خاص بـ«سينماتك»

 

من الرعب سبعة ألوان.. من كل لون سبعة أفلام

[5] الرعب الدموي

بقلم: رايفين فرجاني/ خاص بـ«سينماتك»

 
 
 
 
 
 
 

يقع الرعب الدموي على الجانب الآخر من الرعب النفسي؛الإثنان وجهان لعملة واحدة. هو كل رعب صادر عن الصور المباشرة (ذهنية / بصرية) للدماء وما يتعلق بها من أشلاء متناثرة وأطراف مقطوعة وبشاعات مشابهة. التصريح بدل التلميح,والإعياء بدل الإيحاء, والضغط بالتمزقات الجسدية بدلا من التوترات النفسية.

ولكن لأن نصف الرعب هو رعب دموي والنصف الآخر هو رعب نفسي سنضيق -وحرصا منا على الواقعية التي تركناها في الرعب الشيطاني والخوارقي والقوطي- النطاق لنشمل في قائمتنا كل الدموية المحدثة بفعل فاعل. فاعل هنا قد ترادف قاتل وتساوي إنسان. أي ومرة أخرى لا مكان للوحوش هنا. بل الوحشية متمثلة في الوجه الآخر للإنسانية. وكذا لا مجال للشياطين. والدموية تتفرع أيضا إلى رعب دموي ورعب معوي. الأخير غير مرتبط بالدماء تحديدا بل بالمواد العضوية الأخرى والأشلاء والأمعاء وسوائل غير الدماء. مثل فيلم الذبابة وفيلم الرجل ذو الأربعين قدما. هذا النوع تم إقصاءه أيضا من هنا نتناوله في مقال آخر.

وأخيرا وباعتبار النوع الذي نقدمه نركز على الدموية في الأفلام المقترحة,لذا فمن يشمئز أو يقشعر ليذهب من هنا.

 

[1] المنشار

ـــــــــــــــــــــــ

قاتل متسلسل يقوم بتعذيب أشخاص مختارين لإخضاعهم في اختبارات وحشية تحمل قيما إنسانية.

يعد الجزء الأول ساو Saw 2004 -وهو من إخراج جيمس وان- فيلم نفسي بامتياز,إلا أنني أقصد هنا السلسلة ككل. والسلسلة كانت إبداعية لم تحتوي على أي تكرارات طوال أفلامها السبعة عدا في الفيلم الثامن الأخير. خاصة وأن الطعن والذبح صارا من النمطيات بالنسبة لمشاهد هذا النوع من الأفلام. لذا حرصت السلسلة على الابتكار في مشاهد التعذيب مستلهمة أغلبها من آلات محاكم التفتيش في العصور الوسطى. والمشاهد العالقة بذهني الآن هي إمرأة تنتزع ضلوعها من جذعها,ورجل يتساوى لحمه بين جدارين متحركين أغلقا عليها,وامرأة تشوى حية. والسلسلة سخية في تقديم المشاهد ولديها رصيد هائل منها.

تشكل الدموية حيزا كبيرا من طرق الموت المعروفة المتوزعة على الخنق والحرق والذبح والكسر والسم. وكل هذه الطرائق وبشكل خاص هنا الدموية يمكن تمثيلها في حالة الموت الأكثر عنفا وإيذاءا وعدوانا. أي القتل. وأشنع طرائق القتل تكون من خلال تطويل المدة ما قبل إماتة الضحية. أي التعذيب. التعذيب حتى الموت. وقد حملته السلسلة على شقيه,الدموي والنفسي. ما زاد الأخيرة هي أجواء الغموض والتحقيق من قبل الشرطة والقتلة والضحايا لجمع قطع اللغز وحتى الفيلم السابع في السلسلة نجح في المحافظة على إلتواءة صادمة في نهاية كل فيلم تزيد من وقع الحدث وتحفره في ذاكرة المشاهد الموسيقى المقدمة معها,وهي تفضح ما يحدث دون حاجة للمشاهدة,وتعد واحدة من أقوى المقطوعات الرعبية في تاريخ السينما والموسيقى. هذا غير مكانتها كموسيقى تصويرية. إنه تقدم تصاعد مروع منذ بدايتها, يعد المستمع بالوصول إلى حدث ما يجوز وصفه بالهول حتى إذا كان لا يتعدى تقطيع الخشب على خلفية هذه الموسيقى.

ولا ننسى أن كل أشكال التعذيب مقدمة في شكل اختبارت تحرق الأعصاب (لدى الشخصيات والمشاهدين) وتدمرها تدميرا. مغلفة بروائح من الخوف؛الموت والدفن حيا والأماكن المغلقة ناهيك عن الدموية المفرطة.

أما عن شخصيته المميزة جيغسو (الأحجية) أو ساو (المنشار) فيصفه المترجم نادر أسامه بـ "الشرير الأكثر سادية في تاريخ السينما،وصاحب فلسفة التعذيب الانتقائي العبقري الأكثر عدلا". (1)

والشخصية من تجسيد توبين بل الذي أجاد لعب الدور واشتهر به.

 

[2] الأحمر العميق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أثناء زيارته إلى إحدى المناطق الإيطالية يشهد جريمة قتل يتورط بسببها في سلسلة من الجرائم المتلاحقة.

يرى البعض أن أفلام العبقري الإيطالي داريو أرجنتو تنتمي إلى فئة قاذورات الفيديو -فيلم صربي A Serbian Film 2010 مثلا- إلا أن سينماه هي كما يصفها نادر أسامة "رعب هيتشكوكي على الطراز الإيطالي ولمسة داريو أرجنتو التي لا تخلو من السادية". إن هيتشكوك نفسه وصف ذات مرة بأنه ليس أكثر من مجرد مخرج مسلي. وعامة هناك شبه إجماع من النقاد على أن داريو أرجنتينو هو هيتشكوك إيطاليا وأنا أتفق معهم جميعا. وقدرته على خلق أجواء مشحونة بالإثارة والتوتر والقلق والإرتياب والشك وضف ما لديك من مشاعر قاتمة على القائمة هي ما تشهد له بذلك.

درة أعمال أرجنتو تتحير في إختيارها بين فيلمين؛الأحمر العميق Deep Red 1975 والشخير Suspiria 1977. ونفس التجربة المرئية / السمعية المعتمدة على الموسيقى والألوان. الألوان بالذات هي اختزال لمجموعة من العناصر البصرية تشمل جوانب تصويرية (الإضاءة والظلال والألوان) وحركية (الزوايا والحركة) التي يتميز به المخرج في سينماه.

بالإضافة إلى كل جماليات الإخراج,فالنص متماسك بداية من إسم الفيلم المعبر (الأحمر العميق) وصولا إلى نهايته الغير متوقعة. الفيلم يلعب بين ثلاثة أنواع للرعب؛الدموي والنفسي والجرائمي.

الأحمر العميق فيلم جريمة بامتياز يقدم سلسلة من جرائم القتل المعني بها من قبل المخرج كأفضل ما يكون عليه القتل السينمائي,ويحتوي على واحدة من أقوى الميتات في تاريخ السينما.

 

[3] الشهداء

ـــــــــــــــــــــــ

فتاة شابة تنتقم من معذبيها في طفولتها,ويفضي انتقامها إلى كشف أسرار تتخطى الخيال.

بعض تلك الأسرار تتضمن الوحش المخيف الذي يطارد الفتاة لوسي,والمرأة التي تُعذَب في القبو,وحقيقة العائلة التي تم قتلها للتو,وحقيقة المسلخ القديم المهجور الذي جرى فيه تعذيب لوسي. وسرّ الموت والعالم الآخر!.

فيلم فرنسي تقشعر له الأبدان,وأحسب أن أغلب أفلام القائمة هكذا,إلا أن هذا الفيلم وبشكل خاص نجح في جعلي أنا -وهو أمر ليس هين- في ظل حالة من العناد والتصلب,أن يجعلني ارتجف أو بحد أدنى أشعر بذلك المسمى (قشعريرة). يرجع هذا غالبا من المزج بين نمطين معينين من التعذيب غير شائعين في السينما ربما حتى اليوم. والتركيز عليهما (بصريا وسرديا) في هذا الفيلم؛هما الصلب والسلخ.

وهو يتشارك مع فيلم المنشار في أن التعذيب حتى الموت يكون لغاية,ولكن ليس انتقاما من الضحية أو تلقينها درس أخلاقي من نوع ما,بل الغاية هنا هي استكشاف ما بعد الموت من خلال نوع من التعذيب المتطور.

بالإضافة إلى الدموية يحتوي الفيلم على الدراما الممزوجة بعدد من العناصر الخوارقية وهو الفيلم الخوارقي الوحيد في القائمة إلا أن روحانياته لا تخرج عن إطار الواقعية لذا أدرجته هنا.

أكرر أن فيلم الشهداء Martyrs 2008 له وقع غير هين على قلب المشاهد,بمشاهده العنيفة والمفرطة في الدموية, وأبعاده النفسية الممزوجة بالروحانية,ونهايته الصادمة.

 
 
 
 

[4] الاختبار

ــــــــــــــــــــــــ

اختبار لفتاة لكي تكون جديرة بمواعدة شاب,يفضي التنقيب في ماضيها إلى نتائج مرعبة.

حيث يحث (شيغيرو أوياما) ابنه (شيجيهيكو) على البحث عن فتاة يواعدها,وعند عثوره على واحدة (أسامي يامازاكي) يميل إليها,ولكنها لا تنجذب إليه ولا تحبه,بل تعشقه بدرجة جنونية. ويصنعان علاقة غريبة بالتوازي مع تكشف ماضيها رويدا رويدا. وصولا للنهاية المروعة,حيث شكل تسلسل التعذيب النهائي,والذي يعد واحد من أفظع المشاهد التعذيبية في تاريخ السينما,تحول حاد من الرعب النفسي إلى الرعب الدموي الصرف.

الجمع بين الذبح والسلخ في أداة واحدة؛الوتر. واستخدام الأدوات الرفيعة في الطعن (الإبر) والقطع (الوتر). تحديدا منشار وتري Wire Saw. الفيلم قد لا تتحمله من بعض الملل في سير الأحداث بذلك ينتقده البعض. إلا أنك قد لا تتحمله أيضا من فرط عنف الأحداث في نهايته.

الاختبار Audition 1999 (صدر في 2000 تبعا لسجلات أخرى) فيلم ياباني يستكشف الذات البشرية من خلال التنقيب في منطقة حساسة للغاية وهي الشذوذ الجنسي السادي. وهو مقتبس عن رواية بنفس الإسم للكاتب الياباني ريو موراكامى.

ويمكن إدراجه ضمن أقوى عشرة أفلام رعب في تاريخ السينما اليابانية,والسينما اليابانية واحدة من أقوى السينمائيات الرعبية في التاريخ,متجاورة مع الإيطالية والأمريكية. من الأفلام اليابانية الجديرة بالذكر في سينما الرعب الدموي؛الغرابة Grotesque 2009.

 

[5] إبادة آكلي البشر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموعة من المستكشفين يذهبون في رحلة خطيرة إلى الأدغال لتصوير وثائقي عن آكلي لحوم البشر,وقد نسوا أنهم من البشر!. أي الوجبة المفضلة لتلك السلالات / الجماعات.

الفيلم مليء بالكثير من العنف الجسدي؛الدموي والجنسي. عنف متقن شديد الواقعية لدرجة أنه لما عرض بدور السينما عام 1980 ألقي القبض على مخرجه الإيطالي روجيرو ديوداتو بتهمة قتل طاقم العمل فعليا أمام الكاميرا,أو هذا ما يقال على كل حال حتى بالغ البعض بالقول أن الفيلم ليس إلا جريمة إبادة موثقة بالكاميرا وكل ما فيه حقيقي.

إن مشاهد القتل المنفذة جيدا امتزج بقتل منفذ فعليا للحيوانات لتختلط دماء الإنسان ودماء الحيوان فلا يميز المشاهد بينهما. وليتجاور الفيلم مع أفلام مثل مشروع ساحرة بلير,التي تدعي أنها ليست أفلام وثائقية,بل هي وثائق حقيقية صورت في اللحظة الراهنة لوقوع الحدث أمام الكاميرا في واحدة من أكبر تجليات آلة الإعلام.

جدير بالذكر أن هذا العمل كان يرتبط داخل ذهني ضمن مجموعة مكونة أربعة أفلام مخيفة وعنيفة هي:

1-أنا أبصق على قبرك

2-البيت الأخير على اليسار

3-اجعلهم يموتون ببطء

4-إبادة أكلة لحوم البشر

 

[6] نزل

ــــــــــــــــــ

فندق يتيح لعملاءه خدمة إمكانية تعذيب وقتل البشر دون أي عواقب جنائية.

هذا الفيلم ينتمي إلى الدموية الخالصة نفسيا وبصريا. الأعمال التي تصنف بالدموية بصريا هي الأعمال التي تكثر في عرض العنف والدماء سواء كانت لأغراض رعبية أو تشويقية.

أما تلك التي تنتمي إلى النوع نفسيا فهي التي تركز على مواضع الدموية صفة فيها,مثل فيلم عن قاتل متسلسل,أو وحش مفترس,أو التعذيب حتى الموت. الأخير هي نوعية سلسلة أفلام نزل. وهو خالص دمويا نفسيا لأن الدموية والرعب المقدمان فيه,مصدرهم الإنسان!. إنسان وليس حيوان,وهذه نقطة لصالحه تزيد جرعة الرعب عن أفلام مثل كوجو أو الفك. كما أنه ليس إنسانا واحدا متمثل في قاتل متسلسل,بل مجموعة من النزلاء يأتون من جميع أنحاء العالم. وهذه نقطة أخرى تثقل كفته في جرعة الرعب عن أفلام مثل سبعة أو صمت الحملان.

الأفلام المذكورة تتفوق لأسباب أخرى,ولكن المقارنة لتوضيح مكامن القوة في هذا الفيلم الذي امتد لسلسلة أفلام بنفس الإسم. وتجاوز تأثيره أجزاءه إلى أفلام أخرى صنعت من نفس الفكرة العبقرية؛(توق البشر لقتل البشر). أبرز الأفلام المأخوة تقليدا هي ريز. أما أكثرها إبداعا هي سلسلة التطهير التي قامت بتطوير الفكرة من مكان يمارس فيه التعذيب والقتل بحرية,إلى زمان يمارس فيه التعذيب والقتل بحرية. التطهير من الأفلام التي كانت تستحق مكانها بين الأعمال المذكورة.

فيلم نزل Hostel 2005 من إخراج مخرج أفلام الرعب الأمريكي الشاب إيلي روث,ومنشأ فكرته راجع إلى هيتشكوك نفسه في تحفته؛الحبل Rope 1948.

 

[7] رأيت الشيطان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عميل سري تقتل زوجته على يد قاتل متسلسل,فيكون إنتقامه هو الأغرب من نوعه.

الإنتقام متمثلا في تحويل القاتل إلى طريدة يكون هو صيادها مستغلا الإمكانات التقنية والمهارات القتالية المتوفرة له بحكم عمله الخاص في سلك الشرطة.

يصطاده,يعذبه,ثم يحرره,يذهب القاتل لإصطياد فريسة أخرى ليجد صياده هو على رأسه. وتتكرر الدورة فيعذبه ثم يحرره وهكذا.

تتطور الأحداث وصولا إلى مسارات شيقة,تؤدي إلى إلتواءات صادمة,ونهاية قاسية تشحذ تعاطف المشاهد مع البطل والشرير بغض النظر عن إختلاف القدر لدى كل منهم. أنا شخصيا لم أتعاطف مع الشرير إلا في انزلاق بسيط نفاه فورا إحتقاري له رغم إعجابي به بالطبع.

العمل يعرض العديد من المشاهد الدموية بشكل جمالي لا ينفي قبح العنف المعروض على الشاشة.

وقد أخذنا القارئ في جولة حولة العالم مع السينما الأمريكية والفرنسية والإيطالية واليابانية وأخيرا الكورية بفيلم رأيت الشيطان I Saw the Devil 2010 للمخرج الرائع جي وون كيم.

 

1-أقوى 50 فيلم رعب في التاريخ / نادر أسامة.

سينماتك في ـ  26 مايو 2021

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004