ملفات خاصة

 
 
 

ميريل وجولييت وجريتا ونادين وأسماء.. نساء صنعن الفارق!!

طارق الشناوي

كان السينمائي الدولي

السابع والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

نجاح حفل الافتتاح، لا يقاس فقط بفيلم الافتتاح، أو كما دائما نردد أنه ضربة البداية، الحفل كتاب متعدد الصفحات، الصفحة الأخيرة فقط هى الفيلم، وأقصى ما يمكن أن يوصف به هذا الفيلم، مهما كنت متعاطفا مع الشريط السينمائى، أنه متوسط القيمة، رغم أنه يفتتح مهرجان المهرجانات فى الدنيا.

إدارة المهرجان اختارت أن تمنح تلك الليلة مذاقا فرنسيا مباشرا بفيلم (المحطة التالية)، الذى بدأ بالفعل عرضه تجاريا، قوبل الفيلم، بعد انتهائه، فى قاعة (دى بى سى) باستهجان عالى الصوت، وتلك القاعة مخصصة للنقاد والصحفيين والإعلاميين، ولست موقنا أن هذا هو أيضا موقف السينمائيين من ممثلين وفنيين الذين شاهدوا الفيلم فى قاعة (لوميير)، إلا أنه فى كل الأحول يظل رأيا قابلا للاتفاق أو الاختلاف.

لا أتصور أن إدارة المهرجان (أى مهرجان) مهما كانت حريصة على اختيار شريط سينمائى مع الإطلالة الأولى يعبر عن موقفها بين بدائل أخرى، تنزعج من كلمة سلبية أو حتى صوت خرج من قاعة السينما التى بطبعها تتحمل وأيضا تحتمل كل الآراء، ربما وهذا هو تحليلى الخاص أن غلبة تواجد السينما الأمريكية المعبرة عن روح (هوليوود)، بالنجوم وأيضا بالتكريم ورئاسة لجنة التحكيم، دفعت القائمين على المهرجان إلى ضرورة إحداث توازن باختيار فيلم فرنسى، ربما كان هذا هو الدافع العميق، لتقول فرنسا من على شاطئ (الريفييرا) نحن هنا، ربما كان هذا هو أحد عوامل ترجيح الاختيار، رغم توافر مؤكد من بدائل لأفلام أخرى غير فرنسية، أكرر ربما!!.

الحفل بكل تفاصيله، كان مفعما بغلبة الروح النسائية، وهو كما ترى توجه عالمى، الأهم هو أن هناك حالة من الصدق سيطرت على الحفل ومنحتنا فى مقاعدنا قدرا من الشغف والترقب وأيضا البهجة، مع توافر سرعة الإيقاع، وهو درس أتمنى أن نستوعبه فى مهرجاناتنا العربية، هل لاحظتم مثلا كيف أن لجنة تحكيم قسم (نظرة ما)، تمت الإشارة لهم فقط بالأسماء وهم جالسون فى القاعة بدون الصعود على المسرح، كل ذلك من أجل ضمان سرعة الإيقاع.

حضور ميريل ستريب على المسرح بتلك الحفاوة التى قوبلت بها والحوار الممتع التلقائى بينها وبين الأيقونة الفرنسية جولييت بينوش، خرج حقيقة من القلب، فى كواليس المهرجانات الكبرى وأيضا الأوسكار يوجد اتفاق مسبق على محددات يلتزم بها كل من يقف على خشبة المسرح، مقدم الحفل وأيضا الضيوف، كيف يتحرك ولو كان سيجلس على مقعد يحدد طريقة الجلوس، هل سيمسك مثلا الميكروفون، فى يده، أم سيتوجه مباشرة للمنصة، وما هو الزمن المتاح ومتى سيحصل على التكريم وغيرها؟، مؤكد أيضا هناك أيضا مساحات من التلقائية يجب أن تترك للحظة وتداعياتها.

شاهدت العديد من الحفلات التى يتم خلالها تكريم الكبار بجائزة (إنجاز العمر)، فى (كان) و(برلين) و(فينسيا) و(القاهرة) و(البحر الأحمر) و(دبى) وغيرها، هى دائما اللحظة الأكثر تأثيرا، إحساس الناس بأن هذا هو تتويج لرحلة ومشوار وهو عادة تكريم يناله الكبار فى القامة والقيمة وأيضا فى العمر، لا أنسى مثلا قبل نحو ربع قرن ما حدث مع الفنان القدير فؤاد المهندس فى مهرجان (القاهرة)، أتصور أنها من أكثر المرات التى حظى فيها مكرم بالتصفيق، وهو ما حدث أيضا مع الكاتب الكبير وحيد حامد قبل ثلاث سنوات، وهو ما كنت شاهدا عليه فى مهرجان (كان) مع ميريل ستريب، التى تبادلت دموعها مع جوليت بينوش، فى لحظة واحدة عبرت فيها كل القلوب عما تحمله من مشاعر، ليس فقط قلبى بينوش وستريب ولكن كل الحضور.

ما الذى يعنى أن يظل النجم نصف قرن فى بؤرة النجاح، وعندما تتعدد الأدوار وتتباين الأجيال، ولا يشعر الناس سوى بزيادة مساحة الترقب، فى انتظار المزيد.

أهم جملة قالتها جوليت بينوش عن ستريب (أنها غيرت الطريقة التى ننظر بها للنساء)، خرجت الكلمة من قلبها واخترقت قلوبنا، بما امتلكته من دفء وصدق، وكانت تبكى وهى تتحدث من فرط إحساسها.

أعمق تأثير هو الذى ينطلق للحياة، من الكتاب أو المسرح أو الفيلم، وعندما نتحدث عن تأثير عالمى أحدثته السينما من خلال نجمة مثل ستريب، غيرت تماما زاوية الرؤية.

لجنة التحكيم التى ترأسها المخرجة الشهيرة جريتا جيرفيج التى شاهدنا لها مؤخرا فيلمها (باربى) قالت (الفيلم مقدس، والفن مقدس)، وشبهت المهرجان ببيت العبادة (فهو أيضا مقدس).

كلمات نابعة أيضا من تكريم للإبداع، قطعا لو قالها فنان عربى الآن لخرج عليه الجماعة إياهم من (الحناجرة) المتزمتين، رغم أن يوسف بك وهبى، كثيرا ما كان يردد كلمات مشابهة عن المسرح، إلا أن الزمن كان غير الزمن.

جاء تواجد كل من المخرجة اللبنانية نادين لبكى من لبنان فى لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية والمخرجة المغربية أسماء المدير فى لجنة تحكيم مسابقة ( نظرة ما) يحمل تقديرا مزدوجا للمرأة بوجه عام وللمبدعة العربية تحديدا، واعترافا بهذا الإنجاز الذى حققته المخرجتان فى السنوات الأخيرة، كانت لبكى قد حظيت قبل بضع سنوات بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان (كان) عن فيلمها (كفر ناحوم) ويومها أطلقت زغرودة فى قاعة لوميير لا يزال يتردد صداها فى أذنى حتى الآن، بينما أسماء المدير حصلت على جائزة الإخراج العام الماضى من (كان) فى (قسم نظرة ما) عن فيلمها (كذب أبيض)، وكنوع من التكريم تم اختيارها كعضو لجنة تكريم فى نفس القسم الذى يمنح التجارب الجديدة مساحات من الفرص، فى علاقة مباشرة مع الجمهور.

خمس نساء صنعن حقا الفارق فى (كان 77): ميريل وجولييت وجريتا ونادين وأسماء!!.

 

####

 

هدى الإتربي بإطلالة جريئة في مهرجان كان السينمائي (فيديو)

كتب: إيمان علي

شاركت الفنانة هدى الإتربي جمهورها ومتابعيها، مجموعة صور وفيديوهات، من إطلالتها على السجادة الحمراء، لمهرجان كان السينمائي، في دورته الـ 77، والمقام حاليا في مدينة كان بفرنسا.

إطلالة هدى الإتربي في مهرجان كان

ونشرت هدى الإتربي تلك الصور بموقع التواصل الاجتماعى «إنستجرام»، حيث ظهرت بإطلالة مُلفتة وجذابة، مرتدية فستانا طويلا باللون الأسود، مكشوف الصدر والأكتاف، ونسقت معه تسريحة شعر بسيطة.

وعلقت الإتربي قائلة: «أشعر بالحب الليلة، يا لها من تجربة مذهلة!، لقد حلمت منذ فترة طويلة بوجود فيلم هناك في المنافسة، وفي يوم من الأيام سأحقق ذلك».

آخر أعمال هدى الإتربي

يذكر أن مسلسل «العتاولة» آخر أعمال الفنانة هدى الإتربي، وهو من بطولة كل من: أحمد السقا، باسم سمرة، طارق لطفى، زينة، مي كساب، أحمد كشك، هدى الإتربى، نهى عابدين، ميمى جمال، زينب العبد، منة تيسير، مصطفى أبوسريع، مريم الجندى، مؤمن نور، محمد التاجى، يسرا الجديدى، وآخرين، وهو من تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى.

 

####

 

قبل عرضه في مهرجان كان..

«سيبوا الهوى لصحابه» أغنية فيلم «رفعت عيني للسما»

كتب: ريهام جودة

أطلقت الشركة المنتجة لفيلم «رفعت عيني للسما» أغنية «سيبوا الهوى لصحابه» الأغنية الرسمية للفيلم قبل أيام من عرضه في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان في نسختها الـ 63 التي انطلقت، وتتواصل حتى 25 مايو 2024.

وتعد أغنية «سيبوا الهوى لأصحابه» من تراث الصعيد المصري، من غناء فريق بانوراما برشا، ومغنية الفريق هي مونيكا يوسف ومن توزيع ورؤية موسيقية مولوتوف.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء.

وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

أبطال فيلم «رفعت عيني للسما»

فيلم «رفعت عيني للسما» من بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن إخراج ندي رياض وأيمن الأمير اللذين سبق لهما عرض فيلمهما الروائي القصير «فخ» بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهما على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام، كما عرض فيلمهما التسجيلي «نهايات سعيدة» عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.

 

####

 

كلمات أغنية «سيبوا الهوى لصحابه»

لفيلم «رفعت عيني للسما» قبل عرضه في كان (فيديو)

كتب: أمنية فوزي

طرحت الشركة المنتجة لفيلم «رفعت عيني للسما»، الأغنية الرسمية للفيلم تحت عنوان «سيبوا الهوى لأصحابه»، ويأتي ذلك قبل عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، بدورته الـ 77، المُقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو.

كلمات أغنية سيبوا الهوى لأصحابه

والتي جاءت كلماتها كالتالي «سيبوا الهوى لأصحابه ياللي متجلدين، احنا حبه صبايا واللي يعادينا مين، اللي يعادي صبايا شقي وعمره قصير، يا وابور ياللي انت مقبل يا مروح على الصعيد، سلم على الحبايب، حتى تراب الطريق».

أغنية سيبوا الهوى لأصحابه

وشاركت الشركة المنتجة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام»، مقطع فيديو من الأغنية، وعلقت: «سيبوا الهوى لأصحابه- من التراث الصعيد المصري، توزيع ورؤية موسيقية: مولوتوف، غناء فرقة بانوراما برشا، المغنية الرئيسية: مونيكا يوسف، الأغنية من فيلم «رفعت عيني للسما» إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، الفيلم مشارك رسميًا في مهرجان كان السينمائي 2024».

فيلم رفعت عيني للسما

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

فيلم رفعت عيني للسما بمهرجان كان السينمائي

فيلم رفعت عيني للسما، يشارك في بطولته فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن اخراج ندي رياض وأيمن الأمير اللذين سبق لهم عرض فيلمهم الروائي القصير «فخ» بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام.

كما عرض فيلمهم التسجيلي «نهايات سعيدة» عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.

مهرجان كان السينمائي

وانطلقت الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، أمس الثلاثاء، في مدينة كان بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور عدد كبير من النجوم.

وينافس بهذه النسخة، 8 أفلام عربية متنوعة المضمون، لتثبت أن الإنتاج السينمائي العربي قادر على المنافسة على الساحة العالمية، تحتوي قائمة ترشيحات الأفلام العربية على 6 أفلام من العديد من الدول العربية، أبرزها، فيلم شرق 12، فيلم نوارة، فيلم غلى أرض مجهولة، فيلم الكل يحي توده، فيلم القرية جوار الجنة.

 

####

 

مواعيد عرض فيلم شرق 12 في مهرجان كان السينمائي

كتب: سعيد خالد

ينافس فيلم شرق 12 إخراج هالة القوصي، ضمن عروض نصف شهر المخرجين التي تضم 21 فيلم والمقامة على هامش النسخة الـ77 لمهرجان كان الذي تستمر فعالياته حتى 24 مايو الجاري.

ومن المقرر عرض فيلم شرق 12 خلال فعاليات المهرجان، 4 مرات بدءًا من الثلاثاء 21 مايو الساعة 5:15 مساء في Theatre Croisette، يليه العرض الثاني الأربعاء 22 مايو، الساعة 11:30 صباحًا، في Cinema Les Arcades/Salle 1 والساعة 7 مساء في Cinema Alexandre III 1، ومن المقرر أن يختتم الفيلم عروضه في كان الخميس 23 مايو، الساعة 4:30 مساءًا، داخل -CinemaLeRaimu

يذكر أن فيلم شرق 12 يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، ويشارك في بطولته منحة البطراوي، وأحمد كمال، كما يشهد أول ظهور سينمائي للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبوالعطا وباسم وديع.

الفيلم تأليف وسيناريو وحوار وإخراج هالة القوصي وأنتجته شركة فريزا وسيريوس فيلم (هولندا) بالتعاون مع نقطة للإنتاج الفني (مصر) بدعم من دي فيربيلدنج (الخيال) -وهي جائزة ممنوحة من قبل صندوق موندريان وصندوق الفيلم الهولندي- وألوان سي أي سي وفوندز ٢١ وصندوق أمستردام للفنون ومؤسسة الدوحة للأفلام،
وتصوير عبدالسلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، وتصميم شريط الصوت عبدالرحمن محمود وجايم ساهوليكا، وتسجيل حوار محمد حسن، ومونتاج بوبي رولوفس وهالة القوصي، وتصميم رقصات شيرين حجازي، ورؤية فنية وملابس هالة القوصي، وديكور عمرو عبدو، ومخرج منفذ فاضل الجارحي، ومدير انتاج محمد جمال الدين.

ويعد الفيلم هو التعاون السابع بين هالة القوصي ومدير التصوير عبدالسلام موسى وثالث انتاج لشركتهما نقطة للإنتاج الفني بعد الفيلم الروائي زهرة الصبار ٢٠١٧ والفيلم القصير لا أنسى البحر ٢٠٢٠ والذي عرض في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وينتمي فيلم شرق ١٢ لنوعية الكوميديا السوداء، حيث يدور في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه الموسيقار الشاب عبدو (عمر رزيق) على شوقي البهلوان (أحمد كمال) الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف وجلالة الحكاءة (منحة البطراوي) التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد. ويخطط عبدو، مستعينا بموهبته، مع الشابة ننة (فايزة شامة) لكسر قبضة شوقي ونيل الحرية في عالم أرحب.

 

####

 

قبل عرضه في مهرجان كان..

انطلاق أغنية «سيبوا الهوى لصحابه» من فيلم «رفعت عيني للسما» (فيديو)

كتب: محمود زكي

اطلقت الشركة المنتجة لفيلم «رفعت عيني للسما»، الأغنية الرسمية للعمل بعنوان «سيبوا الهوى لصحابة» قبل أيام من عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان في نسختها الـ 63 المقرر اقامتها في الفترة ما بين 14 مايو ل25 مايو 2024.

وتعد أغنية «سيبوا الهوى لأصحابه» من تراث الصعيد المصري، من غناء فريق بانوراما برشا ومغنية الفريق هي مونيكا يوسف ومن توزيع ورؤية موسيقية مولوتوف.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

فيلم «رفعت عيني للسما» من بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.

ومن اخراج ندي رياض وأيمن الأمير اللذين سبق لهم عرض فيلمهم الروائي القصير «فخ» بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي «نهايات سعيدة» عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.

 

المصري اليوم في

16.05.2024

 
 
 
 
 

محافظة على إرثها العريق بدعم الأفلام من جميع أنحاء العالم

ستة أفلام حظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام تُعرض في مهرجان كان

شيماء صافي

إيلاف من الدوحةاختيرت ستة أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الذي تقام من 14 إلى 25 أيار (مايو) 2024.

وتواصل المؤسسة بذلك المحافظة على إرثها العريق بدعم الأفلام من جميع أنحاء العالم في هذا العام أيضًا، حيث يُعرض أحدث أفلام المخرج وكاتب السيناريو الكمبودي الشهير ريثي بان "لقاء مع بول بوت"، والذي حظي بدعم من برنامج التمويل المشترك بالمؤسسة، في قسم العروض العالمية الأولي في فئة الاختيار الرسمي بالمهرجان.

كما يشهد المهرجان مشاركة مجموعة من الأفلام التي حصلت على دعم من برنامج المنح في المؤسسة، من ضمنها ثلاثة في قسم أسبوع النقاد، وفيلمين في قسم أسبوعي المخرجين.

وفي هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "مرة أخرى، يظهر الاختيار الدقيق للمشاريع التي تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام والتي تم اختيارها في مهرجان كان هذا العام، مدى التزام المؤسسة بدعم الأصوات المميزة والقصص المؤثرة التي لديها القدرة على ترك بصمة قوية في السينما العالمية. ويشرفنا أن نتعاون مع أصحاب الرؤى المبدعة المعروفين عالميًا والمواهب الناشئة من العالم العربي وخارجه لنوفر لهم نافذة مهمة إلى ثقافات ومفاهيم مختلفة بهدف تعزيز الشعور بقيم الوحدة العالمية".

وأضافت: "أنا فخورة للغاية بأن فيلم السينمائي الشهير ريثي بان، خبير قمرة والمتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام على المدى الطويل، سيشهد عرضه العالمي الأول في هذا الحدث السينمائي المرموق. تعدّ أفلام ريثي تعبيراً سينمائياً إبداعياً للأحداث الاجتماعية والتاريخية المهمة التي غيرت عالمنا إلى الأبد، كما أن شغفه غير المحدود بسرد القصص بطريقة جذابة ومذهلة، يتجلى في فيلمه "لقاء مع بول بوت"، وهو فيلم مميز ومهم في هذا الوقت وسيترك صدىً قوياً لدى الجميع".

الاختيار الرسمي

فيلم "لقاء مع بول بوت" (فرنسا، كمبوديا، تايوان، قطر، تركيا) حاصل على تمويل مشترك من مؤسسة الدوحة للأفلام ومن إخراج صانع الأفلام الوثائقية الشهير ريثي بان الفائز بجائزة الحكّام الكبرى في قسم نظرة ما. يستلهم بان الفيلم من تجاربه الشخصية المؤثرة لإحياء ذكريات غير مسجلة من بلده الأصلي كمبوديا، وهو مستوحى من قصة حقيقية تروي رحلة المغامرة التي قام بها ثلاثة صحفيين فرنسيين تمت دعوتهم إلى كمبوديا من قبل الخمير الحمر في عام 1978 للقاء بول بوت.

أخرج بان العديد من الأفلام المشهورة عالميًا، بما في ذلك فيلم "شعب الأرز"، الذي اختير في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في عام 1994، وفيلم “الصورة المفقودة"، الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم باللغة الأجنبية في عام 2013 والفائز بجائزة الحكام الكبرى في قسم نظرة ما في مهرجان كان السينمائي. آخر أعماله الإخراجية "منفى" يتناول مرة أخرى الجرائم الجسيمة والانتهاكات التي ارتكبها نظام الخمير الحمر، حاز على إشادة النقاد والجمهور على نطاق واسع في مهرجان كان في عام 2016.

أسبوع النقاد

أرض النساء (مصر، فرنسا، الدنمارك، السعودية، قطر) للمخرجة ندى رياض وأيمن الأمير، يحكي قصة مجموعة من الفتيات يرفضن الأدوار المفروضة عليهن ويشكلن فرقة لمشرح الشوارع مؤلفة من النساء فقط.
الجراد (تايوان، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) من إخراج "كيف" تدور أحداثه في تايوان، حيث يكافح شاب أبكم في العشرين من عمره لمعرفة مغزى العيش في ظلم الحياة اليومية
.

البحر البعيد (المغرب، فرنسا، بلجيكا، قطر) للمخرج سعيد حميش بن العربي. يتتبع الفيلم نور الذي هاجر بطريقة غير شرعية إلى مرسيليا في عام 1990، ويعيش مع أصدقائه حياة هامشية واحتفالية.

أسبوعي المخرجين

شرق 12 (مصر، هولندا، قطر) من إخراج هالة القوصي، وهو فيلم تخيلي عن الموسيقار عبده الذي يتمرد على من هم أكبر منه سناً، ويسعى إلى الحرية من خلال فنه في عالم منعزل خارج هذا الزمن.

إلى أرض مجهولة (فلسطين، المملكة المتحدة، اليونان، هولندا، فرنسا، ألمانيا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مهدي فليفل. تدور أحداث الفيلم حول ابني عمومة فلسطينيين يضطران إلى اتخاذ إجراءات صارمة للهروب من بيئة يائسة قبل فوات الأوان.

وحظيت ثلاثة أفلام أخرى بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام ستشارك أيضاً في منصات سينمائية مختلفة في المهرجان، من ضمنها "أسطورة محمود" (فلسطين، الولايات المتحدة الأميركية، لبنان، كينيا، اليمن، الأردن، قطر) لميار حمدان وشيماء التميمي، وفيلم "منزل والدي" لمهدي فليفل وذلك في قسم الوثائقيات، وفيلم "لمينا" (المغرب، فرنسا، قطر، إيطاليا) لراندا معروفي في قسم الأعمال قيد التطوير من تنظيم ركن الأفلام القصيرة.

 

####

 

فيلم فلسطيني للمخرج مهدي فليفل

فيلم كلينيك المستقلة للتوزيع تحصل على حقوق توزيع "إلى عالم مجهول"

شيماء صافي

إيلاف من كانحصلت Film Clinic Indie Distribution فيلم كلينك المستقلة للتوزيع ومقرها القاهرة وأبو ظبي على حقوق توزيع الفيلم الفلسطيني "إلى عالم مجهول" للمخرج الفلسطيني الدانماركي مهدي فليفل بمنطقة الشرق الأوسط، بينما تتولى SalaudMorisset التوزيع في جميع أنحاء العالم، والمقرر عرضه لأول مرة عالميا في مسابقة "اسبوعا السينمائيين-La Quinzaine des Cineastes" المخصصة للأفلام الروائية الطويلة في الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي التي ستُعقد خلال الفترة ما بين 14 إلى 25 أيار (مايو) القادم.

أحداث الفيلم

يسلط الفيلم الضوء على الواقع المأساوي لحياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحديدًا في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، "إلى عالم مجهول" يروي قصة المحاولات اليائسة لاثنين من أبناء العم الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل في أثينا لإيجاد وسيلة للوصول إلى ألمانيا. يدخر شاتيلا ورضا المال لدفع ثمن جوازات سفر مزورة للخروج من أثينا. عندما يخسر رضا أموالهما التي حصلا عليها بشق الأنفس بسبب إدمانه للمخدرات، يخطط شاتيلا لخطة متطرفة تتضمن التظاهر بأنهم مهربين وأخذ رهائن في محاولة لإخراجه هو وصديقه من بيئتهما اليائسة قبل فوات الأوان.

وقال محمد حفظي مؤسس فيلم كلينك وفيلم كلينك المستقلة للتوزيع " لقد تأثرت بشكل لا يصدق بقصة الشابين الباحثين عن أي سبيل ممكن لحياة أفضل. ونظرًا لحالة العالم ومنطقتنا التي تعاني من الصراعات بالتحديد، مما يجعل توقيت الفيلم مثالي، ونحن فخورون جدًا بأن نكون جزءًا من رحلة مهدي في جلب هذه القصة إلى العالم."

"إلى عالم مجهول" هو إنتاج أوروبي مشترك بين جيف أربورن من شركة Inside Out Films في المملكة المتحدة وشركة Nakba Filmworks للمخرج فليفل، و SalaudMorisset موريسيت من فرنسا وألمانيا، وماريا درانداكي من شركة Homemade Films اليونانية، وليلى ميجمان ومارتن فان دير ڤن Studio Ruba الهولندي. المنتجون المشاركون الآخرون هم ERT و Metafora Production وصندوق البحر الأحمر للإنتاج من المملكة العربية السعودية.

حصل الفيلم على دعم من المركز اليوناني للسينما، وبرنامج الإنتاج المشترك NFF+HBF ،
CNC's Aide au Cinéma du Monde
، و ZDF/Arte، و ZDF/DKF، ومؤسسة الدوحة للأفلام
.

مهدي فليفل

يُذكر أن مهدي فليفل مخرج فلسطيني – دانماركي يُعد من أهم المخرجين الفلسطينيين، له العديد من الأفلام التي تمحورت حول حياة الفلسطيني ومعاناته، أهمها فيلمه الوثائقي الطويل والأول "عالم ليس لنا" (2012)، الذي عُرض لأول مرة في "مهرجان تورنتو السينمائي"، وفي برلينالة عام 2013. وشارك في Cinefondation كان عام 2013، وأخرج بعد ذلك عدة أفلام قصيرة: "عودة رجل"، الحائز على جائزة الدب الفضي في برلين عام 2016؛ مرشح مهرجان كان 2017 عن فيلم "رجل يغرق"؛ والفائز بجائزة IDFA 2018 "لقد وقعت على العريضة"، وفاز بأكثر من 30 جائزة مرموقة.

حقوق التوزيع

وعلى الجانب الآخر حصلت فيلم كلينيك المستقلة للتوزيع على حقوق أفلام مهمة ومؤثرة لتوزيعها في المنطقة ومنها "ماء العين" والذي عرض عالمياً في الدورة الماضية من مهرجان برلين للمخرجة المرشحة للأوسكار ميريام جبور- والأفلام السعودية ؛ "هوبل" للمخرجعبد العزيز الشلاحي (حد الطار), "هجرة" للمخرجة شهد أمين و "بسمة" لفاطمة البنوي المقرر عرضه 6 حزيران (يونيو) القادم حصرياً على منصة نتفلكس.
إلى جانب توليها لتوزيع انتاجات فيلم كلينك لهذا العام؛ البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو لخالد منصور، الفستان الابيض لجيلان أوف، كولونيا لمحمد صيام و عبده و سنية لعمر بكري
.

 

####

 

في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي

مركز السينما العربية يصدر قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية

 مراسلو إيلاف ووكالات

كانأطلق مركز السينما العربية النسخة الجديدة من قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية والتي تحتفي بالأشخاص والمؤسسات ذوي الأثر في صناعة السينما العربية خلال العام الماضي، وذلك في إطار الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المركز في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي.

قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، يطلقها سنوياً مركز السينما العربية، وتضم أسماءً يمثلون أنفسهم أو مؤسسات ينتمون إليها، وقد وقع الاختيار عليهم وفقاً لأنشطتهم ونجاحاتهم وحجم أعمالهم في صناعة السينما العربية خلال الـ12 شهراً الأخيرة.

وتضمنت القائمة: 13 مخرجاً، و16 منتجاً، و14 ممثلاً، و5 فنانين من فريق العمل خلف الكامير، و18 موزعاً من 12 مؤسسة، و12 مسؤولاً من 10 مؤسسات سينمائية حكومية، و11 مسؤولاً في 7 منصات عرض حسب الطلب، و11 مسؤولاً في 7 مهرجانات، و7 مسؤولين عن مؤسسات التمويل.

الدول العربية

وتضم القائمة من مصر النجوم يسرا، ومنى زكي، وأحمد مالك، وصناع السينما هاني خليفة ومراد مصطفى وبيتر ميمي، والمنتجين محمد حفظي وشاهيناز العقاد وسوسن يوسف، والموسيقار خالد الكمار، والمونتير أحمد حافظ، ومدير التصوير مصطفى الكاشف. بالإضافة إلى كل من أشرف سالمان المدير التنفيذي لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد الحق المدير العام لمنصة WATCH IT.

ومن السعودية، تضم القائمة المخرج عبد الإله القرشي، والممثلة سمر ششة، وزينب أبو السمح المدير العام لـMBC Studios، وعلاء يوسف فادن رئيس مجلس إدارة تلفاز 11، الشيخ وليد الإبراهيم مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة MBC، وهديل كامل المدير العام لشبكة راديو وتلفزيون العرب، والأمير الوليد بن طلال، والمنتج محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والمهندس عبد الله الراشد مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، والمهندس عبد الله القحطاني الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام السعودية، والمنتج السعودي فيصل بالطيور الرئيس التنفيذي لشركة ستديوهات موفي muvi Studios، وسلطان الحكير مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة موفي سينما muvi Cinema.

ومن الإمارات، معاذ الشيخ الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة ستارز بلاي، والكاتبة السينمائية بثينة كاظم مؤسسة ومديرة سينما عقيل، وماجد السويدي المدير العام لمدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للستديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، ومحمد المبارك رئيس مجلس إدارة إيمج نيشن.

ومن لبنان تضم القائمة الإعلامية ريا أبي راشد، وجورج شقير مؤسس والمدير التنفيذي لشركة أبوت برودكشن، وسوسن الأصفري مؤسس ومديرة COCOON FILMS، وجو كوكباني الرئيس التنفيذي لشركة OSN، وطوني صعب نائب رئيس ستارز بلاي للمحتوى والشراكات الاستراتيجية، وهانيا مروة مؤسسة ومديرة سينما متروبوليس، وجاد أبي خليل مدير ملتقى بيروت السينمائي، وأنطوان خليفة مدير البرامج العربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وريما مسمار المديرة التنفيذية للصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وماريو حداد المدير التنفيذي لشركة إمباير إنترناشيونال، وماريو جونيور حداد رئيس التوزيع في إمباير إنترناشيونال، وجيانلوكا شقرا مؤسس والمدير التنفيذي لشركة فرونت رو، وأجناس لحود الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للسينما والتسلية والترفيه، وطوني المسيح المدير العام لفوكس سينما، وحمد أتاسي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيتي سينما، وسليم راميا رئيس مجلس إدارة شركة سليم راميا.

ومن الأردن، المخرج أمجد الرشيد، والمؤلفة الموسيقية سعاد بشناق، والمنتجة رولا ناصر، وندى دوماني مديرة مهرجان عمان السينمائي الدولي، والأمير علي بن الحسين رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والأميرة ريم علي المفوض التنفيذي في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وطارق أبو لغد المدير التنفيذي لشبكة الإعلام العربية.

ومن تونس: النجوم هند صبري وآدم بيسا ومجد مستورة، والمخرجة كوثر بن هنية، والموسيقار أمين بوحافة والمنتجة درة بوشوشة والمنتج حبيب عطية. أما المغرب فكان حاضراً من خلال المخرجة أسماء المدير، والمخرج والمنتج خليل بن كيران، وعبد العزيز البوزدايني مدير المركز السينمائي المغربي.

ومن فلسطين: المخرجتان لينا سويلم وفرح نابلسي، والنجوم صالح بكري وهيام عباس وتارا عبود، وحنا عطالله مؤسس ومدير فيلم لاب فلسطين، وعلا سلامة المديرة التنفيذية بفيلم لاب فلسطين.

ومن الكويت الشيخة دانة ناصر الصباح رئيس مجلس إدارة OSN، وهشام الغانم المديرالتنفيذي لشركة سينيسكيب، ومن قطر فاطمة الرميحي الرئيس التنيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومؤيد ديب المدير العام لشركة ميتافورا للإنتاج.

 

موقع "إيلاف" السعودية في

16.05.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004