من إخراج جورج ميلر
«ماكس
المجنون: طريق الغضب» العنف بطعم المغامرة
عبدالستار ناجي
إنه الحدث المرتقب لافلام الموسم الحالي. هذا كان الاتفاق على
الحملة الاعلانية والاعلامية التي رافقت اطلاق فيلم ماكس المجنون :
طريق الغضب للمخرج الاميركي جورج ميلر
.
وأمام تلك الحملة الاعلامية الضحمة تم اختيار الفيلم للعرض خارج
المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولى وتمت برمجته للعرض
خارج المسابقة الرسمية ضمن منهجية المهرجان لخلق حالة من التزاوج
بين سينما الفن وسينما السوق التجارية. وقد عرض الفيلم قبل يوم
واحد من اطلاقه في الاسواق العالمية وشاهدة في القاعة الكبرى على
مدى عرضين اكثر من خمسة آلاف ناقد وصحافي واعلامي ما يعني اكبر
حملة نقدية وترويجية للفيلم في جميع انحاء العالم
.
النسخة الجديدة من سلسلة افلام ماكس المجنون تأتي بعد عقدين من
الزمان من انتاج الجزء الثالث وقد قام ميلر بكتابة واخراج تلك
السلسلة وتصدى لبطولتها النجم الاسترالي ميل غيبسون الذي كانت
ولادته الفنية وشهرته العالمية عبر تلك الشخصية والفيلم
.
يشتغل الفيلم الجديد على موضوع العنف بطعم المغامرة عبر حكاية غاية
في البساطة عن ماكس توم هورتون الشاب سجين ماضيه وذكرياته نتيجة
فقدان اسرته الذين ذهبوا ضحية طغيان الفوضى والدمار الذي لحق
بالعالم بعد الحروب الطاحنة وباتت الحروب الجديدة تأتي بحثا عن
الوقود والماء. في تلك الاثناء يتم القبض عليه من قبل مجموعة
ارهابية تسيطر على المناطق الغربية وتحاول الحفاظ على سلالتها عبر
امتصاص دماء ما تبقى من البشرية . تقوم الشابة فيروسا شارليز ثيرون
بمهمة لنقل الوقود بحراسة مشدة. ولكنها في حقيقة الامر كان تنوي
الفرار بالوقود لانها تحمل معها مجموعة من الفتيات العذارى لنقلهن
الى خارج تلك المستعمرة التي يحرسها الطغات . وهي بذلك تنوي العبور
الى المناطق البعيدة حيث اصولها التي سرقت منها ذات يوم
.
وسرعان ما يتم اكتشاف خطتها ويتم ارسال قوة لمطاردتها وارسال قوة
اسناد اكبر بقيادة زعماء تلك المسنرة في رحلة تحبس الانفاس . يتم
خلالها هروب ماكس الذي تم هو الاخر القبض علية ليعمل على مساعدة
فيروسا لانه لا يمتلك غير ذلك حلا وخلاصا
.
ما تبقى هو المغامرة مقرونة بكل مفردات العنف الارعن والقاسي. بل
اننا نستطيع ان نقول بان المشهد الاول ومدته 12 دقيقة كاملة من
المطاردات والعنف والانفجارات وانقلاب السيارات في مواقع نادرة
وصحاري مترامية الاطراف وايضا استخدام حرفي للمؤثرات البصرية تجعل
المشاهد طيلة احداث الفيلم يتساءل اين ما هو حقيقي وما هو مصنوع
داخل الكمبيوتر. ولعلها السينما الجديدة. سينما هوليوود. بل هي
ابعد. انها سينما المخرج جورج ميلر الذي بدأ مشواره عام 1979
بالجزء الاول من فيلم ماد ماكس او ماكس المجنون وله العديد من
الاعمال السينمائية ذات الشهرة الواسعة في الاسواق السينمائية
.
طريق الرحلة يبدأ من المستعمرة ويتواصل عبر الكثير من الاراضي من
اجل الوصول الى اراضي فيروسا التي تكتشف في نهاية الامر وبعد
وصولها الى مجموعة من النساء من اهلها بان بلادها اصبحث جدباء بعد
الانفجار النووي والدمار الذي لحق بكل شيء وحول تلك الاراضي
الخضراء الى صحاري قاحلة. ولهذا يأتي القرار من قبل ماكس بالعودة
من جديد عبر ذات الطريق والسيطرة على المستعمرة وتحرير اهلها لان
الارض الخضراء الوحيدة المتبقية على ظهر الكوكب . وهنا نحن امام
نمط جديد آخر من المغامرات التي تحبس الانفاس ولكننا كجمهور نظل
نعلم جيدا بان الفوز للبطل وهذا يعنى بان ماكس سيصل الى نهاية
الطريق بصحبة فيروسا ورفيقاتها من الفتيات العذارى. في الفيلم خط
درامي بسيط ولكن حفنة من المغامرات هي الاهم وحينما يخرج الفيلم
بعد ساعتين من الزمان سيكتشف أنه لا يبقى في ذاكرته من ذلك الكم من
الانفجارات والدمار والشخصيات المرسومة بعناية . بل اننا ننسى حتى
الجمل الموسيقية التي صاغها الموسيقار توم هولكنبيرغ واكا جنكي اكس
ال . وهناك مدير التصوير العالمي جون سيلي الذي يعتبر اليوم من اهم
المصورين في عالم الفن السابع في العالم . الحديث عن فيلم ماكس
المجنون : طريق الغضب يطول لاننا امام فيلم احترافي عالي الجودة
ولكنه على مستوى المضامين يظل باهتا خاوي ما ان تغادر الصالة حتى
يغادرك الى النسيان امام عنف الحياة الاكثر قسوة وعنفا. ولكن يبقى
ان نقول بانها دعوة للمشاهدة لعشاق افلام المغامرات المقرونة
بالعنف ولا شيء غير العنف
.
«ابن
شاؤول» حضور الهولوكوست بإطار فني رفيع المستوى
عبدالستار ناجي
سيكون لاسم المخرج الهنغاري لازلو نمش موقعا متفردا على خارطة
السينمائيين في المرحلة الجديدة من تاريخ السينما الهنغارية
والاوروبية. وايضا سينما المؤلف . نظرا لحرفية الاشتغال العالية
المستوى التي قدم بها عمله السينمائي الاول ابن شاؤول بعد سنوات
طويلة من العمل مساعدا للمخرج القدير بيلا تار الذي يعتبر من اهم
رموز سينما المولف في العالم .
وهو هنا يستحضر الهولوكوست ولكن ضمن مضامين بصرية بعيدة كل البعد
عما قدم من ذي قبل من نتاجات سينمائية تناولت الموضوع الاكثر حضورا
في تاريخ السينما
.
قام لازلو نمش او نمس حسب النطق المجري بكتابه السيناريو وقام
بالاخراج معتمدا على حكاية رجل يهودي اسمه شاؤول اصلندر خلال ايام
الاحتلال النازي لهنغاريا يخدم في مخيمات اليهود وايضا في المحارق
. وسط صخب الشخصيات والموت والصراخ والتعسف يكتشف شاؤول موت ابنه
وتبدأ مهمته في البحث عن حاخام للصلاة على ابنه ودفنه
.
وتمضي الاحداث عبر كاميرا تطارد شاؤول وقضيته الاساسية وهي الصلاة
ودفن ابنه . وعلى الخلفية تجري احداث الهولوكوست حيث نشاهد في
الخلفية كم من الجثث والتي تزدحم بها الشاشة ولكنها لا تظل الهدف
بل لتوثيق الحدث وان ظل المحور الاساس هو اشتغال لازلو نمش على
علاقة ذلك الانسان مع ابنه ومحاولة الصلاة عليه ودفنه في وقت يتم
به حرق جميع الاحياء من اليهود
.
تلك الحكاية التي تبدو في الظاهرة بسيطة الا انها على مستوى الشكل
تبدو بعيدة المنال صعبة مركبة احترافية تظل الكاميرا دائما ترصد
شاؤول وتنقله بين المحارق تارة والسخرة في المعسكرات تارة اخرى .
دائما الكاميرا تكاد تكون هي العين التي التصقت بالشخصية الاساسية
فتارة ترصد وجهه واخرى ظهرت وهو يهيم مندهشا امام احداثيات الموت
المجاني
.
في فيلم ابن شاؤول كثير من الابعاد الفلسفية التي تعتمد استحضار
اللغة اللونية وايضا الحوارات والشخصيات التي تجد نفسها محاصرة بين
الموت والموت
.
وفي الفيلم حركة كاميرا تم التدريب عليها وتحريك المجاميع وهو امر
حتما تطلب الكثير من الاشتغال والتدريب . بقيادة مدير التصوير
متايش اردلي الذي يمثل العين الحقيقية لهذا المخرج الذي ولد كبير
منذ فيلمه الاول . واذا كان البعض يعتقد بان المخرج لازلو نميس قد
يكتفي بالكاميرا الذهبية عن فيلمه الاول فاننا نتوقع بانه سيذهب
بعيدا بل ابعد مما هو متوقع وعندها سيكون التفكير بالسعفة الذهبية
.
شخصيا شاهدت العشرات ولربما المئات من الاعمال السينمائية التي
تتناول موضوع الهولوكوست . ولكننا في هذا العمل لا نستعيد المشاهد
ولا نتوقف على البكائيات . بل نحن امام قضية الالتزام فنحن امام
رجل يعلم جيدا بانه ذاهب الى الموت . ولكنه يظل في اصعب الحظات
يبحث عن اتمام مراسم دفن ابنه وفق التقاليد الدينية التي نشأ وتربى
عليها
.
وتمضي احدث الفيلم حيث يقود مجموعة من الثوار الهنغاريين اليهود
ثورة وعصيان ضد الممارسات النازية وتهرب المجموعة امام مطاردة
عناصر الجيش الالماني النازي . بينما يحمل شاؤول جثة ابنه على ظهره
بحثا عن الحاخام والقبر في رحلة تجعل المشاهد يعيش حالة من التفاعل
العالي المستوى
.
وهنا نتابع كم من المشهديات الصعبة ومن ابرزها مشهد عبور النهر ثم
طوفان الجثة ووصول شاؤول الى حافة الغرق حيث يقوم احدهم بمساعدته
وانقاذه ليصلوا الى احد الاكواخ وهناك يشاهد شاؤول طفل صغير يتخيل
بانه ابنه وهنا نشاهد البسمة الوحيدة في الفيلم المليء بالبؤس
والالم . بعد ذلك يصل الجيش النازي ونسمع طلقات نارية وهي النهاية
لمسيرة شاؤول الذي شاهدنا من خلال الكثير وما هو الالتزام ..
والتمسك بالقيم الحقيقية حتى في زمن النازية والهولو كوست
.
وكل ما يمكن ان نقوله هو برافو لهذا السينمائي الهنغاري الواعد
بطموحات كبرى سينمائيا
.
محمد السلمان : أشعر بالفخر بتمثيل السعودية
عبدالستار ناجي
عبّر المخرج السعودي الشاب محمد السلمان عن اعتزازه وافتخاره وهو
يمثل بلاده في مهرجان كان السينمائي الذي وصفه في تصريح خاص بانه
المخرج السينمائي الاهم في العالم . وقال السلمان : تم قبول فيلمي
«ما بين» للعرض في تظاهرة «ركن الفيلم القصير» وهو الفيلم السعودي
الوحيد هذا العام وهو بلا ادنى شك امر يشعرني بالفخر والاعتزاز
لتمثيل بلادي في هذا العرس السينمائي الاهم عالميا هذه التظاهرة
باتت المحطة الاساسية لاحتضان السينمائيين الشباب من انحاء العالم
. واستطيع القول بان هذه التظاهرة تقدم فرصة للتحاور بين
السينمائيين الشباب تحت المظلة الرسمية لمهرجان كان السينمائي
وتجعلهم يدخلون في اجواء هذا الملتقى ويطورون صيغ التعاون بينهم .
كما يؤمن فرص متجددة للحصول على الدعم الانتاجي . وأشار المخرج
السعودي الشاب محمد السلمان الى انه كان قد قدم فيلمه في عدد من
المهرجانات السينمائية الدولية . منوها بتنامي حركة الانتاج والدعم
الرسمي للسينما السعودية في هذه المرحلة من تاريخ المملكة العربية
السعودية . وقال السلمان: كما اشعر بالاعتزاز لوجود المخرجة
السعودية هيفاء المنصور ضمن لجنة تحكيم نظرة ما وهو امر يحقق حضور
اضافي للمملكة والسينما السعودية على وجه الخصوص . كما يتواجد عدد
من المخرجين والمنتجين والموزعين من بينهم السينمائي السعودي
المعروف صالح الفوزان
.
وفي ختام تصريحه قال المخرج السعودي محمد السلمان
:
اتطلع في المرحلة المقبلة وبعد ردود الافعال التي حصدها فيلم «ما
بين» الى ان تكون مشاركتي المقبلة في اقرب وقت وعبر مرحلة جديدة من
مسابقات مهرجان كان السينمائي الدولي
.
كان .. حكايات وأخبار
عبدالستار ناجي
يحقق الحضور الخليجي في مهرجان كان السينمائي مساحات كبيرة من
الاهتمام ولعل ابرز هذا الحضور ما يتمثل بحضور المخرجة السعودية
هيفاء المنصور في لجنة تحكيم تظاهرة نظرة ما وقد استقبلت بحفاوة
كبيرة عند حضورها افتتاح اعمال هذه التظاهرة بالفيلم الياباني «ان»
اخراج نعومي كواسي
.
يعقد الوفد القطري في مهرجان كان السينمائي عدد من اللقاءات
اليومية على صعيد السوق الدولية للفيلم وايضا على مستوى التنسيق
بين المهرجانات السينمائية ومناقشة عدد من المشاريع الانتاجية
والتحضير للورش السينما ويتوقع ان يتم الاعلان عن جملة من المشاريع
الجديدة سيتم تحقيقها من خلال مؤسسة الدوحة للفيلم
.
تقيم اللجنة المنظمة لمهرجان «دبي» السينمائي حفل كوكتيل في فندق
الكارلتون وبحضور عدد من النجوم في كان والصحافة والاعلام وسيتم
خلال اللقاء الاعلان عن مجموعة من الانشطة الجديدة التي سيقدمها
المهرجان خلال دورته المقبلة في ديسمبر 2015. |