ملفات خاصة

 
 
 

الفيلم السعودي "إلى ابني“.. عندما يصبح المكان من أبطال القصة

البلاد/ طارق البحار

أفلام السعودية

الدورة العاشرة

   
 
 
 
 
 
 

لعل من أهم الأفلام التي شاهدتها مؤخرا فيلم الفيلم السعودي "الى ابني“ للنجم التونسي ظافر عابدين، بعد عرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وحصوله على الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بالدورة الثالثة من المهرجان بجدة وبقصة إنسانية جميلة في الإيقاع، وتقديم جزء من المملكة العربية السعودية لم يخلد من قبل على الشاشة الكبيرة للجمهور.

يروي الفيلم قصة رجل شاب سعودي كان مقيما في لندن لمدة 12 سنة قبل أن يقرر وضع حد لإقامته في المهجر ويعود رفقة ابنه ذي السبع سنوات إلى مسقط رأسه مدينة أبها جنوب المملكة العربية السعودية، حاملا سرا لا يبوح به لأحد، وعلى مدى أكثر من ساعة يتابع المتفرج أحداث هذا الفيلم الذي يطرح في الأثناء جملة من القضايا منها حالة الغربة والاغتراب التي يعيشها المهاجر، والروابط الأسرية المتينة رغم وجود أب متسلط ”يجسده النجم ابراهيم الحساوي“ يرفض التحاور ويريد تقرير مستقبل أبنائه.

ويشارك في بطولة هذا العمل إلى جانب ظافر العابدين، كل من الفنانين السعوديين سمر ششة وإيدا القصي وخيرية نظمي وسارة اليافعي، بالإضافة إلى الممثل الأردني آدم أبوسخا والممثلة البريطانية إميليا فوكس، والنجم الصاعد اللبناني السعودي المولد آدم زهر.

بالنسبة لعابدين، وهو فنان متعدد الثقافات وهو منذ فترة طويلة أحد أكثر نجوم السينما والتلفزيون العرب المحبوبين، فإن الفيلم الذي تدور أحداثه في السعودية هو "رسالة حب" إلى بلد احتضنه بالكامل، وفيه يقدم ظافر دور أب بريطاني سعودي يدعى فيصل، هو قفزة خارج تجربته كشخصية سعودية قدمها باتقان.

تدور أحداث الفيلم بشكل أساسي في ”أبها“ التي وصفها لي شخصيا النجم التونسي ظافر العابدين انهم ”كل الكرم“ وقال اثناء حضوره مؤخرا مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد ان الشعب السعودي عموما كريم بطبعه، لكم في ابها الشعب هناك اكثر كرما وحبا للغرباء بصورة كبيرة، وهي مدينة جبلية خصبة في جنوب غرب المملكة يحبها السعوديون ولكنها غير معروفة إلى حد كبير للمجتمع الدولي ربما، واصبح المكان من خلال القصة بمثابة شخصية من نوع ما بمفرده، شخصية يمكن أن تساعد في تقريب المشاهدين بشكل أعمق في الرحلة العاطفية للأشخاص الذين يعيشون فيها.

الفيلم هو استكشاف للإنسانية التي نتشاركها جميعا في داخلنا، بغض النظر عن المكان الذي نحن منه.

 

####

 

على هامش الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية

إثراء يعلن عن دعم 15 فيلمًا سعوديًا بين روائية وقصيرة

البلاد/ مسافات

علن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، عن دعم 15 فيلمًا سعوديًا، وتأتي باقة الأفلام التي سيتم دعمها ضمن الأفلام المتأهلة في برنامج إثراء الأفلام التي أعلن عنها المركز في العام الماضي، فيما جاء الإعلان على هامش الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية الذي يقام حاليًا في مقر المركز.

ويلعب ( إثراء) دورًا رائدًا في دعم صناعة السينما سريعة النمو في المملكة العربية السعودية من خلال رعاية المواهب المحلية وتعزيز المحتوى السينمائي من خلال توفير فرص التمويل والتمويل المشترك، عبر برنامج إثراء الأفلام الذي يسلط الضوء على القصص السعودية الأصيلة واكتشاف صنّاع الأفلام المحليين ورواة القصص المبدعين بهدف عرض أفلامهم على منصات محلية وعالمية، عبر مسار دعم الأفلام والذي يعنى بتمويل الأفلام القصيرة والروائية سواءً في مرحلة الإنتاج أو مرحلة ما بعد الإنتاج، ومسار إنتاج الأفلام والذي يعنى بإنتاج أفلام طويلة لمشاريع بمستوى عالمي.

بدوره قال رئيس قسم السينما في مركز إثراء ماجد زهير سمان: "نحن متحمسون للغاية للأفلام الفائزة في هذه الدورة، ولمسنا تنوع واسع يشمل الأفلام القصيرة والوثائقية والروائية ذات المفاهيم الجذابة التي تنذر بصناعة واعدة لقطاع الأفلام السعودية، حيث يفخر إثراء بلعب دور فعال في وضع المواهب السعودية في مكانها الصحيح في هذه الصناعة ودعمها للوصول للعالمية".

وتنوعت الأفلام التي تم اختيارها ودعمها ما بين أفلام روائية طويلة وقصيرة وهي كالتالي:

يشار إلى أن برنامج إثراء الأفلام قدم على مدى السنوات الست الماضية، مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى توفير منصات لمنتجي الأفلام، وتعزيز معايير التميز في صناعة الأفلام وتمكين المواهب الجديدة. كما يستضيف البرنامج العديد من ورش العمل والندوات في مجال التمثيل والإنتاج والكتابة والإخراج، وغيرها مما يساهم في دفع عجلة الصناعة السينمائية بالمملكة كصناعة واعدة.

فيما أنتج البرنامج 23 فيلمًا سعوديًا، تم عرضها في 90 مهرجانًا سينمائيًا وفازت بـ 30 جائزة، بما في ذلك فيلم "هجّان" الذي فاز مؤخرًا بثلاث جوائز في مهرجان الخليج السينمائي كأفضل فيلم طويل وأفضل ممثل وأفضل تصوير سينمائي.

 

البلاد البحرينية في

07.05.2024

 
 
 
 
 

هذه تفاصيل "الموسوعة السعودية للسينما" وموعد انطلاقتها

العربية.نت - نادية الفواز

منذ انطلاقته في عام 2008، آمن مهرجان أفلام السعوديّة، بدوره الأصيل في البناء الثقافيّ والمعرفي الموجه إلى العاملين في الحقل السينمائيّ، فاهتمّ بمشروعِ المعرفة ودفعِ عجلة التأليف والترجمة في كافّة الحقول الخاصّة بصناعة الأفلام، وذلك من أجل الارتقاء بجميع مراحل الصناعة السينمائية.

وانطلاقاً من هذا الإيمان، تبنى المهرجان الذي يُقام بتنظيم من جمعية السينما، وبشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة، تبنى برنامجًا دورياً لإنتاج الكتب، حيث قدّم خلال دوراته السابقة ما يزيد عن 50 كتاباً تضيء على جوانب مختلفة من صناعة السينما.

الصناعة السينمائية

ولأن المعرفة لا تقف عند حد معين فقد تبنت جمعية السينما، اعتباراً من مايو 2024، مبادرة تحت عنوان "الموسوعة السعودية للسينما"، من أجل الارتقاء بجميع مراحل الصناعة السينمائية، وتعزيز المعرفة لدى صنّاع الأفلام، ومحبي الفن السابع، لتكون هذه الموسوعة لبنة تضاف إلى ما بدأه مهرجان أفلام السعوديّة، ورافداً فاعلاً في مسار السينما السعودية، يعزز ما آمن به القائمون على المهرجان، وما يسعون لتحقيقه من خلال التأكيد على أن الصناعة السينمائية يجب أن ترافقها صناعة معرفية موجّهة للعاملين في الحقل السينمائي المحلي والعربي، وما حققوه من خلال اهتمامهم بمشروعِ المعرفة، ودفعِ عجلة التأليف والترجمة في كافّة الحقول الخاصّة بصناعة الأفلام، وذلك من أجل خلق صناعة سينمائية منافسة لما يُقدّم عالمياً في هذا المجال.

أهداف الموسوعة

وتهدف الموسوعة السعودية للسينما إلى ترسيخ برنامج دوري لإنتاج الكتب باللغة العربية، كما تعمل على إعادة طباعة الكتب التي سبق وأنتجها المهرجان في سنواته السابقة، والتي نفدت نسخها من المكتبات المتخصصة، أو منافذ البيع، وذلك بُغيَة الارتقاء بالصناعة السينمائيّة من دائرة الكتابة غير الاحترافيّة، إلى مستوى المهنيّة وعمق الاختصاص، لتجاوز النقص الفادح في كتب المجال السينمائي، وافتقار المكتبة العربيّة إلى الكتب المتخصّصة، التي تصدر على استحياءٍ في بعض دور النشر العربية، ولتكون إصداراتها ركيزة من ركائز البنية التحتية لصناعة السينما في السعودية، حيث يتم اختيار الكتب المرشحة للنشر من قبل لجنة قراءة متخصصة، مؤلفة من أكاديميين، ونقاد، وصنّاع سينما، ووفق معايير صارمة ودقيقة، لتجنّب التكرار أو ضحالة المحتوى، والتركيز على ما يحمل قيمة معرفية عالية، ومنفعة نقدية، وعلمية، وجمالية يعتمد عليها صنّاع السينما السعوديين والعرب لتعزيز خبراتهم وتجاربهم.

وفي هذا المضمار، تمت ولادة الموسوعة السعودية للسينما؛ والتي من خلالها سيتم تقديم برنامج للنشر السينمائي طوال العام، إذ تستهدف الموسوعة نشر 100 كتاب في عامها الأول، لتستمر السلسلة المعرفية أيقونة في المعرفة السينمائية، وبوصلة من أهدافها المركزيّة كشفُ المواهب السعودية والعربية في التأليف، وتقديمُ أحدث الكتب الجديدة عربياً، ونقلُ المعرفة المختصّة في هذا المجال، من مختلف اللغات الأخرى إلى اللغة العربيّة، كي تكون متاحةً بين أيدي المهتمّين بصناعة الأفلام.

 

العربية نت السعودية في

07.05.2024

 
 
 
 
 

«مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» تعلن عن مشاركتها في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية

الظهران ـ «سينماتوغراف»

في إطار دورها الريادي لدعم وتعزيز الصناعة السينمائية محليا، كشفت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن مشاركتها في الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، الذي افتتح قبل يومين وتتواصل فعالياته حتى 9 مايو الحالي، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالم (إثراء) بمدينة الظهران.

تأتي مشاركة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في سياق رؤيتها لتعزيز التعاون مع أبرز المهرجانات محلياً وعالمياً، كما تجسد مساعي المؤسسة الحثيثة لتعزيز السينما السعودية عبر المشاركة في جناح خاص ضمن سوق الإنتاج، بالإضافة إلى مشاركة سينمائية بأحد الأفلام المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر "أحلام العصر" المقرر عرضه ضمن القائمة الرسمية لمسابقة الأفلام الروائية، كما ترعى المؤسسة منحة مالية لأفضل سيناريو فيلم سعودي قصير.

يعد مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، حدثا سينمائيا بارزا يحتفي بالصناعة السينمائية السعودية ويعزز من مكانتها عبر مسابقات أفلام وتطوير للنصوص السينمائية وعدد من البرامج الثقافية وورش العمل، كما يمثل نقطة تلاق لصناع الأفلام السعوديين من أرجاء المملكة العربية السعودية.

تهدف مشاركة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في الدورة العاشرة من مهرجان أفلام السعودية، إلى توسيع فرص التواصل مع المواهب السعودية عبر جناح خاص يضم ممثلين من مختلف برامج المؤسسة، من ضمنها صندوق البحر الأحمر المكرس لتقديم منح مالية للمشاريع السينمائية في مختلف أطوار صناعة الفيلم، بالإضافة إلى سوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر.

على الجانب الآخر، يمكن لزوار المهرجان الاستمتاع بمشاهدة التجربة السينمائية الثانية للأخوين قدس، فيلم "أحلام العصر" المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر، بمشاركة النجوم صهيب قدس، النجمة الصاعدة "نجم"، نور الخضراء، فاطمة البنوي، حكيم جمعة، وعدد من المواهب السعودية الأخرى. يحكي الفيلم قصة نجم كرة قدم المعتزل وَسِيءَ السمعة والمظلوم إعلاميًا "عبدالصمد" وتعاونه مع ابنته "أحلام" للانتقام ممن ظلمه في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن سرعان ما تأخذنا القصة لأحداث غير متوقعة مصحوبة بلغة كوميدية مميزة.

علاوة على ذلك، ترعى مؤسسة البحر الأحمر السينمائي من خلال صندوق البحر الأحمر، منحة مالية ستقدم لأفضل سيناريو فيلم سعودي قصير، وسيحظى المشروع الفائز بفرصة دعم تمكنه من إتمام مرحلة إنتاج الفيلم بالكامل. وتأتي هذه المبادرة لتشيع المواهب السينمائية السعودية، وإتاحة الفرصة لنقل إبداعاتهم إلى أرض الواقع.

 

موقع "سينماتوغراف" في

07.05.2024

 
 
 
 
 

مهرجان أفلام السعودية وهوادي يوقعان اتفاقية لإثراء السينما

البلاد/ طارق البحار

وقّعت مهرجان أفلام السعودية مذكرة تفاهم مع شركة هوادي على هامش فعاليات مهرجان أفلام السعودية بنسخته العاشرة بالظهران وذلك لتحقيق أهداف الطرفين في إثراء السينما السعودية وتطوير قطاع الأفلام.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في سوق الإنتاج بمركز إثراء، ومثل المهرجان مديره ومؤسسه أحمد الملا، فيما مثل هوادي الرئيس التنفيذي لهوادي استوديو صالح زمانان، حيث اتفق الجانبان على إقامة علاقة مستقبلية تستند على تطوير التعاون بنشاطات الجمعية مثل مهرجان أفلام السعودية ضمن إطار العمل المشترك، على أن يتم التنسيق بين الطرفين في العديد من الأنشطة والأعمال الفنية والبرامج والفعاليات المزمع تنفيذها.

وقال مدير ومؤسس مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا في كلمته بالمناسبة ان هوادي لها باع وخبرة بالمنطقة لتنفيذ الأفكار، وان هذه الاتفاقية ستنصب في صالح المهرجان والاعمال السينمائية المقدمة، وأعرب عن سعادته عن هذا التعاون المثمر.

وبدوره قال صالح زمانان إن علاقته الشخصية والشركة بالمهرجان طويلة ومتينة، وهذا يؤسس قاعدة قوية للمضي معا من اجل السينما في السعودية، وقال "لعل الخبرة الطويلة في تنفيذ المشاريع السينمائية بالشركة جعلتنا نقدم استديوهات هوادي التي منها ننطلق في عالم السينما والتلفزيون والعمل المسرحي على عدة مستويات، ويعز علي شخصيا هذا التعاون مع جمعية السينما التي هي بقيادة عريقة ومتمكنة في هذا المجال المهم، ونحن سعداء جميعا للتعاون معا في مجال تنظيم المهرجانات والاعمال السينمائية والفعاليات من خلال هوادي استديو".

وتأتي الاتفاقية إيماناً من الشركة بدعم وتطوير قطاع الأفلام في المملكة، لابتكار فعاليات تنعش السينما السعودية، والاستثمار في مشاريع البنية التحتية والإنتاج في القطاع.

اكتسبت هوادي التي تأسست بالسعودية في عام 2008 مكانات عالية في تقديم الفعاليات الفنية والثقافية والعروض الحية وغيرها على يد مجموعة شباب ورواد أعمال سعوديين شغوفين وطموحين لخلق وتحقيق التميز في جميع أعمالهم وأفكارهم لتحقيق التميز.

وهي وكالة إدارة متكاملة للفعاليات مع رؤية عالمية ولمسة محلية وخبرة واسعة وتعمل في جميع أنحاء العالم على دعم الأفكار وهذا ما نشاهده من خلال المؤتمرات الثقافية والفنية التي تقدم حول السعودية بكل حرفنه داخل وخارج السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن صناعة السينما تشهد نمواً ملحوظاً منذ انطلاق مهرجان أفلام السعودية، الذي يضم عشرات التجارب الناضجة في صناعة السينما،

وانطلق مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة الخميس الماضي، والذي يُعد أحد أبرز منصات الترويج لصناعة السينما الواعدة في المملكة.

ويتخذ المهرجان في هذه الدورة، "سينما الخيال العلمي"، محورا له لتشجيع صناع الأفلام على إنتاج هذه النوعية من الأعمال.

 

####

 

الفيلم اليمني "المرهقون" والواقع الصعب.. في مهرجان أفلام السعودية

البلاد/ طارق البحار

بعد أن منحته مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد مؤخرا جائزتها الخاصة، عرض مهرجان أفلام السعودية الفيلم اليمني "المرهقون"، الذي تدور أحداثه حول زوجين يعانيان من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اليمن ولديهما ثلاثة أطفال، ومع اكتشاف الزوجة حملها من جديد تبدأ في التفكير في إجهاض نفسها رغم معرفتها بالعواقب الاجتماعية التي قد تنتج عن هذا الفعل، ويجسد بطولة الفيلم كل من خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس، ومن إخراج عمرو جمال. وفي التفاصيل نشاهد أحمد وكيف أنه لا يعجبه موضوع حمل زوجته إسراء، وما يجب أن يتوقعاه عند إخبار الآخرين بالأمر بسبب ظروفهم ووضعهم المادي، والواقع أن الوالد الفخور لثلاثة أطفال صغار، يعتبر الرابع القادم ليس نعمة، بعكس كل من عرف بالأمر من الأصدقاء والعائلة، خصوصا عندما تم تسريح أحمد مؤخرا من وظيفته في التلفزيون ولم يتلق بعد راتبه لمدة شهرين، وأصبح شراء الضروريات الأساسية تحديا، ناهيك عن تحمل الرسوم الدراسية لابنهما الأكبر نوار.

الزوجان بعد أقل من ستة أسابيع يحاولان الحصول على حق الإجهاض في وطنهما اليمن حيث يعد العثور على طبيب لإجراء العملية في البلد المتدين طلبا كبيرا بعض الشيء!

يبدو أن المخرج عمرو جمال يدرك جيدا أن فرصة رؤية ما بداخل اليمن ليست شائعة على الإطلاق، وهذا هو السبب في أنه يمضي وقتا طويلا في بعض المشاهد التي تنقل المشاهد في رحلة إلى عدن، وكل الأحوال التي يعيشها الشعب اليمني هناك، ونشاهد كيف أحمد وإسراء يختنقان ببطء في المنطقة حيث كان التضخم وحشيا ولا يزال الوجود العسكري في كل مكان مع استمرار الحرب الأهلية، مع مشاهد للمدينة كما لو كان يسمح للفيلم بالتنفس.

إنه يعطي شعورا فريدا بالإحساس أنه حيث يمكن حتى لانقطاع بسيط في الدخل أن يعرقل تماما عائلة من الطبقة الوسطى، ومع ذلك أصبحت هذه المصاعب مقبولة كجزء من الحياة اليومية هناك باليمن المرهقة.

لا شيء في حياة أحمد وإسراء يبدو غير عادي، على الرغم من أن الأمور لا ينبغي أن تكون بهذه الصعوبة، يلجأ أحمد إلى قيادة باص نقل صغير، والتي يتحمل كل المسؤولية عنه عندما تصدم به مركبة عسكرية من الخلف وهروبه ببساطة، لكي يتحمل هو الاضطرار ودفع تكاليف الإصلاحات، بينما تحتفظ إسراء بأي إحباط داخلي لديها في محاولة إنهاء الحمل لإجراء محادثات خاصة مع زوجها، ورهن المجوهرات بشكل غير عاطفي لجمع الأموال للعملية التي قد لا تحدث حتى، وببساطة إخبار أطفالها أنهم لا يستطيعون الحصول على البيض لتناول الإفطار عندما يكون هذا الطعام الآن رفاهية.

ومع ذلك، فإنه من المدمر كيف الحياة تنتزع من الزوجين تدريجيا، خاصة عندما تضطر إسراء إلى اللجوء إلى ملاذها الأخير، "منى" وهي صديقة قديمة وطبيبة يمكنها إجراء العملية، لكنها بالكاد تريد تعقيد علاقتها بها أو مع منى، التي تحتفظ بسجادة صلاة في مكتبها.

تبرز منى كشخصية محورية بطرق تتجاوز بكثير السرد المطروح، وتمثل خطوات واسعة نحو الحداثة في اليمن من حيث مهنتها والحقيقة المصاحبة لها وهي أنها تقود سيارتها إلى العمل عندما يظل ذلك نادرا في هذا الجزء من الشرق الأوسط، لكنها لا تزال مدينة بالفضل لطرق التفكير القديمة عندما تكون ملزمة بتغطية وجهها بالنقاب في أي وقت يدخل فيه رجل الغرفة.

يلاحظ مخرج العمل الانقسامات في كل مكان، ويفكك بنشاط المفاهيم المتجانسة للمجتمع الذي يمكن رؤيته بسهولة على أنه عالق في الماضي، ولكن جعل القوى المجردة الكبيرة التي لا تزال تعيق التقدم واضحة في تجربة أحمد وإسراء والذين واضح جدا بأنهم من جيل المرهقون جدا، يعيش وسط جيل جديد قادم لا يدري أبدا ما الذي ينتظره، وهذا كان جليا في المشهد الأخير من الفيلم الجميل.

 

####

 

عرض في مهرجان افلام السعودية

إشادات كبيرة بالفيلم البحريني "مصنوع للجمال يستخدم للقبح"

البلاد/ طارق البحار:

عرض المخرج البحريني جعفر البقالي بنجاح كبير فيلمه القصير الجديد "مصنوع للجمال يستخدم للقبح" في عرضه العالمي الأول في الدورة العاشرة بـ مهرجان أفلام السعودية.

بصورة مذهلة وعميقة اعادة كتابة 

يقدم المخرج جعفر البقالي فيلم جميل ذو نبرة نفسية قوية، ويستخدم ندبات الحرب النفسية ليصنع فيلمًا لا يتناول الأعماق العاطفية للحرب النفسية، وهو ما لا يظهر في الفيلم نفسه. وتتعلق بالانتصارات أكثر بإحياء ذكرى وتكريم الضحايا الذين نجوا من الحرب بأجسادهم بينما كانت أرواحهم وأرواحهم تتعذب في ساحة المعركة. وإن الانتصارات لا تتعلق فقط بتكريم أولئك الذين قتلوا، بل تتعلق بتكريم أولئك الذين خدموا ونجاوا من جراحهم بصورة ربما كانت نفسية مؤذية في لحظات.

في وقت سابق من الفيلم، يتم تقديم الجندي الذي تم تسريحه في فبراير 2009 إلى الشخص الذي تمت مقابلته، وهو جندي سابق. ويقدم البقالي لمحة موجزة وثاقبة عن علاقة الأب، سواء بنفسه أو بابنته، خلال المقابلة التمهيدية، التي تأخذنا في رحلة سردية من الوعي الذاتي.

نشاهد في "مصنوع للجمال يستخدم للقبح" كيف يعرض لنا البقالي علاقتين متوازيتين نجد أننا نتعرض للتعقيد الموجود لدى الطرفين، كما نرى في الحلقة الأولى عن الأب الذي يعاني من متلازمة PTS نتيجة تورطه في حرب الكويت والعراق، وهو يحاول أن ينكر كل يوم في أحلامه أنه قتل نفسه، ليستيقظ ذات صباح مذعورًا، يلعن الحرب ومعاناتها. 

ويتذكر أنه لا يزال على قيد الحياة ويعاني من عذاب الألم، بينما في المستوى الثاني، نتعلم عن علاقته المكسورة مع ابنته، ولم يرغب في العودة إليها واختار أن ينساها وينسى علاقته الزوجية التي انتهت منذ سنوات طويلة مع زوجته التي يلقبها "بالخنزيرة"!

 جلوس الأب على طاولة في مقصورته، أمام ابنته على طاولة، لا يبدو أن الحياة موجودة، في استخدام لغة سينمائية لتعزيز. لك، مما يعطي الانطباع بأن المشاهد كان يشاهد كل ذلك امامه، هناك لحظات يتحدثون فيها عن شيء ما بصورة سؤال وجواب، ويقوم المخرج بتقسيم الشاشة بين الحين والآخر، لكي نتأكد من أن هذه المحاكمة ليست مجازية فحسب، بل حقيقية أيضًا بين الاب والبنت ونحن نشاهد المحاكمة التي تجري، واستكشاف القاتل الحقيقي والتعرف عليه، الجاني المخادع. العقوبة أيضا لا تتوقف عند العقوبة. يسلط الفيلم الضوء على حدوث اختلاف كبير، ويتحرك الفيلم نحو فهم ووصف الطبيعة الدقيقة للاختلافات المجتمعية، الابنة المصابة بجرح لن يلتئم، ولكنه قد تعيش مع أهلها وأصدقائها، والأب المصاب بالندوب العاطفية والجسدية ولا يتحمل العيش يومًا واحدًا، مع عدم وجود اي تشابه بينهما، إنهم لا يستوعبون حجم التعب والأسى الذي يعيشه المرء، رغم أنهم لا يدركون أن الفاعل الحقيقي في هذا الأمر غير موجود.

الفيلم من إخراج ومونتاج جعفر محمد البقالي، ويشاركه في التأليف والإنتاج حسين جعفر حبيب، وبطولة مبارك خميس زايد وإيدما يوسف شاهين.

جعفر محمد البقالي هو كاتب ومخرج سينمائي بحريني حائز على العديد من الجوائز السينمائية في البحرين وتونس وهولاندا والهند والعراق والإمارات عن فيلم الحاكم الذي تم إنتاجه عام 2020.

شارك في العديد من الأفلام بأدوار مختلفة منذ أن بدأ في هذا المجال بعمر 16 سنة عام 2013 حيث عمل: VFX ومونتير وتصميم إنتاج في أعمال داخل البحرين وخارج البحرين، ولكنه وجد شغفه في مهنة الإخراج والكتابة، وقد قام بتأسيس شركة أفلامه الخاصة Black Hole Films.

 

####

 

يتضمن دورات مهرجان أفلام السعودية منذ بدايته في 2008..

ويروي جزءًا من مسيرة كبار الفنانين

"إثراء" يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عام عبر "متحف حكاية المهرجان"

البلاد/ مسافات

استعرض مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بداية انطلاق مهرجان أفلام السعودية وتفاصيل أحداثه وسلسلة إنجازاته عبر متحف حكاية المهرجان،الذي يسرد تفاصيل الدورات الماضية منذ انطلاقته عام 2008 وحتى اليوم، وذلك في ظل مرحلة تتسم بالغزارة الإنتاجية لدى صنّاع الأفلام بعد أن أتاح المهرجان لهم العديد من فرص الدعم وإعداد جيل قادر على الإلتحاق بركب المتغيرات السينمائية المتسارعة التي تسير بها المملكة، بحسب العديد منهم.

وجاء المتحف ليستعرض بداية مهرجان أفلام السعودية ويقف على تجارب وخبرات كبار الفنانين الذين ساهموا في إعداد حقبة زمنية واعدة للمهتمين في صناعة الأفلام، وتسلموا زمام تلك الحقبة ليستمروا في إحداث حراك فاعل عزز من القيمة الفنّية وثراء المشهد السينمائي، وفقًا للمخرج إبراهيم صلاح الذي أشار خلال مشاهدته في موقع المتحف المتواجد في البلازا داخل مركز إثراء بأنه "يمتاز بثقافة غنية، فالصورة بألف كلمة، حيث يستكشف المُشاهد أحداثًا تدريجية تعود بالذاكرة إلى أعوام يمكننا تصنيفها بأنها أيقونة استطاعت الوصول إلى تفاصيل المهرجان بلغة رقمية مذهلة".

ومن وحي المهرجان، يقدم المتحف إجمالي المشاركات منذ الدورة الأولى عام 2008 وحتى الدورة العاشرة 2024 والتي سجلت في مسابقات الأفلامالمشاركة بواقع 1444 فيلم ومسابقة السيناريو غير المنفذ الذي بلغ 2162 سيناريو، فيما استقطب سوق الإنتاج 289 مشروعًا، بينما وصل عدد الجوائز 155 جائزة، في الوقت الذي حققت أعداد الجماهير التي توافدت لحضور المهرجان منذ انطلاقته وحتى الدورة التاسعة 2023 أكثر من 165631 زائر محلي ودولي.

وللفائزون على مدى الأعوام الماضية، نصيبًا وافرًا من المتحف حيث التفاصيل بالأرقام وأسماء الأفلام التي ظفرت بالفوز كمسابقة الأفلام الروائية، الأفلام الوثائقية، السيناريو، الأفلام الروائية القصيرة، أفلام الطلبة، السيناريو، ومسابقات وجوائز أخرى باتت علامة فارقة للمهتمين، كجوائز المهرجان الخاصة، ومسابقة سوق الإنتاج.

وازدان المتحف بروّاد الفّن المكرمون كرائد الفّن السابع عبدالله المحيسن الذي ساهم في وضع اللبنات الأولى لصناعة السينما في المملكة، وإبراهيم القاضي الذي حقق إنجازات في المسرح والسينما الهندية وتتلمذ على يد مجموعة من روّاد بوليوود، إلى جانب شخصيات أخرى تركت بصمة راسخة لازالت حتى يومنا هذا كالمخرج سعد الفريح، سعد خضر، لطفي زيني، مأمون حسن، خليل الرواف، والسينمائي صالح الفوزان، وفي الدورة الحالية الفّنان عبد المحسن النمر الذي يُعد من أبرز نجوم السينما السعودية حيث برع في مختلف أدواره سواء في الكوميديا والدراما التاريخية والأفلام المميزة، كفيلم "هجّان".

كما احتوى المتحف الذي لاقى استحسانًا من زوّار مهرجان أفلام السعودية، على مساحة مخصصة لإصدارته، يجاورها مساحة لعروض الأفلام وهي من أرشيف المهرجان، ومما بدى لافتًا الشاشات الرقمية التي تتيح للزّوار فرصة مشاهدة الأفلام مزوّدة بسماعات الأذن وسط أجواء مناسبة بحسب العديد من المشاهدين الذي يصف أحدهم المكان بأنه "أشبه بالسينما المصغرة حيث المتابعة والشغف وحرية الاختيار، ما يوثّق جهود مهرجان استطاع صناعة فكر سينمائي على مدى أعوام".

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان أفلام السعودية يقام سنويًا بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ويختتم المهرجان فعالياته غدًا الخميس.

 

البلاد البحرينية في

08.05.2024

 
 
 
 
 

"إثراء" يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عامًا

العربية.نت - الظهران

استعرض مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران، بدايات انطلاق مهرجان أفلام السعودية وتفاصيل أحداثه وسلسلة إنجازاته عبر متحف حكاية المهرجان، الذي يسرد تفاصيل دوراته منذ انطلاقته عام 2008م إلى اليوم، في ظل مرحلة تتسم بغزارة الإنتاج لدى صنّاع الأفلام، وإتاحة المهرجان العديد من فرص الدعم، وإعداد جيل قادر على الالتحاق بركب المتغيرات السينمائية المتسارعة التي تسير بها السعودية.

ويستعرض المتحف خلال فعالياته، بداية مهرجان أفلام السعودية، والتجارب والخبرات لكبار الفنانين الذين أسهموا في إعداد حقبة زمنية واعدة للمهتمين في صناعة الأفلام، وتسلمهم زمام تلك الحقبة، ليستمروا في إحداث حراك فاعل عزز من القيمة الفنّية وثراء المشهد السينمائي.

ويعرض المتحف إجمالي المشاركات منذ الدورة الأولى عام 2008 وحتى الدورة العاشرة 2024 والتي سجلت في مسابقات الأفلام المشاركة، بواقع 1444 فيلما ومسابقة السيناريو غير المنفذ الذي بلغ 2162 سيناريو، فيما استقطب سوق الإنتاج 289 مشروعًا، ووصل عدد الجوائز 155 جائزة، في الوقت الذي حققت أعداد الجماهير التي توافدت لحضور المهرجان منذ انطلاقته وحتى الدورة التاسعة 2023 أكثر من 165631 زائرًا محليًّا ودوليًّا.

وكان للفائزين على مدى الأعوام الماضية، نصيب وافر من المتحف حيث التفاصيل بالأرقام وأسماء الأفلام التي ظفرت بالفوز كمسابقة الأفلام الروائية، الأفلام الوثائقية، السيناريو، الأفلام الروائية القصيرة، أفلام الطلبة، السيناريو، ومسابقات وجوائز أخرى باتت علامة فارقة للمهتمين، كجوائز المهرجان الخاصة، ومسابقة سوق الإنتاج.

وازدان المتحف بروّاد الفّن المكرمين إلى جانب شخصيات أخرى تركت بصمة راسخة في مجالي المسرح والسينما.
كما احتوى المتحف الذي لاقى استحسانًا من الزوّار، على مساحة مخصصة لإصداراته، يجاورها مساحة لعروض الأفلام وهي من أرشيف المهرجان، ومما بدا لافتًا الشاشات الرقمية التي تتيح للزّوار فرصة مشاهدة الأفلام مزوّدة بسماعات الأذن وسط أجواء مناسبة بحسب العديد من المشاهدين الذي يصف أحدهم المكان بأنه "أشبه بالسينما المصغرة حيث المتابعة والشغف وحرية الاختيار، مما يوثّق جهود مهرجان استطاع صناعة فكر سينمائي على مدى أعوام
".

يذكر أن مهرجان أفلام السعودية يقام سنويًا بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ويختتم المهرجان فعالياته غدًا الخميس.

 

العربية نت السعودية في

08.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004