شاشة الناقد: فيلم سعودي أصيل وأميركي هزيل
لندن: محمد
رُضا
فيلم سعودي أصيل، فيلم أميركي هزيل مع استعادة لفيلم حول
الكومبيوتر الذي قد يشعل حرباً نووية
مندوب الليل
★★★★
إخراج: علي الكلثمي | درما | السعودية | 2023
أحد المشاهد التي تمرّ على العين غير الخبيرة، ذلك الذي يضع
فيها المخرج الكاميرا عالية عن مستوى الأرض تصوّر سيارة بطل الفيلم فهد
(محمد الدوخي) وهو يبتعد بسيارته في ظلمة الليل في شارع يمتد أمامه طويلاً.
هناك في نهاية الشارع ظل رجل لا علاقة للفيلم به، ظلّه مرسوم على الأرض تحت
ضوء الطريق. لن تمر السيارة به، فاللقطة هي لبداية تحرّك السيارة ومصممّة
لكي توحي وليس لتتحدّث.
الحديث والإيحاء يتناوبان هنا جيداً. في لقطة أخرى ينتظر
فهد في شقة في طابق علوي. تنطلق الألعاب النارية في سماء المدينة (الرياض)
ويستدير لينظر إلينا وإليها معاً. ليس من السهل كتابة وصف هنا لكن سأحاول:
أول ما يستدير صوب النافذة الكبيرة. تقطع الكاميرا لوجهه فنجده يحدّق بها.
تلتقطه من الخلف ها هو يحدّق. مدهوشاً، بتلك الألعاب التي تبدو كما لو كانت
تحتفي به. أو هكذا سيشعر لحين، فتوقيت المشهد مرتبط بأول عملية بيع كحول
مهرّبة ينفّذها.
الطريق التي أوصلته إلى هذا المشهد ليست طويلة لكنها حافلة.
هو شاب طيّب نراه يعمل في مطلع الفيلم في شركة اتصالات هاتفية، وبعد قليل
يُطرد من العمل. لديه أب معتلّ وشقيقة تطلّقت من زوجها تعيش في البيت مع
ابنتها الصغيرة، وهو يعيل العائلة بكاملها. يجد عملاً مندوباً لتوصيل
البيتزا. لكنه ينتبه إلى أن هناك من يوصل طلبات الكحول فيقرّر سرقة المكان
وبيع الكحول على حسابه. ذلك المشهد المذكور يمثّل نجاحه الأول من اثنين قبل
أن يكتشف أنه وضع نفسه وعائلته في خطر.
الفيلم ليس قصّة بوليسية، لكنه قصّة تشويقية، والتشويق فيه
مُحكم من البداية باستثناء جزءٍ سيأتي ذكره. فيلم متقن كتابة وإخراجاً
وتوليفاً وتصويراً وتمثيلاً مصمّم بدقة. مُعالج بدراية، وفعّال في عرض
التفاصيل التي بيّنها المشهد الأول المشار إليه لكنها منسابة على كل مشاهد
الفيلم بلا تلكؤ أو هفوات. الفيلم نتيجة رائعة لعملية لا بدّ استغرقت
الكثير من التصميم المسبق والتنفيذ.
نعم، هو أيضاً عن رجل القاع يجد من رياض الأزقة نفسه في
الرياض الجديدة. المباني الشاهقة. الأضواء. الرفاهية التي يعيش فيها البعض.
لكن ذلك لا يتحوّل إلى رسالة اجتماعية. هو إيحاء وجودٍ لكنه ليس رسالة.
مضمون ينساب بلا تعليق. عميق الدلالات التي لا تحتاج لحوارات توضح أو مشاهد
مبنية على أساس استنساخ الواقع. كل ما تريده من فيلم جيّد بأسلوب عمل عالمي
اللغة، تجده فعلاً في هذا الفيلم.
بداية الفيلم هي الناحية التي أجدها ضعيفة. مشهد سيُعاد
تقديمه لاحقاً لفهد وهو في كرنفال مع ابنة شقيقته قبل أن يتلقى اتصالاً
فينطلق لتلبيته. حين إعادة عرض هذا المشهد نفهمه كاملاً، لكنّ تقديمه في
المرّة الثانية هي المناسبة توقيتاً ودرامياً. الأولى لا تعدو سوى محاولة
لجذب المُشاهد إلى وضع ما، ينصرف عنه في المشهد الثاني (دخوله مكتب العمل)
مما يجعله يبدو محشوراً.
تمثيل محمد الدوخي جيد جداً في بساطة تلقيه وإلقائه. لكن
العلامة الأكثر تميّزاً هي للتصوير الذي قام به أحمد الطاحون، ليس سهلاً
التصوير في الليل إذا كان لديك موضوع على كل شيء في تلك العتمة أن يبرز
بأدواته (سيارة، مدخل منزل، شارع... إلخ) وبمعانيه حين تكون بمثابة الكيفية
التي على تلك الأدوات أن تشكل الحكاية وعمق مدلولاتها.
*
عروض مهرجان البحر الأحمر
REBEL MOON PART TWO: THE SCRGIVER
★
إخراج: زاك سنايدر | أكشن | الولايات المتحدة | 2024
حال يتولى الحوار القول بأنه من المستحيل تحقيق الانتصار في
المعركة المقبلة، أغمض عينيك واستمتع براحة نفسية واثقاً من أن النبوءة لن
تتحقق.
إنها إسطوانة مشروخة كغيرها. رغبة صانعي الفيلم في إثارة
شكٍّ وخوفٍ وترهيبٍ. فقط الذين لم يشاهدوا فيلماً من قبل سيصدّقون أن هذا
الوعد صادق، وهذا الوعيد سيتحقق وسينتصر الشّر على الخير في النهاية.
الباقون موجودون من باب الفضول أو لملء فراغٍ يدركون أنه لن يُملأ.
في النصف الأول من هذا الفيلم يجمع المحارب القديم تايتوس
(جيمون هاونسلو) المزارعين حوله ليقِصّ عليهم، ومن خلالهم علينا، حكايات
عمّا حدث معه عندما تم غزو بلاده (فوق كوكب ما) من قِبل مجرمين ومحاربين
أشرار مسلّحين بما لا يملكه وشعبه من أدوات حرب، وإلقاء القبض عليه. يحمل
الرجل شعوراً بالذنب لأنه فضّل الحياة على الموت عندما خيّروه بينهما.
مستمعوه يصغون إليه ويهزّون رؤوسهم معاً. يهمهمون معاً
ويوافقون معاً. مع مطلع النصف الثاني يهيم بمستمعيه أن يهبوا لمقاومة
الغزاة: «تسلّحوا بكل بندقية وسكين». نعم؟ ضد مركبات فضائية مسلّحة تستخدم
الليزر؟ بندقية وسكين؟ ماذا عن «مدقّة» ثوم... ألا تنفع؟
خِطب رئيس البلدة تشبه تلك التي ألقاها الممثل بلاك بوزمان
في «بلاك بانثر» لرايان غوغلر والمزارعون، الذي يهيب بهم رئيس بلدتهم
وحاكمهم الدفاع عن أرضهم يشبهون مزارعي «الساموراي السبعة» لأكيرا
كوررساوا. الفيلم بأسره يبدو نتفاً مأخوذة من أكثر من مكان، لكن حين تقع
الأحداث في مكان غير الأرض، وفي زمن من المفترض أن يكون غير زمننا، يبدو
عجيباً أن حياة الفلاحين لم تتغير. أضف إلى هذه الخلطة ما استورده هذا
الفيلم (من كتابة المخرج مع آخرين) من شخصيات تدور في محيط الأفلام الأولى
من سلسلة «ستار وورز».
بعد خطبة السيد الرئيس يَطلب من بعض المجتمعين حوله سرد
حكاياتهم الخاصّة. مرّة أخرى نجد أنفسنا في مشاهد «فلاشباك» تبتعد بنا عن
الحدث الحاصل (على ضجره)، ثم تعود (بعد ضجر مماثل) إليه. لا يمنحنا الفيلم
شيئاً عميقاً عن تلك الشخصيات، بل هي، والفصل بكامله، لأجل الاستماع وليس
القبول.
لا يتحسّن الوضع إلا في نهاية الفيلم عندما تقع المعركة
الفاصلة التي نعرف نتيجتها مسبقاً، كون أصحاب القضايا ينتصرون في كل مرّة
في الأفلام التي هي على هذه الشاكلة. لكنه تحسّنٌ تقني لا يفضي إلى مفاد ما.
هذا هو الجزء الثاني من مسلسل من المفترض به أن يكون
«فانتازيا من الخيال العلمي» كما أحب سنايدر وصفه. إذ تضع هذه المعلومة في
مؤخرة رأسك وتتابع بعينيك فيلماً لا جديد فيه تدرك كم نحن محظوظون أن
المخرج لم ينبرِ لتحقيق فانتازيا فعلية من الخيال العلمي مثل
«Dune»،
أو لم يُسند إليه تحقيق ثلاثية بيتر جاكسون البديعة
«The Lord of the Rings».
لا أحد قال إن زاك سنايدر مخرج فنان ولا حتى منفّذ جيد،
وهذا هو عذره الوحيد.
*
عروض عالمية و«نتفليكس».
WARGAMES
★
إخراج: جون بادهَم | تشويق | الولايات المتحدة | 1983
بينما ترتفع التكهنات حول حرب نووية محتملة، يمكن للمرء
العودة إلى بضعة أفلام حول الخطر الماثل في هذا الموضوع. هناك بالطبع فيلم
ستانلي كوبرَك الساخر «دكتور سترانجلف» (1964) مثالاً بارزاً على مثل هذا
الاحتمال، إلّا أن هناك أفلاماً أقل شهرة تناولت الموضوع نفسه ومن بينها
«ألعاب حرب» للمخرج جون بادهَم.
الفيلم هو عمّا يمكن أن يحدث فيما لو تدخلت التكنولوجيا
نتيجة خطأ لتُنذر بهجوم نووي فوق الولايات المتحدة. عن سهولة وقوع مثل هذه
الأخطاء (قيل إن 172 حالة من هذا النوع وقعت في الأشهر الـ18 التي سبقت
إنتاج هذا الفيلم) واحتمالات عدم القدرة على تداركها والاندفاع بالتالي
لتدمير هذا العالم الذي لا ملجأ للبشر سواه.
يحقق جون بادهَم في نظريات قابلة للتّصديق. بطله مراهق
كومبيوتر (ماثيو برودريك) محترف شاب يعرف أسرار التكنولوجيا وكيف يسبر
أغوارها ويتسلل إلى أي موقع يريد. في واحدة من المرّات التي عاين فيها
موقعاً للعبة فيديو يكتشف أن اللعبة تحمل إنذاراً حقيقياً تبعاً لتمرد
الكومبيوتر ورفضه الاستجابة لإيقاف اللعبة. النتيجة هي أن الكومبيوتر يلفّق
وجود صواريخ نووية معادية في طريقها للولايات المتحدة.
ما بين احتمالات أن يكون ذلك صحيحاً يسارع الأميركيون
لإطلاق السّلاح النووي على الاتحاد السوڤياتي. الفصول الأولى تمهيدية
ومليئة بالحوار. الأخيرة أفضل. ليس بالفيلم الذي يمضي عميقاً فيما يعرضه،
لكنه يؤدي ذلك القدر من واجب التحذير. مشاهدته اليوم تشي بأن كل الاحتمالات
ما زالت على الطاولة، وقعت أو لم تقع.
*
عروض منصّات مختلفة
★
ضعيف |
★★:
وسط|
★★★:
جيد |
★★★★
جيد جداً |
★★★★★:
ممتاز |