الفائز بجائزة آفاق لأفضل سيناريو في «فينيسيا السينمائي»
..
مراجعة فيلميه | «أعياد سعيدة» لـ إسكندر قبطي: نظرة لاذعة
على استحالة الاندماج الفلسطيني الإسرائيلي
تورنتو ـ خاص «سينماتوغراف»
بعد فوزه عن جدارة بجائزة آفاق لأفضل سيناريو في مهرجان
فينيسيا السينمائي، عُرض فيلم ”أعياد سعيدة ـ
Happy Holidays “
للمخرج أسكندر قبطي في الدورة الـ 49 لمهرجان تورنتو السينمائي.
يتميز هذا الفيلم بواحد من أكثر السيناريوهات قوة المليئة
بالمواضيع التي تأتي مع شخصيات غنية في الوقت المناسب، ومن المؤكد أن العمل
سيحظى بمزيد من التقدير مع استمرار عرضه في مهرجانات أخرى.
بعد 15 عامًا من فيلمه المرشح لجائزة الأوسكار ”عجمي“، يعود
قبطي أخيرًا بفيلم درامي اجتماعي حميم وطموح في الوقت نفسه، ولديه الكثير
ليقوله عن العالم الذي نعيش فيه اليوم، دون أن يشعر الجمهور أبدًا بأنه
فيلم تعليمي.
إنه فيلم ذكي يعتمد في معظمه على الحوارات الكثيفة، لكنه لا
يفشل أبدًا في إبقاء المشاهدين متفاعلين ومفتونين ومهتمين بشخصياته.
من خلال أربعة فصول، نرى مصائر الشخصيات تتشابك فيما يروي
السيناريو قصصهم مع نقاط تقاطع رئيسية تنبثق منها الفصول الأخرى – حتى يأتي
الفصل الأخير في دائرة كاملة. ليلخص ما يدور حوله الفيلم.
إن التساؤلات حول ما إذا كان بإمكان الفلسطينيين
والإسرائيليين أن يتوصلوا إلى السلام في أي وقت مضى ليست محور الفيلم –
فإسكندر قبطي مهتم أكثر بكثير بالمضي قدمًا إلى أبعد من ذلك.
وعلى افتراض أن السلام يمكن أن يتحقق، وهو أمر مستبعد، فهل
يمكن أن تنجح الدولتان في التعايش على المستوى الاجتماعي وليس السياسي؟،
وكيف يمكن أن ينجح الاندماج بالضبط، إذا لم تكن كل أمة على استعداد تام
لتقبل الآخر والاندماج معه؟.
يتم التعامل مع تعقيدات هذه الأسئلة، التي تزداد أهميتها
اليوم، ببراعة سردية لا تشوبها شائبة، حيث يختار قبطي شخصيات الفيلم التي
هي في صدام مباشر وغير مباشر مع دوائرها الاجتماعية وكذلك مع الطرف الآخر.
نادرًا ما شاهدنا أفلامًا فلسطينية تتناول الاندماج بهذا
العمق، وتطرح أسئلة ملحة حول الاندماج الداخلي كشرط أساسي لا غنى عنه
للاندماج الخارجي.
وإذا لم نكن مستعدين لتقبل أنفسنا والتصالح مع اختلافاتنا،
فهل سنكون مستعدين للتعايش مع الآخرين؟.
موضوع رائع ربما لم يتم استكشافه مؤخرًا إلا في فيلم
”أميرة“ لمحمد دياب، على الرغم من أن تناول قبطي للموضوع يبدو أكثر
انسجامًا مع السرد الذي لا ينحاز إلى طرف دون الآخر، ويحرص بوضوح على إثارة
مشاعر أقل لصالح تجربة أكثر عقلانية.
إسكندر قبطي يختار الأفكار أكثر من العواطف، فهو حريص على
الأصالة والمصداقية أيضًا، إذ يبدو طاقم الفيلم بأكمله وكأنه غير ممثلين،
يلقون أدوارهم دون أي تكلف. وسواء اعتمد قبطي على غير الممثلين أو على طاقم
عمل محترف تم توجيهه بخبرة عالية، فإن التأثير حقيقي للغاية ويضيف الكثير
من الثقل للفيلم.
نلتقي في الفصل الأول بالفلسطيني رامي (توفيق دانيال) في
منتصف العمر، والذي تبلغه صديقته الإسرائيلية شيرلي بأنها حامل. ولأسباب
واضحة، لم يخطط الزوجان لهذا الأمر، لعلمهما باستحالة وجود مثل هذا الطفل
في الأجواء المشحونة اليوم. ببساطة لا مكان لطفل عربي-إسرائيلي، فالعالم لا
يتسع إلا لهوية واحدة - فالطفل المختلط ينذر بهلاك الطفل أكثر من والديه.
يتبع الفصل التالي والدة رامي، ربة الأسرة حنان (التي تؤدي
دورها بشكل رائع وفعال وفاء عون) وهي شخصية متسلطة تمامًا. العائلة على وشك
الإفلاس لكن حنان ترفض الاعتراف بذلك. فاعتراف العائلة بفقدانها لمكانتها
الاجتماعية التي لطالما كانت تحتفظ بها يعني أن عليها الاندماج مع طبقة
اجتماعية أدنى، وهو أمر لن تستطيع حنان فهمه أو تقبله.
يقفز الفيلم إلى المجتمع الإسرائيلي مع الفصل الثاني، حيث
نتابع آثار حمل شيرلي وتأثيره على عائلتها. تخبر شيرلي أختها التي تنصحها
على الفور بإجهاض الجنين لكن شيرلي مصممة على الاحتفاظ به.
في الفصل الرابع والأخير، يعود التركيز إلى منزل رامي حيث
نتابع شقيقته فيفي (منار شهاب) التي تشعر بالعار من العائلة بسبب حريتها
الجنسية. ويتضح مع مرور كل فصل أنه كما أن كلا الشعبين لا يتنبأ بسيناريو
معقول يمكن أن يندمجا ويتعايشا فيه، فإن كل طرف غير قادر، والأهم من ذلك
غير راغب في استيعاب الاختلافات داخل شعبه. فعندما يُجبر الجميع على
الاندماج، يبرز من يرفضون ويواجهون خطر النبذ المهين.
فالاندماج يعني القبول والتفهم - ناهيك عن التسامح.
لكن شخصيات فيلم ”أعياد سعيدة“ غير قادرة على تقديم مثل هذا
التفهم أو منحه. والنتيجة هي مجتمعان متنافران منقسمان داخليًا وخارجيًا؛
على خلاف مع ذاتيهما ومع الطرف الآخر، ومن ثم لن يكون هناك أبدًا ”نهايات
سعيدة“. |