زياد الخزاعي

 
سيرة كتابة
 
 
 

كتابة

مهرجان كان السينمائي الدولي الـ 76

Les filles d'Olfa (Four Duaghters)

"بنات ألفة" للتونسية كوثر بن هنية... ضحايا فقه الدم

بقلم: زياد الخزاعي

 
 
 
 

إذا كان "الرجل الذي باع ظهره" (2020) سلع نموذجاً سوريالياً لنازح سوري يسعى الى خلاص عائلي من محنة حرب شمولية، سلاحها عصابات فقهية دموية، على بلده وتاريخه ونسيجه الاجتماعي، فان جديد التونسية كوثر بن هنية "بنات ألفة" (110 د)، المعروض ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ76 (16 ـ27 مايو 2023) لمهرجان كانّ السينمائي، يسلع بدوره نموذجاً أسرياً، يواجه مصيراً تقوده فاشيات دينية تسعى الى سفك دم وترهيب بشر وتغيير موازنات سياسية، تارة بالإغواء وأخرى بالتعيير وثالثة بالتهديد.

يمتهن الرجل في العمل الأول، عرض وشم تأشيرة الدخول الى أوروبا المعروفة باسم "فيزا شينغن" رسم على جلده على رواد عرض فني في احدى صالات العاصمة البلجيكية بروكسل، كإعلان عن مهانة بشرية ترتقي الى حدود الجريمة، كونها تنتهك إنسانيته ووجوده وتنال من حريته، من دون ان تثير حفيظة أحد الذي يرى في "التمسرح التشكيلي" للشاب وسام (يحيى مهايني) صرعة نادرة تستخدم الجسد كإغواء نادر، ناكراً أنها إدانة على نُظم لن توفر له سبيلا عقلانياً الى خلاصه الشخصي.

في المقابل، نقابل السيدة ألفة حمروني ضمن تجهيز سينمائي صرف، تحكي قصة بناتها ومصائرهن الضائعة لإن "الذئاب أكلتهن"، وهو تعبير تكرره كتحامل ذاتي على منظومة استغلالية ونافذة وشرهة ولا ترحم، تستغل الدين وقيمه ومحارمه لجذب "عمالة" نسوية، تمتهن "جهاد النكاح" عند جبهات الاقتتال التي فُتحت بلا هوادة في بقاع عربية منتقاة بدقة عسكرية، منها أرض وغى وأخر مواقع تدريب وثالثة مراكز استقطاب ورابعة جيوب مالية تصدر عملات ومعدات وبشر. كانت تونس من أوائل بلدان العرب التي استهدفت من قبل الحركات الأصولية والجهات الدولية التي تقف خلفها، لوفرة الفقر والعطالة والقهر أيام حكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي. كان من اليسير على أعوانهم اصطياد طرائدهم من بين عائلات نال منها الضيق وضنك العيش. من هذه الفرائس ستكون عائلة ألفة وبالذات بناتها البالغتين اللتين ستهربان في العام 2015 الى ليبيا للالتحاق بـ"داعش".

تسرد السيدة محنتها ضمن تكوين سينمائي هجين، يفترض انه وثائقي النزعة بيد أن صاحبة "شلاط تونس" وجدت نفسها امام مأزق شحة المورد الصوري للحكاية، أي أن ألفة التي لا تملك أشرطة فيديو أو صور فوتوغرافية أو مقاطع تلفزيونية وغيرها، لن تسعف حجة بن هنية السينمائية بخصوص الكيفية التي تم فيها تجنيد المراهقتين غفران ورحمة. هذه الشحة أجبرتها بشكل فاقع على "تدوير" التواريخ والوقائع والذكريات واليوميات العائلية وجرائمها الخفية، على لسان السيدة الأربعينية وبنتيها الأخريين آية وتيسير. عليه، تصبح النتيجة مسرحة صرفة ضمن حيز صغير ومتواضع هو بيت العائلة. الفكرة مدهشة لكن صياغتها انتهت الى ان تكون عبئاً بصرياً تنقصه حركية اساسية، بمعنى انها تفتقر الى نقطة انقلابها الدرامي اللازم، كي يتاح للقصة أن تأخذ مديات وتنوعات درامية جديدة، ذلك ان ما يحدث على شاشة بن هنية هي حواريات مطولة، تزاوج بين الخبر والملاحات وخفة ظل الشخصيات و...الكثير من الدموع.

 
 

هل شريط بن هنية منصف سينمائياً؟ في التقدير العام نعم، لإنه أوجد مكاناً إعلامياً عالمياً لمحنة السيدة التونسية بالذات، منتهزاً هرج "كانّ" في وضعها أمام فضول الجميع الذي وجد في نموذج عائلي ملوث بعار متواصل، بدءاً بأم عاشرت رجال ثلاثة دفعة واحدة، وأب ذي سوابق إجرامية حاول الاعتداء جنسياً على بناته، وصغيرات يتحدن لمنع الفجور من الوصول الى أجسادهن، توكيداً على حجته المزمنة في أن فآقة هذه الشعوب وفساد حياتها وانحراف مسيري أنظمتها هي مهد أزلي وحتمي لمنتوج أرهابي أصولي، وبن هنية لا تخشى من الانتصار الى هذه القناعة، إذ أن أغلب ما يرد على لسان الأم المكلومة وبنتيها يلعن وضعهن الاقتصادي وغربتهن في محيطهن، وغياب المساعدة الجماعية في تأمين حيواتهن. في تقديرنا النقدي، أن بن هنية أنجزت عملاً يقوم على فرادة حكاية لأم تواجه بمفردها وحوشاً بشرية "خطفت" بشكل أو أخر بنتين من أربعة، قبل أن تختفيا الى الأبد لكنها تعمدت الى "كسر" إيهام متفرجها بوجود ممثلة معروفة "هند صبري" تؤدي دور ألفة كواجهة درامية. تمثل بعض ما يرد على لسان نظيرتها الحقيقية ضمن مشاهد موازية ضعيفة الصنعة ومن دون تبرير.

هنا يصبح التجريب الفج خللاً ونقيصة وصدعاً، حوّل النص الى ألعوبة حكائية في المقام الأول. ألفة تقول، هند تمثل. لعل أبلغ دليل على هذا قصة ألفة التي تضرب زوجها ليلة عرسهما بعد أن نعتها كعاهرة، قبل أن تكشف عن بكارتها، لحضور حفلتها الكبيرة، بشرشف أبيض يحمل بقعة من دمه!، تؤدي صبري المشهد بأكثر قدر من التفاعل، يجعله أقرب الى جلبة مسرحية منه كتعبير عن الكاريزما التي تتمتع بها أم البنات.

يمتد هذا الهجين مع وجود ممثلتين شابتين تقومان بدوري الغائبتين، ويحدث الأمر مرة أخرى ولكن بشين درامي اوسع: تسرد آية وشقيقتها الكثير من مواجعهما وبسيل من دموع الغبن الاجتماعي، لكن الممثلتين الرديفتين تأبيا القيام بفعل ما، وتنتظرا اجتماع الكل العائلي كي يكملن صورة باهتة لأسرة نالت منها غاشية ملعونة. الى ذلك، فان الرجال الثلاثة (زائداً شخصية ضابط شرطة يرفض التعاون معها في البحث عن الشقيقتين، وهي إشارة الى الرفض الحكومي في التورط بقضيتهما) الذين مروا بحياة ألفة يعاد تجسيدهم ثانية عبر ممثل واحد "مجد مستورة" (الحائز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان برلين عن إداءه الرائع في شريط مواطنه محمد بن عطية "نحبك هادي"، 2016) بطلّات مختلفة ولكنات متباينة أرادت التدليل على أن أصول كل شخصية جاءت من بقاع تونسية مختلفة، تفتعل أحيانا كسر الجدار الرابع بإيقاف تصوير مشهد أو البحث عن شحنة إداء أو افتعال تشاحن على جملة أو حركة ما، وهذه في مجمله وضع موهبة مستورة في لا تفاعل حقيقي كون الشخصيات عابرة وبملامح كاريكاتورية.

لن يصل شريط بن هنية الى نتيجة سوى أن المرأة التي تقف أمام كاميرتها لم تتخل عن أوديسيتها الشخصية في الوصول الى ابنتيها حتى لو كانتا جثتين، أيضا أن الشقيقتين الأخريين ما زالتا تحملان ندوبهما وخيباتهما من عمر كاد ان يضيع بين حجاب مستورد، وخطاب أصولي متشدد ومهدد، ونظام لا يلتفت الى مواطنيه، تاركاً أياهم فرائس سهلة لعمائم توجد تبريراتها الى كل ما يتعلق بقوتها حتى أن تطلب الأمر ممارسة دعارة دينية، تغرر بالفتيات القاصرات، وتحول عبرها ثيوقراطيتها الى دولة فجور. ألفة كائن متمرد وجد نفسه أمام عُتُوّ متجدد في كيانات بناتها، وعليها أن تقرر ما أذا كانت جاهزة أن تأكل لحمهن، كما القطة الأم التي تلتهم صغارها حين تواجه خطر الموت. هذه أمثولة تقولها ألفة لنا تحت ومض عينين لا يمكن مقاومة بريقهما. الحاسم، أن بن هنية (1977) لو تعمدت اختيار خط وثائقي صاف لسرد حكاية ألفة وبناتها لأنجزت فيلماً أكثر إقناعاً وأحكم صنعة، مثل ما شعّ في عملها السابق "زينب تكره الثلج" (2016).

 
 

سينماتك في ـ  22 مايو 2023

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004