خلال فعاليات مهرجان كان الـ 77..
«الدوحة
للأفلام» تعلن 44 منحة لمشاريع سينمائية وننشر القائمة الكاملة لكل الأعمال
المختاره
كان (فرنسا) ـ «سينماتوغراف»
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن المشاريع الحاصلة على دعم من
برنامج المِنح في دورة الربيع 2024، وذلك خلال فعاليات مهرجان كان
السينمائي العالمي.
وتم اختيار 44 فيلماً من 17 بلداً لهذه الدورة من برنامج
تطوير الأفلام المستمر في منطقة الشرق الأوسط، والذي قدم الدعم لأكثر من
850 مشروعاً متنوعاً من 75 بلداً حتى الآن.
ويُعدّ برنامج المِنح في مؤسسة الدوحة للأفلام من أطول
المبادرات عمرا لدعم المشاريع السينمائية في الشرق الأوسط، إذ يقدم الدعم
لصُناع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم السينمائية الأولى أو الثانية، وذلك
في دورتين، واحدة في الربيع، وأخرى في الخريف.
ويهدف برنامج المِنح لإبراز المواهب السينمائية ودعمها،
وبناء مجتمع من صانعي الأفلام من خريجي المؤسسة، وتشجيع التفاعل الإبداعي
بين الفنانين في جميع أنحاء العالم، حيث استفاد منه حتى الآن أكثر من 850
مشروعاً من 75 بلداً، شملت الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام
الوثائقية والتجريبية، فضلاً عن المسلسلات التلفزيونية ومسلسلات منصات البث.
وبالإضافة إلى قطر، تتضمن القائمة، التي حصلت على منح في
دورة الربيع لعام 2024، مشاريع من فلسطين، والعراق، والأردن، وسوريا،
ولبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وإندونيسيا، وإيران، والصين،
وكولومبيا، فيما تحصلت مشاريع أخرى على مِنح للمرة الأولى، من مالطا وكوريا
الجنوبية وطاجيكستان.
وتتضمن قائمة الحاصلين على المِنح 25 صانعة أفلام، و14 صانع
أفلام استفادوا من منح في دورات سابقة، إلى جانب 6 مشاريع لمواهب من قطر.
وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة حسن
الرميحي "إن الهدف الأساسي لبرنامج المنح هو بناء مجتمع جديد من الأصوات
الأصيلة التي تجلب التنوع والعمق إلى الوسط السينمائي، وتشجيع التبادل
والحوار الثقافي"، مؤكدة سعي المؤسسة إلى اكتشاف المواهب الجديدة، وإبراز
القصص التي تحظى باهتمام عالمي، وتطوير نظام بيئي متين يساهم في تطوير فنّ
السرد القصصي، ومساعدة صُناع الأفلام الناشئين على تحقيق تطلعاتهم
الإبداعية.
وأعربت الرميحي عن فخرها بالإعلان عن قائمة جديدة من
المشاريع الجذابة من المنطقة والعالم، والتي تم اختيارها بفضل أسلوبها
المبتكر، مما يؤكد التزام المؤسسة برعاية الأصوات الأصلية والمستقلة في
السينما العالمية، معربة في الوقت نفسه عن سعادتها بهذا الحضور البارز
للمواهب النسائية، التي تمثل الطاقة الجديدة لصناعة الأفلام في العالم
العربي.
والمستفيدون من منح الربيع لعام 2024 من الشرق الأوسط وشمال
إفريقيا – روائي طويل – في مرحلة التطوير هم: فيلم الدانة (قطر) لنورا
السبيعي، وفيلم نركض مع الوحوش (لبنان، جمهورية التشيك، قطر) من إخراج ليلى
بسمة.
أما الأفلام الروائية الطويلة ـ مرحلة الإنتاج ـ التي حظيت
بالدعم من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فهي: ماري وجولي (تونس، فرنسا، قطر)
من إخراج أريج سهيري، وصوت الصمت (لبنان، فرنسا، اليونان، المملكة المتحدة،
قطر) للمخرجة جويس نشواتي، فيما ضمت الأفلام الروائية الطويلة ـ مرحلة ما
بعد الإنتاج كلا من: إلى أرض مجهولة (فلسطين، المملكة المتحدة، اليونان،
هولندا، فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرج مهدي فليفل، ويونان (سوريا، ألمانيا،
كندا، إيطاليا، الأردن، فلسطين، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج
أمير فخر الدين، والمستعمرة (مصر، فرنسا، ألمانيا، قطر) لمحمد رشاد، وبدوي
(المغرب، المجر، قطر) من إخراج ياسين ماركو ماروكو، وأجورا (تونس، فرنسا،
المملكة العربية السعودية، قطر) من إخراج علاء الدين سليم.
وضمت قائمة الأفلام الروائية الطويلة ـ مرحلة ما بعد
الإنتاج ـ خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي حازت على الدعم،
كلا من: زيتون (مالطا، ألمانيا، قطر) من إخراج أليكس كاميلري، وعالم النبات
(الصين، قطر) للمخرج جينغ يي، ولادة أخرى (طاجيكستان، الولايات المتحدة
الأمريكية، ألمانيا، قطر) لإيزابيل كالاندار، وأفق (كولومبيا، فرنسا،
لوكسمبورغ، تشيلي، قطر) للمخرج سيزار أوغوستو أسيفيدو، وحكاية الأرض
(إندونيسيا، الفلبين، قطر) للمخرج لولو هيندرا، والزعنفة (كوريا الجنوبية،
ألمانيا، قطر) من إخراج سي يونج بارك.
أما في فئة الفيلم الوثائقي الطويل ـ تجريبي/مقال ـ مرحلة
التطوير الشرق من الأوسط وشمال إفريقيا، فحاز على الدعم كل من: فيلم ما
كبير إلا الجمل (لبنان، فرنسا، قطر) من إخراج منى خولي، ومثل الحلم (لبنان،
قطر) للمخرجة كورين شاوي، ورحلة الطريق (المغرب، فرنسا، قطر) للمخرجة ليندا
قباء، وتكلمي صورة تكلمي (فلسطين، ألمانيا، قطر) للمخرج باري القلقيلي.
واشتملت قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة ـ مرحلة الإنتاج ـ
من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على: زهرة الرمال (المغرب، قطر) من إخراج
جواد بابيلي، وتسلق الجبال (الجزائر، فرنسا، ألمانيا، قطر) من إخراج
صابرينا الشابي، بينما ضمت قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة – مرحلة ما بعد
الإنتاج من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلا من: لم تكن وحيدة (العراق،
المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) للمخرج حسين
الأسدي، وأولئك الذين يراقبون (المغرب، بلجيكا، قطر) من إخراج كريمة
السعيدي، وجراوند زيرو (فلسطين، قطر) مشروع قصير جماعي يضم 22 مخرجا من غزة
ورحلة القمر (لبنان، هولندا، قطر) لكريم قاسم.
واحتوت قائمة الأفلام الوثائقية الطويلة ـ مرحلة ما بعد
الإنتاج ـ خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على: قطع الصخور (إيران،
ألمانيا، قطر) من إخراج سارة خاكي ومحمد رضا عيني، وقداس للقبيلة (إيران،
إسبانيا، قطر) للمخرج مرجان خسراوي، بينما ضمت قائمة المسلسلات تلفزيونية
في مرحلة التطوير من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: بدر على القمر (قطر،
الأردن) من إخراج عائشة الجيدة وخلود العلي، وكلمات أخيرة (لبنان، كندا،
قطر) لأنطوان واكد، وتدمر (لبنان، فرنسا، قطر) لكارول مزهر وغابرييلا
فلوريس. وأم مستأجرة (لبنان، كندا، قطر) للمخرجة دانيا بدير، والمملكة
الجافة (الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) من إخراج دانا أطرش
وأصداء (لبنان، قطر) لماري روز أسطا.
ومنصات البث ـ الإنتاج ـ من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي:
السردين (الجزائر، فرنسا، قطر) لزليخة طاهر، وقائمة الأفلام الروائية
القصيرة ـ مرحلة التطوير من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلا من: قبل ما
النهار يطلع (قطر) لأمل المفتاح، ولــو (قطر) لعلي الأنصاري.
واشتملت قائمة الأفلام الروائية القصيرة – مرحلة الإنتاج ـ
من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على: الرجل الصغير (المغرب، فرنسا، قطر)
للمخرج هاجري غاشوش، وجلود مغطاة بالملح (لبنان، فرنسا، كندا، قطر) للمخرج
نقولا فتوح، وثقل الغياب (سوريا، ألمانيا، قطر) لجلال الماغوط، وزيزو (مصر،
قطر) للمخرج خالد معيط، وإيمان (قطر) لمها آل ثاني، وأرجوك أوقف (قطر)
للمخرجة لولوة آل ثاني، وقائمة الأفلام الوثائقية القصيرة – مرحلة الإنتاج
ـ من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على: النجمة (لبنان، قطر) من إخراج إنغريد
الزغبي، وسيجيء يوم آخر (فلسطين، قطر) من إخراج عايدة كعدان. |