ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 

جون ترافولتا

JOHN TRAVOLTA

 
 
 

نشر هذا المقال في جريدة أخبار الخليج بتاريخ 24 فبراير 1999

 
 
 
 
 
 
 
   

شاهد صور للنجم

   
 
 

بروفايل

 

تاريخ الميلاد: 18 فبراير 1954 في إنجليوود، نيو جيرسي

المهنة: ممثل، موسيقي

عمل الشّهرة: لعب دور فينني باربارينو في مسلسل تليفزيون أي.بي.سي (مرحبا بكم مرة أخرى ياكوتير ـ 1979- 1975)

معلومات أخرى هامة: الزّوجة: كيلي بريستون، ممثلة؛ تشرين الأول/أكتوبر المولد 13, 1962؛ كانون ثاني/يناير منشغل 1, 1991؛ تزوّج أيلول/سبتمبر 1991, 5, في باريس، فرنسا من قبل وزير فرنسي سيينتولوجيست؛ تزوج مرة أخري في  أيلول/سبتمبر 12.

تزوج مرة أخري في  أيلول/سبتمبر 12, 1991 في شاطئ دايتونا، فلوريدا ( زواج فرنسا لم يكن قانونياً ) من الممثلة دايانا هيلاند؛ جانوراي المولد 25, 1936؛ لعبت أمّ ترافولتا في الولد في الفقاعة البلاستيكية؛ موكب مميت 28, 1977 من السّرطان.

(Factoid): يملك ترافولتا رخصة طيار ويمتلك ثلاث طائرات، وقد ظهر على غلاف مجلات أكثر من أي ممثل آخر (1983, 1980, 1978, 1985).

التّربية: أخذ دروس في الرقص على يد فريد كيلي ( أخ جين كيلي) منذ كان في السادسة من العمر. ترك المدرسة وعمره 16 عاماً ليتفرغ للعمل الفني

 
 
 
 
 
 
 
 

سيرة

 
 
 
 
 

"إنه من الصعب أن تحدث ظاهرة ثقافية كل مرة" .. هذا ما قاله جون ترافولتا في أحد تصريحاته، لكن إلى حدّ الآن سجله ليس سيئاً. فقد اشتهر في دور "توني مانيرو" ملك الدّيسكو في فيلم (حمى ليل السبت Saturday Night Fever) عام 1978، ودور "جون" في (جريس Grease) أيضاً عام 1978، وفي فيلم (راعي بقر حضري Urban Cowboy) عام 1980، وفيلم (لب القصة Pulp Fiction) عام 1994.
ولد جون ترافولتا عام 1954 في إنجليوود بنيوجيرسي، وبدأ مشواره الفني في أدوار صغيرة في مسرحيات والديه. فوالدته هيلين كانت مدرسة مسرح في إحدى المدارس الثانوية، حرصت على تشجيع اهتمامه بالفن، حتى إنها أرسلته لدراسة فن الرقص مع "فريد" شقيق "جين كيلي". وقد ترك جون المدرسة في سن السادسة عشرة من عمره، بعد موافقة والديه طبعاً، حتى يستطيع أن يقوم بأدوار ثانوية على مسارح بروادواي. وفي النهاية، قام بدور صغير في مسرحية (جريس Grease).

بعدها ظهر في بعض الأفلام .. ويمكن أن نلقي نظرة خاطفة على دوره في الفيلم المشهور (كاري Carrie)، عندما يذبح الخنزير ويصب دمه على "سيسي سباسيك". إلا أن دوره الحقيقي كان في الفيلم التليفزيوني (الولد في الفقاعة البلاستيكية The Boy in the Plastic Bubble). بعد ذلك أصبح يسكن قلوب مراهقي أمريكا عندما قام بدور فينيني باربارينو في الحلقات التليفزيونية (مرحباً بك مرة أخرى..كوتر Welcome Back, Kotter). هذا الدور الذي أكسبه شهرة كبيرة. لقد بدأ ترافولتا صغيراً، لكنه سرعان ما طور من نفسه حتى أصبح معبود الجماهير. كان نجم هوليود الكبير في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، حيث غير مفاهيم المهنة بشكل عاصف وكذب الأقوال المأثورة القديمة بشكل حازم والتي تقول بأنه ليس هناك أفعال ثالثة في الحياة الأمريكية.

ولا ننسى أن تقول بأن ترافولتا قد حاز على الألبوم الأساسي في تلك الفترة، ووجد نفسه مطارد من قبل المعجبين في الشارع العام. وقد عرف أولاً في هيئة مراهق وغد يخطط ضد (كاري CARRIE) في فيلم المخرج المذهل بريان دي بالما الذي قدمه عام 1976. وقد تخرج ترافولتا في الحقيقة من التليفزيون، ومن ثم شق طريقه للنجومية في واحد من أبرز أفلام أواخر السبعينات، ألا وهو (حمى ليلة السبت SATURDAY NIGHT FEVER) عام 1977. وتراقولتا أمريكي ذو أصل إيطالي، وبضربة حساسة ومجموعة من الرقصات النارية، ساعد الفيلم في أن يشتهر ويضرب في السوق السينمائي ويحصل ترافولتا على ترشيح أوسكار أفضل ممثل. وقد استفاد الفيلم من هذه الشعبية النامية للرقص في أمريكا عامة.

وبعد الإخفاق التام نقدياً وتجارياً لمسرحية (لحظة بلحظة MOMENT BY MOMENT) عام 1978، وهي مسرحية رومانسية مضحكة شاركه بالتمثيل ليلي توملن، سعى ترافولتا لتدعيم شعبيته وإثبات قدراته الرومانسية أمام أوليفيا نيوتن جون في فيلم (جريس - GREASE) عام 1978. الذي لاقى شعبية كبيرة وشهرة كاسحة، خصوصاً أغنية (غني وأرقص) التي أصبحت واحدة من أشهر أغني أفلام هوليود. هذا الفيلم الذي أعيد عرضه بعد عشرين عاماً في الموسم السينمائي الماضي لعام 1998.

وعندما عرض فيلم (حمى ليلة السبت Saturday Night Fever) في السوق السينمائي، كان حساد جون قد أصيبوا بالإغماء، وبدلته البيضاء أحرقت نفسها في الذاكرة العامة – للأفضل أو للأسوأ (يبدوا بأنها للأفضل على الأقل ملابس الديسكو التي جلبت مؤخراً 145,500 دولار في مزاد كريستي). وقد حصل جون ترافولتا على ترشيح الأوسكار، هذا بالرغم من أنه قد صادف إخفاقات كثيرة في الثمانينات في أفلام: مثالي Perfect ، اثنان من نوع واحد Two of a Kind ، و البقاء حياً Staying Alive ، وهذا ما أثر على شهرته في تلك الفترة.

فيلم ترافولتا التالي، والذي أستقبل بشكل جيد هو(راعي البقر الحضري - URBAN COWBOY) عام 1980، والذي أسس للرقصة المتميزة بقبعة راعي البقر وحذائه وقد سجلت في تراث غرب أمريكا. أما في فيلم دي بالما (انفجار BLOW OUT) عام 1981، فقدم ترافولتا واحداً من أهم أدواره الأكثر تعقيدا: قام بدور فني صوت سينمائي يسجل بالصدفة اغتيال سياسي. والنّتيجة كانت صورة ظل لوجه لفنان مأجور مثالي. ومع هذا لم ينجح في شباك التذاكر. بعدها قدم ترافولتا فيلم (البقاء حياً STAYING ALIVE) عام 1983، ليسجل عودة تجارية قوية في السوق السينمائي، فسيلفيستر ستالون قام بإخراج الفيلم كتتمة لفيلم (حمى ليل السبت SATURDAY NIGHT FEVER).

ثم جاء فيلم (لب القصة Pulp Fiction) للمخرج كوينتين تارانتينو، وسلسلة متواصلة تقريبا من أفلام هامة أبرزها (Get Shorty) الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية، (ظاهرة Phenomenon)، (مايكل Michael)، (سهم مكسور Broken Arrow)، (مدينة مجنونة Mad City) و(ألوان أساسية Primary Colors).

بعد ذلك قل مستوى ترافولتا لدرجة أنه أصبح عرضة للنسيان في أفلام ضعيفة وغير محببة. وكان عمله الأبرز في تلك الفترة عام 1987، هو فيلم (النادل الغبي The Dumb Waiter) إنتاج هرولد بنتر وإخراج روبرت ألتمان، يقوم فيه بأداء دورين مختلفين، قام في أحدهما بشخصية لندنيه. وبقى هكذا حتى قدم عام 1989 فيلمه (أنظر من الذي يتحدث LOOK WHO'S TALKING)، الذي لاقى نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، هذا بالرغم من أنه لم يقدم الدور الأكثر جاذبية.
وقد أظهر هذا الفيلم الكوميدي الرّومانسي الحيل السينمائية المعروفة بشكل غير معقول من تقديم أفكار رضيع بصوته، وهو الفيلم الذي جلب معه عملان آخران وهما (أنظر من الذي يتحدث-2 LOOK WHO'S TALKING TOO) عام 10990، و (أنظر من الذي يتحدث الآن LOOK WHO'S TALKING NOW) عام 1993. كما يؤكد ترافولتا توهجه لأدائه في فيلم كوينتين تارانتينو (لب الرواية PULP FICTION) عام 1994، وليعيد هذا الفيلم ترافولتا إلى قائمة هوليود الرئيسية. بالنسبة إلى وضعه الثقيل، وشعره الطويل، وقرط في الإذن، كان ترافولتا فينسنت فيج منجذب لعادة الهيروين مع منظر برئ مرتبك. والنّجم المنتعش وجد نفسه غارق بالمخطوطات والعقود تقوده لأيام الثروة الأكبر من مهنته المحترمة وأيضا لترشيح أوسكار أفضل ممثل.
وقد استفاد ترافولتا من نجاحه عندما قام ببطولة الثلاثية السينمائية، في دور تشيلي بالمير في فيلم باري سونينفيلد المشهور (GET SHORTY)، وقد لاقى استحسانا شعبياً لصورته التي نجحت في هوليود.
في فيلم (عبء الرجل الأبيض WHITE MAN'S BURDEN) عام 1995، مثل ترافولتا مع هاري بيلافونت في فيلم طموح حول التّمييز العنصري، الذي نجح نقدياً مع مساندة الجمهور القليلة. تلى ذلك دوره في فيلم الأكشن والمغامرات المثيرة مع جون و(السهم المكسور BROKEN ARROW) عام 1996. والذي لعب فيه شخصية طيار ينظّم مكيدة ابتزاز ضد حكومة الولايات المتحدة. وحسب ما يقال بأن ترافولتا استلم ثمان ملايين دولار كأجر عن فيلم (الظاهرة PHENOMENON) عام 1996، عندما لعب شخصية رجل متيم بضوء أبيض يكتسب قدرة خارقة.

 
 
 
 
 
 
 
 

مهرجانات وجوائز

 
 
 
 
 

1977: المجلس الوطني للنقد: أفضل ممثل، حمى ليلة السبت

1978: الكرة الذهبية: الممثل العالمي المفضّل

1983: منظمة حلف شمال الأطلسي: نجم السّنة

1994: نقاد فيلم لوس أنجلوس: أفضل ممثل، لب القصة

1994: حلقة نقاد لندن للسينما: أفضل ممثل، لب القصة

1995: جوائز إم.تي.في للسينما: أفضل رقصة، لب القصة؛ مشاركة مع أوما ثرمان

1995: الكرة الذهبية: أفضل ممثل في فيلم (موسيقي أو كوميديي)، كن غشاش

1995: الكوميديا الأمريكية: أفضل فنان ساخر في السينما، كن غشاش

1996: ناتو/شوويست: أفضل ممثل في السّنة

1998: جوائز إم.تي.في للسينما: أفضل ثنائي على الشاشة، وجهاً لوجه؛ مشاركة مع نيكولاس كيج

1998: BAFTA: جائزة بريطانيا؛ المستلم الثامن

 
 
 
 
 
 
 
 

مقابلة مع جون ترافولتا

 
 
 
 
 
مقابلة مع جون ترافولتا
عن دوره في فيلم "دعوى مدنية"

كونك مطلوب بشكل ملح .. والسعادة أن تحصل على أفضل السيناريوهات التي تعرضها هوليود؟

- كيف اشتركت في هذا الدور؟

لقد أرادني الكاتب المخرج ستيف زاليان في الفيلم بشكل ملح. في بادئ الأمر، أحسست بقليل من الإهانة لأن الشخصية لرجل طمّاع ومتغطرس جدا. فكرت، "هل يعرف من أكون؟" بنهاية الفيلم ينمو تفكيره أيضا ويصبح شخص محتشم جدا، لذا لم أكن مشوشاً كما كنت عندما قرأت السيناريو.

- هل القضية قريبة من قلبك؟

قضايا التّبذير والتّلوث السّامّ قريبة إلى قلبي لأنني أعتقد بأنّهم مخفيون غالبا ولا يمكنكم أن ترو الضّرر الذي يسببونه. يتحدث الفيلم عن التلوث في الأرض التي تتسرب فيها المجاري المائية، والتي تسبّب أمراض خطيرة. شخصيتي في دور المحامي الذي يترافع عن بعض العوائل التي تعاني من هذا التلوث. لكن في عالمنا هذا ليست هذه فقط هي المشكلة. عندنا مشاكل غابات المطر ومبيدات الحشرات التي تستعمل في الزّراعة وعندنا مشكلة طبقة الأوزون.

- هل جذبتك هذه الشخصية؟

كان ذلك بشكل حاسم. في البدء وجدت الشخصية مضحكة لأنها متغطرسة بشكل كبير. واعتقدت بأن ذلك مضحك في أن يكون هذا الشخص غافلاً عن سلوكه الخاص، لكن عندما بدأ يدرك بأنّ هناك بشر حقيقيون وقضايا وراء هذه المشكلة، اصبح أكثر احتشاما.

- هل كانت فكرة جيدة أن تقابل الشّخصية الحقيقية؟

غالبا عندما تقابل الناس الحقيقيين الذين تعتمد عليهم شخصياتك، فأنت لا تحصل على صورة حقيقية عنهم. فهم يرون الشهرة ويتصرّفون بشكل مختلف. لذلك فأنا أقابلهم فقط، لا لأتعلّم أي شئ منهم ولكنه حب استطلاع أو فضول فقط في أن تقابل الشّخص الذي تؤدي شخصيته على الشاشة.

- هل كان في مخيلتك محامي معين في هذا الدور؟

نعم هناك مجموعة كبيرة من المحامين يمكن أن أفكر فيهم، ومروا في حياتي أو كانوا قد مثلوني. كان ترجمة فورية انتقائية حقيقية بالتأكيد.

- هناك تجانس واضح بينك وبين روبرت دوفال

يحدث نادراً أن تجد ذلك التجانس مع ممثل عظيم. ويبدو بأن ذلك ما حدث بيني وبين روبرت دوفال. سواء كنا في أدوار خصوم أو في دوري أب وابنه، مثل دورينا في فيلم (الظاهرة).

- كيف تكون حذراً في اختيار أدوارك في الوقت الحاضر؟

أنا محظوظ جدا لحصولي على أفضل السيناريوهات التي تعرضها هوليود. و تقريبا لا يمكن أن تخسر متى عرضت عليك الإمكانيات الأفضل. فقط يجب أن تكون ذكي في اختيار أفضل ما يناسبك وبالتالي ستسعد الآخرون أيضا.

- هل جائزة ألن باكويل كانت مهمة بالنسبة لك؟

عنيت بأنّي أصبحت معترف به كممثل ولاختياري المشاريع. لقد كانت جائزة ثنائية، واحدة لفيلم "دعوى مدنية"، وأخرى لفيلم "ألوان ابتدائية". وكانت الجائزة أيضاً للرأي الاجتماعي والبراعة في الأداء. وقد ابتكرت لي هذه السّنة من قبل جمعية الصور المرئية والإذاعة، وهي أكبر جمعية للنّقاد في الولايات المتحدة. قالوا بأن علينا أن نعمل شيء ما مع جون هذه السّنة وكنت سعيداً بذلك. فالجائزة لم تكن فقط للأداء التمثيلي الذي قمت به بل كانت أيضاً للاختيارات الجيدة لأدواري.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

فيلموغرافيا

 
 
 
 
 
 

سمكة السيف ـ 2001 Swordfish

معركة الأرض 2000 Battlefield Earth

رقم محظوظ 2000 Lucky Numbers

قضية مدنية 1999 A Civil Action

إبنة الجنرال 1999 The General's Daughter

مرة لحياتك 1999 Run for Your Life

الخط الأحمر الرقيق 1999 The Thin Red Line

ألوان ابتدائية 1998 Primary Colors  

المواجهة 1997 Face/Off

عيد ميلاد سعيد اليزابيث(تليفزيون) 1997 Happy Birthday Elizabeth: A Celebration of Life

مدينة مجنونة 1997 Mad City

إنها جميلة جدا 1997 She's So Lovely

نصل مكسور 1996 Broken Arrow  

مايكل 1996 Michael

ظاهرة 1996 Phenomenon  

كن غشاش 1995 Get Shorty

عبء رجل أبيض 1995 White Man's Burden

لب الرواية 1994 Pulp Fiction

أنظر من الذي يتحدّث الآن 1993 Look Who's Talking Now

بوريس وناتاشا 1992 Boris and Natasha: The Movie

سلسلة ذهبية (تليفزيون) 1992 Chains of Gold

عين الملاك 1991 Eyes of an Angel

أنظر من الذي يتحدّث أيضاً 2 1991 Look Who's Talking Too

صيحة  1991 Shout

أنظر من الذي يتحدّث أيضاً 1 1990 Look Who's Talking Too

الخبير 1989 The Experts

أنظر من الذي يتحدّث 1989 Look Who's Talking  

إلتواء القدر 1989 Twist of Fate

سرداب (تليفزيون) 1987 The Dumb Waiter  

الحجرة 1987 The Room

مثالي 1985 Perfect

هذا هو الرقص 1985 That's Dancing

البقاء حياً 1983 That's Dancing

اثنان من نوع واحد 1983 Two of a Kind

إنفجار 1981 Blow Out

راعي بقر حضري 1980 Urban Cowboy

جريس 1978 Grease

لحظة بلحظة 1978 Moment by Moment

حمى ليلة السبت 1978 Saturday Night Fever

الولد في الفقاعة البلاستيكية 1976 The Boy in the Plastic Bubble

كاري 1976 Carrie

المستوى العاشر 1976 The Tenth Level

المطر الشيطاني 1975 The Devil's Rain

مرحبا بك مرة أخرى ياكوتير 1975 Welcome Back, Kotter

 
 

اضغط اسم الفيلم (بالأزرق) لقراءة المزيد

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)