ملفات خاصة

 
 

وداعًا على عبدالخالق.. صانع «الملاحم الوطنية» يغادر ممر الإبداع

(ملف خاص)

كتب: محمود مجديأحمد بيوميأنس علام

عن رحيل المخرج

علي عبدالخالق

   
 
 
 
 
 
 

بعد معاناة مع المرض الخبيث، رحل المخرج على عبدالخالق، أمس الأول، عن عمر ناهز 78 عامًا، وفقدت مصر أحد أعمدة الإخراج فى السينما المصرية منذ عام 2009، حيث توقف عن العمل معلنًا اعتزاله قبل سنوات، ومطالبًا الدولة بالعودة إلى الإنتاج.

«عبدالخالق»، مخرج الملاحم الوطنية، فمن خلال أعماله رصد بطولات الجيش المصرى وبسالة جنوده، وذلك من خلال فيلم «أغنية على الممر»، الذى شارك فى العديد من المهرجانات، ونال عدة جوائز، كما كان فيلم

«إعدام ميت» من أهم الأفلام الذى ستظل خالدة فى أذهان الجمهور، كما جذبت أعماله الشهيرة رواد مواقع التواصل الاجتماعى، وأصبحت مادة للكوميكس والميمز على مواقع التواصل الاجتماعى مثل «الكيف» و«البيضة والحجر». رحل «عبدالخالق»، ولم ترحل أعماله، التى ستظل علامات فى ممر إبداعه فى تاريخ السينما المصرية.

صاحب مشوار يستحق التقدير على ما قدمه للفن المصرى

المخرج الراحل على عبدالخالق، صاحب فكرة ورؤية ومحتوى ووجهة نظر صنع من خلالها عالمًا كاملًا خلد باسمه، هو ابن جماعة السينما الجديدة التى نشأت فى ستينيات القرن الماضى، وكان من أبرز أعضائها على عبدالخالق، رأفت الميهى، مصطفى محرم، داود عبدالسيد، وقدمت أهم الأعمال فى تاريخ السينما فيلم «أغنية على الممر».

وانطلق «عبدالخالق» بعدها ليقابل توأم روحه سينمائيًا، المؤلف الكبير الراحل محمود أبوزيد، ليصنعا سويًا سينما «العلم والدين والمجتمع»، ويشرحا من خلال 4 أعمال نفسية الشعب المصرى ما بعد الانفتاح وفكرة الحلال والحرام واختلاطها عند المصريين، وذلك من خلال أفلام: «العار، الكيف، جرى الوحوش، البيضة والحجر»، كل هذه المسيرة الطويلة والأعمال المهمة التى قدمها المخرج الكبير صاحب مشوار يستحق كل التقدير والثناء على ما قدمه للسينما المصرية، خاصة أعماله التى جمعته بالمؤلف الكبير الراحل محمود أبوزيد، ليشكلا ثنائى مميز فى تاريخ السينما، إذ اجتمعا سويًا فى 4 أعمال، قدّما خلالها تشريحًا دقيقًا وحقيقيًا لنفسية المصريين بعد فترة الانفتاح الاقتصادى واختلاط مفاهيم الحلال والحرام، وصراع العلم والدين، وسيادة قيم الفهلوة والاستهلاكية، وتحول المثقفين إلى دجالين وأفاقين، وذلك من خلال 4 أعمال «العار»، «الكيف»، «جرى الوحوش»، و«البيضة والحجر».

ولا يمكن حصر تاريخ على عبد الخالق السينمائى فى فيلم «أغنية على الممر»، أو أعماله مع المؤلف محمود أبوزيد فقط، فهو قدم مئات الأفلام السينمائية التى جمعت بين الجودة الفنية والنجاح التجارى، امتاز بعضها بالطابع التجارى المسلى الترفيهى، الذى هو هدف أساسى من أهداف السينما، واستطاع كذلك من خلالها أن يتناول أهم القضايا المطروحة على الساحة وقتها.

وأهم تلك الأعمال أفلام مثل «السادة المرتشون» مع النجوم محمود ياسين، محمود عبدالعزيز، سعيد صالح، نجوى إبراهيم، الذى تناول قضية الانفتاح واستيراد الأغذية الفاسدة فى ذلك الوقت، فيلم «شادر السمك» الذى يعد من أوائل الأفلام التى تناولت سوق وتجارة السمك فى مصر، وحقق نجاحاً تجارياً ضخماً أمام فيلم من أروع أفلام السينما وهو فيلم «الحريف».

وقدم أعمالاً هامة وناجحة تجارية مع النجمة نبيلة عبيد، ومن أهم تلك الأعمال فيلم «الوحل» مع النجم نور الشريف والنجم كمال الشناوى والفنان مجدى وهبة، وناقشا من خلاله قضية المخدرات، وحقق الفيلم نجاحاً تجارياً جيداً جداً فى وقتها. وقدم معها أفلاما أخرى مثل «الحناكيش، درب الرهبة، عتبة الستات».

بروفايل.. مخرج «البيضة والحجر» و«العار» و«الكيف» الذى أنشد «أغنية على الممر»

رحل المخرج على عبدالخالق بعد صراع قصير مع مرض السرطان، وبعد مسيرة حافلة بدأت بالتحاقه بالمعهد العالى للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه فى المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلى «أنشودة الوداع» الذى حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائى بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتى» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وقدم عبدالخالق أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان «أغنية على الممر» عن مسرحية بالاسم نفسه للأديب على سالم، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًّا هائلًا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان كارلو فيفارى، وجائزة من مهرجان طشقند السينمائى.

وشكل خلال فترة الثمانينيات ثنائيًّا مع المؤلف محمود أبوزيد فى عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: «العار» 1982، «الكيف» 1985، «جرى الوحوش» 1987، «البيضة والحجر» 1990، وحققت جميعها نجاحًا كبيرًا وضعت اسمه بين عمالقة الإخراج فى مصر.

واتجه على عبدالخالق مع بداية الألفينات للدراما التلفزيونية، حيث قدم عدة مسلسلات منها: «نجمة الجماهير» 2003، «البوابة الثانية» 2009. وقبل عدة سنوات اعتزل على عبدالخالق الإخراج، معلنًا عدم التراجع عن قراره حتى تتدخل الدولة وتقوم بالإنتاج كما كانت فى السابق لتستطيع ضبط السوق الفنية.

وكشف على عبدالخالق قبل أسابيع تفاصيل إصابته بالسرطان فى مداخلة تلفزيونية، بأحد البرامج: «بدأت فى وحدة المركز الطبى العالمى جلسات إشعاع تستمر لخمسة أيام، بمعدل جلسة كل يوم، وفى انتظار نتيجة تحاليل لعينة أخذت منى لتحديد نوع السرطان، والأدوية المناسبة لمواجهته».

وأضاف: «من المنتظر أن تظهر نتيجة التحاليل خلال أيام، وهى تحاليل كثيرة تكلفتها 30 ألف جنيه قابلة للزيادة».

وردًّا على سؤال: هل تم تحديد مكان الإصابة بالسرطان؟ قال: «فى إيدى وكتفى الشمال وبقت حركتها صعبة ومؤلمة جدًّا، وفى الرئة وعظم الحوض والفخذ اليمنى». ورحل على عبدالخالق تاركًا خلفه مكتبة سينمائية زاخرة بالأعمال التى ستظل علامة بارزة فى تاريخ السينما والفن المصرى.

حضور محدود من جانب النجوم فى تشييع جثمان المخرج الكبير

كلمات رثاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى وغياب عن حضور جنازته ووداعه حتى مثواه الأخير، هكذا جاءت جنازة المخرج الراحل على عبد الخالق الذى توفى عن عمر ناهز الـ78 عامًا، أمس الأول، بعد صراع قصير مع مرض السرطان، إذ قضى أيامه الأخيرة بأحد المستشفيات، وشيع ظهر أمس جثمانه من مسجد السيدة نفيسة.

يعتبر المخرج على عبدالخالق من أعمدة الإخراج فى السينما المصرية، حيث درس فى المعهد العالى للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه فى المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلى «أنشودة الوداع» الذى حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائى بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتى» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وشكل المخرج الراحل خلال فترة الثمانينيات ثنائيًّا مع المؤلف محمود أبوزيد فى عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل «العار» 1982، «الكيف» 1985، «جرى الوحوش» 1987، «البيضة والحجر» 1990.

بداية من التسعينيات قل عدد الأفلام التى أخرجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التلفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها «نجمة الجماهير» 2003، «البوابة الثانية» 2009.

وشهدت جنازة المخرج الراحل على عبدالخالق غيابًا لنجوم الفن ولم يحضر سوى وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، والدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، والمؤلف ناصر عبدالرحمن، والمخرج المسرحى خالد جلال، والفنانة نهال عنبر، وخالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والمخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، ومدير التصوير سعيد الشيمى، رفيق مشوار المخرج الراحل، إلى جانب المخرج أشرف فايق.

ونعت نقابة المهن السينمائية المخرج الراحل: «المخرج الكبير على عبدالخالق الذى وافته المنية بمستشفى المعادى العسكرى بعد صراع مرير مع المرض، صاحب مسيرة فنية حافلة».

وأعربت الفنانة بشرى عن حزنها الشديد لرحيل المخرج الكبير على عبد الخالق، وقالت: «وفاته خبر صادم.. رحيل المخرج الكبير أستاذنا على عبد الخالق.. كان لى الشرف إنى أشتغل معاه فى بداياتى من خلال مسلسل (أصحاب المقام الرفيع)، وكانت تجربة ثرية جدًّا، ومن حسن الحظ إن فنان فى بداياته يشتغل مع مخرج مهم زى أستاذ على اللى أخرج فيلم تاريخى زى أغنية على الممر».

وأضافت: «صاحب الأعمال التى لا تنسى فى السينما والتلفزيون.. لن أنسى لما كان يقوللى إنتى شطورة يا بنوتة بس عندية وصعبة، أقوله عندية فى الصح بس يا أستاذ على، يرد يقوللى بخفة ظله المعهودة يا مجرمة برشاقة فى حرف الراء كما اللغة الفرنسية».

ونعت الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد، المخرج على عبد الخالق، وقالت: «كان صديقًا غاليًا وزميلًا عزيزًا، التقينا فى 5 أعمال سينمائية كبيرة من أهم أفلام السينما المصرية، هى الوحل وشادر السمك ودرب الرهبة والحناكيش وعتبة الستات».

وأضافت: «كما التقينا من خلال شاشة التلفزيون فى مسلسل (البوابة الثانية)، وبالإضافة إلى هذا كله كانت تجمعنا صداقة متينة وأخوة غالية. رحم الله على عبدالخالق الإنسان بأخلاقه الطيبة، والفنان بأعماله الفنية الهامة».

وقالت وزيرة الثقافة خلال تشييع جثمان الراحل وظهرت عليها علامات التأثر لرحيله: «ننعى الفن المصرى كله، فقدنا قيمة كبيرة فى الفن المصرى».

وقال نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكى: «اَخر مكالمة جمعتنى به كان بيطمنى عليه».

ونعت الفنانة مادلين طبر المخرج الكبير على عبدالخالق ووصفته بـ«أحد أبطال صناع الفن الجاد والممتع، وقدم سلسلة من الأفلام الوطنية والجاسوسية والعاطفية، منها (إعدام ميت، الكيف، أغنية على الممر، حائط البطولات، العار، إلحقونا)، ومخرج عشرات المسلسلات الناجحة، واحد منها شاركت ببطولته وهو (أصحاب المقام الرفيع)». وأضافت مادلين، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «رحل تاركًا غصة فى قلوب محبيه، آخر تواصل لى معه أعرب عن امتنانه، لأنه بتوصية من الرئيس تم نقله إلى المستشفى العسكرى فى المعادى للعناية الفائقة، وبعد يومين هاتفته، ليخبرنى بأنه ما زال فى العناية».

 

####

 

وصول جثمان المخرج على عبد الخالق إلى مسجد السيدة نفيسة لأداء صلاة الجنازة (بث مباشر)

كتب: أنس علام

وصل جثمان المخرج على عبدالخالق قبل قليل إلى مسجد السيدة نفيسة، لأداء صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الظهر.

ويشيع جثمان المخرج الراحل على عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة ظهر اليوم.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان،أمس وتقام الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان رسمي، المخرج الراحل على عبدالخالق، الذي غادر الدنيا الجمعة إثر إصابته بالسرطان.

وجاء في البيان : «تنعى نقابة المهن السينمائية، المخرج الكبير على عبدالخالق الذي وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض.. وسنوافيكم بموعد الجنازة والعزاء لاحقا».

وأعلن ابن شقيق المخرج على عبدالخالق وفاته متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وكتب أحمد عبدالخالق عبر فيسبوك: «إنا لله وإنا إليه راجعون توفي إلى رحمة الله تعالي يوم الجمعة، عمي الحبيب الغالي الأستاذ على عبدالخالق، توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان ماتت القدوة ومات الخلق».

وأضاف: «اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره».

 

####

 

عمر عبد العزيز يكشف كواليس اللقاء الأخير مع على عبد الخالق (فيديو)

كتب: أنس علام

وصل جثمان المخرج على عبدالخالق مسجدة السيدة نفيسة منذ قليل.

وكان أبرز الحاضرين لتشييع جثمانه المخرج أشرف فايق، ووزيرة الثقافة نفين الكيلاني، والفنان خالد جلال ،ومدير التصوير سعيد الشيمي، والمخرج عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية والفنان طارق النهري، ونهال عنبر وأيضا عدد من أقارب وأصدقاء المخرج الراحل.

قال المخرج عمر عبدالعزيز في تصريحات للصحفيين قبل مشاركته في تشييع جثمان: فقدنا أخ كبير ومخرج كبير، خساراتنا كبيرة جدا في المخرج على عبدالخالق وهو مخرج مهم جدا في تاريخ مصر، وسيظل لأنه مخرج على المستوي الفني عالي جدا مع المستوى التجاري وهذا صعب على أي مخرج.

وذكر عبدالعزيز أن آخر تواصل مع المخرج الراحل على عبدالخالق منذ أيام.

ووصل جثمان المخرج على عبدالخالق قبل قليل إلى مسجد السيدة نفيسة، لأداء صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الظهر.

ويشيع جثمان المخرج الراحل على عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة ظهر اليوم.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان،أمس وتقام الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان رسمي، المخرج الراحل على عبدالخالق، الذي غادر الدنيا الجمعة إثر إصابته بالسرطان.

وجاء في البيان: «تنعى نقابة المهن السينمائية، المخرج الكبير على عبدالخالق الذي وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض».

 

####

 

صلاة الجنازة على المخرج علي عبد الخالق بحضور عدد من نجوم الفن (فيديو)

كتب: محمود زكيأنس علام

أقيمت صلاة الجنازة على جثمان المخرج على عبدالخالق، وذلك بمسجد السيدة نفيسة بعد صلاة الظهر.

ويشيع جثمان المخرج الراحل على عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة، إلى مقابر العائلة بطريق الفيوم مصر، وذلك بحضور عدد من الأصدقاء وتلامذته وأقاربه وعدد من الفنانين، أبرزهم خالد جلال وأشرف زكي والمخرج عمر عبدالعزيز ونهال عنبر والمخرج أشرف فايق.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان، أمس، وأقيمت الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

 

####

 

الانتهاء من صلاة الجنازة وتشييع جثمان المخرج علي عبد الخالق إلى مقابر العائلة

كتب: محمود زكيأنس علام

شيع، منذ قليل، جثمان المخرج على عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة إلى مقابر العائلة بطريق الفيوم- القاهرة، وذلك بعد الانتهاء من صلاة الجنازة، وسط حضور عدد من الاصدقاء والفنانين.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان، أمس، وأقيمت الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان رسمي، المخرج الراحل على عبدالخالق، الذي غادر الدنيا الجمعة إثر إصابته بالسرطان.

وجاء في البيان: «تنعى نقابة المهن السينمائية، المخرج الكبير على عبدالخالق الذي وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض.. وسنوافيكم بموعد الجنازة والعزاء لاحقا».

وأعلن ابن شقيق المخرج على عبدالخالق وفاته متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وكتب أحمد عبدالخالق عبر فيسبوك: «إنا لله وإنا إليه راجعون توفي إلى رحمة الله تعالي يوم الجمعة، عمي الحبيب الغالي الأستاذ على عبدالخالق، توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان ماتت القدوة ومات الخلق».

وأضاف: «اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.. اللهمّ أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره».

 

####

 

انهيار ابنة المخرج علي عبدالخالق أثناء تشييع جثمانه إلى مقابر العائلة (فيديو)

كتب: محمود زكيأنس علام

أقيمت اليوم مراسم تشييع المخرج الراحل على عبدالخالق بمسجد السيدة نفيسة بحضور وزيرة الثقافة وعدد من نجوم الفن منهم المخرج عمر عبدالعزيز والفنانة نهال عنبر ونقيب الفنانين أشرف زكي .

وقد شهدت جنازة المخرج على عبدالخالق بكاء وانهيار ابنته أثناء توديعه من أمام مسجد السيدة نفيسة وسط عدد من الأصدقاء والأقارب وزملاء الوسط الفني.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان،أمس وتقام الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان رسمي، المخرج الراحل على عبدالخالق، الذي غادر الدنيا الجمعة إثر إصابته بالسرطان.

وجاء في البيان: «تنعى نقابة المهن السينمائية، المخرج الكبير على عبدالخالق الذي وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض.. وسنوافيكم بموعد الجنازة والعزاء لاحقا».

وأعلن ابن شقيق المخرج على عبدالخالق وفاته متأثرا بإصابته بمرض السرطان

وكتب أحمد عبدالخالق عبر فيسبوك: «إنا لله وإنا إليه راجعون توفي إلى رحمة الله تعالي يوم الجمعة، عمي الحبيب الغالي الأستاذ على عبدالخالق، توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان ماتت القدوة ومات الخلق».

وأضاف: «اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره».

 

####

 

حسين فهمي ناعيا على عبدالخالق: أخلاقة كانت راقية وإنسان في تعاملاته

كتب: أنس علام

قال الفنان حسين فهمي، إن المخرج الكبير الراحل على عبدالخالق والذي استمرت مسيرة إبداعه لـ56 عاما كان زميلا له في معهد السينما، وكان صديقة الشخصي، وانتجا معا أكثر من فيلم ضمن مسيرته الفنية الغنية، مشيرا إلى أنه كذلك قد ظهر معه في عدد من المسلسلات، «على كان قريب جدا لقلبي وصديق عزيز، وكنت على اتصال به دائم».

وأضاف «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، وتقدمه الإعلامية أنجي القاضي، والمذاع على فضائية «DMC»، أن حالته الصحية كانت صعبة قبيل وفاته، كما وكان يشعر بأن صحته تتدهور، حتى خيم الحزن على المجال الفني بشكل كامل، «دي مشيئة ربنا وده القدر، وكان مخرجاً عظيماً وصديقاً عزيزاً».

واستطرد: «علي كان أخلاقه راقيه جدا وكان إنسان في تعاملاته وفنان بمعني الكلمة، ومكنش بيتعالي على أحد، ولينا زملاء كثيرين فقدانهم هذا العام، وأنا كرئيس للمهرجان أتمني تكريم الجميع، والمرة السابقة كرمت كل زملائي، وكل ما أقدر أكرم حد هكرمه، وعلي عبدالخالق يستحق الكثير».

 

####

 

نجل المخرج علي عبدالخالق:

أذهلتنا استجابة رئاسة الجمهورية السريعة لعلاج والدي

كتب: محمد طهأنس علام

أكد المخرج هشام على عبدالخالق، نجل المخرج الراحل على عبدالخالق، أن والده خاض رحلة مرض صعبة مع سرطان الرئة خلال أيامه الأخيرة، والاستجابة السريعة من قبل رئاسة الجمهورية لعلاجه على نفقة الدولة أذهلتهم وأذهلت الجميع.

وأضاف المخرج هشام على عبدالخالق، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامى خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن تلقي والده العلاج في مستشفى المعادي العسكري كان محبب لقلبه نظرا لتعلقه الشديد بالقوات المسلحة، مؤكدا اهتمامهم الشديد بوالده من خلال النظام الطبي والتمريض على أعلى مستوى.

وتابع: «والدي كان مهتم جدا بالتأريخ لنضال القوات المسلحة، وكان راضي بمرضه ويستمر في تصريحاته للجرائد رغم أنه كان يعاني من سرطان الرئة والكلام كان صعب»، مؤكدا أن التقدير لمشوار والده شكل دعما نفسيا كبيرا له في أيامه الأخيرة.

 

####

 

عمر عبد العزيز يكشف كواليس اللقاء الأخير مع على عبد الخالق (فيديو)

كتب: أنس علام

وصل جثمان المخرج على عبدالخالق مسجدة السيدة نفيسة منذ قليل.

وكان أبرز الحاضرين لتشييع جثمانه المخرج أشرف فايق، ووزيرة الثقافة نفين الكيلاني، والفنان خالد جلال ،ومدير التصوير سعيد الشيمي، والمخرج عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية والفنان طارق النهري، ونهال عنبر وأيضا عدد من أقارب وأصدقاء المخرج الراحل.

قال المخرج عمر عبدالعزيز في تصريحات للصحفيين قبل مشاركته في تشييع جثمان: فقدنا أخ كبير ومخرج كبير، خساراتنا كبيرة جدا في المخرج على عبدالخالق وهو مخرج مهم جدا في تاريخ مصر، وسيظل لأنه مخرج على المستوي الفني عالي جدا مع المستوى التجاري وهذا صعب على أي مخرج.

وذكر عبدالعزيز أن آخر تواصل مع المخرج الراحل على عبدالخالق منذ أيام.

ووصل جثمان المخرج على عبدالخالق قبل قليل إلى مسجد السيدة نفيسة، لأداء صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الظهر.

ويشيع جثمان المخرج الراحل على عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة ظهر اليوم.

وتوفي المخرج الكبير على عبدالخالق بعد صراع مع مرض السرطان،أمس وتقام الجنازة بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة، وتقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بطريق مصر الفيوم.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان رسمي، المخرج الراحل على عبدالخالق، الذي غادر الدنيا الجمعة إثر إصابته بالسرطان.

وجاء في البيان: «تنعى نقابة المهن السينمائية، المخرج الكبير على عبدالخالق الذي وافته المنية منذ قليل بمستشفى المعادي العسكرى بعد صراع مرير مع المرض».

 

المصري اليوم في

03.09.2022

 
 
 
 
 

تشييع جثمان المخرج علي عبد الخالق من مسجد السيدة نفيسة لمثواه الأخير

كتب بهاء نبيل - عزوز الديب تصوير خالد كامل

شيعت نقابتا المهن السينمائية والتمثيلية جثمان المخرج علي عبد الخالق من مسجد السيدة نفيسة إلى مثواه الأخير، والذي وافته المنية أمس الجمعة، بعد صراع مع مرض السرطان

وشارك في الجنازة كلا من، الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، مسعد فودة نقيب المهن السينمائية، والفنانة نهال عنبر، والفنان طارق النهري، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، مدير التصوير سعيد الشيمي، المخرج أشرف فايق

المخرج الراحل على عبد الخالق درس فى المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلى «أنشودة الوداع» الذى حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980.[2] شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990

وفى بداية التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

 

####

 

ابنة المخرج على عبد الخالق تودع جثمان والدها..

ووزيرة الثقافة ونقيب السينمائيين يواسيانها

كتب بهاء نبيل - عزوز الديب تصوير خالد كامل

ودعت بسنت ابنة المخرج الكبير علي عبد الخالق جثمان والدها بالدموع عقب أداء صلاة الجنازة التي أقيمت بمسجد السيدة نفيسة، وواستها وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومسعد فودة نقيب السينمائيين وباقي نجوم الفن وصناع السينما.

وشارك في الجنازة كل من، الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية والفتانة نهال عنبر، والفنان طارق النهري، والمخرج خالد جلال قطاع شئون الإنتاج الثقافى، وحرص علي الحضور منذ الدقائق الأولي، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، مدير التصوير سعيد الشيمي، المخرج أشرف فايق

المخرج الراحل على عبد الخالق درس فى المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلى «أنشودة الوداع» الذى حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980.[2] شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.

وفى بداية التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

 

####

 

على عبد الخالق ومحمود عبد العزيز.. 7 أفلام حققت نجاحًا كبيرًا وثنائية سينمائية قدرية

محمود ترك

تعد ثنائية المخرج الراحل علي عبد الخالق والممثل الراحل محمود عبد العزيز، أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية، إذ قدما معًا 7 أفلام، ما زالت تحقق نجاحًا كبيرًا عند عرضها على شاشات القنوات المختلفة، بل إن جمهور السوشيال ميديا لا يمل من أن يعيد نشر مقاطع لمشاهد من هذه الأفلام، أو يتم استخدام هذه المشاهد لعمل صور ساخرة مع تعليقات عليها.

بدأت علاقة الصداقة والتعارف بين علي عبد الخالق ومحمود عبد العزيز من خلال فيلم "الأبالسة" عام 1980، وجسد فيه دور بعيد تماما عن الشاب الرومانسي والجان، الذي عُرف به في بداية مشواره الفني، إذ اقتنع المخرج بأن الممثل ذو الملامح الجذابة يستطيع أن يجسد دور "جلال الموجي" الشرير بل أن فريد شوقي المشارك في بطولة الفيلم جسد حينها دور الشخص الطيب الذي يواجه الشر.

منذ هذا العمل بدأت علاقة الصداقة والتعاون بين علي عبد الخالق ومحمود عبد العزيز، عززها القدر وتفاصيله، إذ اعتذر يحيى الفخراني عن دور "دكتور عادل" الطبيب النفسي ضعيف الشخصية والمغلوب على أمره في فيلم العار، ليذهب الدور بعد ذلك إلى محمود عبد العزيز ويحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا واستمر عرضه في دور السينما نحو 30 أسبوعًا، رغم أن بعض المنتجين رفضوا المشاركة في انتاجه تخوفا من فشله في تحقيق أرباح، خصوصا أنه يضم 3 من أبرز نجوم السينما وهم نور الشريف وحسين فهمي بجانب محمود عبد العزيز.

وتعاون بعد ذلك الثنائي علي عبد الخالق ومحمود عبد العزيز في فيلم "إعدام ميت" وظهر الأخير في شخصيتين هما الضابط المصري عز الدين، والجاسوس الخائن منصور مساعد الطوبي، وعرض العمل عام 1985، ونجح المخرج في أن تظهر كل من الشخصيتين اللتين جسدهما عبد العزيز بشكل مغاير، لتشعر بأنهما ليسا شخصا واحدا حتى في المشاهد التي تجمعهما سويًا.

ومن شدة اندماج محمود عبد العزيز في دوريه بالفيلم، تأثر بشدة في مشهد الإعدام بالنهاية، ساعد على ذلك قدرة المخرج في تحفيز الممثل ليظهر قدراته الكامنة، إذ تحدث علي عبد الخالق في إحدى مناسبات تكريمه عن ذلك المشهد: قولت لمحمود عبد العزيز إنني سأقارن بينك وبين عبد الوارث عسر في مشهد إعدامه الشهير بفيلم صراع في الوادي.

وشهد عام 1985 أيضًا تعاون بين الثنائي في فيلم "الكيف"، وشارك في بطولته يحيى الفخراني الذي كان شارك أيضا في بطولة "إعدام ميت"، لكن في التجربة الجديدة قدما أداء مختلفا تماما، وكوميديا بجدارة ليرصد العمل ظواهر سلبية في المجتمع المصري، ومنها الأغاني الهابطة وتجارة المخدرات والغش التجاري، وتواري الأخلاق أمام المكاسب الفردية.

وامتلك المخرج علي عبد الخالق شجاعة كبيرة في تقديم أعماله، فهو لم يكن يضع في اعتباراته سوى أن الموهبة مع التحضير الجيد والإيمان بما يقدمه، هم أسرار نجاح أي عمل فني، ونرى ذلك بشكل كبير عندما اعتمد على نفس ثلاثي فيلم "العار" نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي، وذلك عقب مرور 5 سنوات فقط من عرضه، ليجتمعا من جديد في فيلم "جري الوحوش" لنرى كل منهم بشخصيات مختلفة، لنصدقهم مرة أخرى في ذلك العمل الدرامي الكوميدي الذي يؤكد من خلاله أن مخرج قادر على السيطرة على نجومه ليشكلهم كيفا يرى ومعطيا كل منهم مساحاته الخاصة من الإبداع.

التفكير السهل هنا المغلف بأهداف تجارية بحثة كان يدفع المخرج إلى أن يعتمد على نفس الثلاثي في جزء ثاني من فيلم العار، خصوصا بعد النجاح المدوي الذي حققه، لكن علي عبد الخالق لم يكن ذلك هدفه على الإطلاق، بل كان يسعى إلى أن يخوض تحديا جديدا ومتطرقا إلى مناطق أخرى في النفس البشرية، إذ يعالج فيلم "جري الوحوش" بشكل ما الجشع الذي يجعل الإنسان غير راضيا عن مصيره أو لا يشعر بنعم الله عليه، وكان الفيلم في البداية يحمل عنوان "أرزاق" لكن تم تغييره بعد ذلك.

كما أنه من ضمن الأعمال المشتركة التي تعاون فيها علي عبد الخالق ومحمود عبد العزيز يأتي فيلما "النمس" عام 2000، و"الجنتل" الذي تم عرضه عام 1996، وحول ذلك التعاون المميز بين الاثنين قال المخرج في إحدى ندوات تكريمه إنه كان هناك كيمياء فنية كبيرة بينهما، وكان كل منهما يفهم فيما يفكر الآخر.

 

اليوم السابع المصرية في

03.09.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004