زياد الخزاعي

 
سيرة كتابة
 
 
 

كتابة

مهرجان كان السينمائي الدولي الـ 76

تهديدات وتعبئة.. وهوس جندري "يخطف" الكروازيت

بقلم: زياد الخزاعي

 
 
 
 

"في مايو، أفعل ما يحلو لك!"، شعار أورده أعضاء الاتحاد الوطني للمناجم والطاقة الفرنسي في بيان حاد اللهجة، نشروه على الموقع الرسمي لمنظمتهم ضدّ تعهّد الرئيس اليميني إيمانويل ماكرون بشأن المضي في تأصيل قانون إصلاح نظام التقاعد. يمزج الشعار التَّهديد بالظرافة الفرنسيّة، ويغمز بلؤم سياسي الى ما وقع في ذلك الشهر المجيد من عام 1968، حين حاصر الشباب والعمال الغاضبون زمرة الجنرال شارل ديغول الذي فر الى المانيا سراً، قبل أن يصل مثقفوهم وفنانوهم الى صالات مهرجان كانّ السينمائي، ويفلحون في إلغاء تلك الدورة المشؤومة، ويجبرون الجنرال على التراجع، ويسنَّ قوانين جديدة ضمنت تحسين الأجور وتصحيح أوضاع الطلبة. اليوم، التهديدات أشدَّ قسوة وأكثر ذكاء من "احتلال" قاعات، إذ تطال العصب الأساسي لأيّ عرض سينمائي وأضوائه وبريقه...الكهرباء!

إنَّ إغلاق الطرق والممرات والأزقة حول جادة الكروازيت وقصر السينما حيث قلب المهرجان يصبح عاجزاً تماما حين يُقطع "مورد الطَّاقة"، وتعمَّ العتمة داخل الصالات، وتُشيع الدُهْمة شاشاتها، ويكتسح السَّواد أروقة سوق السينما الذراع الأكثر شهرة لدى كانّ، والأقوى في عالم صناعة السينما الدولية. في حين تجد شوارع المدينة ومصالحها التجارية، التي تنتعش خلال أسبوعي المهرجان، نفسها غارقة في ظُلمة تُفرّغ المقاهي والمقاصف والمطاعم والمتاجر، وتضرب عميقاً في اقتصادها. السيناريو قاتم، وهو أكثر قرباً الى فيلم كوارث هوليووديّ.

******

رغم هذا تبقّى المحنة مستترة لدى "قيصر كانّ" تييري فريمو وفريقه حيث جرى الإعلان عن البرنامج العام في تاريخه، وأصبحت أسماء لجان تحكيم بعض الخانات الموازية في حكم المعلوم الصحافيّ. بينما تمَّ الإعلان عن إضافات عناوين أفلام تستكمل الجدولة النهائية، في موعد أقرب مما هو متوقع حسماً للجدل، وتحسباً لأيّ طارىء. هذه احترازات غير مسبوقة لم ترد لها إشارات في الحوارات الصحافية التقليدية التي يخصّ بها المندوب العام للمهرجان والمدير العام لـ"معهد لوميير" في مدينة ليون المتوسطية عادة الصحافة العالمية المتخصصة خصوصا "فارايتي" و"سكرين إنترناشونال" من بين أخريات، بل ولم يكلّف نفسه على الإطلاق مقاربة أو مناقشة موار سياسيّ عاصف شلَّ قطاعات عدَّة في عموم البلاد منذ 19 يناير/ كانون الثاني 2023 ، وأدى الى تصاعد حدَّة المواجهات العنيفة بين معارضي مشروع يرونه "ظالماً"، ويهدد نظام الحماية الاجتماعيّة التي تَعُد فخر الجمهورية، وقوات أمن مكلفة بكسر عزمهم والنيل من عنادهم. هؤلاء العساكر سيكون لهم تعبئة مدروسة ومظاهر عسكرة وانتشار أفراد مدجّجين بالسلاح، يقومون بجولات راجلة بين عشرات الآلاف من زوَّار كانّ.  

المحنة تتعاظم مع اقتراب الدورة الـ76 (16 ـ 27 مايو 2023). خطط المعارضين في عرقلة حركة الطيران أو خفض جدول رحلاتها وقطع الكهرباء ومنع إمدادات المحروقات، إضافة الى توسيع نطاق الاعتصامات، تتعزَّز وتثير الكثير من التَوجس بشأن بدائل إدارة مهرجان كانّ في حالة أن قرع المحتجّون أبواب قصر الكروازيت!.

النقابات الفرنسية وهي رأس حربة هذه التَّعبئة الجماهيريَّة، جادَّة في توسيع نطاق تحرّكات مجاميعها، ومهرجان كانّ أكثرها إغواء، نظراً للفيض الإعلاميّ الذي يصدر عنه من أول ليلة. لعبة المصالح واضحة. وإغفال فريمو الحديث عنها يشير الى حجم المخاطر التي يواجهها. بدلا عن هذا أجاب بأريحيَّة عن غياب أوكرانيا وروسيا و...نتفليكس، واستبعاد رومان بولانسكي ووودي ألن، ولماذا "أنديانا جونز" أكثر أهميَّة للمهرجان منهما!، ولم يجد أيّ حرج في الكلام عن الإبقاء على الشَّراكة مع منصة "تيك توك" الصينية، رغم الاستعداء المتعاظم أميركيّا وأوروبيّاُ لكلّ ما هو قادم (من) أو مُلك (لـ) بلاد الزعيم ماوتسي تونغ!.

******

اختيار فريمو لجديد المخرجة والممثلة الفرنسيّة الجزائريّة مايوين "جان دو باري"، المدعوم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السعوديّة، كفيلم افتتاح واجه انتقادات قائمة على ادعاءات أنَّ صاحبة "بوليس" (2001) هاجمت صحافيّاُ في أحد مطاعم باريس، كونه أتَّهم طليقها المخرج لوك بيسون بارتكاب اعتداء جنسيّ! لم يتوصل أحد الى تأكيده وإثباته، كما جاء الإعلان أيضا فرصة الى شن هجمة خاطفة ضدّ بطله الممثل والموسيقيّ الأميركيّ جوني دِب، ناورت في إعادة تهمة غلاظاته لزوجته السابقة الى واجهة النَّميمة الصحافيّة! يبدو أنَّ تجسيد دِب لشخصيّة الملك لويس الخامس عشر لم يمنع المدافعين عن "حرمات" التعامل النّسويّ من الانكفاء، بل وجدوا وكأنَّه يتجاسر (أو يتحامق) عبر شخصية رجل سلطويّ ويمينيّ، يقرّب امرأة شابة من الطبقة العاملة، فجَّرت في كيانه شهوة حياة ونشواتها، نظراً لديناميكيَّتها وتعطّشها للمتعة وتحايلها في اختراق مراتب الرّقي الاجتماعيّ، وفوقها ذكاؤها الذي أوصلها بشكل خاطف وقياسيّ الى قمَّة الهرم الحاكم في قصر فرساي، لتحصد ضغائن ودسائس، قبل أن يقودها طموحها الى نهاية تراجيديَّة، مع عجالة الملك في التّخلي عنها حال كشف أصلها كمومس، ما يُسهّل شطبها من الوجود.

عموما، كانت إدارة فريمو تحصد اتّهامات وشتائم على نوعيّة أفلام أو اختيار أسماء أو استبعاد دول، أمَّا "هجمة التَّأثيم المنظَّمة والمفاجئة"، فهي دسيسة لم تكن في الحسبان، وأخذت منحى الظنَّة والاستنكار والإدانة، كما بانت بحقد غير مسبوق في قضية الفرنسية كاترين كورسيني، حيث تمَّ "التَّزمير بصوت عال" ضدّ خبر عزم المهرجان على ضمّ فيلمها الثاني عشر "العودة" (101 د) الى المسابقة الرسمية، وتجرّيمها بتجاوزاتها اللا أخلاقية على أحد العاملين خلال التصوير، واستخدام قاصر في تأدية مشهد جنسيّ فاضح، لم تثبت أيّ جهة أو شخص تلك الادعاءات، ولم يكلّف أحد لجم الشّكوك ومنع تناسلها مستقبلاً. الجليّ أنَّ هناك مراوغات إعلاميّة مثيرة للظّنون، تتماهى مع صرعات أميركيّة تستهوي المخازي الإعلاميَّة. سؤال: هل إنَّ "كانّ" على عتبة دعائية جديدة تستهلك العزوم الجادة والساعية الى تنشيط نظام أكثر صرامة فيما يتعلّق بخرق الكود الأخلاقيّ، أم أنَّ هناك دوافع مبطّنة الى جعل المهادنات وسيلة لضخّ كمّ أوسع من الطّنين الذي يُسلع شناراً إعلامياً بائراً ومهيناً؟

******

 
 

مع نصّ مايوين، وتعيين الألمانية وقطب شركة "وارنر ميديا" إيريس نوبلوخ كأول رئيسة لـ"كانّ"، يعزّز شريط كورسيني (1956) هوساً عارماً في ما يخصّ تقليعة "الجندرية" التي "خطفت" الكروازيت هذا العام، والتي بدأت بشائرها مع فوز الفرنسية جوليا دوكورنو بـ"السَّعفة الذّهب" عن "تيتان" (2021)، لتكوّن ثاني امرأة تفوز بالتَّبجيل الأكبر، متزامناُ مع انتخاب فريمو وفريقه عناوين سبعة أفلام لمخرجات عالميات موهوبات دفعة واحدة، محققاً بذلك رقماً قياسياً ونصراً مبيناً وسبقاً لن يضارعه فيه أحد، ضارباً عرض الحائط استهانات الصحافة المتخصصة بخطوته التي تحقق ما وعد به في العام 2018، ولم تجد في الأمر "شيئاً مثيراً للحماس المفرط" (سكرين إنترناشونال)، مستعيدة عناده حين ردّ بحدّة ذات مرَّة "يُطلب من كانّ أن يكون مثاليّاً ولا تشوبه شائبة. لم يطلب منّي أحد أن تكون نسبة 50٪ من الأفلام من إنتاج مخرجات نساء. هذا من شأنه أن يظهر عدم الاحترام".

اليوم، تضع كورسيني (لها "حواء الجديدة"،1999. "أرامل سعيدات جداً"، 2003. " ثلاثة عوالم"، 2012. "موسم صيفي"، 2015. "حب مستحيل"، 2018.  "الفّرقة"، 2021) حكاية السيدة الأربعينيّة خديجة في واجهة نسويَّة اتهاميّة، تنال من عنصريّة وطبقيّة وإجحاف اجتماعيّ وإقصاء مناطقيّ في جمهورية ترفع شعار "حريَّة، مساواة، أخوَّة"، لا يتحرج مواطنوها من اختراق اعتباراتها ونبلها وقيمها الأصيلة.!. تعمل هذه السيدة الأفرو فرنسيّة لدى "عائلة باريسيّة ثريَّة، راعية أطفالها خلال عطلة موسم صيف في كورسيكا. مع اصطحاب ابنتيها المراهقتين، تسنح الفرصة لهم في العودة إلى جزيرة غادروها قبل 15 عاماً في ظروف مأساويّة. بينما تناضل خديجة مع ذكرياتها، تنغمس الفتاتان في كل إغواءات الصيف، وتشرعان أيضا في التساؤل عن ماضيهما الأسريّ هنا. حين تخدشان سطح قصة الأسرة التي ترويها والدتهما، تكتشفان من هما حقاً".

أفريقياً أيضاً، تسرد صاحبة "الجميلة والكلاب" ( من عروض خانة "نظرة ما"، كانّ 2017) و"الرجل الذي باع ظهره" (أفضل ممثل ليحى مهايني في مهرجان فينيسيا،2020) المخرجة الموهوبة كوثر بن هنية حكاية أخرى حول مرارات شخصيّة تقلّب حياة سيدة عاديّة في جديدها "أربع بنات (110 د)، المدعوم من "صندوق البحر الأحمر للأفلام" في السعودية، وتجسّدها الممثلة هند صبري المعروفة منذ بطولة فيلم الراحلة مفيدة تلاتلي "صمت القصور" (جائزة "الكاميرا الذّهب"، كانّ 1994). عن الشّريط نستعير ما يلي: "بين النّور والظلام تقف ألفة. وهي امرأة تونسيّة وأم لأربع بنات. ذات يوم، تختفي ابنتاها الأكبر سناً. لملء هذا الغياب، تدعو المخرجة كوثر بن هنية الممثلات المحترفات، وتخترع تجربة سينمائيّة فريدة من نوعها، ترفع الحجاب عن قصص حياة ألفة وبناتها. رحلة متفجّرة من الأمل والتمرّد والعنف والانتقال والأخوة التي تشكّك في أسس مجتمعاتنا ذاتها".

اقتبست بن هنية قصة حقيقيّة لسيدة تدعى ألفة حمروني "وجدت نفسها في صدارة هرج صحافيّ دوليّ عارم في أبريل 2016، عندما كشفت عن تطرّف ابنتيها المراهقتين رحمة وغفران الشيخاوي، ومغادرتهما وطنهما للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلاميَّة في ليبيا. انتقدت حمروني علناً السلطات التونسية لعدم منع ابنتها رحمة من مغادرة البلاد. بعد القبض على الفتاتين من قبل القوات الليبية، لم تتَّخذ السلطات التونسية أيّ ردّ فعل. ويقال أيضاً إنَّ حمروني مُنعت من مغادرة البلاد للبحث عن ابنتيها في البلد المجاور بمفردها".

من القارة السمراء أيضا، تعرض السنغالية الشابة راماتا تولاي سي التي شاركت الأفغاني عتيق رحيمي كتابة نصّ "السيدة العذراء عند النيل" (2019)، قبل أن تنجز فيلمها القصير "استيل" (24 د)، باكورتها الروائية "بانيل واداما" (87 د)، المدعومة من "صندوق البحر الأحمر للأفلام" في السعودية. بطلان شابّان (الممثلان خادي ماني ومامادو ديالو) يحمل الفيلم اسميهما، يعيشان في قرية صغيرة نائية تقع في منطقة فوتا في شمال السنغال. "أداما منطوٍ على نفسه وحذر، بينما بانيل عاطفية ومتمرّدة. العشق مُقدّر لهما وحبهما الأبدي لا يهادن، بيد أنهما سيخضعان لاختبار عصيّ من قبل أعراف مجتمع لا تعترف بالعواطف، وتحظر الحب إذ يعتبره الأهالي سلوكاً دخيلاً ومفسداً. حين يرفض أداما القبول بواجبه الشّرعي الدّموي الذي يورثه منصب رئيس القبيلة في المستقبل، ويبلغ مجلس القرية عن نيَّته بالمغادرة والتخلي عن قريته، يتم تعطيل المجتمع بأكمله، وتعمّ فوضى قاتلة".

******

من النمسا، تتنافس جيسيكا هاوسنر (1972 فيينا) بشريطها "نادي صفر"(كلوب زيرو)، ويُعد المشاركة السادسة لها في المهرجان بعد "الفتى جو" (أفضل ممثلة إميلي بيتشام، 2019). "حبّ جنونيّ" (2014)، "فندق" (2004)، "ريتا المحبوبة" (2001). ترصَّد فيه يوميّات غامضة وشيطانيّة للآنسة نوفاك (الأسترالية ميا فاشيكوفسكا) بعيد انضمامها إلى "طاقم إحدى المدارس الداخليّة الدوليّة الرَّاقية لتدريس فصل تناول "الطعام الواعي"، مشكّلة رابطة قويّة مع خمسة من طلابها، فارضة عليهم تناول كميات أقل من طعام صحّيّ، ودفعهم على مقاربة اضطرابات الأكل، ودراسة "سلوكيات الأكل". يتباطأ المشرفون والمعلمون الآخرون في ملاحظة ما يحدث، وبحلول الوقت الذي يبدأ فيه الآباء المشتَّتون في إدراك ما يحدث، يصبح النادي الغامض حقيقة واقعة، ليكتشفوا برعب أنَّ الأنسة خطفت منهم الأبناء وأنهت سطواتهم عليهم". من طاقم العمل نذكر كل من، سيدس بابيت كنودسن، إلسا زيلبرشتاين، ماتيو ديمي، أمير المصري الذي اشتهر بفيلم "ليمبو" (2020) للإسكوتلندي بن شاروك.

يتجلّى هذا الغموض بعنف وصداميَّة بالغين ولكن بلغة سينمائيّة شعريَّة في "الكِمِّير" (أو "خَيْمَر" بالإغريقية) للإيطاليّة أليشه رورفاخر (1981)، تدور أحداثه خلال ثمانينات القرن الماضي في العالم السري لـ"تومبارولي" (أو لصوص المقابر). يحكي قصة الشاب أرثر، وهو عالم آثار إنكليزي (الممثل البريطاني جوش أوكونور)، يتمتّع بقدرة خارقة على التَّواصل مع الأرض، يكمن ضعفه المزدوج في إحساسه بفراغ وجودي بسبب ذكرى حب جارف وضائع مع الشابة بيامينه، تركت جروحاً غائرة على كيانه، وأيضاً سعيه للحصول على مال سهل وثروة سريعة، ما يجعله فريسة لشبكة دولية للاتجار غير المشروع بالاكتشافات القديمة، وتهريب العجائب الأثرية.

تقول صاحبة "جسد إلهيّ" (2011)، "العجائب" (2014)، "سعيد مثل لاتزَرو" (2018) عن شريطها الذي يشارك في تمثيله كل من إيزابيلا روسيليني، كارول دوارتي، ألبا رورفاخر، فينسينزو نيمولاتو، كيارا بازاليا، لوكا تشيكوفاني إنَّه: "نصّ يتحدث عن علاقتنا بالماضي ومع الأموات. كُتب في وقت وفاة حدثت في عائلتنا، وحين أصبح الموت (خلال جائحة "الكوفيد") جزءاً لا يتجزأ من حياتنا. كان من الضروري عليّ أن أعمل بجد على إنتاج هذا الفيلم". يذكر أنَّ "الكِمّير" هو مخلوق في الأساطير الإغريقية له رأس أسد وجسم شاة وذنب أفعى. وتستخدم الكلمة كدلالة على الوهم أو السَّراب أو حلم لا سبيل الى تحقيقه.

******

هناك مخرجتان سينمائيّتان فرنسيّتان ضمن قائمة المتنافسين على "السَّعفة الذَّهب"، الأولى هي المخرجة المثيرة للجدل كاترين بريا (1948) التي فجَّرت أعمالها "الجميلة النائمة" (2010)، "الجنس نكتة" (2001)، "حب مثالي" (1996)، "قذر مثل ملاك" (1991) جلبة إعلاميّة عاصفة نظراً لمقارباتها الجريئة للإيروسية والنَّشوات واكتشاف الحسّ الإيروتيكيّ بين اليافعين، ما جعلها واحدة من رائدات ثورة حسيَّة هزَّت أعرافاً أوروبيّة، وتسبَّبت بعداوات كنسيَّة، وتعرضت الى مشاحنات حكوميّة اتَّهمتها بالجسارة وخدش الحياء العام والتّجاوز على حرمات وأخلاقيات مجتمعيَّة.

جديدها "الصيف الماضي" (104 د)، وهو أفلمة مكرّرة لعمل سابق كتبته وأخرجته الدنماركية المصرية مي الطوخي تحت عنوان "ملكة القلوب" (2019)، لن يبتعد عن المشاكسة والإثارة بسبب علاقة شّهوانية وشبَّه محرَّمة بين أمّ وابن زوجها من امرأة أخرى، لا بدّ ان تثير غباراً كثيفاً من السجالات بين أروقة الكروازيت! تعيش آن (ليا دروكير) المحامية المرموقة والمدافعة عن القاصرين ضحايا الإساءات، وأمثالهم من المراهقين الذين يواجهون صعوبات، مع زوجها بيير وابنتاهما في وئام تام في فيلا جميلة على مرتفعات باريس.

يختلَّ توازن هذه الأسرة الأوروبيّة، حين ينتقل ثيو (17 عاماً)، والمولود من زيجة سابقة للعيش معهم، نتيجة انفصال هذا المراهق المتمّرد والمتنمّر والهشّ (الممثل صمويل كريشير) عن توافقاتهم. يحدث الانقلاب العاصف والمدمّر عندما تبدأ المرأة علاقة غراميّة وجنسيّة مفتوحة معه، معرَّضة حياتها الشّخصيَّة والمهنيَّة الى خطر داهم، مهدَّدة أواصر أسرتها الى الأبد.

أمَّا مواطنتها جوستين ترييه (1978)، فتقارب أسرة من نوع آخر ومعضلة اجتماعيَّة عصيَّة وجارحة في نصّها "تشريح سقوط" (150 د). تعيش الكاتبة الألمانية ساندرا (الممثلة ساندرا هولر) مع زوجها صموئيل وابنهما المصاب بضعف البصر دانييل (11 عاماً) في شاليه منعزل بين جرود جبال الألب الفرنسية. ذات يوم، يتمّ العثور على الرجل ميتاً عند أسفل المنزل في ظروف غامضة. تفشل التحقيقات في التَّوصل إذا ما كان الحادث انتحاراً أم نتيجة جريمة متعمَّدة. يتم القبض على ساندرا في نهاية المطاف، ويوجه لها القضاء تهمة القتل، لتضع المحاكمة وتفاصيلها علاقات هذه الشّخصية المضطربة والغامضة تحت المجهر، مرتهنة خلاصها الوحيد بشهادة ابنها الصّغير الحاسمة، قبل أنَّ يبدأ الشك في تدمير كيانهما.

 
 

سينماتك في ـ  12 مايو 2023

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004