نظرة أولى | «ماريا» عودة طموحه لأنجلينا جولي للمنافسة على
أوسكار 2025
فينيسيا ـ «سينماتوغراف»
«ماريا»،
الفيلم الجديد للمخرج التشيلي بابلو لارين، الذي تلعب فيه أنجلينا جولي دور
مغنية الأوبرا الأسطورية ماريا كالاس، وعُرض ضمن مسابقة «فينيسيا السينمائي
الـ 81»، هو أكثر أدوارها طموحاً منذ زمن بعيد، ومع ذلك لا يبدو الدور
وكأنه عودة إلى الظهور بقدر ما هو مشروع تم بناؤه حول حضورها المحجوب
استراتيجياً.
يأتي الدور مصحوبًا بكل أنواع التفاصيل التي تعد بمثابة
بشائر بشرعيته، مثل حقيقة أن جولي قضت شهورًا في التدريب على غناء الأوبرا،
حيث يمتزج صوتها الحقيقي بصوت كالاس الشهير كلما أدت شخصيتها.
وعلى الرغم من ذلك، هناك شيء ما غير دافع لأي مخاطرة فيما
تفعله جولي على الشاشة، وهو مستوى من الإزالة يجعلها تبدو وكأنها تلعب دور
امرأة تؤدي دور ماريا كالاس. بعض جوانب ذلك مقصود - ماريا هي الجزء الأخير
في ثلاثية لارين التي بدأت مع ناتالي بورتمان في دور جاكي أوناسيس في فيلم
«جاكي» واستمرت مع كريستين ستيوارت في دور الأميرة ديانا في فيلم «سبنسر»،
وعلى الرغم من أنه أضعف الأجزاء الثلاثة، إلا أنه، مثل الأجزاء السابقة،
يدور حول صناعة الصورة بقدر ما يدور حول المرأة الأيقونية في مركزه.
ماريا، التي تعيش في باريس في نهاية حياتها، لم تغني على
المسرح منذ سنوات لكنها لا تزال لا تستطيع التوقف عن الأداء - سواء كان ذلك
من خلال غناء أغنية في المطبخ لمدبرة منزلها برونا (ألبا روهرواخر) أو من
خلال أداء دور المغنية لصحفي تلفزيوني (كودي سميت ماكفي) الذي هو في الواقع
هلوسة متخيلة.
تتلاعب أفلام لارين الثلاثة بفكرة الصورة كسلطة وسجن في
الوقت نفسه، معترفةً بمدى سخافة المشكلة التي يجب أن تصارعها، وفي الوقت
نفسه تحاول التعامل معها بالجدية التي تتطلبها موضوعاتها، لكن ماريا تواجه
أصعب الأوقات في العثور على هذا التوازن والتوفيق بين الجدية التي تريدها
من موضوعها وبين إصرارها على أنها قضت معظم حياتها في محاولة إرضاء من
حولها.
يتنقل الفيلم بين العروض المسرحية المصغرة التي تشكل يوميات
ماريا في عام 1977 وتلك التي قدمتها في الماضي على المسرح، ولكن لا يوجد
شيء وراء هذه العروض، ولا يوجد جوهر جسدي للشخصية تحت الأزياء المسرحية
والملابس اليومية الأكثر فخامة.
السيناريو الأرجواني للعمل كتبه ستيفن نايت كما لو أن كل
سطر لم يكن المقصود منه أن يُقال كجزء من مشهد بل أن يُبرز في إعلان نهائي.
”ما
الذي تناولته؟“ يتساءل فيروتشيو (بييرفرانشيسكو فافينو) - خادم ماريا
ورفيقها الدائم الآخر إلى جانب برونا - عندما يحاول مراقبة استهلاك ماريا
للحبوب المخدرة. فترد عليه قائلة: ”لقد أخذت حريتي، طوال حياتي، وأخذ
العالم حريته معي“.
وعندما يتمكن فيروتشيو من ترتيب زيارة لماريا للطبيب الذي
كانت تتجنبه، يخبرها هذا الطبيب مطمئناً أنه ”بحاجة إلى إجراء محادثة معها
حول الحياة والموت، والعقل والجنون“.
هل ماريا مجنونة؟، من المؤكد أنها في حالة من الفوضى،
تتأرجح خارجة عن سيطرة مساعدتها المنزلية الحنونة، حيث تتخيل مقابلة مع
سميت ماكفي، كما تحاول إعادة اكتشاف صوتها بمساعدة عازف البيانو (ستيفن
آشفيلد) الذي قد يكون هو الآخر من نسج خيالها.
ومع ذلك، يظل فيلم ”ماريا“ شديد الحساسية مع شخصيته
الرئيسية، وكذلك الممثلة التي تلعب دورها، غير راغب في الاعتراف بأنه قد
يكون هناك شيء ممتع بقدر ما هو مأساوي في مشهد نجمة أوبرا تمزق غرفة
ملابسها بحثًا عن بعض الكواليس الأخيرة.
تبدو جولي مذهلة في الفيلم، مع عظام الوجنتين الزاويتين
والمعاطف المنزلية المزركشة، كما تبدو رائعة في تسريحة عين القطة وخوذة
النحل في ذكريات الماضي بالأبيض والأسود لعلاقتها الرومانسية مع أرسطو
أوناسيس (هالوك بيلجينر).
وتبدو أيضًا ماريا مذهلة، حيث أعطى المصور السينمائي إدوارد
لاشمان باريس السبعينيات مظهرًا دقيقًا لبطاقة بريدية عتيقة، وقام لارين
بتصوير رحلات خيالية تتضمن ظهور جوقات من بين الحشود في ساحة تروكاديرو
وفرق الأوركسترا التي تجلس على الدرج تحت المطر.
ولكن على الرغم من الجهد الواضح الذي بُذل في صناعة فيلم
”ماريا“، وهو مبني حول أداء يُفترض أن يكون موضع إشادة لشجاعته، لكن بالفعل
لا يوجد مشهد مميز يمكن المخاطرة به ليكون فارقاً، وإن كانت أنجلينا جولي
حجزت بدورها في هذا الفيلم مكاناً للمنافسة في أوسكار 2025. |