«بازوليني»
للمخرج الامريكي أبيل فيرارا:
فيلم يتناول الساعات الأخيرة من حياة الشاعر والسينمائي الإيطالي
سليم البيك - باريس ـ «القدس العربي»:
كأن يخطر لأحدهم عنوان ما، عنوان جدير بأن تُلحق به مقالة تناسبه
فيمكن نشره، فتُكتب المقالة بالقدر الأكثر أمانة للعنوان، كذلك بدا
اختيار الممثل الأمريكي ويلم دافو ليقوم بدور الشاعر والسينمائي
الإيطالي بيير باولو بازوليني، في فيلم للمخرج الأمريكي أبيل
فيرارا. واختيار دافو ليقوم بدور بازوليني كان أفضل ما فعله
المخرج، بالنظر إلى ما دون ذلك في الفيلم.
أما الباعث على حكمٍ كهذا فهو استثنائية شخصية بازوليني، لنتاجه
الأدبي والسينمائي أولاً، ولسيرته الشخصية ثانياً، فأي تناول
لشخصية بازوليني لا بد أن يضع لذاته معايير تلائم نتاجه وسيرته،
وهو ما صعب على المخرج كما يبدو. لكن، وبكل الأحوال، لا مبرر لعدم
حضور فيلم يحمل اسم «بازوليني» ويتناول الساعات الأربع والعشرين
الأخيرة من حياته، بغض النظر عن مدى توفق المخرج في إنجاز الفيلم.
يتناول «بازوليني»، وهو فيلم فرنسي إيطالي بلجيكي تضيع لغات
المتحدثين فيه بين الإنكليزية والإيطالية والفرنسية، يتناول اليوم
الأخير من حياة بازوليني، الذي قال عنه صديقه الروائي الإيطالي
ألبيرتو مورافيا إثر اغتياله «بأننا فقدنا الآن شاعراً، لا تسألوني
ما يعني ذلك، يخرج من هذه البلد ثلاثة أو أربعة مثله كل قرن»، وهو
كذلك بازوليني الذي قيل عنه بأنه أفضل مخرج سينمائي شهدته إيطاليا
خلال القرن العشرين.
يصور الفيلمُ الساعات الأخيرة كأنه نقل واقعي ومتقطع لها، يبدأ
بانشغالات يومية لبيير باولو، من حوار صحافي لصحيفة «ليسبريسو» فور
عودته من ستوكهولم، بعد لقاء مع إنغمار بيرغمان، المخرج السويدي
المعروف، وآخرين من جماعة «أفان غارد» السينمائية، وتقديم ديوانه
«رفات غرامشي» هناك، نراه يقرأ صحفاً صباحاً، يستقبل صحافياً آخر،
يتفحص مَشاهد مما سيكون فيلمه الأخير «سالو»، يكتب لصديق رسالة
يرفقها بمخطوط لما ستكون روايته «هي أقرب لتكون عملاً غير مُجنس»
الأخيرة وغير المكتملة «بيتروليو»، يكتب لآخر رسالة يرفقها
بسيناريو غير مكتمل لفيلم «إبيفانيو»، إضافة لذلك نراه مع أمه، ومع
أصدقاء وفي سيارته، وأخيراً في مشهد اغتياله على الشاطئ ليلاً.
انشغالات متزاحمة كأنه يريد إنهاء ما يستطيع منها، كأنه عرف بما
كان ينتظره ليلاً.
الفيلم المعروض حالياً في الصالات الفرنسية تجنب الخوض في مسألة
اغتيال بازوليني، رغم أنه يحكي عن ساعاته الأخيرة، ورغم أن اغتياله
أثار جدلاً لا يقل عما كانت تثيره كتاباته وأفلامه. نذكر هنا
فيلماً آخر هو الإيطالي الفرنسي «بازوليني.. موت شاعر» (1995)
للمخرج الإيطالي ماركو تليو جيوردانا، الذي بدأ من حيث انتهى فيلم
«بازوليني» (2015)، وتناول مسألة اغتيال الكاتب (كما يحب تعريف
نفسه) بتفصيل تناول فيه سير المحاكمة التي تلت الاغتيال لأربع
سنين، منذ ليلة الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1975.
في فيلم فيرارا «بازوليني»، نرى الشاعر الإيطالي ينزل من سيارته
متوجهاً إلى مجموعة من الصبيان، يختار أحدهم ويذهب به إلى مطعم
ويتناول الصبي السباغيتي، واسمه بينو بيلوزي، ثم يتوجهان إلى شاطئ
ليختليا ببعضيهما، يراهما شباب مجهولون، يعتدون على بازوليني دون
الآخر، ثم يضرب بيلوزي بازوليني على رأسه ويهرب، من فوقه، بسيارته.
الغموض الذي لطالما رافق مقتل بازوليني ظهر كما هو، غامضاً، في
نهاية الفيلم، فلا إشارة فيه لشباب فاشيين تقصدوا بازوليني لشخصه،
واغتالوه لذلك، وهذا تسطيح ومراوغة غير مفهوميْن ينتهي إليهما
الفيلم.
أما فيلم «بازوليني.. موت شاعر»، فقد بدأ من حيث انتهى الآخر، يبدأ
بملاحقة سيارة شرطة في الليلة ذاتها سيارة بازوليني يقودها بيلوزي،
يعرفون في التحقيق أنها سيارة المخرج الإيطالي المعروف ويبدأ
التحقيق إلى أن تتم المحاكمة في نهاية الفيلم، بمرافعة أخيرة
لمحامي عائلة بازوليني يشير فيها إلى مقالة كتبها بازوليني يقول
فيها، بأنه يعرف تماماً مرتكبي أعمال إرهابية (يذكرها بتواريخها)،
يعرفهم بالأسماء وهم من شبيبة الحزب «الديمقراطي المسيحي» الفاشي،
يعرفهم لكنه لا يملك دليلاً يدينهم. يقول المحامي مشيراً إلى أعداء
بازوليني السياسيين، بأنه يعرف تماماً من قتل بازوليني، يعرفهم ولا
يملك دليلاً يدينهم.
لكن الفيلم ذاته، الذي أُنتج عام 1995، لم يلحق تطورات ظهرت عام
2005 في برنامج تلفزيوني لقناة «راي 3»، حيث يعترف بيلوزي بأنه لم
يكن من قتل بازوليني، بخلاف إصراره طوال تلك الفترة على أنه من
قتله، قائلاً بأن ثلاثة آخرين لا يعرفهم قتلوه، حين كان وبازوليني
معاً على الشاطئ. هذا ما تشير إليه السيرة الذاتية الصادرة عن دار
غاليمار الفرنسية، والمُعادة طباعتها مؤخراً بمناسبة عرض الفيلم
حاليا في الصالات.
في مصدر آخر نقرأ تفاصيل أكثر عن اللقاء التلفزيوني مع بيلوزي، حيث
يقول بأن الشباب الثلاثة نعتوا بازوليني قبل قتله بـ «الشاذ» و
«الشيوعي القذر» ثم بدأوا بضربه حتى الموت، قائلاً بأنهم أفراد من
حزب الفاشية الجديدة.
وفي مقالة بعنوان «من حقاً قتل بيير باولو بازوليني؟» نشرتها «الغارديان»
العام الماضي بمناسبة مشاركة فيلم فيرارا «بازوليني» في مسابقات
مهرجان البندقية، ذكر بأن بيل وزي كتب مقالة عام 2008 كشف فيها
أسماء لجهات فاشية مرتبطة بأجهزة المخابرات السرية مسؤولة عن
اغتيال بازوليني، وأنه، بيلوزي، لم يجرؤ على التصريح بذلك في حينه
إثر تهديدات طالت عائلته، فاضطر للادعاء بأنه قاتل بازوليني.
يقول صاحب «سالو، أو الـ 120 يوماً من سودوم» في فيلم «بازوليني»
مجيباً على سؤال صحافي: «أن تَصدم لدرجة الفضائحية فهذا حق لك، وأن
تنصدم لدرجة الفضائحية فهذه متعة»، هو ما يمكن أن يختصر الجرأة
التي كتب بها وصنع أفلامه، بازوليني الشيوعي والمثلي والصدامي في
كليهما، سياسياً واجتماعياً.
سيصعب تفويت الفيلم الأخير عنه، يكفي أنه يصور ساعاته الأخيرة، إلا
أن هنالك دائماً الأفضل في ما يمكن توقعه في تناول بازوليني،
أعمالاً أدبية وسينمائية، وسيرا حياتية، وجميعها صدامية حد
الفضائحية، بمعنى ممارسته هو، بيير باولو، لحقه واستمتاعنا ـ نحن
قراءه ومشاهدي أفلامه ـ بذلك.
حورية فرغلي: حياتي تغيرت تماما بعد دخولي الفن
ابتعدت عن الأدوار الشعبية وتخوض أفلام المهرجانات
من محمد عاطف - القاهرة – «القدس العربي»
أكدت الفنانة حورية فرغلي أنها دخلت مرحلة فنية جديدة في حياتها
وتقول: السنوات الأربع الأخيرة أهم سنوات حياتها، وتغيرت بعد روتين
أن أنام في التاسعة مساء وأستيقظ في السادسة صباحا وأذهب إلى
بطولات رياضية وغيرها من حياتي التي كنت أسير عليها.
وتضيف: خرجت عن العالم الخاص بي ودخلت عالم التمثيل وأكثر صديقاتي
الفنانة لبلبة منذ مشاركتنا بفيلم «نظرية عمتي» فهي تعطيني النصائح
المهمة وحب الصديقة والأم والأخت وكل شيء بجانب حب أمي طبعا التي
تدعو لي دائما.
عن الممثل الذي تتمنى العمل معه تقول: الفنان محمود حميدة وأسعدني
العمل مع الفنانتين سوسن بدر وسهير المرشدي.
نسألها: البعض يرى أن أدوارك في المسلسلات أقوى من السينما وترد:
قدمت بطولات في السينما مثل «القشاش» و «نظرية عمتي» وأفلام مميزة
أخرى، والسينما تجذب الجمهور ليدخل دور العرض، بينما المسلسلات
موجودة في البيوت طوال العام.
وتشير إلى أنها ابتعدت عن الأدوار الشعبية ودخلت أفلاما تعرض في
المهرجانات حتى تثبت للجميع أنها ممثلة جيدة، وتقول: أعتبر فيلم
«يكور» من هذه النوعية وعرض داخل «مهرجان القاهرة السينمائي»
بدورته الأخيرة وفي «مهرجان لندن» و»مهرجان قرطاج السينمائي» في
تونس وعندما يعرض في دور السينما سيجد الجمهور نوعية سينمائية
مختلفة ولن يعرفوني.
وأوضحت أن التمثيل في «ديكور» صعب جدا وله أحاسيس وأداء بالعين،
ولذا حصلت على كورس في الأداء قبل تصوير الفيلم وفقا لطلب المخرج
أحمد عبد الله وتقول: عند عرض الفيلم في «مهرجان القاهرة
السينمائي» حدثت ردود أفعال قوية للعمل حتى أنه عرض في ثلاث حفلات
كاملة العدد ومطالبات بعروض أخرى.
وتضيف: لأول مرة في فيلم بالأبيض والأسود ولأثبت نفسي أمام النقاد
والجمهور وجدوني ممثلة أستطيع أداء أي دور.
وحول الأدوار التي شكلت مفصلا في حياتها الفنية تقول: فيلم «ديكور»
نقطة تحول لي وللأفلام السينمائية وهو سبب ترشحي لمسلسل «ساحرة
الجنوب» في دور صعب جدا والأداء بالحركات واللهجة الصعيدية، ولذا
أتدرب على اللهجة مع المتخصص عبد النبي.
وعن اختياراتها تقول: أحب التمثيل والتفاني فيه وأعمل ما يسعدني.
وحول الدور الذي تريده بعد هذا النجاح: نفسي أعمل فيلم تاريخي مثل
شخصية حتشبسوت، أما السيرة الذاتية فلا أحبها ولا أرغب في تجسيدها
ولا أستطيع أداء تلك الشخصيات. هل تعلمت الفروسية من أجل التمثيل:
الفروسية علمتني الصبر وأحب الرسم المناظر الطبيعية وأعزف بيانو
وغيتار وأعتبر أن التمثيل عوضني عن كل شيء افتقدته في الدنيا. وعن
عملها في أفلام للمنتج السبكي وهي تجارية جدا تقول: أرغب في الوصول
إلى 90 مليون مشاهد مصري ولذا شاركت النجم محمد رمضان في «عبده
موته»، الذي حقق نجاحا كبيرا وأخذت من جمهور محمد رمضان وكل عمل
شاركت فيه مقتنعة به، لأني اكتسبت جمهورا جديدا. صحيح أنني هوجمت
في هذه الأفلام، لكنني وصلت إلى جمهور البسطاء وأثبت أنني ممثلة
خاصة بعد أن قالوا حورية ممثلة إغراء فظهرت بدون ماكياج في مسلسل
«دوران شبرا».
وتختم: في فيلم «قلب الأسد» يتركون دوري كله ويظهرون لي مشهدا
أرتدي فيه المايوه وكأنه الوحيد لي في الفيلم. |