كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
 
 

المبدع المتمرد الذى آكلته مهنته

سعيد مرزوق يبحث عن «مكان للحب»

بعد رحلة طويلة مع المرض

علا الشافعى

عن رحيل فيلسوف الصورة سعيد مرزوق

   
 
 
 
 

في المعهد العالي للسينما، كان الكاتب والناقد الراحل رفيق الصبان يدرس لنا مادة حرفية السيناريو، وكانت أفلام المخرج المبدع سعيد مرزوق واحدة من أيقونات السينما المصرية والعربية، التى نشاهدها لنتعلم، وقتها عرفنا معانى كثيرة عن أسلوبية المخرج، عن سينما فلان والتى تتميز منذ أول لقطة تشاهدها، وكان من المدهش بالنسبة لنا أن نعرف ان سعيد الذي ولد عام 1940، لم يدرس السينما في أحد المعاهد المتخصصة، بل إنه تربي في أسرة فقيرة حيث تحمل عبء المسئولية وهو صغير السن، وذلك لإعاشة والدته وإخوته الأربعة بعد وفاة والده.

ومن الطبيعي أن يجعله هذا العبء الثقيل عرضة للعديد من المشكلات والأزمات، والتي فجرت في داخله أحاسيس إنسانية، انعكست بالتالي على اهتماماته وهواياته، حيث كانت هي المنفذ الوحيد له للتعبير عن هذه المعاناة، إضافة إلى أن سعيد مرزوق قد تفتحت عيناه على عالم السينما وهو في سن الثانية عشرة، حيث كان منزله ملاصقاً لأستوديو مصر، وكان لذلك تأثيره المباشر على حياة مخرجنا، حيث أبهره هذا العالم الغريب، بكل مواصفاته.. من ديكورات وممثلين وكاميرات.. وأخذ يراقب كل هذا بحب واهتمام وإعجاب إلى أن شاهد يوماً ما المخرج الكبير «سيسيل دي ميل»وهو يصور فيلم (الوصايا العشرفي صحراء الهرم.. فكانت هذه هي نقطة البداية الحقيقية عندما أحس مرزوق بعظمة دور المخرج وأهميته بالنسبة للسينما.

يقول سعيد مرزوقفي العاشرة من عمري بدأت أتذوق الفن.. شاهدت (الوصايا العشرللمخرج سيسيل دي ميل وعشقت هذا المخرج الجاد والفنان، بل وإتخذته مثلاً أعلى لي.. تمنيت أن أجلس على هذا الكرسي الذي يتحرك عالياً، والذي يجلس عليه المخرج.. وقتها بدأ حب الفن ينمو بداخلي بشكل غريب.. كنت أمارسه بشكل آخر في الرسم والنحت.. وبدأ مشواري الفني، وبدأته بالقراءة فقط.

هذا هو سعيد مرزوق صاحب زوجتى والكلب ، وحكاية وراء كل باب، والذي يملك حسا تشكيليا، يميز سينماه، يظل مرزوق في منطقة خاصة من الإبداع والتحليق في أفق مغامر دائماً، لذلك وبعد مرور سنوات من انتهاء دراستى، صادفت المخرج الكبير في إحدى دورات مهرجان الاسكندرية السينمائى، وقتها استوقفني المخرج المبدع ليسألنى عن فيلم بالمهرجان، وكان يمسك في يده ورقة وقلما، يضع خطوطه عليها ليرسم شيئا ما في خياله هو ، وزاد ذلك من ارتباكى فأنا لم أصدق للحظة أننى أقف أمام قامة بحجم سعيد مرزوق، وزاد من ارتباكى تلقائيته في الحوار وبساطته، كان هذا هو اللقاء الاول، وبعدها صادفته أكثر من مرة عند الكاتب وحيد حامد، وهى الفترة التى كان سعيد قد بدأ يصاب فيها بالاكتئاب وذلك لعزوف المنتجين عنه، وهي الحالة التى زادته ضعفا ووهنا، وأصبح سعيد ضحية للاكتئاب، والسوق وموازناتها، وتربيطات النجوم، مثله مثل الكثير من المبدعين المخلصين، والذين تأكلهم مهنتهم.

يرقد حاليا سعيد مرزوق المخرج المهم والمبدع في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي، بعد انتقاله اليها مؤخرا، حيث كان يعالج منذ عدة سنوات بمستشفى دار المنى، بعد تعرضه لأكثر من جلطة أثرت على حالته الصحي، .ذلك المخرج الذى قضى حياته خلف الكاميرا يصور ويقدم أفضل الأفلام فى تاريخ السينما المصرية خلال الـ40 سنة الأخيرة، بدءا من «زوجتى والكلب» مع محمود مرسى وسعاد حسنى، و«مكان للحب» لنور الشريف، مرورا بـ»أريد حلا» لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والنجم رشدى أباظة، و«حكاية وراء كل باب» بطولة فاتن حمامة والنجم أحمد رمزى، وحتى «هدى ومعالى الوزير» و«المرأة والساطور» للنجمة نبيلة عبيد، و«المغتصبون» لليلى علوى، و«جنون الحياة» لالهام شاهين، وغيرها،

السيدة ريموندا زوجة المخرج الكبير تقول :«حالته الصحية الآن أكثر صعوبة من الماضى، خصوصا بعد إصابته بجلطة أثرت على حالة السمع لديه، وأصبح قليل الكلام، بعدما كان يملأ الدنيا حيوية وقوة، مما ساهم فى خفض معنوياته»، وتضيفسعيد أصبح يرفض فكرة الجلوس بالمستشفى، ويريد أن يذهب إلى المنزل، وطوال الوقت يقول لى أريد أن أتمشى بالكرسى المتحرك، وأحيانا يفضل الجلوس على السرير، وبعض الوقت يحبذ الرجوع لمستشفى دار المنى لممارسة العلاج الطبيعى الذى اعتاد عليه».

وأشارت إلى أن المخرج الكبير دائما ما يردد أن :«المرض نعمة وليس نقمة، لأنه يجمعه بمن يحب، ويلتف حوله أصدقاؤه طوال الوقت، فى صورة تدل على قيمة الوفاء والإخلاص تجاهه»، كما أنه فى المستشفى رأي نماذج مختلفة من البشر، ويقول أشعر بأننى أعيش فى عالم يتشابه إلى حد كبير مع الدنيا، وهذه النماذج تستحق الكتابة عنها، ورغم شغفه بها واندماجه معها، لم يستطع الكتابة ولا التعبير عنها، لأنه منذ دخوله المستشفى لم يكتب سيناريو واحدا، لكن هو الآن بحاجة الى دعاء ملايين المصريين ليتغلب على ما هو فيه، وأوضحت أن علاج المخرج الكبير يتم على نفقة وزارة الدفاع، بعد إنهاء الإجراءات المطلوبة لذلك.

وعما يدور بخلده حول رحلة عطائه تقول دائما يذكر أنه قدم أفلاما كثيرة راضيا عنها، وأعطي للسينما بقدر ما أخذ منها، فهى منحته الكثير، وفى المقابل حرص على تقديم أفلامه بدمه وأعصابه، وبذل فيها مجهودا كبيرا، لتخرج بشكل جيد، وأيضا قدم كل ما يستطيع تقديمه فى مجال الإخراج والكتابة السينمائية، لكن لو قدر له الوقوف مرة أخرى أمام الكاميرا فأمنيته أن يصنع فيلما عن الشخصية المصرية «بعبلها».

وتؤكد أن أحب الأفلام إلى قلبه فيلمه الأول «زوجتى والكلب» الذى قدمه مطلع سبعينيات القرن الماضى مع محمود مرسى وسعاد حسنى، واستطاع من خلاله تقديم شكل جديد فى السينما المصرية، حيث استعرض العمل الشكوك التى تحوم حول الرجل تجاه سلوك زوجته، وصنف الفيلم كعلامة من علامات السينما المصرية، وتقول إن أفضل كاتب تعاون معه فى أعماله السينمائية هو أديب نوبل العالمى نجيب محفوظ، الذى قدم معه فيلمه الشهير «المذنبون» بطولة سهير رمزى وعادل أدهم، وهو العمل الذى أثار ضجة كبيرة مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وتم منعه من العرض، وتدخل وقتها الرئيس الراحل أنور السادات وأجاز عرضه.

سعيد مرزوق المخرج الذى اهتم بقضايا المرأة واستطاع إلغاء بند «بيت الطاعة» من قانون الأحوال الشخصية بعد تقديم رائعته السينمائية «أريد حلا» مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، يرى أن المرأة مازالت مظلومة، ويؤكد هذا بقوله: «الشعوب العربية مازالت تتعامل مع المرأة كونها امرأة ولا شيئا آخر وهذا قمة الظلم..

وحول رأيه فى النجوم والنجمات الذين تعاون معهم فى رحلته السينمائية، تقول هو دائما يقولأحببتهم جميعا، فقد تعاون مع أجيال مختلفة تدرك معنى الفن وتأثيره فى المجتمعات، وعلى رأسهم فاتن حمامة وسعاد حسنى ومحمود مرسى وأحمد رمزى وكمال الشناوى ونبيلة عبيد وسهير رمزى وليلى علوى ونور الشريف وإلهام شاهين، وكواليس العمل دائما ما تتخللها المودة والحب فيما بينهم.

وعن خفوت نجم الفنانين فى هذه الفترة كان يرجع المخرج السبب إلى أن الجيل القديم كان أكثر جدية فى العمل والاجتهاد من الجيل الحالى، إضافة إلى تركيزه فى مضمون العمل لتقديمه بصورة مناسبة تليق بجمهورهم فى الوطن العربى.

المقال دا انا نشرته من أسبوعين في الأهرام لم إنك أعلم أننى أرثيك

رحم الله سعيد مرزوق

علا

اليوم السابع المصرية في

05.09.2014

 
 

زوجة المخرج سعيد مرزوق تناشد الجيش

أكدت السيدة ريموندا، زوجة المخرج سعيد مرزوق، تدهور الحالة الصحية لزوجها نتيجة إصابته بعدة جلطات فى المخ أثرت على قدرته على الكلام والسمع والاتزان مما أثر بالسلب على حالته النفسية التى أصبحت من أسوأ ما يمكن، مما استدعى نقله إلى مستشفى تابع للقوات المسلحة متخصص فى علاج أمراض المخ والأعصاب.

وناشدت «ريموندا» الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، الموافقة على علاج المخرج الكبير سعيد مرزوق على نفقة القوات المسلحة، لأن تكلفة إقامته وعلاجه فى المستشفى باهظة.

وقالت «ريموندا»، لـ«الوطن»: إن المخرج تعرض منذ ثلاث سنوات إلى جلطة فى المخ، وكان يتلقى العلاج فى مستشفى «المنى»، بالإضافة إلى العلاج الطبيعى، وبالفعل بدأت حالته الصحية تتحسن حسب زوجته، وبدأ يسير من جديد على قدميه، وبعد فترة من العلاج، خاصة فى بداية رمضان الماضى، تدهورت حالته الصحية مرة أخرى وأصيب بعدة جلطات صغيرة فى المخ، وتم نقله إلى مستشفى «الشبراويشى»، ثم إلى مستشفى تابع للقوات المسلحة. وأضافت أن أحد أصدقائها أشار عليها بتقديم طلب لعلاج زوجها على نفقة القوات المسلحة، وبالفعل ذهبت إلى الإدارة الطبية للقوات المسلحة للحصول على موافقة لكن منذ 8 أغسطس الماضى لم يأتِ الرد بالموافقة أو الرفض.. لذا تناشد الفريق صدقى صبحى وزير الدفاع الإسراع فى الموافقة لأن الحالة التى وصل إليها المخرج الكبير سيئة جداً.

النهار المصرية في

07.09.2014

 
 

تدهور الحالة الصحية لـ “سعيد مرزوق

((عدن حرة)) دار الإعلام

تدهورت الحالة الصحية للمخرج سعيد مرزوق، بعدما تعرض لجلطة مفاجئة أثرت في السمع لديه والنطق، حيث يرقد حالياً في مستشفى المعادي العسكري.

وينتظر حالياً المخرج قرار علاجه على نفقة وزارة الدفاع، والذي تأخر كثيراً، بعدما تعرض لهذه الجلطة ودخل على إثرها المستشفى العسكري، حسبما صرحت زوجته سابقاً لمصادر صحافية. وقد زار المخرج وفد من الفنانين، مساء الأربعاء، للاطمئنان على صحته، منهم الفنانة إلهام شاهين، والسيناريست عاطف بشاي، والأب بطرس دانيال، وهى الزيارة التي تركت في نفسه أثراً طيباً.

يشار إلى أن المخرج سعيد مرزوق قد تعرض لجلطة منذ عدة سنوات، والتي على أثرها بترت ساقه، وخضع لعلاج طبيعي لمدة سنوات حتى عاودته الجلطة الأخيرة.

يذكر أن المخرج القدير قد قدم عدداً من الأفلام التي أثرى بها تاريخ السينما المصرية، منها «زوجتي والكلب، الخوف، المذنبون، المرأة والساطور، المغتصبون، وقصاقيص العشاق».

موقع "عدن حرة" في

01.09.2014

 
 

سعيد مرزوق ينتظر قرارعلاجه على نفقة الدولة رغم تدهور صحته

كتب: التايم المصرية

تدهورت اليوم الحالة الصحية للمخرج الكبير سعيد مرزوق بسبب تعرضه الى جلطة مفاجئة خلال تواجدة بمستشفى المعادى العسكرى.

واكد الاطباء ان الجلطة اثرت بشكل كبير على حاسة السمع كما اثرت على النطق.

وينتظر المخرج الكبير قرار وزارة الدفاع العلاج على نفقة الدولة وهو الامر الذى تأخر كثيرا خاصة بعد دخوله مستشفى المعادى العسكرى لتلقى العلاج هناك.

وقالت زوجته ان المخرج فى حالة صحية متدهورة بعد ان تعرض الى هذه الجلطة و لكن الاطباء المعالجين له قاموا بالاسعافات اللازمة و لكننا ننتظر قرار وزارة الدفاع بالعلاج على نفقة الدولة والذى تأخر كثيرا

واما عن الفنانين الذين يقومون بزيارته قالت زوجته ان الجميع يحاول الاطمئنان عليه و كان فى زيارته قريبا الفنانة الهام شاهين و الاب بطرس دانيال و يحرص المقربون منه السؤال عنه عبر الهاتف.

التايم المصرية في

30.08.2014

 
 

عمر عبد العزيز :

سعيد مرزوق تحمل ما لا يتحمله بشر.. وهو "سوبر مان"

كتب إنجي لطفي

قال المخرج عمر عبد العزيز وكيل نقابة المهن السينمائية، في مداخلة هاتفية ببرنامج "إنت حر"، الذي يقدمه الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، عبر فضائية "سي بي سي تو"، إنه زار المخرج سعيد مرزوق منذ أسبوعين تقريبا، وإنه على زيارات منتظمة له، موضحا أن مرزوق تحمل ما لا يتحمله بشر، وهو في حالة مرضية منذ 7 سنوات.

وتابع :"كنت أتعجب عندما أزوره ويكون مبتسم وكنت أقول عليه سوبر مان، وأحب أن أشدد على أن الزمن الحالي يعتقد بأن الفنان يملك الملايين، رغم أن هذا الجيل لم يأخذ أموال من هذه المهنة، والصحفيين يقولوا غير هذا، ويعتقدوا أن النجم يأخذ 10 أو 20 مليون جنيه، وأزعم أن أكثر فئة تساعد الناس هي الفنانين، وسعيد مرزوق وجيله فحت في الصخر، وهو تاريخ وكان مرحلة تغيير مهمة في تاريخ السينما، فهل يكون هذه نهايته".

وأضاف :"إلى حد ما هناك من وقف بجواره، وطالبنا أن يعالج على نفقة القوات المسلحة، وتفضل مشكورا وزير الدفاع بقبول الطلب، لأن هذا الرجل أسعد الملايين، ورغم ما يقال زوجة صديق لنا تعبت وقالوا له أن تدفع له 15 ألف جينه في مستشفى كيلوباترا في مصر الجديدة، رغم أن هناك قرار بأن يدخولوا الطوارئ لمدة 3 أيام مجانا!!".

الوادي المصرية في

27.08.2014

 
 

سعيد مرزوق.. مجدد السينما

إبراهيم عبدالمجيد

أعلنت في مصر جوائز الدولة للآداب والعلوم والفنون والعلوم الاجتماعية. هذا موعدها السنوي الذي لم تتأخر عنه إلا أيام وزير الثقافة الإخواني وما جرى من ثورة للمثقفين عليه. وكالعادة تكون هذه مناسبة للهجوم والموافقة والتهنئة والدعوات لمن لم يفز بفرصة قادمة. وبعيدا عن أي تقييم للجوائز التي أراها بشكل عام لا تثير غضبا كثيرا هذا العام أتوقف غير غاضب عند أحد العلامات الكبيرة في تاريخ السينما المصرية الذي لم يفز بجائزة الدولة التقديرية في الفنون وهو المخرج الكبير سعيد مرزوق. لقد فاز بالجوائز التقديرية الثلاث للفن فنانون كبار بحق هم عز الدين نجيب وهو فنان تشكيلي كبير وكاتب للقصة وناقد للفنون وتاريخ من النضال الوطني تأخرت عليه الجائزة كثيرا.. وفاز أيضا المخرج التليفزيوني الملقب بالملك مجدي أبو عميرة والمخرج المسرحي والممثل سناء شافع.. لم تكن الجائزة من نصيب سعيد مرزوق .. كنت أتمنى لو ذهبت لسعيد مرزوق حتى لو على حساب مجدي أبو عميرة فهو أصغر سنا بكثير من سعيد . لكن هذا ماجرى والتهنئة للجميع واجبة.

طيب ما المسألة الآن ؟، المسألة هي أن الجائزة ذكرتني بهذا المخرج الفذ الذي حين ظهر في السينما بفيلم «زوجتي والكلب» كان ظاهرة كبيرة في التجديد في هذا الفن العظيم . وإذا عرفنا أن سعيد مرزوق لم يدرس السينما وإن أحبها مبكرا وكان منزل أسرته مجاورا لاستوديو مصر بحي الهرم وألقى به الحظ وهو في العاشرة من عمره ليرى المخرج العالمي سيسيل دي ميل وهو يخرج في مصر فيلم الوصايا العشر في صحراء الهرم في بداية الخمسينات .. سعيد مرزوق من مواليد 1940 . اندفع يقرأ عن هذا الفن الذي لم يدرسه كما قلت إنما كانت السينما نفسها هي مدرسته . اشتغل مساعدا لزميله المخرج الشاب إبراهيم الشقنقيري. ثم أخرج أفلاما قصيرة كثيرة نال بعضها جوائز في مهرجانات عالمية مثل (أعداء الحرية ــ 1967)، و(طبول ــ 1968).. ونال أيضا جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. كما أنه قام بإخراج فيلم (دموع السلام ــ 1970) الذي أختير كأفضل فيلم عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. لكن الطفرة هي التي جعلته حديث السينما والناس، وكان الفيلم الروائي العظيم زوجتي والكلب . كان ذلك عام 1971 ثم تلاه بفيلمه «الخوف عام 1972م». كنا نحن الشباب في ذلك الوقت نقرأ عن الفليمين مقالات لم تنقطع لأعوام في كل الصحف ومقارنات بين سعيد مرزوق والسينما الفرنسية ــ الموجة الجديدة ــ والسينما الإيطالية ــ الواقعية الجديدة. وبين سعيد مرزوق وأعلام التجديد من قبل مثل يوسف شاهين وتوفيق صالح ثم قدم الفيلم الاجتماعي «أريد حلا، عام 1975م» الذي فيه التزم بالبناء التقليدي للفيلم إلى حد كبير رغم أنه لم يفعل ذلك في الفليمين السابقين وكان طليعيا في كل شيء في الفيلم من حركة الكاميرا إلى الضوء إلى المونتاج إلى الموسيقى . في كل مفردات الفيلم . أما في «أريد حلا» فكان إدراكه لتقديمه قضية اجتماعية عن حقوق المرأة هو ما جعله يفعل ذلك وكان الفيلم صرخة وجدت صداها في المجتمع وإلى الآن صار شعار المرأة تقريبا «أريد حلا» رغم ما اكتسبته من حقوق بعد هذا الفيلم. في العام التالي 1976 قدم سعيد مرزوق أول فيلم عن الفساد الذي ضرب في البلاد بسبب السياسة الاقتصادية للسادات، سياسة الانفتاح الاقتصادي، وظهور طبقة من رجال الأعمال تأتي الأخبار عن هروب الكثير منهم كل يوم بأموال البنوك وعن التحالف بينهم وبين نظام الحكم لتسهيل فسادهم. كان ذلك في عز قوة دولة السادات. قدم الفيلم الفساد والمفسدين الذين جعلوا قوتهم على أساس المال والجنس والسلطة. أحدث الفيلم ضجة كبيرة بسبب مشاهده الجنسية المثيرة والجريئة وعوقب رجال الرقابة الذين وافقوا على عرضه وكان من بينهم المرحوم كاتب القصة مصطفي أبو النصر أحد المحبين والمتحلقين حول نجيب محفوظ. كان واضحا أن المسألة ليست في الجنس، على العكس كانت السينما أيضا تقدم مشاهد أكثر إثارة لكن في أفلام لايقف عندها أحد لأنها لا تتعرض لأصحاب السلطان أو النفوذ. تم رفع الفيلم من السينمات وأعيد بعد حذف مشاهد منه وتقريبا منع عرضه لكن الفيلم دق ناقوس الخطر مما يحدث في مصر وكان الأول والأشجع لأنه لم يكن عن عصر مضى لكن عن العصر نفسه .. لسعيد مرزوق أفلام كثيرة بعد ذلك. حوالى عشرة منها أيام الرعب، والمغتصبون، وهدى ومعالي الوزير، وقصاقيص العشاق، والمرأة والساطور على سبيل المثال. لم يبتعد سعيد مرزوق عن قضايا المجتمع حوله ولم يتوقف عن التجديد في التصوير والمونتاج. كان تقريبا يفعل كل شيء بنفسه.

تدهورت السينما شيئا فشيئا في مصر حتى كادت تنعدم الآن. وشهدت الثمانينيات سينما المقاولات ثم لم يعد لدينا لا مقاولات ولا غيره وظل المخرجون الأحدث من سعيد مثل داود عبد السيد وخيري بشارة ومحمد خان وغيرهم هم المنارات المقاومة لانهيار ذلك الفن مع سعيد مرزوق حتى توقف الرجل العظيم وأصابه المرض الذي بدا يدهمه سرا لا يعرفه أحد.. في مهرجان الأفلام الأخير في مصر الذي عقد منذ عدة شهور تم تكريم سعيد مرزوق وكنت أحد أفراد لجنة تحكيم الأفلام الروائية . رأيت في المهرجان أفلاما كثيرة جميلة منها طبعا «رسائل البحر» لداود عبد السيد و «بنتين من مصر» لمحمد أمين.. وغيرها أفلام كثيرة لشباب جديدين ، وكلها مثل حبات الذهب تلقي بها في ماء راكد هو السينما المصرية الآن ورأيت أيضا سعيد مرزوق يدخل إلى خشبة المسرح على عربة لايستطيع المشي. عرفته بمرضه وتألمت جدا . وعرفت أخيرا أنه لم يحصل على الجائزة، وتألمت أكثر رغم أنه من المؤكد لايفكر فيها، هو راهب الفن الذي قضى حياته منذ الطفولة في محرابه والمجدد الكبير الذي أشعل السينما المصرية بالجرأة في موضوعاتها وبنائها الفني من الحوار إلى التصوير إلى المونتاج..

تحية عظمى لهذا الفنان الكبير العظيم الذي سيظل اسمه محفورا في تاريخ السينما العربية بحروف من ذهب وياقوت وألماس وماشئت من كل نفيس.

ibrahimabdelmeguid@hotmail.com  

عكاظ السعودية في

28.06.2014

 
 

«سعيد مرزوق».. الحاضر بعد غياب

نديم جرجوره

في العام 2003، بحسب اللائحة المذكورة في نهاية كتاب تكريميّ خاص به صدر مؤخّراً، حقّق المخرج السينمائي المصري سعيد مرزوق (مواليد العام 1940) آخر أفلامه: «قصاقيص العشّاق»، تمثيل نبيلة عبيد، التي مثّلت في فيلمين سابقين له هما «هدى ومعالي الوزير» (1995) و«المرأة والساطور» (1997). أسبابٌ كثيرة حالت دون استمراره في تحقيق أفلام، «هَزّ» بعضها المشهد السينمائي المصري، مُثيراً انتقادات حادّة، أو حملات تشهير، أو انفضاضاً نقدياً أو سينمائياً أو جماهيرياً عن هذا البعض. أسباب ذلك؟ «براعته» في استفزاز الآخرين، عبر مواضيع وآليات اشتغال لم يستسغها كثيرون حينها. «براعته» في تحويل مواضيع حسّاسة إلى أفلام مصنوعة بأساليب لم ترق لآخرين عديدين. لكن غيابه الممتد على مدى عشرة أعوام نابع من اجتماع المرض والقرف من راهن سينمائي ومن تبدّلات سلبية، أدّت كلّها إلى ابتعاده عن العمل السينمائي.

بعد عشرة أعوام فقط على هذا الصمت السينمائي والإعلامي، المشوب بإصابة مرضية جرّاء خطأ طبيّ، اختارت إدارة «المهرجان القومي للسينما المصرية» سعيد مرزوق كأحد الوجوه الإبداعية لتكريمه في إطار الدورة السابعة عشرة (18 ـ 26 تشرين الثاني 2013)، فكان «فيلسوف الصورة» كتاباً وضع فيه الزميل المصري مجدي الطيّب شيئاً من تقدير كبير للسينمائي، وشيئاً من تحليل لا يُهادِن أحياناً، وشيئاً من سجال مفتوح على الأسئلة كلّها مع المُكَرَّم نفسه، الذي بدا فيه أكثر التزاماً وقناعة بما صنعته يداه ومخيّلته وحساسيته وأدواته التعبيرية من قبل.

لعل صمته هذا ناتجٌ، أيضاً، من رغبة دفينة في الانسحاب من التخبّط المرير الذي عانته صناعة السينما المصرية وتعانيه دائماً، أو من تمسّك بـ«تقليد» اتّبعه مرزوق في حياته السينمائية ـ المنطلقة في العام 1971 بتحقيقه أول فيلم روائي طويل له بعنوان «زوجتي والكلب» (بدأ إنجاز أفلام قصيرة متنوّعة في العام 1965، مع فقرة تكميلية بعنوان «فرحة»، أتبعها بأول وثائقي قصير بعنوان «أنشودة السلام» في العام التالي) ـ تمثّل (التقليد) بقلّة العدد في مقابل جودة سينمائية متفاوتة الأهمية، جعلته يواجه تحدّيات شتّى، بصرياً ودرامياً وسينمائياً. ربما لهذا تساءل الطيّب: «هل دفع مرزوق ثمن ولعه بتقديم الأفلام المثيرة للجدل؟» (ص. 18)، مشيراً إلى أن استهداف «إنقاذ ما يُمكن إنقاذه» (1985) مثلاً بحملات عنيفة يؤكّد هذا، وملمِّحاً لاحقاً إلى أن أهمية «المغتصبون» (1989) مثلاً، برأيه هو كناقد، لا تكمن في قضيته التي أثارت هلع المجتمع المصري وفزعه، «بل في الدروس الفنية التي يُمكن استخلاصها منه، في التصوير والإضاءة، وتصعيد ممثلين عُرفوا وقتها بأنهم نجوم الصف الثاني (...) إلى مرتبة النجوم، ونجحوا في الاختبار، وكسب المخرج رهانه عليهم» (ص. 23).

أهمية «فيلسوف الصورة» متعدّدة الجوانب: سجاليته النقدية في التحليل والنقاش. إفساحه مجالاً أمام المخرج والناقد لممارسة لعبة حوار مستندة، أساساً، الى مواجهة ثقافية وجمالية، كما الى رغبة في إضاءة أمور عالقة، أو في تأكيد المؤكّد، أو في كشف بعض المبطّن. فبعيداً عن شهادات فنانين تراوحت بين التكريم والانفعال المتلائمين ومناسبة إصدار الكتاب، وبعيداً عن الحاجة الملحّة للكتاب برمّته إلى تحرير يُنقذه من أخطاء لغوية وكتابية، وبعيداً عن التصميم الفني المحتاج إلى تأهيل جذري، يبقى الكتاب شهادة حبّ وتقدير، ونصّاً يُبيّن عوالم سينمائية، ويروي حكايات، ويسرد وقائع، ويفتح حواراً، ويستعيد ذكريات. يبقى الكتاب مرجعاً يُمكن الركون إليه لما فيه من معطيات وقصص وتفاصيل.

 (]) يُنظِّم «نادي لكل الناس» عرضاً لفيلم «زوجتي والكلب» (تمثيل سعاد حسني ومحمود مرسي ونور الشريف وزيزي مصطفى ووحيد سيف)، ٦.٣٠ مساء الاثنين في 21 نيسان 2014، في «مترو المدينة».

السفير اللبنانية في

19.04.2014

 
 

عاشق السينما المبدع سعيد مرزوق.. سلامتك

إيريس نظمي

هل تذكر فيلم »المذنبون« الذي أحدث ضجة.. فقد جمع فيه المخرج كل النماذج السيئة.. في ذلك الوقت .. ولم تجزه الرقابة ومنعته بحجة أنه يسيء للشعب المصري.. وحين شاهده الرئيس السادات الذي كان محبا للفن أعجب به جدا وأجازه للعرض.. وقد أحدث الفيلم ضجة كبيرة حينما عرض.. وفيلم »أريد حلا« الذي كان علي إثره أن ألغي بند بيت الطاعة المهين للمرأة.. والخوف الذي أحدث حالة من الانكسار للإنسان المصري بعد نكسة 1967، وكثير من الأفلام التي سببت الأحداث السياسية التي تعكس حال البسطاء ومشاكل الشعب.. دون الإحساس بأنه يقدم فيلما سياسيا

إنه الفنان المبدع عاشق السينما سعيد مرزوق الذي يعاني الآن محنة المرض والألم.. فقد أصيب بجلطة في المخ أحدثت له شللا نصفيا يحتاج إلي علاج طبيعي طويل .. كما بترت ساقه إثر غرغرينة بالقدم.

كان أول فيلم روائي له هو فيلم »زوجتي والكلب« تمثيل محمود مرسي ونور الشريف.. الذي قدم أسلوبا جديدا في السينما المصرية.. وشكلا جديدا في الإخراج يختلف عن كل الأفلام التي عرضت واهتم بالصورة واللغة المستخدمة في التعبير.. وكان الصوت والصورة هما المعبران أكثر من الحوار. ونجح الفيلم علي المستوي النقدي وأصبح يدرس في معهد السينما.. كما يدرس في أمريكا.. وقد فاز بجوائز عربية وعالمية.

كان هذا الفيلم بمثابة جواز مرور إلي السينما الجميلة ذات الطابع الخاص.

وقيل وقتها إن سعيد يقدم أفلاما غير جماهيرية فأثبت لهم العكس حين قدم فيلم »أريد حلا« الذي كتبت قصته حُسن شاه وكتب له السيناريو والحوار وأخرجه.. وكان الفيلم بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة.. والذي علي إثره ألغي بند بيت الطاعة من قانون الأحوال الشخصية الذي يعتبر أكبر إهانة للمرأة.. ونجح الفيلم علي المستوي النقدي والجماهيري واستمر عرضه أكثر من 20 أسبوعا فعندما عادت فاتن حمامة من الخارج بعد غياب شاهدت فيلم »زوجتي والكلب«.. وأعجبت جدا بالفيلم.. واختارت سعيد مرزوق ليخرج لها فيلم »أريد حلا«.. وأثناء تصوير الفيلم ذهبت إلي مكان التصوير لأشاهده علي الطبيعة.. وفي المحكمة.. شاهدت مخرج الفيلم شابا وسيما كان مرشحا للتمثيل ولكنه فضل الإخراج.، هادئ الطباع بعكس معظم المخرجين في الاستديو يبدو عليه الخجل .. وكانت أول معرفتي به.. وترك في نفسي انطباعا جيدا.

أما »المذنبون« المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ فقط كتب السيناريو وأخرجه سعيد مرزوق .. كان الفيلم يتناول شخصيتين فقط من الشخصيات السيئة. في المجتمع.. فأدخل سعيد كل الشخصيات السيئة لدرجة قيل وقتها كيف أدخل كل هذه الشخصيات وكلهم من النجوم.. وأطلقوا عليه بعد هذا الفيلم مخرج الشغب السياسي.. وعرض الفيلم في مهرجان القاهرة في بدايته وكانت لجنة التحكيم كلها من الأجانب الخواجات.. وفاز الفيلم بأحسن إخراج.. كما فاز عماد حمدي بجائزة أحسن ممثل.. فأطلق عليه بعد ذلك مخرج الجوائز وكانت الرقابة قد منعت الفيلم بحجة أنه يسيء لمصر.. لكن حينما رآه السادات المحب للفن أعجبه وأجازه.

أما فيلم المغتصبون الذي قامت ببطولته ليلي علوي.. فهو مأخوذ عن قصة واقعية هزت المجتمع والرأي العام وعرفت باسم فتاة المعادي وهو اغتصاب ستة أشخاص لفتاة أمام خطيبها.. وقد تناوله أكثر من فيلم.. لكن سعيد قدم الفيلم بلا سيناريو أو حوار.. ولكن بالاعتماد علي الحدث وردود أفعاله وقد حرص سعيد مرزوق علي أن يذهب إلي المكان الذي يعيش فيه هؤلاء المغتصبون.. ورأي علي الطبيعة كيف يعيشون حياتهم وأسلوب كلامهم.. ثم الفتاة المغتصبة وعائلتها وعملها وشخصيتها وحياتها الخاصة.. وكيفية حدوث الاغتصاب وبالرغم من وجع القلب الذي أحسسناه.. فلم يصور مشهدا واحدا نخجل منه.. إن سعيد مرزوق يقدم الأفلام السياسية بأسلوب غير سياسي ولا ينطق فيها بكلمة سياسة وهذا ماشاهدناه في فيلم »هدي ومعالي الوزير« وهو أيضا مأخوذ عن قصة حقيقية لامرأة تعمل »بالبيزنس« ونصبت علي الناس .. وقام الوزير بتهريبها إلي الخارج.

أما الفيلم الأخير الذي قدمه فهو.. فيلم »المرأة والساطور« تمثيل نبيلة عبيد وأبوبكر عزت عن مشاكل المرأة التي تضطر إلي قتل زوجها.. وقد عرض الفيلم في مهرجان القاهرة وفاز بجائزة الإخراج وأحسن ممثل.

إن سعيد مرزوق لم يقدم فيلما واحدا ندم عليه فهو لايقدم أي تنازلات.. لم يفكر في الجوائز ولا يسعي للاشتراك في المهرجانات ولاتشغله مسألة الشهرة.. لكنه ندم علي فيلم واحد فقط هو فيلم »الدكتورة منال ترقص« فقد كانت والدته تعاني من مرض الفشل الكلوي.. وقد صرف سعيد كل ما يملكه عليها.. واضطر أن يخرج هذا الفيلم لعلاج أمه.. وكان يمكن أن يخرج وقتها أي فيلم.

وعرفت سعيد مرزوق الإنسان عندما اخترناه رئيسا للجنة التحكيم في إحدي دورات مهرجان الإسكندرية الذي أقيم لمدة 01 أيام .. إنسان حساس مهذب صريح لايعرف اللف والدوران يجعلك تحس أنه يعرفك من زمان.

كان يمكن له أن يحقق الثراء المادي.. ولكنه لم يقدم أي تنازلات ليقدم الأفلام ذات المستوي الرفيع. إنه ليس ككل الفنانين الذين يمتلكون الفيلات الفخمة.. والعربات الفارهة.. لكنه يسكن في شقة في المهندسين بالإيجار.

وأين الفنانون والسينمائيون الذي عملوا معه وأجورهم بالملايين.. ماذا فعلوا من أجله.

إن سعيد مرزوق الفنان المبدع يستحق أن يعالج في الخارج كأي فنان عالمي ونرجو من القوات المسلحة أن تحقق هذا المطلب فقد أسعدنا كثيرا.. لكننا لم نسعده

آخر ساعة المصرية في

19.04.2014

 
 

شكرى أبو عميرة: النقابة تتحمل نفقات علاج سعيد مرزوق

كتب ريمون فرنسيس

صرح المخرج شكرى أبو عميرة عضو نقابة السينمائيين أن النقابة قد تكفلت بعلاج المخرج السينمائى سعيد مرزوق الذى يرقد فى مستشفى دار المنى، ذلك بعد تأخرها فى دفع المستحقات بسبب الأحداث الأخيرة، واعتصام عدد من السينمائيين منهم حامد سعيد احمد عواض منى عرام لمطالبتهم برحيل مسعد فوده مما دفع فوده إلى إعطاء أوامر للموظفين بعدم الذهاب إلى عملهم مما حال دون قيامهم بمهامهم، وصرف المعاشات للأعضاء والتكفل بعلاج بعض الأعضاء المرضى ومنهم المخرج سعيد مرزوق، الذى تدهورت حالته بشده أخيرا. وأضاف شكرى أنه أصر هو وزملائه الذين يقوموا بتصريف الأعمال بفتح الصندوق وقام بنفسه بالذهاب إلى المستشفى للاطمئنان على مرزوق وأوضح أن حالته تحسنت بصورة كبيرة وسيتم نقله إلى مركز التأهيل بإحدى مستشفيات القوات المسلحة لاستكمال العلاج الطبيعى. وكان سعيد مرزوق قد تعرض لازمة صحية كبيرة سافر على أثرها إلى ألمانيا واضطر الأطباء لبتر قدمه، ويعد من أهم أعمال المخرج سعيد مرزوق أفلام "زوجتى والكلب" و"المغتصبون"، "المرأة والساطور". ومن ناحية أخرى أكد أبو عميرة اجتمع بزملائه المجتمعين بالنقابة وناقش معهم التصرف بطريقة أكثر تحضرا عن طريق انعقاد الجمعية العمومية غير عادية يتم من خلالها سحب الثقة من مسعد فوده.

اليوم السابع المصرية في

22.02.2014

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)