جديد حداد

 
 
 
 
 

سارق الفرح:

عبدالسيد يصوغ أحلام الفقراء

بقلم: حسن حداد

 
 
 
 
 
 
 
   
 
 
 
 
   
 
 
 
 
 
 

فيلم (سارق الفرح - 1994)، أحد أهم أفلام المخرج المبدع داود عبد السيد، من بطولة لوسي وماجد المصري وعبلة كامل وحسن حسني وحنان ترك ومحمد هنيدي.

وداود عبد السيد، يعد واحد من بين أهم مخرجي السينما المصرية الجديدة. فبعد أربعة أفلام (الصعاليك ـ البحث عن سيد مرزوق ـ الكيت كات ـ أرض الأحلام)، يتوضح بشكل أكثر أسلوبه السينمائي ورؤيته الفنية والفكرية في نوعية السينما التي يصنعها. فهو يقدم سينما خاصة جداً، يتمرد بها على السائد والتقليدي، ويبحث عن أفلام مختلفة ذات أسلوب ذاتي خاص يحمله رؤيته الفنية والفكرية. والسينما الذاتية التي يصنعها عبد السيد، لا تعني أن يتحدث عن نفسه، وإنما تعني أن يقدم الموضوعات التي يشعر بها كإنسان وكفنان. فهو يهتم كثيراً بشخصياته أكثر من اهتمامه بالقضية المطروحة على الشاشة، مقتنعاً تماماً بأن أية قضية، إنما تبرز عندما تتألق الشخصية لتعبر عن أحلامها وطموحاتها بصدق وواقعية. وهو بالتالي لا يبحث إطلاقاً عن حكايات تقليدية، وإنما يبحث عن نماذج وحالات اجتماعية نمطية تعيشها شخصياته. ثم أنه يقدم لنا شخصياته ويتركها تعيش واقعها وتتصرف بحرية وبتلقائية، حتى ولو أدى ذلك الى تصرفات لا أخلاقية.. فهو يتركها ويقدمها كما هي ولكنه يتابعها في نفس الوقت.. لا ليدينها بل لينظر إليها برحمة متلمساً لها الأعذار والدوافع متفهماً حاجات النفس والجسد لكل شخصية من شخصياته.

في فيلمه (سارق الفرح)، وعلى مدى أكثر من الساعتين، يقدم لنا داود عبد السيد سيمفونية بصرية شديدة الواقعية، عن حكاية حب رومانسية ممزوجة بأحلام الفقراء، وبمجموعة من الحكايات والحالات عن أناس فقراء يعيشون في عشش على هامش المدينة. حكايات تتناول أدق التفاصيل عن حياة هؤلاء الناس وعن أفراحهم وأحزانهم. أما شخصياته، فهي نماذج بشرية تعيش يومها ولا تخطط لليوم الآخر.. تعيش أحلامها البسيطة مع كم هائل من المشاعر الجياشة، هذا بالرغم من الكثير من الإحباطات في واقع يسوده الفقر والتشرد.

الفيلم يحكي عن عوض (ماجد المصري)، الذي يسعى للزواج من حبيبته أحلام (لوسي)، إلا أن المال ـ والمال القليل جداً ـ هو العقبة الوحيدة في طريق زواجه منها. فيتحتم على هذا الإنسان الفقير عوض أن يدبر ثمن المهر والشبكة الذي طلبهما والد أحلام عم بيومي (لطفي لبيب)، في مدة تتراوح بين أسبوع الى عشرة أيام، وإلا فقد حبيبته. فبعد اجتيازه للكثير من الصعاب في طريق جمعه لثمن المهر والشبكة، يستطيع عوض في النهاية، وبمساعدة الجميع، أن يحقق رغبته في الزواج من أحلام.

هذه هي الحكاية الرئيسية في الفيلم، وهي حكاية بسيطة فعلاً، إلا أن شخصيات هذه الحكاية، التي صاغها عبد السيد بذكاء وأضفى عليها الكثير من الصدق والواقعية، قد ساهمت في صنع فيلم شاعري جميل، يتأرجح ما بين الواقعية والشاعرية.

فالشاب عوض، نراه يعيش حياته بالطول والعرض وحلمه الوحيد هو الزواج من أحلام. فهو يحبها بجنون، ولا يمكن أن يتصور العيش بدونها. ولأن عوض يكسب رزقه اليومي من التسكع في الشوارع والأزقة وبين إشارات المرور كبائع متجول، فهو يلجأ الى طرق ووسائل غير مشروعة وغير شريفه أحياناً لتدبير المبلغ المطلوب. صحيح بأنه مبلغ ليس بالكبير، إلا أنه مبلغ ضخم بالنسبة لفقير مثله. كما أنه يلجأ في أحيان كثيرة الى سيدي أبو العلامات، يستنجد به حتى يهديه الى الطريق الصواب، وذلك في مشاهد ساخرة يصبغها داود عبد السيد بالكوميديا السوداء. فالإنسان البسيط والفقير حين تعترضه مصاعب غير قادر على حلها يلجأ الى الاعتقاد بمثل تلك الخرافات. فمثلاً نراه يسرق ثياب شقيقه مطر (فتحي عبد الوهاب) الذي يعمل كطبال وراء راقصة في شارع الهرم، ويقوم ببيعها ليدخر ثمنها، بعد أن أصيب بخيبة أمل في أن يساعده في الزواج من أحلام. كما أنه يتفق مع نوال (عبلة كامل) على أن تجلب الزبون في مكان خالي ليهجم هو عليه ويسرق فلوسه. وتتكرر العملية أكثر من مرة، الى أن يصادف زبون لاعب كاراتيه، فيضربه ويكسر ذراعه ويسرق فلوسه التي جمعها بطرق صعبة. وتتألق شخصية عوض في خضم الأحداث والمواقف الصعبة التي يمر بها. ففي قمة احتياجه الى صديق قريب منه يفهمه ويفضفض له، يرى نفسه وحيداً في أزمته هذه، بعد وفاة صديقه عم ركبة. وفي قمة احتياجه للمزيد من المال نراه يضطر لصرف الفلوس التي جمعها للزواج على جنازة صديقه الفقير هذا. كما أنه لا يتردد لحظة واحدة في مصارحة حبيبته أحلام ـ وهو في حالة من الإحباط والانكسار ـ بأنه غير قادر على جمع مبلغ الشبكة والمهر ، مما يجعله غير قادر على الزواج منها. 

في الطرف الآخر، هناك شخصية أحلام، البنت التي تتفجر أنوثة، والتي تنتظر فارسها ليخطفها الى عالم مجهول المستقبل. فهي أيضاً تحب عوض بجنون، وتغار عليه لدرجة التصرف معه بوحشية في أحيان كثيرة. ولا يمكننا أن ننسى ذلك المشهد، وهي تكبله بالحبال، وتقوم بضربه بقسوة، لمجرد أنها شاهدت بنت حلوة يهمها أمره. وهو حقاً مشهد قاسي ووحشي، إلا أنه تعبير واضح عن مدى حبها وغيرتها على حبيبها. كما يوضح أبعاد تلك الشخصية التي تمارس الحب الفطري بطريقتها. فأحلام هذه شخصية تتمتع بتفكير فطري، لا تتردد في فعل أي شيء يوصلها الى مبتغاها. وتحاول جاهدة مقاومة كافة الإغراءات التي تعترض طريقها، خصوصاً من الحلاق زينهم (محمد متولي) الذي يحاول أن يجرها الى سهرات الأغنياء لترقص لهم وتؤانسهم في مقابل مبلغ كبير من المال. صحيح بأنها تضعف وتستجيب لتلك الإغراءات، إلا أن عندها ما يبرر ذلك الضعف والانهزام، وهو مجرد التفكير فقط في أنها ستخسر عوض. وقد استجابت لهذا الإغراء بعد مقاومة قوية. ولولا أن عوض خسر كل فلوسه لما انهزمت. ففي المشهد الختامي يضربها عوض بعد أن صارحته بفعلتها تلك، مع تأكيدها له بأنها ما فعلت ذلك إلا لأنها تحبه، كما فعل هو عندما سرق بسبب حبه لها.

أما شخصية نوال، فهي تظهر فجأة في حياة عوض، تلك الفتاة التي تبيع الهوى للطلبة والمراهقين في مقابل مبلغ تتعيش منه. وهي شخصية نمطية ذات بناء متماسك، صاغها عبد السيد بذكاء، وقامت بتجسيدها عبلة كامل بشكل مذهل، لتكون بمثابة المرفأ الآمن الذي يرسو فيه عوض لاسترجاع أنفاسه وقوته، ومن ثم مواصلة الركض والبحث عن منفذ جديد يجمع منه ثمن المهر والشبكة. فهي بالنسبة له كل شيء، يقضي معظم وقته معها، ويراها أكثر مما يرى حبيبته أحلام. صحيح بأنه لا يميل لها عاطفياً، إلا أنها أصبحت تشكل الكثير في حياته. وتتألق شخصية نوال أكثر، عندما تشعرنا بفظاعة الواقع القذر التي تعيش فيه، ومدى اشتياقها لأية فرصة تنتشلها منه. فهي إنسانة قبل أن تكون بائعة هوى، وهناك ظروف ـ لا يتعمق السيناريو في كشفها ـ أبرزها الفقر والتشرد، أدت بها الى هذا المصير. لذلك نراها لا تفوت الفرصة في التقرب من عوض، وتفسر وجوده في حياتها على أنه اهتمام شخصي بها، وتترك مشاعرها تنساق وراء شخصية عوض. إلا أنها تكتشف زيف هذه المشاعر عندما يعترف لها بأنه يحب أحلام ولكنه لا يستطيع أن يتزوجها بسبب قلة المال، لذلك نراها قد آثرت أن تنسحب من حياته بهدوء، بعد أن تركت له مبلغاً من المال يساعده في إتمام زواجه من أحلام.

كما أن عبد السيد اختار أن يبدأ فيلمه بشخصية القرداتي عم ركبه (حسن حسني)، ذلك الأعرج الذي تعدى الخمسين من عمره. ولم يأتي هذا الاختيار عشوائياً، بل لأن هذه الشخصية تشكل نافذة حقيقية، تؤدي بنا الى دواخل الشخصيات الأخرى، نظراً لخبرته في هذه الحياة بحكم سنه، وفهمه الواضح للواقع المحيط به.. شخصية مركبة ترتبط بعلاقات متنوعة مع الآخرين، وتدخل في صميم مشاكلهم. وهي بالرغم من موتها ـ في الربع الأخير من الفيلم ـ إلا أن فعلها الدرامي وتأثيرها على الأحداث يظل يسري في روح الفيلم وشخصياته. فهي شخصية ذات أبعاد ومقومات درامية فلسفية فطرية، ساهمت في توضيح بناء الفيلم الاجتماعي وتوضيح الكثير من الأبعاد الاجتماعية والنفسية التي تقوم عليها بقية شخصيات الفيلم.

فعم ركبه هذا، نراه يهيم بحب رمانة (حنان ترك) أخت أحلام، إلا أنه يخجل من الإفصاح عن حبه هذا، وذلك لإحساسه بالفرق الواضح بينه وبينها. وحتى عندما يبوح بسره هذا، وهو في لحظة صفاء وتجلي، الى صديقه عوض، نرى صديقه هذا لا يستوعب هذا الحب ويبدأ في الضحك والسخرية منه. لذلك فهو يكتم حبه هذا لنفسه، ويكتفي بمتابعة رمانة عن بعد، يساعده في ذلك المنظار الذي بحوزته، في تقصي خطوات رمانة. وفي أكثر من مشهد تتوضح أكثر شخصية عم ركبه، وتتوثق علاقته بمن حوله وبالمتفرج أيضاً. فمثلاً مشهد طلوع الشمس في الفجر، يشكل رؤية فلسفية وفنية، ونحن نرى عم ركبه وهو يهز الدف ويناجي الشمس بأن تطلع، داعياً أن تتحقق أحلامه، في يوم كهذا.

وتتألق شخصية ركبه هذا في مشهد رومانسي شاعري يعد من بين أجمل مشاهد الفيلم. ففي إحدى الليالي القمرية، يصادف أن يشاهد عم ركبه حبيبته رمانة في فرح بنت الجيران، فيبدأ في الدق على الدف بعد أن شاهدها تهم بالرقص. ويزداد المشهد حرارة وتألقاً وعم ركبه في نشوة لا تعادلها نشوة، وهو يرى حبيبته ترقص على ضربات أصابعه بالدف، وتتلوى أمامه بقوامها المياس الى أن ينهكها التعب فتتوقف. لينسحب هو بعد ذلك شارد الذهن في ملكوت أحلامه وهيامه وعشقه، فتتبعه رمانه التي شعرت بهذا العشق الذي يختزنه ركبه تجاهها. يبتعد عن ضجة الفرح ليختلي بنفسه مع زجاجة الويسكي، وفجأة يرى أمامه رمانة بشحمها ولحمها، وكأنه مازال يعيش في أحلامه، وبعد أن يكتشف حقيقة ما يراه وتلامس أصابعه وجهها وجسمها، ينطلق فرحاً ويتمنى الطيران في تلك اللحظة غير العادية، من غير أن يدري بأن الموت ينتظره على حافة الهضبة. 

(سارق الفرح) فيلم زاخر بالشخصيات الثانوية الكثيرة، والتي تعيش على هامش المجتمع.. شخصيات انتقاها وصاغها عبد السيد بصدق، راصداً تأثيرات هذا الواقع عليها وعلى تطور علاقاتها.. شخصيات شديدة الإنسانية لا تعيش الفراغ، ولكنها تجد نفسها في مواجهة واقع أليم وخانق.. شخصيات تتجاوز الحزن دوماً وتلهي نفسها بحالات الفرح.

وفي البدء لابد من الإشارة الى خصوصية هامة تميز أفلام عبد السيد، ألا وهي الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث فيلمه، فهو حريص في غالبية أفلامه على أن يحدد تلك الفترة الزمنية بيوم واحد أو أسبوع مثلاً، ويلقي بشخصياته ويتركها تواجه مصيرها في هذه الفترة بالذات. فهو مثلاً في فيلمه (البحث عن سيد مرزوق) يتناول رحلة بطله خلال يوم واحد من حياته. وفي (أرض الأحلام) يتابع التحولات الاجتماعية والنفسية لشخصياته في الأربع والعشرين ساعة ما قبل السنة الجديدة . أما في فيلمه (سارق الفرح) فالفترة الزمنية تمتد الى أسبوع، وهي المهلة التي أعطاها والد أحلام لعوض لجمع ثمن الشبكة والمهر.

عبد السيد في (سارق الفرح) يقدم لنا سيناريو شيق وجذاب، حيث كان دقيقاً وذكياً في اختياره لشخصياته وأحداثه. ونجح في تقديم سيناريو خلاق تختلط فيه الواقعية بالكوميديا السوداء بالفنتازيا الساخرة، في انسجام مذهل ومدروس، يجعلنا نتعايش مع مجمل المشاهد. كما أنه نجح ـ الى حد كبير ـ في صياغة حالات وأحداث تتناسب وشخصيات الفيلم، صاغها بشكل بسيط وعميق في نفس الوقت. فبالرغم من كل هذا الفقر والحزن الذي يحيط بتلك الشخصيات، إلا أننا نراها تتجاوز فقرها وأحزانها، وتتصرف أحياناً بشكل عبثي كاريكاتوري ساخر. وهو ـ بالطبع ـ شكل يمليه عليها الموقف ويتناسب ومنطق الشخصية. فمثلاً مشهد تقدم عوض لخطبة أحلام، ورد فعل كل منهما إزاء عدم موافقة والد أحلام على زواجهما. حيث نراهما يبكيان كالأطفال، وذلك للضغط عليه في تغيير موقفه هذا، والموافقة على الزواج. إنه حقاً مشهد كاريكاتوري غير واقعي، ولكنه يؤدي في النهاية الى النتيجة المطلوبة، بغض النظر عن بعده عن الواقعية.

وأمام سيناريو خلاق كهذا، لمسنا إخراج قوي ومتماسك، يسيطر فيه عبد السيد على مجمل أدواته الفنية والتقنية، ويديرها على أكمل وجه. فالصورة في (سارق الفرح) قوية وشاعرية معبرة تحرص على إعطاء تكوينات جمالية للكادر، تصاحبها موسيقى جميلة معبرة تعتمد نفخات الناي الحزينة في أغلب الأحيان، مع مونتاج متناسب، ساهم في تألق الشخصيات وانسجامها مع الأحداث. وقد ساهمت هذه العناصر جميعها في خلق مشاهد معبرة وجميلة كثيرة ستبقى في ذاكرة المتفرج مدة طويلة. أما التمثيل، فعبد السيد يعيد تشكيل الممثل من جديد ويستخرج منه طاقات أدائية مذهلة. فهو هنا يقدم للسينما المصرية ممثل جديد وموهوب، في دور عوض، وليس بغريب في أن يصبح اسم ماجد المصري نجماً لامعاً في سماء الفن في التسعينات. كما أن عبد السيد قدم الفنانة عبلة كامل في دور جديد عليها.. دوراً فاجأ به الجميع، عندما استطاع أن يستخرج منها طاقات أدائية مذهلة.

ثم لابد لنا من الحديث عن ذلك المزج والانسجام المدهش الذي خلقه عبد السيد فيما بين الأغاني ـ التي كتب كلماتها بنفسه ـ والمواقف والأحداث الدرامية. إنه حقاً مزج جميل وتجسيد غير تقليدي، فهو هنا يقدم شكلاً جديداً للأغنية السينمائية.. شكل بسيط وسريع ومعاصر، استخدم فيه الأسلوب العبثي الفنتازي الغير واقعي في توصيل أفكار الكلمات البسيطة.

وختاماً.. لابد من القول بأن داود عبد السيد بفيلم (سارق الفرح) يؤكد مجدداً بأنه واحد من قلة مخرجين، يصنعون سينما متجددة ومنطلقة الى آفاق فنية رحبة. مواصلاً البحث عن صيغة غير تقليدية لمعالجة الواقع.

 

مجلة نقد21 المصرية

عدد فبراير 2022

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004