تنقلت فيه بين المناطق الشمالية في الإمارات
«عسل
ومطر وغبار».. مهمة نجوم الغانم الصعبة
دبي ـ غسان خروب
نحو المناطق الشمالية من الإمارات تسافر بنا
المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، عبر مشاهد فيلمها غير الروائي
«عسل ومطر وغبار»، الذي ينافس في مسابقة «المهر الإماراتي» بمهرجان
دبي السينمائي، لتحكي فيه لنا 3 قصص مختلفة في توجهاتها، ولكن
قاسمها المشترك هو صناعة العسل، لتبدو نجوم الغانم، بهذا الفيلم قد
خاضت مهمة صعبة، حيث كان يتعين عليها ملاحقة شخصيات فيلمها في كل
مكان يحطون فيه، كما يلاحقون هم النحل أملاً بالحصول على عسله، حيث
تنقلت فيه بين دفتا وشيص ووادي سنا.
في الفيلم نعيش تفاصيل 3 قصص، الأولى لغريب اليماحي،
والثانية لعائشة عبد الله النقبي، فيما بطلة الثالثة فاطمة سند
النقبي، حيث ثلاثتهم يمتلكون الخبرة في جمع العسل، تلك المهنة التي
توارثوها عن آبائهم، لتشعر من خلال متابعتك لمشاهد الفيلم انها
متأصلة في نفوسهم، فثلاثتهم يسعون إلى المحافظة عليها عبر نقلها
إلى أبنائهم وبناتهم.
حاضر وماضي
نجوم الغانم، التي اختارت طريق الفيلم الوثائقي،
نجحت عبر «عسل ومطر وغبار» مجدداً في تقديم قصة جديدة من واقع
المجتمع الإماراتي، لا تقل أهمية عن فيلمها السابق «سماء قريبة» أو
حتى مجموعة أفلامها الأخرى، ليبين هذا الفيلم أن نجوماً تعودت على
التفتيش عن قصص تربط فيها الحاضر بالماضي، وتعكس أصالة المجتمع
الإماراتي، وهو ما يبرز جلياً في الكثير من مشاهد الفيلم، الذي
تذهب فيه إلى مناطق أخرى، أبعد من مجرد جمع العسل، لتقدم بعضاً من
ملامح عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي، وتبين طيبة الأسرة
الإماراتية وكرمها، خاصة في المشهد الذي تجتمع فيه عائشة مع أسرتها
على المائدة، والذي تبين فيه مدى التزامها بتفاصيل المجتمع، وهي
التي تعارض زواج حفيدها الذي يدرس الطيران في لندن من فتاة أجنبية.
على الطرف الآخر نشهد فاطمة وطريقة تعاملها مع
عائلتها، وجولاتها في الجبال، وطريقة تعاملها مع النحل، وجمع
العسل، وخبرتها في تحديد مناطقه من خلال مراقبة النجوم، التي تدلها
على آثار النحل لمساعدة أبنائها في الوصول إليه، بعد أن أصبحت غير
قادرة على صعود الجبال، فيما غريب صاحب أعلى قمة جبلية لمحميته،
تقتصر معاناته على توفير المياه العذبة لنحله.
ديكودراما
في هذا الفيلم، لم تعمد نجوم على تقديم فيلم وثائقي
بحت، بقدر ما سعت الى تقديم قصص درامية مشغولة بطريقة «الديكودراما»،
حيث تجمع فيه ما بين الوثائقي والدراما. المتابع للفيلم يشعر أن
نجوم الغانم سعت الى «انسنة» الصورة، وتقديمها بطريقة جاذبة تختلف
في إيقاعها من مشهد لآخر، فيما حرصت على ألا تكون خالية من
المعلومات، والتي يأتينا بعضها على لسان غريب الذي يشير إلى أن
توقيت «عسل السمر» لا يكون إلا في شهر مايو، بينما «عسل العشب»
يكون في شهري مارس وأبريل، وأن النحل يحتاج الى مياه عذبة لأن
يتغذى. حديث غريب نوعاً كان مختلفاً عن فاطمة وعائشة فهو يعتبر
نفسه الأكثر خبرة في هذا المجال، ويردد كثيراً بأن «النحل يعرف
مربيه أو راعيه، لذا لا يلسعه»، وهو على عكس فاطمة وعائشة هما
اللتان تجوبان المناطق ويصعدان الجبال بحثاً عنه، وهو ما يعكس قوة
المرأة الإماراتية، التي تجتهد في تربية أبنائها، لتبين نجوم من
خلال فاطمة وعائشة مدى صبرهن، وما تحملنه من تعب السنوات، حتى
يتمكن من المحافظة على أسرهن.
من دفتا إلى شيص ووادي سنا تتنقل كاميرا نجوم
بسلاسة، لا تكاد تغفل المشهد العام للمنطقة، وما تمتلكه من مزارع
خضراء، وجبال عالية، يستخدم فيها الثلاثة الحجارة لبناء بيوت صغيرة
تجمع بداخلها النحل.
جون مادن: أتطلع لأفكار عربية لترجمتها في السينما
منذ ولوجه ساحة الإخراج، تمكن المخرج البريطاني جون
مادن من وضع اسمه على قائمه المخرجين ذوي الوزن الثقيل، لا سيما
بعد فوزه بأوسكار أفضل فيلم عن رائعته
(Shakespeare in love)
الذي قدمه في 1998، ليعود مجدداً في فيلم
(the Debt)
ومن بعده «ذا بيست اكزوتيك ماريغولد هوتيل» بجزأيه والذي نقل فيه
بعضاً من ملامح الثقافة الهندية، ليدخل بفيلمه «الآنسة سلون» مناطق
السياسة الشائكة.
مادن في حواره مع «البيان» أكد أن وجوده في «دبي
السينمائي» يعد فرصة عظيمه، مبيناً أن لديه تطلع لأن يتعامل مع
أفكار نابعة من المنطقة العربية، مشيراً الى أن السينما العالمية
بات يتعين عليها حالياً الاهتمام أكثر في القضايا السياسية وأن
تطرحها أمام الجمهور بقوة.
«أعتقد
أن توقيت عرض «الآنسة سلون» مناسب جداً نظراً لما يشهده العالم
حالياً من تغيرات سياسية»، بهذا التعبير بدأ جون مادن حواره مع
«البيان»، التي بين لها أن الفيلم يؤكد أنه بات يتعين على السينما
العالمية الاهتمام بالقضايا السياسية، وقال: «أعتقد أن السينما
تمثل وسيلة مهمة للتعبير عن الآراء».
إقامة في دبي
صاحب فيلم «ذا اكزيتف ماريغولد هوتيل» أكد
لـ«البيان» أن وجوده في مهرجان دبي السينمائي يعد فرصة عظيمة تمكنه
من مشاهدة الكثير من الأفلام. وقال: «كنت أتمنى لو أن فترة إقامتي
في دبي تطول أكثر لمشاهدة أكبر قدر ممكن من الأفلام، ورغم ذلك،
أعتقد أن وجودي خلال هذه الفترة يعد فرصة عظيمة للإطلاع على أفلام
من مختلف جنسيات العالم». وأشار في رده على سؤال حول إمكانية
تعاونه مع صناع السينما العربية إلى أن صناعة الأفلام لم تعد حكراً
على أحد، وأنها أصبحت عالمية، وقال: «أشعر نفسي منفتحاً على كل
الأفكار، واتطلع لأن أتعامل مع أفكار نابعة من مختلف أنحاء العالم
العربي، بحيث نستطيع ترجمتها على أرض الواقع»، مبيناً أن صناعة
السينما العربية آخذة بالتطور يوماً بعد يوم.
أسباب
في فيلم «الآنسة سلون» يعود مادن للتعاون مجدداً مع
الممثلة الأميركية جيسيكا شاستين بعد فيلمه
(the Debt)،
وعن أسباب اختياره لها قال: «جيسيكا تتمتع بشخصية جميلة، كما تمتلك
القدرة على تجسيد الشخصيات المركبة والصعبة التي تحتاج إلى تجهد
مضاعف، وأعتقد انها كانت مناسبة جداً لشخصية سلون، التي تمتاز
بقوتها سواء في اتخاذ القرارات أو إلقاء الكلمات وغيرها، وبخصوص
هذا الفيلم فقد تواصلت معي وأبدت استعدادها لأن تلعب دور البطولة
فيه، حيث عبرت لي عن إعجابها بسيناريو الفيلم وبطريقة كتابته، خاصة
وأن الفيلم يدخل في منطقة سياسية شائكة وإن كانت تخص المجتمع
الأميركي، إلا إنها قابلة لأن تتحول إلى قضية عالمية».
وأشار مادن إلى أنه قرأ سيناريو الفيلم مطلع العام
الجاري. وقال: «بعد إطلاعي على الفيلم الذي كتبه جوناثان بيريرا،
شعرت إنه بحاجه إلى بعض التعديل في الهيكل العام له، وذلك حتى
نتمكن من رواية القصة بإيقاع منتظم، قابل على شد انتباه الجمهور،
كوننا نتحدث أصلاً عن امرأة سياسية لها حضورها وثقلها في الأوساط
السياسية الأميركية، فضلاً عن إنني أردت تقديم فيلم محوره الأساسي
دراما سياسية وليس سيرة ذاتية».
المهرجان يشهد إطلاق كليب «سولار ايكلبسي»
شهد مهرجان دبي السينمائي أمس، إطلاق أول كليب
دعائي (تريللر) للفيلم الهندي «سولار ايكلبسي» للمخرج الجزائري
الهولندي كريم تراديا، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش فعاليات
المهرجان، بحضور السيناريست بنكاج سيهغال، والكاتبة راتيزا هونوفا،
وروب ديغي مرسون، المؤلف الموسيقي للفيلم، والاسباني جيسيس سان،
منتج الفيلم.
وتدور أحداث الفيلم الجديد، في حقبة ما قبل استقلال
الهند، والتي توصف باللحظات السوداء، حيث ساد فيها العنف والاختلاف
المجتمعي، ويتطرق إلى ما قام به ماهتما غاندي من توحيد لصفوف الأمة
الهندية، ومقاومته السلمية للاستعمار البريطاني في ذلك الوقت،
ويحاول الفيلم الربط بين ما قام به غاندي في الهند، وما فعله
ابراهام لينكولن في الولايات المتحدة الأميركية إبان الحرب الأهلية
التي سادت فيها.
وأكد المشاركون في المؤتمر أن الفيلم يصنف ضمن فئة
الأكشن، رغم أنه يتناول قصة درامية، وقالوا إنه تم بناء الفيلم
بطريقة تشبه ما يتم العمل عليه في استوديوهات هوليوود، وأشاروا إلى
أن أنه شارك في إنتاج الفيلم وتنفيذه العديد من الجنسيات في
العالم. وقالوا إن سيناريو الفيلم استغرق نحو عامين لإنجازه
بالكامل، وإنه تطلب الكثير من البحث، والتدقيق في الوثائق والحقائق
التاريخية التي تخص تلك الفترة. دبي ـ البيان
زووم إن
أفلام «الواقع الافتراضي» كاملة العدد
شهدت أفلام «الواقع الافتراضي» التي يقدمها
المهرجان للمرة الأولى إقبالاً واسعاً من قبل زوار المهرجان
والجمهور، حيث رفعت قاعة العرض شعار «كامل العدد»، نظراً لتدفق
الجمهور، الذي كان حريصاً على التزود بتذاكر الأفلام المشغولة
بطريقة الواقع الافتراضي، وهي تقنية يتوقع أن تغير مستقبل السينما.
شباك التذاكر.. طوابير طويلة
منذ ساعات الصباح، شهد شباك التذاكر في مدينة جميرا،
تدفقاً كبيراً من قبل الجمهور، الذي اضطر إلى الوقوف ضمن طوابير
طويلة، أملاً بالحصول على تذاكر للأفلام التي يودون مشاهدتها خلال
فترة المهرجان، ولتوفير الوقت فقد حرصت إدارة المهرجان على توفير
أجهزة خاصة تمكن حاملي البطاقات والجمهور من الحصول على التذاكر
بسهولة.
####
5
فنانين في مستهل طريق الشهرة
«نجوم
الغد» منصة عالمية تنطلق من المهرجان
دبي - عبادة إبراهيم
5
نجوم يضعون أولى خطواتهم نحو باب الشهرة والمجد، يحلمون بأن تصل
أعمالهم إلى الجمهور العربي والعالمي، لمسوا أن تواجدهم في مهرجان
دبي السينمائي بدورته 13، وضمن مبادرة «نجوم الغد» بنسختها العربية
منصة عالمية، التقتهم «البيان» لتسليط الضوء على أعمالهم، التي
ستجعلهم أكثر قرباً من الجمهور؛ حيث يحمل كل منهم في جعبته أعمالاً
تحمل فكراً ومضموناً، متفردين.
الأضواء
شملت قائمة «نجوم الغد» العرب المخرجة اللبنانية
مونيا عقل، التي لمعت موهبتها الإخراجية في فيلمها الروائي القصير
«صبمارين»، الذي سيُعرض ضمن مسابقة «المهر القصير» لهذا العام،
تدور أحداث الفيلم، حول كيفية تعاطي المرآة اللبنانية، مع أزمة
النفايات التي أثارت الجدل مؤخراً في لبنان، واثرها على المجتمع،
تلقي الضوء مونيا تحديداً على هالة، تلك المرآة التي ترفض قرار
الإخلاء وتتمسك ببلدها التي طالما أحبتها. مونيا تؤكد أنها لا تلهث
وراء الشهرة أو النجومية، وإنما فقط ترغب بأن يتعرف عليها الجمهور
بصورة أكبر، وهذا تحديداً ما تقوم به مبادرة «نجوم الغد»، موجهة
شكرها إلى إدارة مهرجان دبي السينمائي على اختيارها من قبل لجنة
اختيار المواهب لكي تشارك في هذه المبادرة المهمة التي تسهم في
إظهار إبداعاتها إلى النور، وعرض فيلمها على شاشات مهرجان عالمي
ومهم مثل دبي السينمائي.
مستقبل
تتضمن القائمة أيضاً المخرج الأردني أمجد الرشيد،
المُشارك في الفيلم الروائي «الببّغاء»، ضمن مسابقة «المهر
القصير»، والذي يدور قصته حول قصة مثيرة لعائلة مزراحية تونسية،
تحاول أن تؤّسس لحياة جديدة في فلسطين، حيث لفت أمجد إلى أن نجوم
الغد من أهم المبادرات التي تخص دعم المواهب، شاكراً دبي السينمائي
على إطلاق هذه المبادرة ضمن برامج الدورة الـ 13 من المهرجان. أما
الممثل السوري سامر إسماعيل فقد تنبأ له الكثيرون بمستقبل مبهر بعد
بطولته لفيلم «المختارون» للمخرج الإماراتي علي مصطفى، تدور
الأحداث في مستقبل بائس تعمّه الفوضى، بسبب تلوث المياه الصالحة
للشرب.
المواهب
يرى المخرج المغربي علاء الدين الجيم، أن مبادرة
«نجوم الغد» فرصة للكثير من المواهب العربية، حتى يتعرف عليها
الجمهور بصورة أكبر، فهناك الكثير من الفنانين على حد قوله، التي
لا يعرف الجمهور عنها شيئاً على الرغم من إبداعاتها الفنية، الجيم
يؤكد أن فيلمه الأخير «حوت الصحراء» حاز على العديد من الجوائز
والإشادات، مشيراً، لأنه ولأول مرة، يعكف على التحضير لإخراج فيلمه
الطويل «القديس المجهول»، ويتمنى أن يحوز على إعجاب الجمهور
والنقاد على حد سواء، فالسينما هي عشقه الأول.
أحداث
وضمّت القائمة الممثلة التونسية مريم الفرجاني،
التي تلعب دور البطولة في فيلم «عفت حياتي»، للمخرجة كوثر بن هنية،
وهو حالياً في مرحلة ما بعد الإنتاج، ومن المتوقع أن يعرض على
شاشات المهرجانات في 2017.
فرصة
تم اختيار «نجوم الغد» العرب من قبل مراسلة «سكرين
إنترناشونال» في الشرق الأوسط ميلاني غودفيلو، وبدعم من ليز
شاكلتون، محرر آسيا، وفيونولا هاليغان، رئيس قسم النقد والتحرير.
النجوم بدورهم أكدوا أن مبادرة «نجوم الغد» أعطت لهم الفرصة،
للتعرف على ثقافات مختلفة، ومشاهدة أعمال مميزة.
####
تكريمي في المهرجان لا يضاهيه جوائز أخرى
غبريال يارد: حُلمي أن أعزف ما عشت
أمسك الموسيقار اللبناني الفرنسي غبريال يارد
بالورقة والقلم، ليدون ميعاد تكريمه في مهرجان دبي السينمائي
الدولي، واستعد جيداً لهذا اليوم، الذي يعتبره هدية قيمة، فكل
الجوائز التي حصل عليها، لا تساوي شيئاً مقابل تكريمه عن مجمل
أعماله في بلد عربي، فخلال رحلته كرم وحصل على العديد من الجوائز
منها الأوسكار عن الموسيقى التي وضعها في فيلم المريض الإنجليزي،
كذلك حصل على جائزة الغولدن غلوب وغرامي، ولكنها المرة الأولى التي
يكرم فيها عربياً، الأمر الذي أعطى للجائزة ثقلاً وقيمة كبيرة.
عالم الموسيقى
لا ينسى غبريال يارد لحظة دخوله المسرح، والجمهور
يصفق له بحرارة، وتكريم سمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم، له،
كلها انطباعات ولحظات وصفها بالتاريخية، كونه تعرف أكثر وعن قرب
إلى الجمهور العربي. يقول غبريال: جذوري العربية كانت السبب في
تألقي في فرنسا، فقد درست وأنا في لبنان بمدارس فرنسية، وحينما
سافرت أعطاني أحد أقربائي كتاباً يحمل تفاصيل وطبيعة الموسيقى
العربية، وضعته في حقيبتي، وعشت متنقلاً بين إنجلترا وفرنسا.
ويضيف: جاءني المخرج كوستا غرافراس وطلب مني، تحضير موسيقى لفيلم
فلسطيني، وقتها تذكرت الكتاب الذي حملته معي من لبنان، وبدأت في
قراءته، فاكتشفت أشياء جميلة في عالم الموسيقى العربية التي لا
مثيل لها في الثقافات الأخرى.
نجومية
ما وصل إليه غبريال من نجومية، لم تكن بمحض
المصادفة، وإنما من خلال مطالعته وخبراته. وكي لا يقع في التكرار،
يستوحي موسيقاه من عدّة مصادر، ويكتب في أساليب متنوّعة، من
الكلاسيك إلى الفولكلور إلى الروك والجاز. غبريال ليس له حلم محدد،
ولكنه يرغب دائماً في تقديم الموسيقى في كل وقت، لأنها عشقه الأول،
التي تجعله يشعر. قدم غبريال خلال مسيرته أكثر من 100 قطعة موسيقية
تصويرية، بدءاً من ثمانينات القرن الماضي وحتى الآن، حيث لا تزال
إيقاعاتها ترن في فضاء مجموعة واسعة من الأفلام العالمية، فهو صاحب
بصمة مميزة، وتاريخ فني كبير.
إبداع
يعكف حاليا غبريال على تأليف موسيقي لفيلم «ذي ديث
أند لايف جون إف دونوفان» للمخرج إكزافييه دولان، كما أسس يارد
أكاديمية بلياد، التي تدعم الملحنين المبدعين الناشئين، لإنتاج
وتسويق أعمالهم الفنية، من ناحية أخرى أشاد غبريال بالمهرجان
وتنظيمه، والأعمال التي نجح المهرجان في استقطابها، لافتاً أن 156
فيلماً، من مختلف أنحاء العالم تبقى بمثابة بنوراما سينمائية تستحق
المتابعة والاحتفاء، لاسيما حينما يصاحب كل ذلك، مفهوم متكامل
لصناعة السينما، حيث يضم المهرجان سوقاً سينمائياً واعداً، ما يعد
فرصة للقاء صانعي الأفلام بجهات تمويلها وتوزيعها.
أيقونة
أبدى غبريال إعجابه بمدينة دبي، وتطورها الدائم، في
مختلف نواحي الحياة الثقافية والاقتصادية والفنية، وأضاف: تعيش دبي
حالة ألق متجدد، وهذا ما يعكسه مهرجان دبي السينمائي، كما تابعناه
في ليلته الأولى، بمثابة أيقونة تتوهج ألقاً.
####
المرايا والفرشاة
أثناء الحوارات الصحافية صباحاً، كان الممثل الهندي
سينغ رانجيف، يهتم بمظهره الخارجي بصورة مبالغ فيها، فبعد الانتهاء
من كل مقابلة تقريباً، يجعل المساعدين له يهذبون لحيته، ويهتمون
بشعره وإطلالته أمام وسائل الإعلام المختلفة، ولكنه في نفس الوقت،
أشاع أجواء من البهجة بين أرجاء المهرجان، بصحبه الممثلة فاني
كابور، فلم يتوقفا عن الغناء والضحك سوياً، مؤكدين أن مشاركتهما في
المهرجان بفيلم «بيفكر»، يعد تشريفاً لهما، حيث إنهما لمسا حب
الجمهور لهما.
####
سبوت لايت.. غياب نجمة
غابت النجمة ليلى علوي عن السجادة الحمراء، وعن عرض
فيلمها «الماء والخضرة والوجه الحسن»، للمخرج يسري نصر الله، الذي
عُرض أمس، على مسرح سوق المدينة، ويدور الفيلم حول عائلة الطباخ
يحيى (علاء زينهم)، وابنه الكبير رفعت (باسم سمرة)، وهى العائلة
المسؤولة عن إعداد الطعام في الأفراح، وتظهر في الأحداث شخصية
شادية (ليلى علوي)، وشخصيات كثيرة تتشابك مع الأحداث.
####
مؤتمر
«أراب
سينما لاب» يكشف عن برنامجه
دبي ـ البيان
كشف مركز السينما العربية، أمس، عن جدول فعاليات
مؤتمر «أراب سينما لاب»
(Arab Cinema LAB)
الذي ينظمه لأول مرة ضمن فعاليات سوق دبي السينمائي، حيث سيقام
المؤتمر في 12 الجاري، في مسرح أرينا بمدينة جميرا التي تستضيف
فعاليات المهرجان، ويضم المؤتمر مجموعة مختارة من صُناع الأفلام،
المنتجين المبدعين، الممولين، الموزعين وممثلي مؤسسات البث، حيث
يسعى المؤتمر إلى فتح مسارات إنتاج جديدة لرواة القصص العربية من
خلال عرض أعمالهم، ووضع الأسس لثقافة استثمار أكثر قوة.
وسيشارك في المؤتمر جاك كروغر المدير الإداري في
سينما فوكس، وجورج ديفيد المدير الإداري في الهيئة الملكية
الأردنية للأفلام، وجيانلوكا تشاكرا المدير الإداري بشركة فرونت رو
انترتينميت، وعلاء كركوتي رئيس مجلس إدارة شركة ماد سليوشن، وفرانك
في ألبرس مدير جائزة مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ، وفينشنزو بونيو
مدير مشروعات صندوق السينما، ومحمد حفظي المؤسس والمدير العام
لشركة فيلم كلينك وهشام الغانم مدير شركة السينما الكويتية الوطنية.
####
شعار.. جهز نفسك
شعار «جهز نفسك» مثّل دعاية إيجابية للمهرجان ليس
في أروقته فقط، وإنما كذلك في شوارع دبي المختلفة وجسورها، إذ يدفع
شعار المهرجان نجوم وضيوف وزوار الدورة الـ13 أن يُجهّزوا أنفسهم
لخوض تجربة مثيرة ومغايرة في عالم الفن السابع، فكل عام يستلهم
المهرجان شعارات ومقولات جاذبة وجديدة، لكن تظل الفكرة الرئيسيّة
التي تتبلور حولها كل مشاريع المهرجان، أن «دبي السينمائي» ملتقى
حقيقي لثقافات العالم.
####
عروض اليوم
اسم الفيلم المكان الساعة
المختارون مدرج المدينة 18.00
لست مدام بوفاري فوكس 1 – مول الإمارات 18.30
مالي بلوز ذا بيتش 19.30
انتظار فوكس14 – مول الإمارات 21.15
نار من نار سوق المدينة 21.45
المهر الخليجي القصير فوكس3- مول الإمارات 21.45
مسرح الحرب فوكس13- مول الإمارات 17.30
مرة أخرى مشاعر فوكس6- مول الإمارات 18.15
أعمق المشاعر سوق المدينة 10.45
أخضر يابس فوكس 17- مول الإمارات 21.30 |