ملفات خاصة

 
 
 

العرب في «كان»..

السعودية تأخذ كل الاهتمام

طارق البحار

كان السينمائي الدولي

السابع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

يقوم مهرجان كان السينمائي، الذي يُقام سنويًا، بتعريف العالم بالسينما العربية بصورة مستمرة، وهذا العام 2024، قدم صانعو الأفلام العرب التاريخ بعدد من الأعمال الجديرة بالمشاهدة، خصوصًا مع وجود جهد متزايد لدعم الأصوات من المملكة العربية السعودية، وخاصة من شركات إنتاج أجنبية، ابتداء من عام 2018 مع افتتاح دور السينما التقليدية في السعودية.

وإلى جانب شهرة جوائز الأوسكار عند عدد كبير من عشاق السينما حول العالم، إلا أن مهرجان «كان» في الحقيقة من أكثر المهرجانات السينمائية خصوصية، وأكثرها شهرة من ناحية الجودة.

وهذا العام يشهد المهرجان الفرنسي العريق وجود الفيلم السعودي «نورة»، المدعوم من قبل صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في القائمة الرسمية في الدورة السابعة والسبعين ضمن قسم عروض «نظرة ما»، ليصبح بذلك أول فيلمٍ سعودي يحقق هذا الإنجاز، عاكسًا تطورًا ملحوظًا على الساحة السينمائية العالمية.

هذا القسم من المهرجان مخصص لعرض أفلام من مجموعة متنوعة أكثر ابتكارًا وغير عادية وغير تقليدية، مما يوفر لصانعي الأفلام الصاعدين منصة مهمة، على الرغم من عدم مشاركتهم بشكل مباشر في المنافسة، فلا يزال بإمكانهم عرض مواهبهم في واحدة من أرقى المسارح في العالم.

Motel Destino

هناك العديد من الأفلام العربية هذا العام، والتي أخذت مكانة في المهرجان الفرنسي، مثل فيلم Motel Destino للمخرج الجزائري البرازيلي كريم عينوز، الذي هو ليس غريبًا على مهرجان كان، حيث قدم العام الماضي فيلمه النفسي المثير Firebrand، من بطولة جود لو وأليسيا فيكندر، وهذا العام يقدم فيلم إثارة رومانسي Motel Destino عن شاب سرق مستقبلَه نخبة سامة، ولعل البوستر يكشف التفاصيل بصورة شاملة.

«Motel Destino» من بطولة ياغو كزافييه وناتالي روشا، اللذين تم اختيارهما ضمن عملية اختيار واسعة النطاق، والممثل البرازيلي الشهير فابيو أسونساو. اسم الفيلم مبني على اسم فندق رديء «موتيل ديستينو» ذو اللون النيون على جانب الطريق للساحل الشمالي الشرقي للبرازيل، ويديره إلياس البائس وزوجته المحبطة دايانا، وعندما يجد هيرالدو البالغ من العمر 21 عامًا نفسه في الفندق، بعد أن أفسد ضربة وهرب من الشرطة والعصابة التي خذلها. تجد دايانا نفسها مفتونة وتسمح له بالبقاء، وتظهر أفكار التحرر، مع خطة خطيرة للحرية، في حكاية لا تطفأ ومليئة بالرغبة والغبطة والحيوية لأولئك الذين يبحثون حقًا عن التحرر».

 

موقع "سوليوود" في

16.05.2024

 
 
 
 
 

قصة العرب في مهرجان كان السينمائي.. لا تنتهي

البلاد/ طارق البحار

قدمت مصر في عام 1956 فيلمين في منافسات مهرجان كان السينمائي، وكان فيلم "ابن النيل" للمخرج يوسف شاهين وفيلم "ليلة حب" للمخرج أحمد بدرخان على قائمة تضم 36 فيلما تتنافس على الجائزة الكبرى، وواجهوا أفلاما لأسماء معروفة مثل أورسون ويلز وفيتوريو دي سيكا ولويس بونويل، وفاز عطيل لويلز واثنان سنتان من الأمل لريناتو كاستيلاني بالجائزة الأولى في ذلك العام.

يعتبر المخرج الجزائري محمد لاخضر حمينة هو أول من فاز في مهرجان كان بفيلم "رياح الأوراسي " عام 1967، الفيلم من بطولة عائشة أجوري ومحمد شويخ، وفاز بجائزة أفضل عملا أولا

فاز لأخضر مرة أخرى في عام 1975 عندما حصل فيلم "وقائع سنين الجمر" على السعفة الذهبية، على خلفية نضال الجزائر من أجل الاستقلال، أسر الفيلم الجماهير بمشاعره الخام وتصويره الثابت لأمة في حالة اضطراب، الفيلم من بطولة يورغو فوياجيس والحاج سمين محمد الصغير.

وصنع التاريخ فيلم "خارج الحياة" للمخرج مارون بغدادي في مهرجان كان عام 1991 بفوزه بالسعفة الذهبية للفيلم القصير، التقط الفيلم المشهد الذي مزقته الحرب في بيروت، وأظهر مشاعر وصراعات شخصياتها وسط فوضى الصراع الأهلي.

وبعد سنوات دخل فيلم "تدخل إلهي" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان المنافسة مجددا، عندما تم اختياره للتنافس على السعفة الذهبية في عام 2002، تدور أحداثه في إطار كوميدي سريالي في الناصرة حول حياة رجل وصديقته، يفصل بينهما حاجز في الضفة الغربية.

ذهبت السعفة الذهبية في ذلك العام إلى فيلم رومان بولانسكي المأساوي في الحرب العالمية الثانية عازف البيانو من بطولة أدريان برودي.

بعد أربع سنوات في عام 2006 تم تقديم فيلم المخرج الجزائري رشيد بوشارب أيام المجد الذي ينقل المشاهدون إلى شمال إفريقيا التي احتلتها فرنسا في عام 1943، ويؤرخ محنة رجال شمال إفريقيا الذين تم تجنيدهم للقتال ضد النازيين، وشجاعتهم -جنبا إلى جنب-   مع التمييز الذي يواجهونه داخل الجيش الفرنسي

في ذلك العام، عاد سليمان إلى مهرجان كان كعضو في لجنة التحكيم، برئاسة المخرج هونغ كونغ وونغ كار واي. وذهبت السعفة الذهبية إلى الريح التي تهز الشعير لكين لوتش.

أحدثت المخرجة اللبنانية نادين لبكي ضجة في مسابقة الكاميرا الذهبية عام 2007 مع "كراميل"، حيث يتعمق الفيلم في حياة خمس نساء لبنانيات ونضالاتهن وانتصاراتهن أثناء عملهن في صالون تجميل في بيروت.

ضمت لجنة التحكيم في ذلك العام المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وترأسها المخرج البريطاني ستيفن فريرز، اما الفائز بالسعفة الذهبية كان 4 أشهر و3 أسابيع و 2 يوم للمخرج الروماني أيام مونجيو.

وفي العام التالي، أدرج فيلم المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر "ملح هذا البحر" في قائمة "نظرة ما"، يتتبع الفيلم ثريا، وهي مهاجرة فلسطينية من بروكلين وهي تشرع في رحلة لاستعادة أصول عائلتها المجمدة في يافا.

عادت السينما العربية في عام 2015 عندما فاز فيلم "موج 98" للمخرج علي داغر بالسعفة الذهبية للفيلم القصير، وعرض الفيلم موهبة وإبداع جيل جديد من صانعي الأفلام بصوره الجريئة ورواية القصص المثيرة وبعد ذلك بعام، اجتاحت فيلما هدى بن فيلم إلهيات مهرجان كان، وفازت بجائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلما روائيا أولا، وسلطت واقعية الفيلم الجريئة وأدائه القوي الضوء على نضالات الشباب في ضواحي باريس، مما أكسبه بنيامين إشادة واعترافا واسعين.

في عام 2017، تم ترشيح فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية "الجميلة والكلاب" في فئة نظرة ما، وبعد عام في عام 2018، عادت لبكي إلى المهرجان مع "كفر ناحوم"، وهي قصة قوية عن الفقر والقدرة على الصمود تدور أحداثها في بيروت، قصة الفيلم المفجعة وأدائه الذي لا ينسى أكسبها لبكي جائزة لجنة التحكيم وعززت مكانتها كواحدة من أكثر المخرجين موهبة في السينما العربية.

عادت لبكي كعضو لجنة تحكيم في نظرة ما في العام التالي، عندما كان فيلم المخرجة المغربية مريم التوزاني الأول "آدم" أحد الأفلام المختارة.

بالنسبة للسعفة الذهبية، عاد سليمان إلى المنافسة بفيلمه "لابد أن تكون الجنة"، كما تنافس المخرج التونسي عبد اللطيف كشيش في فيلمه "مكتوب حبي: إنترميزو".

في عام 2020، عرض فيلم جيمي كيروز "مفاتيح مكسورة" -لأول مرة-  في المهرجان، حيث قدم منظور حول نضالات الشباب اللبناني وسط الاضطرابات السياسية. دخل فيلم "سعاد" للمخرج أيتن أمين مسابقة الوافدين الجدد في ذلك العام، وكان لتصويره الصادق للأنوثة والأخوة صدى لدى الجمهور.

تنافس فيلم المخرج المغربي نبيل عيوش "كازابلانكا بيتس" في المهرجان عام 2021. يتتبع مجموعة من الموسيقيين الشباب وهم يتنقلون في تحديات متابعة شغفهم في مجتمع يتميز بعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية.

في عام 2022، دخل فيلمان عربيان فئة "نظرة ما"- القفطان الأزرق من المغرب للمخرج توزاني وفيلم "حمى البحر الأبيض المتوسط" للمخرج مها حاج من فلسطين.

في العام الماضي في عام 2023، تنافست الدراما الوثائقية "أربع بنات" لكوثر بن هنية على السعفة الذهبية، وفي ذلك العام، في قسم "نظرة ما"، كان هناك فيلمان إقليميان: "وداعا جوليا" لمحمد كوردفاني من السودان، وفيلم "أم كل الأكاذيب" لأسماء المدار من المغرب بحسب موقع thenationalnews.

واليوم تقدم السعودية دور مهم في هذا القطاع العالمي بعدد من الأفلام في الدورة الـ 77 من كان السينمائي مع -لأول مرة- في تاريخ مهرجان كان السينمائي، حيث تشارك السينما السعودية من خلال فيلم "نورة"، وذلك في مسابقة "نظرة ما" التي تعد ثاني مسابقات المهرجان أهمية بعد مسابقته الرئيسة

 الفيلم مدعوم من صندوق البحر الأحمر السينمائي الذي يدعم رواية القصص والمواهب في الفن السابع. "نورة" كتبه وأخرجه وأنتجه توفيق الزايدي، وشارك في بطولته الفنان يعقوب الفرحان، المعروف بدوره في مسلسل "رشاش"، والوجه السينمائي الجديد ماريا بحراوي، إلى جانب الممثل البارز عبد الله السدحان، المشهور بدوره في مسلسل "طاش ما طاش".

 

####

 

فيلم "الماس البريء".. الشهرة تشوه البراءه

البلاد/ عبدالستار ناجي

باحترافية عالية تقود المخرجة الفرنسية أغاثا ريدنجر فيلمها الروائي (الماس البريء) أو (الماس البكر) الذي يأخذنا إلى حكاية (ليان) صبية باهرة الجمال (مؤثرة على التيك توك) تريد أن تصبح نموذجا للشباب بما تمتلك من جمال وموهبة في الرقص حيث تتقدم إلى أحد برامج تلفاز الواقع الاستعراضية وهي محاطة بظروف اجتماعية صعبة وقاسية تكاد تدمر حياتها وتجرها إلى قاع الهاوية. إلا أن تلك الصبية تظل محافظة على براءتها وعفتها من أجل أن تظل نموذجا لجيل الشباب الموهوب.

مشهد بعد اخر تدهشنا شخصية ليان، التي تلعب دورها (ما لو خبيري)، التي تبلغ من العمر 19 عاما ولها خلفية فرنسية وإيطالية وتعيش في مدينة فريجوس في جنوب فرنسا. لقد تخلت عنها والدتها المضطربة ذات مرة من أجل الحضانة، ولكن إعادتها الآن إلى تم وهي الآن مسؤولة عن مجالسة أختها الصغيرة والمحافظة عليها، والتي تنشغل بتحويلها إلى نسخة مصغرة من صورتها النحاسية ذات الطابع الجنسي. تسرق "ليان" البضائع المسروقة من المتاجر وتبيعها كي تدفع تكاليف جراحة زرع الثدي كما أجرت أيضا عملية تجميل شفتيها. تتسكع مع أصدقائها، وتسكر، لكنها شديدة الحساسية بشأن تكون علاقة جسدية لأنها ترى بأن هذا الجمال لا بد أن يظل للعرض فقط لآلاف المتابعين الذين تغمرهم بصورها وجمالها ويغمرونها بدعمهم وتعليقاتهم.

وفي واحد من المشاهد المكتوبة بعناية وبناء على إرسالها فيلم لها إلى الشركة المنتجة للبرنامج تذهب ليان للوقوف أمام كاميرا المنتجة التي لا نراها وهي تطرح الكثير من الأسئلة الجريئة والفضائحية التي تظل ليان تجيب عليها ببراءتها وعفويتها وكأنها لا تريد الانزلاق إلى أبعد مما تريده المنتجة حيث عالم الشهرة والنجومية ولتظل ليان مؤمنة بأنها خلقت لتكون نجمة تعبر عن جليها وهي محاطة بأوضاع وظروف مزرية ابتداء من أسرتها إلى عوالم وأسرار صناعة الإنتاج

بانتظار قرار الاختيار تتعقد الأمور أكثر حول ليان من ظروف وأزمات مالية بل إنها تدخل مرحلة هي اقرب الى الهذيان وهي تعلم جيدا بانها ستودع كل ذلك بما فيها اسرتها والشاب الذى يتودد اليها ولكن الكل من حولها يري جمالها المثير ولا ينظر الى ما بداخلها من ارادة وتحدي ومقدرة انها لا تريد ان تكون فتاة اعتيادية بل ان احلامها وطموحاتها ابعد من كل ذلك بكثر وصول الى المشهد الذى ترقص به امام مجموعة من الرجال الاثرياء وفي اللحظة الصعبة تهرب لانها لا تريد ان تلوث جمالها وايضا احلامها.

في الفيلم كم من المشهديات الانتقادية للمجتمع الذي يحيط بتلك الصبية (فقط لأنها جميلة ومثيرة) وهكذا الأمر مع ظروفها الاجتماعية والاقتصادية حيث تضطر إلى السرقة وهي تكرر الأمر عدة مرات حتى يتم القبض عليها ولتتمكن من الهرب ولا يمكن تجاوز مشهد الحفل ولقائها مع مجموعة الرجال الذين كانوا يرون بها جسدا مثيرا وليست مجرد فتاة صغيرة موهوبة، وكانت تطلعات ليان فارغة بشكل واضح، وسيكون من الأفضل لها أن تزرع القيم الأكثر هدوءا للحميمية والحب، أو إذا كانت ليان على حق في طلب المزيد، على هدف أعلى واستخدام ما لديها من حلم وأمل وإرادة.

في الفيلم كم من المشهديات الانتقادية للمجتمع الذي يحيط بتلك الصبية (فقط لأنها جميلة ومثيرة) وهكذا الأمر مع ظروفها الاجتماعية والاقتصادية حيث تضطر إلى السرقة وهي تكرر الأمر عدة مرات حتى يتم القبض عليها ولتتمكن من الهرب ولا يمكن تجاوز مشهد الحفل ولقاءها مع مجموعة الرجال الذين كانوا يرون بها جسدا مثيرا وليست مجرد فتاة صغيرة موهوبة.

ويأتي الاتصال حيث تم اختيارها لتلعب بطولة البرنامج الاستعراضي وفي واحد من المشاهد الرمزية تقف (ليان) تحت "الدوش" وكأنها تتطهر من كل ذلك الإرث الاجتماعي والطبقي الذي أحاط بها ويكاد قد لوثها وكأنها تذهب إلى حياة جديدة حيث الشهرة والكينونة كنموذج للشباب الحالم

فيلم (الماس البريء) يظل يحتفي بالبراءة والحلم والأمل حتى رغم وحل الظروف المحيطة. فيلم كبير يتطلب الكثير من الدخول إلى مضامينه وأهدافه وأبعاده.

 

####

 

فيلم "الحائط الرابع": السينما اللبنانية حاضرة في مهرجان كان

البلاد/ عبدالستار ناجي

ضمن السوق الدولية للفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته 77 لعام 2024 عرضا مساء أمس الفيلم اللبناني (الحائط الرابع) للمخرج دايفيد أوهوفن، ومن بطولة لوران لافييت ومنال عيسى وسيمون ابكاريان.

لقد تخلى جورج، وهو مخرج مسرحي ملتزم سياسي، عن نشاطه الفني والإبداعي، ولكن عندما يحثه صموئيل، صديقه المفضل الذي يعاني من مرض على متابعة فكرته المجنونة المتمثلة في تمثيل أنويله أنتيجون لسرقة ساعتين من السلام من الحرب اللبنانية، لا يستطيع جورج أن يرفض ليجد نفسه في أتون تجربة ثرية بالمضامين.

وفي بيروت، سيكتشف جورج بسرعة الأجواء المتوترة وكل صراعات الحرب بين المجموعات العرقية في البلاد. تبدو المسرحية وكأنها بصيص أمل، حتى لو كانت سحابة الحرب المشتعلة تخيم عليهم وتحيط بهم كيف سيواجه الرجل الذي لم يعرف سوى الثورة حقيقة الصراع؟ فهل سيكون على الهروب سالما؟

مجموعة من الأسئلة تزدحم دفعة واحدة في مسارات هذا العمل السينمائي الذي يحتفي بالمسرح وسيتحضر كل شرائح المجتمع اللبناني وقضايا التي تشبه الموزاييك المتداخل والمتشعب على مدى 119 دقيقة ثرية بالمضامين والعمق.

الفيلم من إنتاج مشترك جمع فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ ولبنان (لغة الفيلم الفرنسية والعربية).

 

####

 

مهرجان كان السينمائي 2024.. الكلاسيكيات احتفاء بتاريخ الفن السابع

البلاد/ عبدالستار ناجي

تمثل تظاهرة الكلاسيكيات بمكانة الاحتفاء الحقيقي بتاريخ الفن السابع حيث تعتبر تظاهرة (سينما الشاطئ) أو (كلاسيكيات السينما العالمية) واحدة من التظاهرة السينمائية المستجدة على مهرجان كان السينمائي الدولي، وتعرض مجموعة كلاسيكيات كان، التي تم إنشاؤها قبل عشرين عاما، مرة أخرى احتفالات ومطبوعات وأفلام وثائقية تم ترميمها، وسيتميز بحضور فنانين كبار: فاي دوناواي، ويم فيندرز، سيلفيا تشانج، كوستا جافراس، ريموند ديباردون، ماركو بلوتشيو، رون هوارد، فريدريك وايزمان، دونك هو كيم، مونكسو دونج وغيرهم، لزيارة مونتكسو السينما مع أولئك الذين يحافظون على تراثنا ويستعيدونه، وأولئك الذين يوزعون ويعرضون الأفلام، وأمناء مكتبات ومختبرات الأفلام، والمهرجانات من جميع أنحاء العالم، والمؤسسات العامة، ورواد مهرجان 2024.

فيلم (باريس – تكساس) للمخرج فيم فندر بمناسبة الذكرى الأربعين لعرض الفيلم الذي كان قد فاز بالسعفة الذهبية 1984.من أهم كلاسيكيات الفن السابع والتي تميت إعادة ترميمها والأفلام المدرجة على جدول على هي:

 فيلم (جيلدا) لتشارلزفيدور – إنتاج عام 1946 لأستوديوهات كولومبيا بكتشرز التي تحتفل هذا العام بالذكري المئوية لتأسيسها

 فيلم (باريس – تكساس) للمخرج فيم فندر بمناسبة الذكري الأربعين لعرض الفيلم الذي كان قد فاز بالسعفة الذهبية 1984.

 فيلم (الثورة الحقيقية – الاعتراف) بمناسبة مئوية المخرج الفرنسي كوستا غافراس

 فيلم (السيناريوهات) للفرنسي جان لو غودار

 فيلم (الساموراي السبعة) للياباني أميرا كوروساوا – الفيلم إنتاج 1954

 فيلم (القانون والنظام) للأميركي فريدريك ويزمان – إنتاج 1969

 فيلم (سنوات الانحدار) للفرنسي ريمون دي باردو – إنتاج 1984

 فيلم (وداعا برازيل) للبرازيلي كارلوس دييجوس – إنتاج 1970

 فيلم (مظلات شيربورغ) للفرنسي جاك ديمي – إنتاج 1064

 فيلم (فاي) للأميركي لوران بوزيرة – إنتاج 2024

 كما ستشهد هذه التظاهرة عرض عدد من الأفلام الوثائقية عن حياة عدد بارز من النجوم والصناع.

 وحري بالذكر أن هذه التظاهرة تستقطب النسبة الأكبر من جمهور جيل الشباب حيث تقام عروضها في الهواء الطلق وعلى شاطئ وعلى ديور في مدينة كان جنوب فرنسا.

 

####

 

مشاركة مرموقة من ”جامو وكشمير“ الهندية في كان السينمائي

البلاد/ طارق البحار

في خطوة تاريخية نحو الصدارة السينمائية، شهدت الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي مشاركة مرموقة من ”جامو وكشمير“ وهي ولاية في شمال الهند لأول مرة.

تم افتتاح جناح جامو وكشمير، الذي يقع داخل جناح بهارات النابض بالحياة في سوق كان السينمائي (Marche du Film)، من قبل كبار الشخصيات المرموقة بما في ذلك جاويد أشرف سفير الهند في فرنسا، وسانجاي جاجو سكرتير وزارة الإعلام والإذاعة بحكومة الهند.

ومن خلال تمثيل المنطقة الغنية ثقافيا والآسرة بصريا، قامت ريحانة باتول وزيرة الإعلام في ”جامو وكشمير“، وجاتين كيشور، مدير المعلومات والعلاقات العامة، بتمثيل المنطقة الغنية ثقافيا والآسرة بصريا، على المسرح العالمي. كان الممثل راجبال ياداف حاضرا أيضا.

لم يظهر وجودهم الجاذبية السينمائية المتأصلة في "جامو وكشمير“ فحسب، بل يهدف أيضا إلى إغراء صانعي الأفلام الدوليين لاستكشاف الخيرات الخلابة للمنطقة لمساعيهم السينمائية.

أثبت سوق كان السينمائي أنه منصة مناسبة للكشف عن سياسة أفلام J and K 2024 التي تم إطلاقها مؤخرا والتي تبشر بعصر جديد لصناعة الأفلام في إقليم الاتحاد.

مع وضع الصناعة الممنوح والعمليات المبسطة مثل التصاريح السهلة، تغري جامو وكشمير الآن صانعي الأفلام بحوافز مربحة ومساعدة على مدار الساعة، مما يعد بتجربة تصوير سلسة وسط مناطقها الخلابة.

إن عودة صناعة الأفلام في جامو وكشمير، والتي يتضح من أكثر من 300 فيلم وفيلم وثائقي تم تصويرها في السنوات الأخيرة، ترمز إلى نهضة ثقافية، تبث حياة جديدة في المشهد الترفيهي في المنطقة.

هذا الحماس السينمائي المتجدد لا يحتفل بالتراث الفني فحسب ، بل يؤكد أيضا على الإمكانات غير المستغلة للإنتاج السينمائي على خلفية المنطقة الهادئة، وإن وجود جناح جامو وكشمير في مهرجان كان هو بمثابة شهادة على التزام الهند بعرض براعتها السينمائية على المسرح العالمي.

مع انطلاق مهرجان كان السينمائي خلال الأسبوعين المقبلين، تشير الأضواء إلى جامو وكشمير على الأهمية المزدهرة للسينما الإقليمية على الساحة الدولية.

وخلال افتتاحه جناح بهارات، أكد سانجاي جاجو على الدور المحوري لمنصات مثل كان في تعزيز التعاون الدولي ورفع مستوى السينما الهندية في جميع أنحاء العالم. يقف الجناح كمنارة للتواصل والترويج ، مما يسهل الحوار بين صانعي الأفلام الهنود والدوليين لدفع رحلة الأمة السينمائية إلى الأمام.

وردد المخرج الشهير ريتشي ميهتا هذا الشعور، معترفا بالتأثير التحويلي للمهرجانات السينمائية في تشكيل حياته المهنية وأشاد بحضور الهند المزدهر على المشهد السينمائي العالمي.

وشدد جواد أشرف على الأهمية المتعددة الأوجه للحضور العالمي للهند، لا سيما في السينما، مؤكدا على دورها في تشكيل الخطاب في نظام دولي دائم التطور.

بينما تحتضن جامو وكشمير مصيرها السينمائي على المسرح العالمي ، يشهد مهرجان كان السينمائي على نسيج المنطقة النابض بالحياة من الثقافة والإبداع والجاذبية السينمائية، ويعد بفصل مثير في كتب السينما الهندية.

 

####

 

مهرجان كان السينمائي 2024

فيلم "طريق الأشباح" العزف على إيقاع مهاجر سوري

البلاد/ كان: عبد الستار ناجي

عرض الفيلم الفرنسي "طريق الأشباح" للمخرج جوناثان ميلية في افتتاح تظاهرة أسبوع النقاد في صالة ميرامار على الكوت دي زور في مدينة كان ضمن فعاليات مهرجان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 لعام 2024، فيلم يأخذنا إلى حكاية (حميد – آدم بيسا) المهاجر السوري الذي كان يعمل في بلاده أستاذ للأدب العربي وفقد زوجته وابنته خلال الحرب التي عاشتها سورية، وبعد خروجه من المعتقل يهاجر إلى أوروبا ليلتحق في منظمة سرية هدفها المباشر مطاردة المتورطين في اغتيال وتعذيب الكثير من المواطنين السوريين.

يتم تكليف (حميد) بالبحث عن شخصية أحد المتورطين والذي يقيم في مدينة ستراسبورغ الفرنسية حيث ينتقل حميد من برلين إلى ستراسبورغ من أجل إنجاز تلك المهمة والبحث عن كافة التفاصيل الخاصة بتلك الشخصية التي تحاول الاختفاء بشخصية طالب متخصص في دراسة الكيمياء. وتمضي لحظات الفيلم بين مجموعة من الأحداث التي تتابع أدق التفاصيل الخاصة بشخصية (حميد) المهاجر سواء وهو يتواصل مع والدته المهاجرة إلى بيروت والتي تعاني ومن المرض والغربة. وأيضا تعرفة على مهاجرة سورية تعمل في مصبغة للملابس وأيضا ملاحقته الضيقة لذلك المتورط بالاغتيالات والتعذيب.

وصولا إلى المرحلة النهائية والخاصة بالحكم النهائي بين أعضاء التنظيم بعد التأكد من صحة الاتهامات. ويتم التشاور بين أعضاء المجموعة السرية على كلمتين الأولى(شمس) وتعني الرسالة ملف المتورط والمعلومات التي تدينه إلى السلطات الفرنسية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقة أو مفردة (قمر) والتي تعني العمل على تصفيته.
ويأتي القرار (شمس) وهو امر كنا قد شاهدناه في اعمال سابقة عن منظمات سرية (يهدوية) بعد الحرب العالمية الثانية كانت تطارد المتورطين في التصفيات التي قامت بها (النازية) والتي كانت تنتهي الى حكم (القانون). وبعد صدور القرار، يتم تكليف (حميد) بالانتقال الى اسبانيا من اجل مطاردة متورط اخري من اجل حكاية جديدة لتحقيق شيء من العدالة لكثير من الذين ذهبوا ضحية تلك المدة السوداء من تاريخ سورية.

فيلم يظل بطيئا والاحداث تكاد تتكرر حتى ردود الافعال تبدو هادئة منطبة وفي احيان كثيرة غير مبررة. مثل مشهد سفر (حميد) الى بيروت ورغم ذلك لا يلتقي بوالدته ويكتفي بمشاهدتها من بعيد وايصال الدواء لها عن طريق الصليب الاحمر. وهكذا الامر في مشهد محاولة الاغتيال التي تقوم بها زوجة احد المناضلين لتذهب الطعنة الى بطن (حميد).

هذا الايقاع البطيء والتكرار في الكثير من المشهديات ساهما بشكل او باخر في خلف مسافة بين المتلقي وتنامي الحدث وانسيابه، خصوصا حينما نكتشف منذ المشاهد الاولي اهداف العمل ومضامينة حتى النهاية باتت معروفة من اجل تقديم صورة جديدة للانسان العربي وهو امر ايجابي، ولكنه ورغم توقع حدوثه دراميا جاء متأخرا لذا؛ جاء القرار باهتا.

إذا كان هناك جانب سلبي للفيلم، فهو أن خطة (حميد) شاملة للغاية وتم تنفيذها بشكل جيد لدرجة أن النتيجة تبدو حتمية بسرعة كبيرة. ولكن يمكن القول بنفس السهولة إن المسيرة البطيئة إلى وجهة واضحة هي جزء من الهدف.

وهناك جملة مهمة جاءت في سياق الحوار بين (حميد) و (حرفز) وقالها الاخير: "الجميع يتحدث عن بلدنا، عن الموت، عن المشاكل". "لا يمكنك أن تبدأ حياة جديدة إذا ضيعت وقتك في التفكير في الماضي". وهي الجملة التي تأسس عليها النتيجة النهائية للفيلم.

في الفيلم حضور متميز للفنان التونسي الفرنسي آدم بيسا بدور (حميد) ونحن أمام فنان يؤكد يوما بعد آخر وتجربة بعد أخرى حضوره وتطوره ومقدرته على التنوع في الأداء وهكذا الأمر مع برهوم توفيق الذي استطاع أن يسيطر على مساحة الغموض في الشخصية حتى رغم أن نصف مشاهدة الأولى جاءت صامتة وبشكل غير كامل الظهور.

المخرج جوناثان ميليه الذي انتقل من دراسة الفلسفة إلى السينما حيث حمل كاميرته وحيدا إلى عدة دول ومنها إيران وباكستان والسودان وعدد من دول الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية. وفي فيلمه الجديد يجتهد في العزف على معاناة والم مهاجر سوري يحاول ان يكشف ممارسات وتورط البعض في عمليات الاغتيالات والتعذيب. معتمدا على سيناريو كتبته فلورنس روشيت، ولكن ما هو اهم وما تناساه السيناريو والفيلم والمخرج ان نسيان الماضي يمثل يحد ذاته مزيد من الجرم بحق الضحية.

 

####

 

نادين لبكي: "وجودي بلجنة التحكيم هو نوع من الانتصار"

البلاد/ مسافات

وجهت المخرجة اللبنانية نادين لبكي كلمةً خلال مشاركتها في اللجنة التحكيمية لمهرجان كان السينمائي في دورته السابعة والسبعين خلال حفل الافتتاح.

وأكدت لبكي خلال كلمتها أنها فخورة لأنها أتت من لبنان الذي يواجه العديد من الصعوبات وأن وجودها في هذا المهرجان هو نوع من الانتصار، وهذا يثبت أنه يوجد مقاومة ثقافية في لبنان مشيرةً الى أن هذا شرف لها.

وتابعت:"بالنسبة لي، إنه حلم كل طالب شاب أن يكون جزءًا من لجنة التحكيم، واعتدت أن آتي إلى هنا كطالبة، وكنت أعرف مدى صعوبة الوصول إلى كان".

وأضافت:"يجب أن نتفق جميعاً على أهمية هاتين الساعتين التي نقضيها في السينما وأعتقد أننا جميعاً ننتظر الخروج منها ونحن نريد تغيير شيء ما في حياتنا، وأفهم حقاً قوة السينما".

من جهة أخرى ،ظهرت نادين لبكي بسترة سوداء مصنوعة من الموهير الناعم، وارتدت تحتها قميصاً أبيض من قماش البوبلين القطني، ووضعت على ياقة القميص عقدة أنثوية، أما السروال فكان بقصة سموكنغ ، وانتعلت حذاءًا أسود حيث كانت اطلالتها من تنسيق خبير الموضة العالمي سليمان ضياء.

وكانت لبكي قد اختيرت للمشاركة كعضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية للدورة التي تستمر حتى يوم 25 مايو الحالي.

ومنذ أن بدأت مسيرتها السينمائية، أصبح لنادين لبكي مسيرة وطيدة مع هذا المهرجان الأشهر عالمياً إذ شارك فيلمها الطويل الأول "سكر بنات" بأسبوع المخرجين عام 2007 ومن ثم عام 2011 كانت المشاركة في فئة نظرة ما مع فيلمها الثاني "وهلأ لوين؟" وفيلمها الأخير "كفر ناحوم" شارك في المسابقة الرسمية عام 2018 ونال جائزة لجنة التحكيم.

كما شاركت كعضو في لجنة تحكيم نظرة ما عام 2015 وعادت كرئيسة لجنة تحكيم نظرة ما عام 2019. واليوم هي من بين الأسماء الكبيرة التي تشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وهي الفئة المرموقة للمهرجان.
وتضم لجنة تحكيم مهرجان كان الدولي بدورته السابعة والسبعين، برئاسة غريتا جيرفيغ، في عضويتها إلى جانب نادين لبكي كل من كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، الممثلة الأميركية ليلي غلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا غرين، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوري إيدا هيروكازو والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

وتحظى لجنة التحكيم بشرف منح جائزة السعفة الذهبية لأحد الأفلام ال 22 في المسابقة، بعد فيلم جوستين تريت تشريح السقوط، الذي قدمته لجنة تحكيم روبن أوستلوند، في عام 2023. وسيتم الإعلان عن الفائزين يوم السبت 25 أمايو في حفل ختام المهرجان.

 

####

 

جبار جودي: ”بروتكول تعاون بين مهرجان بغداد وكان السينمائي“

البلاد/ مسافات

أعلن نقيب الفنانين العراقيين مدير عام  دائرة السينما والمسرح الدكتور جبار جودي عن توقيع بروتوكول للتعاون بين مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان بغداد السينمائي، مشيرا الى ان هذا البروتوكول سيمهد الطريق للاستفادة من التجربة والخبرة العريضة لمهرجان كان السينمائي على صعيد التنظيم والاعداد والتخطيط. 

وأشار جودي الذي يتواجد في مدينة كان جنوب فرنسا للمشاركة في عدد من فعاليات مهرجان كان السينمائي قائلا بان مهرجان كان يمثل الحدث السينمائي الاهم دوليا وعلينا الاستفادة من الخبرات العريضة لفريقه المتميزة. 

وتابع نقيب الفنانين العراقيين مدير عام  دائرة السينما والمسرح قائلا: ”على مدى الايام الماضية من مهرجان كان السينمائي الدولي تم عقد مجموعة من الاجتماعات واللقاءات مع المدير الفني لمهرجان كان تيري فريمو ومدراء عدد من التظاهرات والمسابقات، وايضا سوق المهرجان الدولية حيث تم التوصل الى بروتوكول تعاون مشترك كما ندرس جديا المشاركة في العام المقبل بجناح يمثل السينما العراقية في سوق كان الدولية“.
واستطرد قائلا: ”خلال هذة المشاركة تم زيارة عدد من الاجنحة العربية مثل الجناح السعودي ومركز السينما العربية ومشاهدة مجموعة من ابرز الافلام التى عرضت ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ومن بينها عدد من احدث نتاجات السينما العربية والتى ستكون معنا في مهرجان بغداد السينمائي في دورته المقبلة“.

وأكد جبار جودي ان التواجد في مهرجان كان السينمائي ساهم وبشكل مباشر في مد جسور التواصل مع عدد من اهم شركات الانتاج والتوزيع العالمية حيث تم مناقشة جملة من القضايا والموضوعات من بينها الدخول في شركات انتاجية وايضا الحوار بشأن التصوير في عدد بارز من المواقع العراقية الهامة . 

هذا وقد ضم  الوفد العراقي بالاضافة للدكتور جبار جودي، ايضا مدير مهرجان بغداد السينمائي رئيس قسم السينما في جامعة بغداد الدكتور حكمت البيضاني الذى اشار بدورة الى ان النجاح الفني والاعلامي الذي حصدته الدورة الاولي لمهرجان بغداد السينمائي، كان بمثابة الحافز لفريق عمل المهرجان لمزيد من التحرك للاستفادة من الخبرات العالمي في مجال تنظيم المهرجانات وعلى رأسها مهرجان كان السينمائي الدولي، كما ان التواجد في مهرجانات كان فتح الباب على مصراعية من اجل التخطيط لنقله جديدة في تاريخ صناعة الانتاج السينمائي العراقي وايضا تنظيم المهرجانات والملتقيات السينمائية . 

وقال جودي في ختام تصريحه من مهرجان كان السينمائي ان الدعم الذى تحظى به الثقافة والفنون والسينما والمسرح على وجه الخصوص في العراق من لدن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وايضا وزير الثقافة العراقي احمد فكاك البدراني، تأتي ثماره جلية وواضحة من مجموعة التظاهرات والمهرجانات والانشطة والفعاليات التي تتواصل على مدار العام مما كان له ابعد الاثر في عودة النشاط الثقافي والفني للعراق يزدحم جدولنا الثقافي والفني بكم من الانشطة، التي تتعدد وتتنوع بما يرسخ مكانة العراق والشعب العراقي العاشق للثقافة والمتذوق للفنون . 

 

####

 

مركز السينما العربية يصدر قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما في مهرجان كان

البلاد/ مسافات

أطلق مركز السينما العربية النسخة الجديدة من قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية والتي تحتفي بالأشخاص والمؤسسات ذوي الأثر في صناعة السينما العربية خلال العام الماضي، وذلك في إطار الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المركز في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي.

قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، يطلقها سنوياً مركز السينما العربية، وتضم أسماءً يمثلون أنفسهم أو مؤسسات ينتمون إليها، وقد وقع الاختيار عليهم وفقاً لأنشطتهم ونجاحاتهم وحجم أعمالهم في صناعة السينما العربية خلال الـ12 شهراً الأخيرة.

وتضمنت القائمة: 13 مخرجاً، و16 منتجاً، و14 ممثلاً، و5 فنانين من فريق العمل خلف الكامير، و18 موزعاً من 12 مؤسسة، و12 مسؤولاً من 10 مؤسسات سينمائية حكومية، و11 مسؤولاً في 7 منصات عرض حسب الطلب، و11 مسؤولاً في 7 مهرجانات، و7 مسؤولين عن مؤسسات التمويل.

وتضم القائمة من مصر النجوم يسرا، ومنى زكي، وأحمد مالك، وصناع السينما هاني خليفة ومراد مصطفى وبيتر ميمي والمنتجين محمد حفظي وشاهيناز العقاد وسوسن يوسف، والموسيقار خالد الكمار، والمونتير أحمد حافظ، ومدير التصوير مصطفى الكاشف،  بالإضافة إلى كل من أشرف سالمان المدير التنفيذي لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد الحق المدير العام لمنصة WATCH IT.

وتضم القائمة من السعودية المخرج عبد الإله القرشي، والممثلة سمر ششة، وزينب أبو السمح المدير العام لـMBC Studios، وعلاء يوسف فادن رئيس مجلس إدارة تلفاز 11، الشيخ وليد الإبراهيم مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة MBC، وهديل كامل المدير العام لشبكة راديو وتلفزيون العرب، والأمير الوليد بن طلال، والمنتج محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والمهندس عبد الله الراشد مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، والمهندس عبد الله القحطاني الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام السعودية، والمنتج السعودي فيصل بالطيور الرئيس التنفيذي لشركة ستديوهات موفي muvi Studios، وسلطان الحكير مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة موفي سينما muvi Cinema.

ومن الإمارات: معاذ الشيخ الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة ستارز بلاي، والكاتبة السينمائية بثينة كاظم مؤسسة ومديرة سينما عقيل، وماجد السويدي المدير العام لمدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للستديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، ومحمد المبارك رئيس مجلس إدارة إيمج نيشن.

ومن لبنان تضم القائمة الإعلامية ريا أبي راشد، وجورج شقير مؤسس والمدير التنفيذي لشركة أبوت برودكشن، وسوسن الأصفري مؤسس ومديرة COCOON FILMS، وجو كوكباني الرئيس التنفيذي لشركة OSN، وطوني صعب نائب رئيس ستارز بلاي للمحتوى والشراكات الاستراتيجية، وهانيا مروة مؤسسة ومديرة سينما متروبوليس، وجاد أبي خليل مدير ملتقى بيروت السينمائي، وأنطوان خليفة مدير البرامج العربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وريما مسمار المديرة التنفيذية للصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وماريو حداد المدير التنفيذي لشركة إمباير إنترناشيونال، وماريو جونيور حداد رئيس التوزيع في إمباير إنترناشيونال، وجيانلوكا شقرا مؤسس والمدير التنفيذي لشركة فرونت رو، وأجناس لحود الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للسينما والتسلية والترفيه، وطوني المسيح المدير العام لفوكس سينما، وحمد أتاسي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيتي سينما، وسليم راميا رئيس مجلس إدارة شركة سليم راميا.

ومن الأردن: المخرج أمجد الرشيد، والمؤلفة الموسيقية سعاد بشناق، والمنتجة رولا ناصر، وندى دوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي الدولي، والأمير علي بن الحسين رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والأميرة ريم علي المفوض التنفيذي في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وطارق أبو لغد المدير التنفيذي لشبكة الإعلام العربية.

ومن تونس: النجوم هند صبري وآدم بيسا ومجد مستورة، والمخرجة كوثر بن هنية، والموسيقار أمين بوحافة والمنتجة درة بوشوشة والمنتج حبيب عطية. أما المغرب فكان حاضراً من خلال المخرجة أسماء المدير، والمخرج والمنتج خليل بن كيران، وعبد العزيز البوزدايني مدير المركز السينمائي المغربي.

ومن فلسطين: المخرجتان لينا سويلم وفرح نابلسي، والنجوم صالح بكري وهيام عباس وتارا عبود، وحنا عطالله مؤسس ومدير فيلم لاب فلسطين، وعلا سلامة المديرة التنفيذية بفيلم لاب فلسطين. ومن الكويت الشيخة دانة ناصر الصباح رئيس مجلس إدارة OSN، وهشام الغانم المديرالتنفيذي لشركة سينيسكيب، ومن قطر فاطمة الرميحي الرئيس التنيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومؤيد ديب المدير العام لشركة ميتافورا للإنتاج.

 

####

 

السعودية شهد أمين تحضر لفيلمها (هجرة)

البلاد/ عبدالستار ناجي

بعد إنجازها في فيلم (سيدة البحر) عام 2019 والذي عرض في مهرجان فنيسيا السينمائي الدولي انطلقت المخرجة السعودية شهد أمين لتصوير أحداث أعمالها السينمائية والذي يحمل عنوان (هجرة). والذي يتحدث عن الاختلاف بين الأجيال من خلال رحلة امرأة سعودية في الصحراء.

 وسيتم تصوير العمل الجديد في عدة مدن سعودية من بينها جدة والمدينة والعلا ونيون وعدد آخر من المدن ذات العمق الصحراوي.

 فيلم (هجرة) تجمع جدة وحفيداتها من مدينة الطائف بالقرب من جبال الحجاز عبر رحلة إلى مكة إلى مجموعة من المدن السعودية والتي تمثل المناطق الحقيقية التي أشرق منها الدين الإسلامي الحنيف.

 خلال تلك الرحلة تختفي إحدى الحفيدات مما يجعل الجدة والحفيدة الثانية يبدآن رحلة البحث عنها وسط أجواء من المغامرة تارة والبحث والتطور في العلاقات الإنسانية التي تجمع الجدة بالحفيدات.

الفيلم يجمع مجموعة من القطاعات الإنتاجية من بينها بنت أمين للإنتاج والمركز العراقي للسينما المستقلة والمنتج السعودي فيصل بالطيور (سينما ويفوز) كما يشارك في الإنتاج المنتج المصري محمد حفظي.

 ويشارك في بطولة الفيلم كل من خيرية نظمي وواف الظفيري ولامار فيدان، هذا وستتم عمليات المونتاج في العاصمة الفرنسية من خلال المنسق المناظر هارفي ليز على الأوسكار عن فيلم البيانسيت

جدير بالذكر أن المخرجة السعودية شهد أمين من مواليد مدينة جدة، على على درجة البكالوريوس في إنتاج الفيديو والدراسات السينمائية من جامعة غرب لندن، وعملت ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في الدورة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية عام 2016.

خلال مشوارها الفني عملت في بداية مسيرتها المهنية كمساعدة مخرج في الإعلانات والأفلام بعدها اتجهت للإخراج وبدأت أول أفلامها موسيقانا، ثم نافذة ليلى عام 2011 الذي عرض في مهرجان الخليج السينمائي. فيلمها الذي أخرجته عام 2013 حورية وعين حاز على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان أبو ظبي السينمائي وجائزة النخلة الفضية من مهرجان أفلام السعودية. في عام 2019 أخرجت فيلمها الروائي الطويل الأول بعنوان سيدة البحر الذي عرض -لأول مرة- في الدورة السادسة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي وفاز بجائزة نادي فيرونا السينمائي في دورته ال 76 للفيلم الأكثر إبداعا في أسبوع النقاد في المهرجان.

 ويتوقع أن يجد الفيلم طريقه إلى عدد من المهرجانات السينمائية المقبلة ومن بينها البندقية ومونتريال والبحر الأحمر السينمائي الدولي.

 

البلاد البحرينية في

16.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004