ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

RUNAWAY PRIDE

1999

عروس هاربة

 
 
 

نشر هذا المقال في جريدة أخبار الخليج بتاريخ 10 نوفمبر 1999

 
 
 

بطاقة الفيلم

 

شاهد صور أخرى

 

العرض الأول: 30 يوليو 1999 ـ النّوع: دراما رومانسية ـ  التقدير: PG  ـ زمن العرض: 116دقيقة ـ بطولة: جوليا روبرتس، ريتشارد جير ـ تأليف: جوسان مكجيبون وسارا باريوت ـ إخراج: غاري مارشال

 
 
 

شاهد ألبوم صور كامل للفيلم

 
       

RUNAWAY PRIDE

مهرجان الصور
       
 
 
 
 
 
 
 
 

عن الفيلم... بقلم: روجر إبرت

 
 
 
 
 

الخلاصة:
إيك جراهام كاتب صحفي لصحيفة نيويورك في مشكلة فموعده النهائي لتسليم عموده الصحفي قد طاف، زوجته السّابقة هي رئيسه في العمل. وهو جالس في المقهى المحبب إليه يسمع عن امرأة شابة في ماريلاند الريفية تدعى ماجي، التي في الظاهر، تحبّ أن تكون مخطوبة، لكنها بهرب في ليلة الزفاف. ولأنه مفتون بهذه الحكاية، فقد كتب إيك عموداً حول ماجي العروس الهاربة، هنا تبدأ سلسلة الأحداث التي تقوده إلى ماريلاند. ماجي كاربنتر أيضا لديها مشكلة وهي إيك جراهام. فهي غاضبة بسبب العمود ومؤلفه، وتخطّط هي وتقبل التحدي معه. إلا أن إيك يكتشف في النهاية بأن هناك أكثر بكثير من مشكلة التزام ماجي فقط؛ وينتهي هو بقصّة العمر بالزواج منها.

العروس الهاربة.. رؤية نقدية
أحيانا أحب الابتكار وأحيانا يربكني.
أحيانا يؤدي بك فيلم ما إلى الطّرق الخرساء، لذا تجدني أكشّر.
أحيانا أصبح حاد الطبع. فكل ذلك يعتمد على المستوى. فالموضوع يحتمل أن يكون مناور مستحيلة، ومبتكرة، لكنها تنجح أحيانا، وأحيانا أخرى تزعجك.

مراعاة لفيلمي المخرج غاري مارشال: (امرأة جميلة Pretty Woman) إنتاج عام 1990، بطولة ريتشارد جير وجوليا روبرتس، والذي يحكي عن رجل أعمال يخشى من الارتباط العاطفي وفتاة ليل يجد في النهاية الحبّ الحقيقي معها. وفيلمه الآخر (العروس الهاربة Runaway Bride) إنتاج عام 1999، بطولة جوليا روبرتس وريتشارد جير، الذي يحكي عن امرأة تهرب في ليلة زفافها أكثر من مرة، وكاتب صاحب عمود صحفي يومي يجد في النهاية الحب الحقيقي معها. المخرج نفسه، والنجوم نفسهم، ولقاء عاطفي متشابه. فتاة الليل والصحفي ليسا تماماً من نفس المهنة، لكنهما قريبا الشبه، حيث إنهما ينطويان أو يمارسان حياة المغامرة.

بالنسبة لفيلم (امرأة جميلة) فليست بحاجة إلى التكرار. حتى بالنسبة لنهايته غير المنطقية، حيث أنه في الحقيقة عمل أزعجنا. في الفيلم الجديد نحن أمام نفس الممثلان، ممثلان نعجب بهم، ممثلان نستمتع بمشاهدتهما، ممثلان يعملان مع بعض ومع نفس المخرج بشكل سهل.

يقوم ريتشارد جير بدور "إيك جراهام"، وهو كاتب لصحيفة (USA Today). وهو متخصص بالكتابة في الدقائق الأخيرة عن أي شيء في داخله (وفي هذه اللحظة بالذات يبدو بأنه يجلس في مقهى ويكتب عموده اليومي). يخبره شخص سكران عن امرأة تدعى "ماجي كاربنتر" هربت من سبعة أو ثمانية أشخاص في ليلة الزفاف. ولأنه فتن بهذه الحكاية، فقد كتب إيك عموداً حول ماجي العروس الهاربة. تنزعج ماجي من هذا العمود الصحفي، فتكتب للصحيفة غاضبة. فقد هربت من ثلاثة أشخاص فقط، مثلما تقول، كما أن هناك 15 خطأ في هذا العمود؛ فهل يتأكّد هذا الكاتب من مصادره؟

ماذا عن صحيفة (USA Today)؟ هل أنهم لا يتأكّدون من مصادرهم؟ فهذا الشّخص لن يدوم يوم واحد في هذا الكون. لكن هذا فيلم، وعلينا أن نقبل هذه الفرضية، حيث يسافر الصحفي مسرعاً إلى قرية الفيلم الرّيفية "هال" في ولاية ماريلاند، والتي تعيش فيها ماجي، قرية تبدو مثل بطاقة بريدية، حيث يعيش كل شخص في جيب الآخر. فقد انتظرتُ طويلاً تلك المدينة لكي تبهت إلى الأسود والأبيض وتتحوّل إلى مزحة. في قرية "هال" نقابل ماجي المرحة (جوليا روبرتس) مع والدها المدمن على الشراب بشراهة (بول دولي)، وهو رياضي جيد، والذي يفترض أن يدفع مصاريف كل حفلات الزفاف؛ وصديقها المفضل بيجي (جوان كوساك)، ومصفف الشعر الذي يقرأ الطوالع في رحلات الإوز، وجدة ماجي جوليا (جين شيرتلير)، والتي تؤمن بتلك النظرية في أن ماجي لا تخاف من الزّفاف، لكن ليلة الزّفاف. هناك أيضا أمر خطيب ماجي الحالي، المدرس بوب (كرستوفر ميلوني). وهو الشخص المرادف لـ "العروس الهاربة" في الصّورة، والذي لديه يوم واحد فقط على ذهابه قبل التّقاعد.
نعود للصحيفة، فالممثلة ريتا ويلسون تقوم بدور زوجة إيك السّابقة، وهي الآن رئيس التحرير في الصحيفة. وهيكتور إليزوندو هو زوجها الحالي، والذي لسّبب ما فقد ظهر في كل أفلام المخرج مارشال الإحدى عشر، وهذا من حسن حظ المخرج، أو على الأقل تلك كانت النّظرية. مشاهدهما ليس لها أهمية درامية أو كوميدية، فقد تركا لنا الوقت الكافي لنعتقد بأنّ الفيلم من بطولتهم كالعروس الهاربة وكاتب صحفي بدلا من روبرتس وجير اللذان ربما كانا أكثر حيوية.
وكان واضحاً لكل شخص في صالة العرض بأن ماجي وإيك سيجدان أنفسهم في النهاية في حفلة الزفاف سوية، بعد مجموعة من الأحداث التمهيدية الإلزامية، والمفاوضات والمشاجرات. حيث أننا نسبق السيناريو في متابعة الأحداث: فيجب أن يتقاتلوا.. ويرى الشّخص الآخر فجأة في ضوء مختلف.. وتبدأ الثقة المتبادلة. ثم يواجهان مواقف تتضمّن سوء تفاهم. حتى نصل إلى حافة المأساة.. لتتضح الحقائق. ويكون هناك منقذ. وبالطبع، يبلغون حافة السّعادة الزائفة، فلابد أن يكون هناك أزمة زائفة، قبل أن تتضح الأزمة والسّعادة الحقيقية على الشاشة.
في الفيلم خط واحد مهم (عروس دائما، وصيفة مطلقاً)، لكن حتى هذا يعتبر تصنيف حتمي. فمن المفترض في أفلام مثل هذا الفيلم أن تحتوي على ملاحظة توضيحية في البداية، لمساعدتنا لكي نفهمها. شيء ما مثل: كل الشخصيات التّالية مشهورة حقا لكنها لا تعرف أي شئ لم تتعلّمه بمشاهدة الـ (sitcoms).. إنه لشيء محزن أن نشاهد ريتشارد جير وجوليا روبرتس في هذا الفيلم، بعد أن شاهدناهما يؤديان أدواراً أذكى بكثير (حتى في الكوميديا الرّومانسية). فهذا السيناريو البليد جدا، يبدوان مثل فائزي الدّربي وضعوا لكي يحملوا وزن إضافي.

 
 
 
 
 
 
 
 

عن المخرج والكاتب والمنتج: غاري مارشال

 
 
 
 
 

أفلامه كممثل:

مع أصدقاء مثل هؤلاء (1999)  With Friends Like These

هذا الفضاء بيننا  (1998)  This Space Between Us

حلم فرانك كابرا الأمريكي  (1997) Frank Capra's American Dream

غسق الذّهب  (1997)  Twilight of the Golds, The

عزيزي جود  (1996)  Dear God

يتكلّم بشكل إحصائي  (1995)  Statistically Speaking

تمويه للخداع  (1993)  Hocus Pocus

فريقهم الخاص  (1992)  A League of Their Own

سوابديش  (1991)  Soapdish

وكيل سري للأرواح  (1990)  Secret Agent OO Soul

ميرفي الأسمر  (1988)  Murphy Brown

خارج السفينة  (1987)  Overboard

جومبين ومضة جاك  (1986)  Jumpin' Jack Flash

فقد في أمريكا  (1985)  Lost in America

فنان الهروب  (1982)  The Escape Artist

سرقة آلية كبيرة (1977)  Grand Theft Auto

1,000 غارة مستوية  (1969)   THE1,000 PLANE RAID

ماريجان  (1968)  Maryjane

بسيتش الخارجي  (1968)  Psych-out

أقبح بنت في المدينة  (1968)  Ugliest Girl in Town, The

كاميلوت  (1967)  Camelot

الدجال الأمريكي  (1964)  Phony American, The

 

أفلامه كمخرج:

يوميات الأميرة (2001)  Princess Diaries

الأخت الأخرى  (1999)  The Other Sister

العروس الهاربة  (1999)  Runaway Bride

عزيزي جود  (1996)  Dear God

الخروج إلى عدن  (1994)  Exit to Eden

فرانكي و جوني  (1991)  Frankie & Johnny

إمرأة جميلة  (1990)  Pretty Woman

شواطئ  (1988)  Beaches

خارج السفينة  (1987)  Overboard

لاشيئ مشترك  (1986)  Nothing in Common

طفل الفلامنجو  (1984)  The Flamingo Kid

هيرندون  (1983)  Herndon

أطباء صغار عاشقون  (1983)  Young Doctors in Love

مورك و ميندي  (1978)  Mork & Mindy

لافيرني و شيرلي  (1976)  Laverne & Shirley

الزوج الشاذّ  (1970)  Odd Couple, The

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004