زكى.

افتتحت الدورة الـ76 بفيلم «Jeanne du Barry»، الذى يقدم فيه نجم هوليوود جونى ديب شخصية لويس الملك الخامس عشر، وهو من إخراج الفرنسية ماوين، التى تجسد دور البطولة فى شخصية «جين»، عشيقة لويس الخامس عشر.

وكان لحضور «ديب» منذ لحظة وصوله على الريد كاربت مذاق خاص، إذ استعاد النجم - الذى واجه مقاطعة وهجوما عنيفين عقب دعوى طليقته آمبر هيرد - الكثير من نجوميته، وعادت إليه جاذبيته ووهجه، اللذان كان قد افتقدهما بسبب دعوى «هيرد» واتهامها له بتعنيفها وضربها خلال زيجتهما فى مقال لها نشر عام 2018، تلك القضية التى انطلقت قبل أشهر إلى الرأى العام، وعانى «ديب» بسببها من المقاطعة وعداء معجباته له، بعدما كان رمزا للجاذبية وحب النساء، وطالما اختير أكثر الرجال جاذبية، لكن استعاد «ديب» نجوميته بعدما حكم لصالحه فى الدعوى بالتعويض، وثبت تشهير طليقته به والتى خسرت دعواها.

وتلقى «ديب» استقبالا وتصفيق حارا من المتواجدين داخل قاعة حفل الافتتاح خلال الظهور الأول له أمام حشد من المصورين والنجوم، وربما فوجئ «ديب»، الذى بدا عليه الاتباك للحظات وأمسك بأيدى أسرة فيلمه.

كانت فعاليات الدورة الـ 76 قد انطلقت فى قصر المهرجانات، وسبقتها مؤتمرات صحفية وجلسات تصوير نهارية بحضور الصحفيين والنقاد لأعضاء لجان التحكيم المختلفة وللنجوم المكرمين هذا العام، وفى مقدمتهم «مايكل دوجلاس».

وتحمل الدورة الـ76 للمهرجان مشاركات مهمة لأفلام وصناع سينما كبار، منهم مارتن سكورسيزى بفيلم «Killers of the Flower Moon»، والجزء الجديد من سلسلة «إنديانا جونز»، الذى يحمل اسم «Indiana Jones and the Dial of Destiny»، وأيضا أفلام «Asteroid City» لـ «ويز أندرسون»، ولـ«May- December» لـ«تود هاينز».. ويعرض فيلم المخرج الشهير ستيف مكوين، الذى يحمل اسم «Occupied City»، وفيلم المخرج الإسبانى الشهير «بيدور ألمودوفار» الذى يحمل اسم «Strange Way of Life» بطولة بيدرو باسكال وإيثان هوك.

ووسط مشاركة عربية كبيرة، يجرى عرض 16 فيلمًا عربيا فى الدورة الـ 76، منها 9 أفلام طويلة و7 أفلام قصيرة من (تونس والسودان والمغرب والأردن والجزائر ولبنان ومصر).

ويشارك نجوم عرب ومصريو الأصل فى أفلام الدورة الـ 76، منها الفيلم القصير «عيسى» أو «أعدك بالفردوس» للمخرج المصرى مراد مصطفى، ويعرض فى مسابقة أسبوع النقاد، وأول تجربة للسينما السودانية فى تاريخ المهرجان بفيلم «وداعًا جوليا» الذى يشارك فى قسم «نظرة ما»، كما يُشارك النجم أمير المصرى بفيلم «Club Zero» للمخرجة جاسيكا هاوسنر فى المسابقة الرسمية بالدورة الـ 76.

 

####

 

في عرضه العالمي الأول..

«إنشالله ولد» يرفع شعار كامل العدد في «كان السينمائي»

كتب: أنس علام

شهد الفيلم الروائي «إنشالله ولد»، للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول، ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، حضورا جماهيريا كبيرا، حيث رفع شعار «كامل العدد»، خلال مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد، كما حظى الفيلم باستقبال حافل من الجماهير التي قابلته بتصفيق حار وحفاوة في عرضه صباح اليوم، وهو أول فيلم أردني روائي طويل يشارك في تاريخ مهرجان كان.

حضر عرض الفيلم المخرج أمجد الرشيد وعدد من أبطال طاقم التمثيل هم إسلام العوضي ومحمد جيزاوي، ومن فريق العمل حضرت رولا ناصر وأسيل أبوعياش ويوسف عبدالنبي، والمونتير أحمد حافظ وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم.

وسيحصل الفيلم الذي كُشف مؤخرًا عن البوستر الرسمي له، على ستة عروض أخرى، إذ يُعرض يوم الخميس 18 مايو الساعة 5 مساءً والساعة 10 مساءً، ويُعرض أيضًا يوم الجمعة 19 مايو الساعة 8:30 صباحًا والساعة 8:30 مساءً بحضور المخرج، ويلي العرض مناقشة مع الجمهور، في حين يُقام عرضان آخران للجمهور يوم الجمعة الساعة 19 مايو الساعة 3 مساءً والساعة 9:30 مساءً.

«إنشالله ولد»، يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

مشروع الفيلم فاز بالعديد من الجوائز أربع جوائز من ورشة فاينال كات فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مرحلة ما بعد الإنتاج في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كما حصل على منحة تطوير من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة سوق عمان لصناعة الأفلام، ومهرجان ثالونيسكي أجورا، وجائزة مهرجان فرايبورغ السينمائي الدولي بسويسرا.

الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة هيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج رولا ناصر وأسيل أبوعياش .

 

####

 

إطلالة مثيرة للجدل لنجمة بوليوود إيشواريا في مهرجان كان السينمائي (صور)

كتب: محمود زكي

حرصت الفنانة العالمية آيشواريا راي ملكة جمال الهند السابقة ونجمة بوليوود على حضور العرض الأول للجزء الجديد من سلسلة «إنديانا جونز» في مهرجان كان، حيث تثير «ايشواريا» دائما الجدل من حولها بسبب إطلالتها الغريبة خلال فعاليات المهرجان، والتي دائما ما تحصد الآراء المتنوعة من السخرية من بعض خبراء الموضة والجمهور.

وظهرت إيشوارايا راي بفستان باللون الأسود الرمادي، وحذاء باللون نفسه في إطلالة عصرية نهارية بالمهرجان اليوم.

كانت إطلالات متنوعة ظهرت بها نجمة بوليوود إيشواريا راي، خلال مشاركتها في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ75 لتحظى بآراء متنوعة وصلت إلى حد السخرية من بعض خبراء الموضة.

فرغم ثناء البعض على إطلالاتها فإن البعض فضل إطلالات مواطنتها ديبيكا بادكون التي تشارك أيضا في فعاليات المهرجان، كعضو لجنة تحكيم، لكنها ظهرت بالساري الهندي خلال حفل الافتتاح وتحرص على ارتداء الأزياء البسيطة التي تعبر عن بلدها، بتصميمات محلية، عكس إيشوارايا راي التي ارتدت فساتين باهظة التكلفة لأكبر بيوت الأزياء العالمية.

وظهرت إيشوارايا راي بpantsuit باللون الوردي وحذاء باللون نفسه في إطلالة عصرية نهارية بالمهرجان أمس، كما ظهرت أمس مرتدية فستانًا أسود منفوشًا ذا تصميم بورود على الأكمام وحتى قدميها جعلها تبدو كباقة ورد بحسب وصف بعض خبراء الأناقة والموضة، وسخر البعض من ظهورها كـ«ڤازة ورد» بحسب وصفهم.

 

المصري اليوم في

18.05.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004