كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

الدورة التسعون توجّت غييرمو ديل تورو

نون النسوة انتشلت «الأوسكار» من فخ الرتابة

عثمان تزغارت

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

كان بإمكان الدورة التسعين من جوائز الأوسكار أن تبقى في الأذهان كواحدة من أكثر دورات الاستعراض الهوليوودي الشهير رتابة وفتوراً. فقد اتسمت خيارات الجوائز في أغلبها بالنمطية، وجاءت خالية من أي تشويق أو مفاجآت. لكن النبرة النسائية التي تخللت الاحتفال أنقذت الموقف، وضخت في تسعينية الأوسكار نكهة نضالية كانت هوليوود بأمس الحاجة إليها، بعد الجدل الذي أثير العام الماضي، بسبب غياب أي فنانين من أبناء الأقليات عن ترشيحات أوسكارات 2017.

أضف إلى ذلك الهزة القوية التي احتاجت مصنع الأحلام الأميركي، في الخريف الماضي، على إثر فضيحة هارفي واينستين، التي رفعت الستارة عن قضايا التحرش والاعتداءات الجنسية التي طالما شكلت تابوهات لم يكن الاستبلشمنت الهوليوودي يسمح بخروجها إلى العلن.

حين اعتلت ثلاث من النجمات اللواتي اتهمن هارفي واينستين بالتحرش (سلمى حايك، آشلي جود، أنابيلا سكيورا) خشبة «مسرح دولبي» الذي يحتضن احتفال الأوسكار، كان واضحاً أن التابو الهوليوودي العتيد بات جزءاً من الماضي. لكن هذا الثلاثي الجريء لم يكتف بالمرافعة دفاعاً عن النضالات النسائية ضد التحرش، التي يجسدها حراك Time’s Up الذي ينتمين إليه، بل دعين الى «تثمين شجاعة جميع اللواتي والذين كانوا عرضة للتمييز والتفرقة بسبب جنسهم أو لونهم أو عرقهم، وكانت لديهم الجرأة بأن يحكوا معاناتهم بشكل علني».

هذه المرافعة من أجل التسامح وحقوق الأقليات، وجدت صداها في غالبية الفقرات الاستعراضية والغنائية التي تخللت الاحتفال. لكن اللحظة المميزة لتسعينية الأوسكار تمثلت، بلا منازع، في الخطاب الذي ألقته النجمة فرانسيس ماكدورماند، عند تسلّمها أوسكار أفضل ممثلة. ماكدورماند، التي سبق لها أن نالت الأوسكار ذاته، قبل عشرين سنة، عن دورها في فيلم «فارغو» (1996) لرفيق دربها جويل كوين، اعتلت الخشبة لتطلب من جميع النساء اللواتي كن مرشحات للأوسكار هذه السنة بأن يقفن، مما جعل القاعة تصفق لهن مطولاً. ثم أضافت مخاطبة منتجي هوليوود ومخرجيها: «انظروا إلينا. لدينا جميعاً حكايات نريد أن نرويها ومشاريع نبحث عن تمويل لتحقيقها». وختمت بمطالبة هوليوود بسنّ «بنود مساواة» إجبارية بين الرجال والنساء في عقود الإنتاج السينمائي.

نال «دانكيرك» ثلاثة أوسكارات... وخطفت فرانسيس ماكدورماند جائزة أفضل ممثلة

على صعيد سباق الجوائز، لم تخالف الدورة التسعون غالبية توقعات النقاد، التي كانت قد عكستها، قبل شهرين، جوائز «غولدن غلوبز»، التي تشكل عادة البارومتر الذي يعكس موازين القوى في معركة الترجيحات في السباق نحو الأوسكار.

وقد جرت العادة أن تشكل المفاجآت ملح الاستعراض الهوليوودي الشهير. لكن دورة هذه السنة شذت عن القاعدة. جاءت خيارات ناخبي أكاديمية مصنع الأحلام الأميركي مطابقة للإجماع النقدي الذي حققته أربعة أفلام رئيسية، وهي: «شكل المياه» (الأخبار 5/2/2018) للمكسيكي غييرمو ديل تورو، و«دانكيرك» للبريطاني كريستوفر نولان (الأخبار 29/7/2017)، وThree Billboards لمواطنه مارتن ماكدونا (الأخبار 26/2/2018)، و«أحلك الساعات» للبريطاني الآخر جو رايت (الأخبار 15/1/2018).

هكذا، وكما كان مرتقباً، عادت الصدارة الى «شكل المياه» (13 ترشيحاً)، فخطف الجائزتين الأبرز (أفضل فيلم وأفضل إخراج)، بالإضافة إلى أوسكاري أفضل موسيقى وأفضل ديكور. وحلّ «دانكيرك» ثانياً بثلاثة أوسكارات، وهي: أفضل مونتاج وأفضل مونتاج صوتي وأفضل ميكساج. أما Three Billboards، فقد حاز جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي لفرانسيس ماكدورماند، وجائزة ثانية تمثلت في أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي لسام روكويل، الذي أدى الى جانبها دور رجل شرطة عنصري أميركي.

من جهته، خطف فيلم «أحلك الساعات» جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي لغاري أولدمان، عن أدائه المبهر في دور العملاق وينستون تشرشل. وكان بديهياً، والحال هذه، أن ينال الفيلم أيضاً جائزة أفضل ماكياج، بالنظر الى الجهد الخارق الذي حققه فريق الماكياج في إظهار ممثل نحيف وعصبي المزاج كغاري أولدمان في صورة تضاهي البدانة والرزانة اللتين اشتهر بهما تشرشل.

فيلمان آخران حازا أيضاً أوسكارين اثنين لكل واحد، وإن كان الأمر هنا يتعلق بجوائز أقل أهمية. فقد نال فيلم الأكشن Blade Runner 2049 جائزتي أفضل تصوير وأفضل مؤثرات بصرية، بينما نال فيلم التحريك Coco جائزتي أفضل فيلم تحريك وأفضل أغنية.

في النهاية، لم تفلت سوى جائزتين رئيسيتين فقط من رباعي الأفلام الأكثر ترشيحاً، وهما أوسكارا السيناريو بشقيه الأصلي والمقتبس. فقد كافأت هاتان الجائزان فيلمين نضاليين هما Get Out لجوردن بيل، شكل مرافعة ضد التمييز العنصري الذي ما زال راسخاً في المجتمع الأميركي، بينما انبرى Call me by your name للوكا غوادانينو للدفاع عن حقوق المثليين.

ختاماً، يبقى السؤال التقليدي حول نصيب العرب من أوسكارات هذه السنة. خلافاً للخيبات المعهودة، التي عادة ما تجعلنا نتحسر على خروج السينما العربية بخفي حنين من حصاد الأوسكارات، فإن العكس هو الذي حدث هذه السنة. فقد تنفسنا الصعداء، ارتياحاً لعدم فوز الأفلام العربية المرشحة بأي جوائز! كيف لا والأمر يتعلق هنا بفيلمين سيئي الصيت: فيلم نافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهو «قضية رقم 23» لزياد دويري، الذي تبجح في أحد تصريحاته الصحافية بأن مشكلته ليست مع إسرائيل، بل مع حملة المقاطعة، وفيلم ثان نافس على أوسكار أفضل فيلم توثيقي، وهو «آخر الرجال في حلب» لفراس فياض، الذي فاخر بأنه نجح أخيراً في إقامة «عرض حر» لفيلمه هذا في… إدلب، مصوراً هذه المدينة على أنها واحة حرية لا مرتعاً لآخر ما تبقى في سوريا من فلول المتطرفين!

أوسكار فرانسيس مكدورماند: سرقة فعودة!

«بعد فراق قصير.. التأم شمل فرانسيس مكدورماند وتمثال الأوسكار حيث احتفلا بتناول شطيرة برجر مزدوجة بالجبن من إن آند أوت». هذا ما صرّح به سايمون هولز، وكيل أعمال المثلة الأميركية، في بيان مشيراً إلى إحدى مطاعم للوجبات السريعة.

كانت مكدورماند الفائزة بجائزة أوسكار «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri، أوّل من أمس قد اكتشفت اختفاء تمثال الأوسكار بعدما وضعته على المنضدة خلال الاحتفال الذي أقيم في هوليوود بعد انتهاء توزيع الجوائز. ونقلت وكالة «رويترز» عن شرطة لوس أنجليس قولها، أمس الاثنين إنّها ألقت القبض على تيري برايانت (47 عاماً) ووجهت له تهمة السرقة من الدرجة الأولى، كما اشترطت كفالة قدرها 20 ألف دولار أميركي لإطلاق سراحه، قبل أن تسترد التمثال وتعيده لمكدورماند.

وكان برايانت قد بثّ فيديو له وهو يرتدي بدلة ممسكاً بتمثال الأوسكار ويقول لضيوفه إنه الفائز، من دون أن يتضح بأي صفة حضر الاحتفال على الرغم من أنّ الشرطة قالت إنّه كان يحمل تذكرة.

####

كوبريك يتقلّب في قبره

علي وجيه

1 - فوز «شكل المياه» بأربعة أوسكارات (أفضل فيلم وإخراج وموسيقى وديكور)، يعني انضمام المكسيكي غييرمو ديل تورو إلى صديقيه وابني بلده ألفونسو كواران («جاذبيّة») وإيناريتو («بيردمان»، «المنبعث») على عرش التتويج المتعدّد. اجتماع الـ «أميغوز الثلاثة» في إحصائية واحدة ليس غريباً. يمكن اعتباره من العادات الحسنة.

هم روّاد الذهب في السينما المكسيكية الجديدة. عبروا بها إلى اليابسة الحلم، ممهّدين الطريق لأمثال غايل غارسيا برنال، وكارلوس ريغاداس وباتريشيا ريغن وغيرهم.

2 - مرّةً أخرى يتم تجاهل فيلمي سعفة «كان» («المربّع» لروبن أوستلوند) ودب برلين («عن الجسد والروح» لإلديكو أنييدي)، لحساب الشريط المتوّج في البندقيّة. عموماً، صارت مختلف جوائز الموسترا أشبه بنبوءة أوسكاريّة في السنوات الأخيرة.

3 - النتائج بقيت ضمن التوقعات عموماً، ما عدا فوز جوردن بيل بأوسكار أفضل سيناريو أصلي عن «اخرج»، و«امرأة رائعة» للتشيلي سيباستيان ليليو كأفضل فيلم أجنبي. الأوّل أضعف النصوص ضمن فئته، مع وجود مارتن ماكدونا وديل تورو. الثاني محكم ورقيق، لكنّه لا يجاور تحفاً مثل «المربّع» و«عن الجسد والروح»، أو حتى «بلا حب» لأندريه زفياغينتسيف.

4 – في المقابل، ثمّة جوائز مفرحة وأكثر من مستحقة. أبرزها أفضل سينماتوغرافيا للكبير روجر ديكنز في الترشيح رقم 14، عن «بلايد رانر 2049» لديني فلينوف. بعد إضاءة أعمال كبار مثل الأخوين كوين وستيفن دالدري ورون هاورد وسام منديز، ينالها ديكنز أخيراً. المفارقة أنّ خطابه جاء مقتضباً من دون مبالغة، كما يليق بفنّان حقيقي. كذلك، أفضل ممثّل في دور ثانٍ لسام روكويل. هذا الأخير «فدائي» راقص. ألقى بنفسه في أفلام مستقلّة عديدة، بقي بعضها مجهولاً. هنا، تجزي له السينما العطاء كمكافأة على كلّ شيء.

5 - هوس «الصواب» الممل متوقع، إلا أنّه بلغ حدّ الفجاجة في بعض الأحيان. أين القيمة في تغنّي كريستين لوبيز (فائزة عن أفضل أغنيّة مع روبرت لوبيز) بتساوي عدد مرشّحي فئتها جندرياً؟ خطورة معايير كهذه، أنّها قد تغفل مستوى الإبداع لحساب اعتبارات غير فنيّة، وهي إهانة كبيرة لأيّ صانع. أكثر من ذلك. مونولوغ تهكّمي كامل عن بيض البشرة (خصوصاً الرجال منهم) مرّ من دون تحفّظات. لو حصل العكس، لعمّت الهستيريا، وابتلعت أميركا طولاً وعرضاً.

6 - صاحب تحفة «ثلاث لوحات إعلانيّة خارج إيبنغ، ميسوري» مارتن ماكدونا أكثر من دفع ثمن الهوس الصوابي المتعلّق بالنساء وسود البشرة. مرّةً في عدم ترشّحه كمخرج، لحساب غريتا غرويغ، التي احتلّت المقعد فقط لأنّها امرأة. فنياً، تقترح مستوى ضئيلاً، مقارنةً بمرشّحين من طراز ديل تورو ونولان وباول توماس أندرسون. أيضاً، لم يفتك ماكدونا تمثال أفضل سيناريو أصلي، الذي يستحقه بشكل بديهي. فعلها جوردان بيل، الذي يمتلك «ميزة البشرة السوداء».

7 - الوقاحة الأبرز جاءت في تحيّة مباغتة للجيش الأميركي، «ناشر الحريّة» حول العالم. هكذا، من دون مناسبة أو حدث يستدعي ذلك. الإهانة ليست فقط في تجاهل السجل الدموي لهذا الجيش، مقابل ادّعاء الإنسانيّة ومناصرة أصغر القضايا العادلة، بل في معظم اللقطات المستعملة لتحقيق ذلك. تمّ «توريط» أفلام لكوبريك وأوليفر ستون وغيرها، رغم أنّها صارخة في عدائها للحروب والقتل والقبح الأميركي في هذا الأمر. الاستعانة ببروباغندا سبيلبرغ وإيستوود مفهوم بالتأكيد، ولكن وضع أفكار صنّاع كبار في سياق معاكس لما كرّسوا حياتهم من أجله، ليس سوى انتهاك فادح وإهانة بمعنى الكلمة. لا شكّ في أنّ ستانلي يتقلّب في قبره الآن.

الأخبار اللبنانية في

06.03.2018

 
 

"أوسكار 2018": مواقف وأضواء

نديم جرجوره

بعد أشهرٍ قليلة على انكشاف فضيحة المنتج الأميركي هارفي وينستن (التحرّش الجنسي)، والتداعيات المتنوّعة المنبعثة منها في هوليوود وأرجاء العالم، التقى عاملون في صناعة السينما الأميركية والأجنبية، بدءًا من الساعة الخامسة من بعد ظهر الأحد، 4 مارس/ آذار 2018 (بتوقيت لوس أنجليس)، في "مسرح دولبي"، للمشاركة في حفلة "أكاديمية فنون الصورة المتحركة وعلومها"، لتوزيع جوائز "أوسكار"، في نسختها الـ90.

ربما لهذا السبب، لم تخلُ الحفلة من رسائل واضحة ضد التحرّش والعنف الجنسيين، بالإضافة إلى إعادة التذكير بالسياسات الخاطئة والخطرة لإدارة الرئيس الأميركي الحالي،دونالد ترامب، خصوصًا في مسألة الهجرة والمهاجرين. فالحفلة هذه حيّز دائم لإطلاق مواقف خارج إطار السينما، ومنبرٌ لأقوالٍ تعكس التزاماتٍ ـ أخلاقية وإنسانية غالبًا ـ لسينمائيين منشغلين بهموم الفن السابع، وقضايا أميركا والعالم.

أما المسائل الأخرى، المتعلّقة بالاستعراض والأضواء والنجومية، والخطابات الطويلة والكثيرة، والحضور الكثيف لوسائل الإعلام، التي ينقل بعضها، مباشرة على الهواء، وقائع الحفلة الـ90 لجوائز "أوسكار"، فظلّت كما هي، بحيويتها وصخبها، وأفراح فائزين وخيبات خاسرين. وإذْ يعتبر بعض الخاسرين أن "بلوغ الترشيحات الرسمية" فوزٌ بحدّ ذاته، إلاّ أن الرغبة جامحة في نيل أحد تلك التماثيل، التي بدأ جيمي كيمِل ـ مُقدِّم الحفلة ـ بالتعليق الكوميدي الساخر على الشكل المعتمد للتمثال، قبل أن يُكمِل مهمّته، لمرة ثانية على التوالي، بعد احتفال العام الفائت.

وكعادتها منذ سنين طويلة، تؤدّي النتائج النهائية إلى نقاشٍ يبدأ بانفعالٍ، وينتقل ـ لاحقًا ـ إلى قراءاتٍ، يتمتّع كثيرون بممارستها عبر مقارنات بين فائزين وخاسرين. وكعادتها منذ أعوام عديدة، تتحوّل وسائل التواصل الاجتماعي إلى حلبة واسعة، تنشر الأخبار مباشرة فور إعلانها، وتنفتح على تعليقات ساخرة، لن يكون بعضها أقلّ سخرية وإضحاكًا من تلك التي يُطلقها جيمي كيمِل نفسه.

لكن، هل يُمكن القول إن الحفلة الـ90 مثيرة لمفاجآت على مستوى النتائج؟ أو أن توقّعاتٍ عديدة متحوّلةٌ إلى وقائع حسّية؟

بعيدًا عن جدلٍ غير مُفيد كهذا، رغم أن كثيرين يرفضون فوز أفلامٍ على حساب أفلامٍ أخرى، يرونها جديرة بالجوائز، تبقى حفلة الـ"أوسكار" إحدى أكثر المحطّات السينمائية انتظارًا ومتابعة، في أنحاء مختلفة من العالم. ورغم ثنائية الفوز والخسارة، تبقى الأفلام حاضرةً في المشهد الدولي، بصرف النظر عن تعليقاتٍ وقراءاتٍ وسجالاتٍ، علمًا أن هناك من يعتبر الأفلام المُرشَّحة للجوائز، في هذه النسخة، أقلّ أهمية بكثيرٍ من أفلام نسخ سابقة.

بدايةً، يُمكن التوقّف عند بعض الأرقام القليلة. فمن أصل 13 ترشيحًا رسميًا لـ "شكل الماء" (The Shape Of Water) للمكسيكي غييرمو دِلْ تورو، حصل الفيلم على 4 جوائز فقط، بينها اثنتان في فئتي أفضل فيلم (الإنتاج) لدِلْ تورو وجي. مايلز دايل، وأفضل إخراج؛ بالإضافة إلى فئتي أفضل ديكور وإدارة فنية لبول دِنهام أوستربيري وشاين فييو وجف ملفن، وأفضل موسيقى لألكسندر ديبلات؛ بينما نال "دنكيرك" (Dunkirk) لكريستوفر نولان 3 جوائز من أصل 8 ترشيحات: أفضل مونتاج (لي سميث) وأفضل مونتاج صوت (ريتشارد كينغ وألكس غيبسون) وأفضل ميكساج صوت (مارك وينغارتن وغريغ لاندايكر وغاري آي. ريزّو).

والمفارقة كامنةٌ في أن فوز "شكل الماء" يأتي بعد 14 عامًا على فوز الحلقة الـ3 من ثلاثية "سيّد الخواتم"، وهي بعنوان "عودة الملك" (2003) لبيتر جاكسون، بـ"أوسكار" أفضل فيلم (بالإضافة إلى جائزة أفضل إخراج). ذلك أن الفيلمين منتميان إلى نوع "الفانتازيا"، الذي يبقى ـ كأفلام الخيال العلمي مثلاً ـ أكثر الأنواع السينمائية فوزًا بجوائز تقنية وفنية مختلفة. 

أما الأفلام الفائزة بجائزتين اثنتين فقط، فهي: "3 لوحات خارج إيبينغ، ميسوري" (Three Billboards Outside Ebbing, Missouri) لمارتن ماكدوناه (7 ترشيحات)، و"أسوأ الحالات" (أو "الساعة الحالكة"، Darkest Hour) لجو رايت (6)، و"بلايد رانر 2049" (Blade Runner 2049) لدوني فيلنوف (5)، و"كوكو" للثنائي لي أونكريتش وأدريان مولينا (2). بهذا المعنى، يكون فيلم التحريك "كوكو" (إنتاج "بيكسار" و"ديزني") "الفائز الأكبر"، إذْ حصل على جائزتين من أصل ترشيحين، في فئتي أفضل فيلم تحريك، وأفضل أغنية أصلية، بعنوان "تذكّرني" (كتابة وتلحين كريستن أندرسن ـ لوبيز وروبرت لوبيز).

جائزتا "3 لوحات" موزّعتان على فئتي أفضل ممثلة لفرنسيس ماكدورماند، وأفضل ممثل في دور ثان لسام روكويل، الذي تنافس على الجائزة في الفئة نفسها مع زميله وودي هارلسون، في الفيلم ذاته. وجائزتا "الساعة الحالكة" ممنوحتان لغاري أولدمان في فئة أفضل ممثل، وللثلاثي كازوهيرو تسوجي وديفيد مالينوفسكي ولوسي سيبيك، في فئة أفضل ماكياج. أما جائزتا "بلايد رانر 2049" فكانتا من نصيب روجر ديكنز في فئة أفضل تصوير سينمائي، ولكلٍّ من جون نلسن وغيرد نفْزر وبول لامبرت وريتشارد ر. هوفر، في فئة أفضل المؤثّرات البصرية.

إلى ذلك، نالت أليسون جاناي جائزتها في فئة أفضل ممثلة في دور ثان، عن دورها في "أنا، تونيا" لكريغ غيلَّسبي، وهي الجائزة الأولى لها في مسيرتها الفنية، تمامًا كالممثل سام روكويل، وكمدير التصوير روجر ديكنز (وغيرهم القليل).

من ناحية أخرى، مُنحت جائزة أفضل سيناريو أصلي لجوردان بيل عن فيلم Get Out الذي أخرجه أيضًا؛ وأفضل سيناريو مقتبس لجيمس إيفوري ولوكا غوادانينو، عن Call Me By Your Name لغوادانينو (عن رواية بالعنوان نفسه لأندره أسيمان)؛ وأفضل أزياء لمارك بريدجز، عن عمله في "الخيوط الوهمية" لبول توماس أندرسن؛ وأفضل فيلم وثائقي لـ Icarus لبراين فوغِل ودان كوغان؛ وأفضل فيلم روائي قصير لـ "الولد الصامت" لكريس أوفرتون وراشيل شنتن؛ وأفضل تحريك قصير لـ "عزيزتي كرة السلّة" لغلن كين وكوبي براينت؛ وأفضل وثائقي قصير لـ Heaven Is A Traffic Jam On The 405 لفرانك ستيفل.
وفي فئة أفضل فيلم أجنبي، فاز "امرأة رائعة" (تشيلي) لسيباستيان ليلْيو. ومنحت "أكاديمية فنون الصورة المتحركة وعلومها" 4 جوائز تكريمية لكلّ من الأميركيين الممثل تشارلز بورنيت ومدير التصوير أووين رويزمان، والممثل الكندي دونالد ساثرلاند، والمخرجة والفنانة الفرنسية أنياس فاردا.

العربي الجديد اللندنية في

06.03.2018

 
 

عن "أوسكار" والسينما الأميركية والعالم

نديم جرجوره

تُشكِّل الحفلة السنوية لتوزيع جوائز "أوسكار" محطّة أساسية في مسار العمل السينمائي في هوليوود. ينشغل كثيرون بها. يتابعون وقائعها. يهتمّون بالأفلام المُرشّحة، وبتلك الفائزة. يجرون مقارنات. يفتّشون عن لوائح سابقة، للتأكّد من مسائل عديدة، أبرزها: من الفائز للمرة الأولى؟ يُعلّقون: لماذا التأخير في منح هذا السينمائيّ أو ذاك جائزة يستحقّها منذ زمن؟ يبنون أقوالهم على مشاهدة دقيقة لأعمالٍ سابقة لمن يعتبرونه الأجدر والأحقّ بالفوز. 

هذا مناخ صحي وجميل. الحفلة الأشهر في المشهد السينمائيّ الدوليّ، تستقطب ملايين المتابعين، وتتحوّل إلى مساحة تتّسع لأمور كثيرة، خارج إطار الفن السابع، تتعلّق بالسياسة والقضايا العامة، وبمسائل مرتبطة بأحوال الصناعة نفسها. الأقليات والنساء عنوانان لافتان للانتباه في حفلاتٍ سابقة. التحرّش الجنسي وسياسة دونالد ترامب عنوانا الحفلة الـ90 (4 مارس/ آذار 2018). 

الحفلة منصّة لأقوالٍ تعكس انفعالات إزاء تساؤلات جمّة. الأنظار كلّها تتّجه إليها. هي إطلالة على العالم، رغم انتسابها إلى السينما الأميركية. لكن السينما، عمومًا، تُطلّ على العالم، وتخرج منه، وتذهب إليه، وإنْ تنفتح على خيال علمي، أو حكايات فانتازية، أو كواكب أخرى، أو عوالم غير معروفة. هذه كلّها تعود، بشكلٍ أو بآخر، إلى العالم، وإلى أسئلته ومشاكله وهواجس ناسه. تمامًا كـ"أوسكار": فرغم أن جائزة واحدة فقط، من أصل 24، تُمنَح لفيلمٍ غير ناطق باللغة الإنكليزية (أفضل فيلم أجنبي)، إلاّ أن الحفلة والتماثيل والجوائز تُطلّ، بدورها، على العالم، لأن الأفلام ـ المرشّحة والفائزة ـ تروي حكاياتٍ منه وعنه وله، بقدر ما تهتمّ بالداخل الأميركي أيضًا، وبمشاغل أميركيين ومُقيمين في ذاك البلد.

الاهتمام الدولي بحفلة "أوسكار" منبثقٌ من الانتشار الدولي للسينما الأميركية. هذا واقعٌ، تتصدّى له دول متشدّدة في صراعها مع "بلاد العم سام"، وهي قليلة؛ وتحاول دولٌ أخرى ـ هي قليلة أيضًا ـ التخفيف من سطوته داخلها.

وإذْ "يخضع" نقّادٌ وصحافيون سينمائيون لهذه الحالة، بمتابعتهم الحفلة وعوالمها، فإنّ هؤلاء، أو بعضهم على الأقلّ، يُذكّرون بحفلاتٍ أخرى شبيهة بالاحتفال الأميركي، متسائلين ـ وإنْ يُدركون الجواب سلفًا ـ عن سبب انفضاض كثيرين عنها. فدول تصنع السينما، كفرنسا وبريطانيا وإسبانيا، تحتفل بنتاجاتها المحلية، وتنظم حفلات سنوية لتوزيع الجوائز، وتُكرِّم عاملين في الصناعة، وتحتفي بأجانب أيضًا. رغم هذا كلّه، تمرّ الحفلات تلك مرور الكرام، دوليًا، في مقابل اهتمام البعض بها، إما لهيامه بالسينما، وإما لضرورات المهنة.

حفلة "أوسكار" جزءٌ من سياسة الانتشار السينمائي الأميركي في العالم. هذا واقعٌ يجذب ملايين الناس، طالما أن هوليوود تذهب إلى الأمكنة كلّها، تقريبًا، رغم عوائق يُراد لها تحصين مجتمعات منها، كـ"الاستثناء الثقافي الفرنسي"، غير القادر على التصدّي لها كلّيًا.

لكن، ورغم كلّ شيء، هذه حفلة منتظرة من عام إلى آخر.

العربي الجديد اللندنية في

07.03.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)