كان 71: «قماشتي المفضلة» و«صوفيا» فشلا في كسر
الأشكال النمطية للأفلام العربية
كان ـ «سينماتوغراف»: مها عبد العظيم
تناولت السورية غايا جيجي في فيلمها “قماشتي
المفضلة” والمغربية مريم بن مبارك في “صوفيا”، وهما ضمن قسم “نظرة
ما” في مهرجان كان، مسألة حرية المرأة مع خلفية اجتماعية وسياسية
تبحث الحقوق الفردية بصفة عامة.
غايا جيجي ممثلة ومخرجة سورية شابة تعيش في باريس
وولدت في دمشق، في رصيدها ثلاثة أفلام قصيرة. “قماشتي المفضلة” هو
فيلمها الروائي الطويل الأول ويخوض مسابقة قسم “نظرة ما” ضمن
الاختيارات الرسمية لمهرجان كان 2018.
كانت غايا جيجي قد شاركت في ورشات “مصنع السينما”
Cinema fabrique du
عام 2014 في مهرجان كان. وعام 2016 كانت غايا جيجي من بين الفائزات
الثلاث، مع المخرجة التونسية ليلى بوزيد والإيرانية عايدة بناهندي،
بجائزة “مواهب شابة” لبرنامج “نساء في الحراك”. و”نساء في الحراك”
جائزة تخصصها مؤسسة كيرينغ ومهرجان كان تكريماً لمساهمة النساء في
دعم السينما.
يسرد “قماشتي المفضلة” قصة الفتاة نهلة (تجسد هذا
الدور اللبنانية منال عيسى) التي تعيش في إحدى ضواحي دمشق مع أمها
وأختيها لين ومريم.
تدور الأحداث في مارس/ آذار 2011، أي مع بداية
الاحتجاجات في سوريا، لكن الفيلم صور العام الماضي في إسطنبول.
وتنظر المخرجة من زاوية نسوية للمعايير المزدوجة
التي تطبق على الحياة الجنسية وسط مجتمع أبوي وذكوري. بين متجر
الملابس الجاهزة الذي تعمل فيه بائعةً وبيت العائلة، تسعى نهلة إلى
الهروب من واقعها الذي تعيشه في وسط محافظ وخانق يراقب عن كثب سلوك
البنات. فتتعلق تدريجيا نهلة بجارتها “مدام جيجي”، من أداء علا
طبري الرائع، حيث تجتمع وتعمل بائعات الهوى في شقتها التي تحولت
إلى ماخور سري.. وتبني نهلة عالماً من الأحلام “الحية” والفانتازما
الحميمية مع رجل خيالي. لكن حين تسعى عائلتها إلى تزويجها من
مهاجر سوري-أمريكي أملاً في اللجوء إلى الولايات المتحدة، تقابله
الفتاة بالبرود.. إلى درجة أنه قرر لاحقاً الزواج من أختها
!
إلى جانب الحروب النفسية الباطنية والعائلية، ترسم
غايا جيجي في الخلفية ملامح العنف الدائر في الخارج. فالإضاءة
والاسترجاع المنتظم لصور أرشيف للاحتججات (ولا سيما في درعا)
تجعلنا نقرأ قصة نهلة التائقة إلى الحرية كمرآة تعكس وضع سوريا.
فضجيج القصف وصوت بشار الأسد وحيرة الناس تمتزج بالحبكة الرئيسية.
لـ”قماشتي المفضلة” طموحات كبيرة، وهو خطأ يقع فيه
العديد من المخرجين في فيلمهم الأول. صحيح أنه يحمل بصمة السيرة
الذاتية والرواية في محاولة لنقل واقع مأساوي لكن للأسف الإكثار من
الحكايات المتفرعة، وسط مرجعية كثيفة (شهرزاد، النبي يوسف… إلخ)،
أضفى عليه إجمالا صبغة مسلسل “مائع”.
أما”صوفيا” وهو الفيلم الأول للمغربية مريم بن
مبارك فقد عرض أيضاً في قسم “نظرة ما”. كان الترقب كبيرا لهذا
الفيلم، ولا سيما أن الحضور العربي هذا العام في كان قوي ويجلب
الاهتمام. فكان حجم الخيبة بقدر التشوق الذي سبقها.
فبعد أن تشاهد فيلم بن مبارك يكاد يبدو لك فيلم
جيجي غايا تحفة، فالمخرجة السورية على الأقل تبحث مسألة حرية
المرأة عبر طرق غير معهودة رغم كل شيء في محاولة لإدراج عالم مواز،
هو عالم الخرافة والخيال. أما بن مبارك فقد قيدتنا بالقضايا التي
طفح كيلنا من تكرارها بهذا الأسلوب في السينما العربية.
الشخصية الرئيسة “صوفيا” تنتمي إلى عائلة
بورجوازية. نرى أفراد العائلة مجتمعة حول مائدة الغذاء والفتاة
تقدم لهم مختلف الأطباق. عدم انسجام السيناريو مع الكاستينج يجعلنا
نفكر في الأول أن “صوفيا” هي العاملة المنزلية. وفي بضع لحظات نجد
أنفسنا مع صوفيا وابنة خالتها لينا في رحلة بحث عن مستشفى أو عيادة
يقبل بمساعدة صوفيا على الولادة.
بداية أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها غير منطقية..
طبعاً تفسر هذه الولادة المفاجأة بأن صوفيا، وهي غير متزوجة، كانت
تعيش أعراض نفي غير واع لحملها. نية المخرجة تبدو فضح نفي المجتمع
المغربي ككل لحمل امرأة غير متزوجة. رسالة الضغوط والقيود
الاجتماعية واضحة منذ الصورة الأولى التي تنقل على الشاشة نص
القانون الذي يعاقب العلاقات الجنسية المقامة خارج الزواج.
فكرة الدفاع عن الحريات جيدة، لكن طريقة صياغتها
سينمائيا بالية ومجترة. تكشف صوفيا أنها حملت من عمر، شاب من
الأحياء الفقيرة. ترغم عائلتها الشاب على الاعتراف بالمولود الجديد
وبالزواج من ابنتها للتستر على “الفضيحة”، كما تدفع رشوة لرئيس
مركز الشرطة حتى لا تتورط صوفيا في قضية جنائية.
الفساد والتفاوت الطبقي في المغرب من المسائل التي
تطرحها مريم بن مبارك، فنمر في جولة على متن مرسيدس لينا من
الأحياء الفقيرة في الدار البيضاء إلى فيلاتها الفخمة المطلة على
البحر. جولة سطحية لا تسبر أغوار البؤس الذي ينهش حياة المهمشين..
ثم في تطور “درامي” سهل، نكتشف أن عمر ليس أب
المولود ولم يقم علاقة جنسية مع صوفيا، فقط رضي بالصفقة لتحسين
مستواه المعيشي. ربما هذه هي إحدى الخطوط القوية للفيلم، فكأن عمر
هو المغتصب، ونرى في مشاهد نادرة في السينما المغاربية رجلاً يبكي
أمام الخيار المفروض عليه بدوره والذي يقبله بسبب وضعه المتردي.
الشباب المغربي ضائع بين أيدي مجتمع جائر ومحكوم بالماديات يسلبه
حريته ويرغمه على الرضوخ لقدر عبثي. حالما يحصل عمر على بعض المال
يقرر زيارة “بائعة هوى”، تشير مريم بن مبارك بدورها إلى البؤس
الجنسي الذي يعانيه الشباب على غرار ما جاء في فيلم “ولدي” للتونسي
محمد بن عطية (والذي عرض في قسم “أسبوعا المخرجين”).
الحقيقة هي أن صوفيا تعرضت للاغتصاب من أحمد، شريك
والدها في مشروع فلاحي واعد. كذبت صوفيا بشأن عمر من أجل “الحفاظ
على شرف العائلة” وعدم تعطيل مشاريع والدها. “الرجل” عمر ضحية،
وصوفيا شاركت في الخديعة. المرأة تساهم في توثيق القيود عوض الكفاح
من أجل حريتها، هذا التغيير في زاوية النظر التي عادة ما تصور
المرأة على أنها مظلومة مهم ويبرز أنها، على عكس ما تفكر الأغلبية،
جزء من النظام الصدأ/الصدئ… وتنتهي القصة بزواج بهيج كما جرت
العادة.
وهكذا كانت الأفلام العربية التي تتناول مسألة حقوق
المرأة والفرد بصفة عامة مترددة في الذهاب أبعد مما يجب لكسر
الأشكال النمطية.
####
«ذا
سباي جون نورث» فيلم عن جاسوس كوري بمهرجان كان
كان «سينماتوغراف»
لا يخلو فيلم (ذا سباي جون نورث) الذي يدور حول قصة
كوري جنوبي يتسلل إلى كوريا الشمالية في التسعينيات من المفاجآت،
لكن الفيلم قد يجد صعوبة في منافسة الواقع فيما تكتسب المساعي لحل
الأزمة النووية أبعادا حقيقية من التشويق.
وجرى تصوير فيلم التجسس بين يناير كانون الثاني
ويوليو تموز 2017 في الوقت الذي كان يأمر فيه زعيم كوريا الشمالية
كيم جونج أون بإجراء سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية الأمر
الذي أثار قلق جيرانه والإدارة الأمريكية الجديدة.
ومنذ ذلك الحين هدأت الأوضاع. وعرض الفيلم في
مهرجان كان السينمائي الدولي قبل أيام من إجراء محادثات رفيعة
المستوى بين الشمال والجنوب لبحث نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة
الكورية.
لكن الشمال ألغى المحادثات قبل ساعات من الموعد
المقرر لعقدها اليوم الأربعاء شاكياً من أن الولايات المتحدة تضغط
عليه لنزع السلاح النووي “على غرار ليبيا”.
والسيناريو مقتبس عن مذكرات شخصية للجاسوس الكوري
الجنوبي باك سوك يونج المعروف باسم “فينوس الأسود” والذي انتحل
شخصية رجل أعمال ليتسلل إلي الشمال ويحصل على معلومات بشأن برنامجه
النووي.
وبالنسبة لطاقم العمل الكوري الجنوبي في الفيلم لم
تكن الأحداث الراهنة بعيدة عن أذهانهم.
وقال الممثل لي سونج مين الذي يلعب دور مساعد
للزعيم الكوري الشمالي السابق كيم يونج إيل “عندما قرأت السيناريو
للمرة الأولى قلت للمخرج مازحا هل من الممكن حقا إنتاج هذا الفيلم؟”.
وأضاف قبل إلغاء محادثات اليوم الأربعاء “منذ ذلك
الحين تحسنت العلاقات لكن إذا ظلت التوترات على حالها فإن هذا
الفيلم قد يسبب مشكلة”.
وعبر هوانج جونج مين الذي يلعب دور الجاسوس عن أمله
في أن يساعد الفيلم المتفرجين الأجانب على فهم التاريخ الكوري وكيف
أنه لا يوجد أي شيء “مضحك” في ألعاب الحرب السياسية ولا توجد حاجة
لها.
وعندما سئل إن كان يعتقد أن كيم سيشاهد هذا الفيلم
قال المخرج يون جونج بين “سيكون ذلك أمراً لطيفاً”.
####
كان 71 ـ سبايك لي: فيلمي عن حركة «كيه.كيه.كيه»
صرخة تحذير لأمريكا
كان ـ «سينماتوغراف»
يقول المخرج الأمريكي سبايك لي إن أحداث فيلمه
الساخر (بلاك كلانزمان) ربما تدور عن حركة (كو كلوكس كلان) في
السبعينيات لكنه يتناول في حقيقة الأمر العنصرية المميتة التي لا
تزال سائدة في الولايات المتحدة.
وفيلم (بلاك كلانزمان) مقتبس عن القصة الحقيقة لرون
ستالوورث وهو ضابط شرطة أسود اخترق حركة (كيه.كيه.كيه) في كولورادو
سبرينجز. ويعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي وهو من
بطولة جون ديفيد واشنطن، ابن الممثل دنزل واشنطن، وآدم درايفر الذي
يلعب دور الشرطي الأبيض الذي يساعد ستالوورث في مخططه.
وفي نهاية الفيلم عرضت لقطات إخبارية لمسيرة لليمين
المتطرف في تشارلوتسفيل بفرجينيا في أغسطس آب الماضي والتي قتلت
خلالها المتظاهرة المعارضة هيذر هاير ولقطات للرئيس دونالد ترامب
وهو يلوم “الطرفين”“ في أحداث العنف.
واستغل لي مؤتمراً صحفياً في مهرجان كان للتعبير عن
رأيه في تلك المسألة.
وقال إن ترامب “كانت لديه فرصة ليقول نحن نؤيد الحب
لا الكراهية”.
وأضاف “كانت لحظة حاسمة وكان بوسعه أن يقول للعالم
وليس الولايات المتحدة إننا أفضل من ذلك”.
وبعد واقعة تشارلوتسفيل بيومين قال ترامب إن حركة
(كيه.كيه.كيه) “تمقت كل شيء نعتز به كأمريكيين”.
لكن بالنسبة للي جاء هذا الرد بعد فوات الأوان.
ويقول لي “هذا الفيلم بالنسبة لي صرخة تحذير… لا
يهمني ما يقوله النقاد أو أي شخص آخر. نحن على الجانب الصائب من
التاريخ بهذا الفيلم”.
ويمثل الفيلم عودة للي إلى مهرجان كان بعد غياب
استمر 30 عاماً. وكان آخر فيلم عرض له في المهرجان هو (دو ذا رايت
ثينج) الذي كان ينافس على السعفة الذهبية ولم يفز بها.
وينافس (بلاك كلانزمان) على السعفة هذا العام والتي
ستسلم يوم 19 مايو أيار. |