ملفات خاصة

 
 
 

بسمة فى ندوة تكريمها بالإسماعيلية: شرفت بمشاركتى فى جزء من حلم صلاح أبو سيف

الإسماعيلية - علي الكشوطي

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثانية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة بسمة مساء السبت، عقب عرض الفيلم الروائى القصير "بره الصندوق"، تأليف وإخراج أحمد الباسوسى وبطولة بسمة

وتحدثت بسمة، خلال الندوة التي أدارتها الناقدة الفنية حنان أبو الضياء، عن تجربتها السينمائية بشكل عام، وتحديدا فيلمها المثير للجدل "النعامة والطاووس".

وقالت: "شرفت بأن أكون جزءا من حلم صلاح أبو سيف، حتى لو لم يتم التنفيذ على يده، وتحدثت بسمة عن تجربتها في الفيلم القصير "بره الصندوق" الذى أخرجه أحمد الباسوسى".

وأضافت الفنانة بسمة: "كنا فى أوقات يتم حبسنا داخل صندوق، وأحيانا تكون عندنا قيود مجتمعية معينة تجعلنا داخل الصندوق، لكن كانت هناك أمور قد استجدت، منها دورى كأم الذى حصد جزءا كبيرا من وقتى، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على تواجدي الفني، وكنت أحاول أن أكون مثل البهلوان الذى يلعب بالكور، وأحاول أن لا يقع منى شىء، وأحاول العودة إلى مكاني الطبيعي، لكن التقييم ليس لى، فى النهاية المسألة تخضع لمدى تقبل ما تقدمه للمجتمع.

وتابعت: أن الشىء الجميل في الفن أن هناك اختلافات في الأعمال، على سبيل المثال عندما تكلمت عن تجربة فيلم بره الصندوق سيدة التى تحاول أن تتحرر كان لى تجربة قبل ذلك ناقشت فيه حالات الاكتئاب ما بعد الولادة، بالإضافة إلى حالة الملل التى انتابت الجميع بسبب كورونا، أحيانا الترفيه في الفن يكون مفيدا.

وعن وجود الفنانات فى أعمال روائية قصيرة قالت بسمة إنها موجودة بالفعل ومسألة عدم تواجد فنانين فى أعمال قصيرة غير صحيح، فهناك منصات رقمية حاليا تعرض عليها تلك الأعمال، ولدينا مشاركات فى العديد من المهرجانات العالمية من خلال تلك الأفلام.

وتحدثت بسمة عن تجربتها في معهد السينما مع المخرج أحمد الباسوسى، وأنها انبهرت بشباب المعهد وحماسهم وتعلمت من هذة التجربة التى لم تستغرق سوى يومين.

من جانبه ، قال السيناريست محمد الباسوسى سعيد بتكريم نجوم ساهموا في دعم و إثراء السينما القصيرة، وعن المهرجان فأكد أنه لولا وجود عصام زكريا لم يكن هناك نجاحا لهذا المهرجان.

ووجه الباسوسى الشكر في نهاية كلمته إلى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وإلى خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، اللذين ذللا العديد من المشاكل الإدارية في تلك الدورة.

 

####

 

تكريم الفنانة سلوي محمد علي ضمن برنامج مهرجان الإسماعيلية ليوم الأحد

الإسماعيلية علي الكشوطي

تشهد فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة اليوم الأحد، عرض أفلام : ( روتين الحظر واسم العائلة في الجيب وأحلام فى الحقول وتبقي واحدة والهبوط للقمة و مربي الموالح و سلفيا فى التاسعة و بيت اتنين تلاتة و الست وميلاد عازف الطبل والمجلات المغناطيسية وبنت وردان وحينما نما البرسيمون، وذلك إضافة إلى ندوة تكريم الفنانة سلوي محمد علي.

ويتنافس علي جوائز المهرجان كل من فيلم "عايشة" للمخرج زكريا نورى، والذى يدور حول عايشة، ذات الـ26 عاماً التى تعيش فى ضواحى المدينة، حياة رتيبة تعتنى أثناء النهار بأمها المريضة، وفى الليل تترك المنزل لتعبر الطريق أمام أى شاحنة محتملة

وتدور قصة فيلم "بنت وردان" للمخرجة ميساء المومين، ويدور حول امرأة فى مزاج حزين تكافح لمواصلة الظهور أمام زملائها المرحين المنقادين، تواجه صرصور محتضر في مرحاض المكتب، وتتطور علاقتهما إلى صداقة غريبة.

ويشارك في المهرجان أيضا فيلم "حار" للمخرج سيمون جيونت، فيدور حول أنه اثناء نوبة عملها الليلة في محطة وقود بعيدة، توافق موظفة على مساعدة رجل تعطلت سيارته بينما يحاولان إصلاح السيارة ترتاب الفتاة في نوايا الرجل الحقيقية

 

####

 

عاطف بشاي بمهرجان الإسماعيلية يوسف إدريس: لم ينل ما يستحق من التقدير

الإسماعيلية علي الكشوطي

أصدر مهرجان الإسماعيلية كتابا تحت عنوان يوسف إدريس بين الأدب والسينما، وهو الكتاب الذي  يؤرخ الكاتب المصري يوسف إدريس ضمن إصدارات كتب مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورتة الثانية والعشرون المنعقدة حاليًا

وأقام المهرجان ندوة حول الكتاب للكاتب عاطف بشاي، وحضر الندوة بقصر الثقافة د. سمير فرج، هاني لاشين، ماجدة موريس، صفاء الليثي، حنان أبو الضياء، خالد منتصر ، سلوي محمد علي، عمر عبد العزيز، محسن أحمد مدير التصوير، مجدي الطيب، سيد محمود، محمد قناوي وأدار الندوة الإذاعي عمر إمام

وقال في البداية عاطف بشاي إنه سعيد جدًا بتواجده وسط قامة من المثقفين، وحبه الشديد ليوسف إدريس الذي امتد من فترة السبعينيات حتي اليوم، كما أكد أن يوسف إدريس أعظم من كتب القصة القصيرة وكان متفردًا ولكنه لم ينل ما يستحق من التقدير.

وأضاف بشاى، السينما ظلمت أعمال إدريس مثل  فيلم" الحرام" واستبعدت الإسقاط الأساسي لحكاية عزيزة وإلقاء اللوم عليها.

 

####

 

المخرجة ربي عطية: فيلم "بيت اتنين ثلاتة" استمر تصويره 4 سنوات

الإسماعيلية علي الكشوطي

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرجة ربي عطية عقب عرض فيلمها المشارك بالمهرجان "بيت اتنين ثلاثة" وأدار الندوة الناقد محمد سيد عبد الرحيم.

ومن جانبها قالت المخرجة اللبنانية ربي عطية: "لقد قمت بتصوير الفيلم بعد إصابة ولدتي بالسرطان، بعد رجوعها من باريس، واستمر التصوير بالفيلم أربعة سنوات والفيلم هو محاولة لإستعادة طفولتي ومرحلة الاجتياح الإسرائيلي في الثمنينات، والعالم الإستهلاكي الذي سيطر علي كل جيلي من حياة استهلاكية بدون خسارة وبدون تهجير مثلما فعل أهالينا مع الإجتياح حاولت المخرجة أن تسلط الضوء علي حياة ولدتها والصراع النفسي الداخلي الذي سببه التهجير والحرب والوحدة والغربة".

وأوضحت المخرجة أثناء الندوة أنها كانت حريصة أن تصور فيلم عن علاقتها بأمها وبين المعركة المستمرة في الاستسلام الداخلي للأم لعدم رجوعها والاستقرار في الاردن، وعبرت عن افتقدها بإحساس الجماعة والمكان حيث النشأة التي مازالت تتذكره رغم مرور السنين.

وأكدت المخرجة ربي عطية أنها كانت حريصة علي الحالة الخاصة في الفيلم دون اي تجميل في المونتاج لذلك غيرت المونتير عدة مرات واستقرت علي المونتيرة ساندرا التي كانت متحمسة علي ترك الفيلم بحالتة، مؤكدة انها حريصة أن تظهر أمها بطريقة تناسبها وليست فرجة.

وفي نهاية حديثها أوضحت أن الفيلم يسلط الضوء علي الحالة الداخلية الخاصة بين الام وابنتها .

 

####

 

سلوى محمد على بمهرجان الإسماعيلية: أنا تربية "حوارى" وأفتخر

الإسماعيلية علي الكشوطي

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة سلوى محمد علي، وقدمتها الإذاعية دلال الشاطر.

وقالت دلال الشاطر في بداية الندوة: "نستضيف اليوم صوتا جميلا متميزا له بصمة، عندما تسمعها تعرفها فورا، نجمة من طراز خاص، لم يهمها يوما أن تصبح نجمة شباك، أخلصت للمسرح ولم تسع إلى الشهرة والأضواء، حظيت بحب جماهير مدينة الإسماعيلية منذ وصولها إلى المهرجان".

من جانبها قالت الفنانة سلوى محمد علي: "كنت أحب حضور الفنان سيد رجب زميلي في بطولة الفيلم الذي عرض في المهرجان منذ قليل، ولكني سعيدة بحضور الفنان أحمد كمال، لأننا جيل واحد تزاملنا خلال مسيرتنا الفنية منذ سنوات البداية".

وأضافت: "لم أشعر أبدا أن الزمن ظلمني وإنما أنصفني وأخذت حقي كاملا، ورغم أنني فور تخرجي كنت أحلم بأضواء الشهرة والنجومية، وانتظرت جرس التليفون للحصول على أدوار البطولة ولم يأتي، وعندما جاء بعد ذلك كان اوردر خاص بالإذاعة وعندما ذهبت طردوني لأن التسجيل للإذاعة ليس أمراً سهلاً وانما له مواصفات خاصة فتحديت نفسي في هذا الأمر وبالفعل أثبت نفسي في هذا المجال".

وأكملت: "أحببت دوري في مسلسلي "طايع"، و"أرض النفاق"، وكنت محظوظة في هذين الدورين، واقترحت على المخرج في المسلسل الأخير أن أجسد دور العالمة الفاشلة لأن الشخصية ستكون ثرية وبها دراما مختلفة أفضل من الشخصية المتحققة".

وتابعت: لم أغيب عن المسرح لأنني اقوم بقراءة مسرحية من وقت إلى آخر، في عدد من المحافظات وبمشاركة عدد من النجوم مثل محمود اللوزي واسر ياسين وغيرهم.

وقالت: "عندما يأتيني دور جديد أعتبر ذلك معجزة، لأننا نعمل بشكل عشوائي، ويتم تقسيم الأدوار بالصدفة، عندما تأتي على بال أحد صناع الدراما وقت تسكين الأدوار، وبعض الفنانين يتم ظلمهم لأن عندهم علاقات، وأخذت طاقة أمل في بداية حياتي من تجربة عبلة كامل، رغم أنها ليس لديها أي علاقات بالوسط، وهي صاحبة موهبة لا تخطئ، وبالتالي فأنا محظوظة وأخذت حقي ويكفيني التراكم الذي حصلت عليه طوال مشواري".

وأضافت: "أحب الأدوار القصيرة كما أحب الأدوار الطويلة، وأعتبرها بمثابة سباق المسافات القصيرة وتتطلب قدرة فائقة لأداء التفاصيل بكل دقة، وأسعى طوال الوقت إلى اكتشاف الدوافع الإنسانية، وأحرص على ركوب المواصلات العامة، لأكتشف الإنسان الطبيعي، وأذهب إلى الحفلات الكبيرة، وأهم شيء في العمل أن تكون مستمتعا بما تفعله مؤكده أنها تربية حواري وتفتخر بإنها تربت في حارة شعبية".

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي"، وتقام دورتة الـ 22 هذا العام في الفترة من 16 وحتي 22 يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا "، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

اليوم السابع المصرية في

20.06.2021

 
 
 
 
 

الليلة.. تكريم سلوى محمد علي في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتب: نورهان نصرالله

لليوم الرابع على التوالي، تستمر فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد عصام زكريا، والتي تستمر فعالياته حتى 22 يونيو الجاري.

وتشهد أجندة المهرجان، اليوم الأحد، ندوة لتكريم الفنانة سلوى محمد علي، في تمام الساعة التاسعة مساءً، ضمن احتفالية خاصة للاحتفاء بعدد من النجوم المصريين، الذين أدوا بطولة أفلام قصيرة.

عرض فيلم «حبيب».. وتكريم سلوى محمد علي

يسبق الندوة عرض الفيلم الروائي القصير «حبيب» سيناريو واخراج شادى فؤاد. ومن المقرر أن يسلم السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، درع المهرجان لسلوى محمد علي.

فيلم «حبيب» إنتاج عام 2019، عرض للمرة الأولى في مهرجان أيام قرطاج السينمائية، وفاز بجائزة الذهبية في مهرجان جنيف للأفلام الشرقية بسويسرا، ويشارك في بطولته سلوى محمد علي وسيد رجب.

الدورة 22.. تكريم صفية العمري وبدير وصبري فواز

وتضمنت الدورة الـ22 من المهرجان، مجموعة واسعة من التكريمات، تضم الناقد السينمائي كمال رمزي، الفنانة فايزة حسين، واحدة من أبرز رواد الرسوم المتحركة في مصر، كما خصص المهرجان احتفالية للاحتفاء بالفنانين الذين شاركوا في الأفلام الروائية القصيرة، على رأسهم الفنان أحمد كمال، وتضم قائمة التكريمات صفية العمري، أحمد بدير، صبري فواز، أحمد وفيق، سلوى محمد علي، وبسمة.

68 فيلما تشارك في الدورة.. و10 أعمال روائية طويلة

ويشهد المهرجان مشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وأفلام التحريك من مختلف دول العالم، وذلك بالإضافة إلى عدد من الفعاليات السينمائية والثقافية.

ويشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 14 فيلمًا، بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تضم 15 فيلمًا، ويتنافس في مسابقة الرسوم المتحركة 15 فيلمًا، وفي مسابقة أفلام الطلبة 14 فيلمًا، وتضم لجنة تحكيم المسابقة: خالد أحمد بهجت، نجا الأشقر ودينا عبد السلام.

 

####

 

المخرجة ربى عطية: فيلمي يسلط الضوء على تفاصيل بين الأم وابنتها

كتب: نورهان نصر الله

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة للمخرجة ربى عطية عقب عرض فيلمها المشارك بالمهرجان «بيت اتنين ثلاثة» وأدار الندوة الناقد محمد سيد عبدالرحيم.

وقالت المخرجة اللبنانية ربى عطية «لقد قمت بتصوير الفيلم بعد إصابة والدتي بالسرطان، بعد رجوعها من باريس، واستمر التصوير بالفيلم أربعة سنوات والفيلم هو محاولة لاستعادة طفولتي ومرحلة الاجتياح الإسرائيلي في الثمانينات، والعالم الاستهلاكي الذي سيطر على كل جيلي من حياة استهلاكية بدون خسارة وبدون تهجير مثلما فعل أهالينا مع الاجتياح».

وحاولت المخرجة أن تسلط الضوء على حياة والدتها والصراع النفسي الداخلي الذي سببه التهجير والحرب والوحدة والغربة.

وأوضحت المخرجة، أثناء الندوة، أنها كانت حريصة أن تصور فيلما عن علاقتها بأمها وبين المعركة المستمرة في الاستسلام الداخلي للأم لعدم رجوعها والاستقرار في الأردن.

وعبَّرت المخرجة عن افتقادها إحساس الجماعة والمكان، حيث النشاة التي ما زالت تتذكرها رغم مرور السنين.

وأكدت المخرجة أنها كانت حريصة على الحالة الخاصة في الفيلم دون أي تجميل في المونتاج لذلك غيَّرت المونتير عدة مرات، واستقرت على المونتيرة ساندرا التي كانت متحمسة على ترك الفيلم بحالته، مؤكدة أنها حريصة أن تظهر أمها بطريقة تناسبها وليست فرجة.

وفي نهاية حديثها أوضحت أن الفيلم يسلط الضوء على الحالة الداخلية الخاصة بين الأم وابنتها.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي وتقام دورتة الـ 22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

ويقام هذا العام مع اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

سلوى محمد علي: أنا تربية حواري وأفتخر

عبلة كامل استثنائية.. وأعطتني الفرصة بعيدا عن الشللية

كتب: نورهان نصر الله

بدأت ندوة تكريم الفنانة سلوى محمد علي ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، منذ قليل، في قصر ثقافة الإسماعيلية وذلك ضمن احتفالية خاصة للاحتفاء بعدد من النجوم المصريين، الذين أدوا بطولة أفلام قصيرة.

وسبق الندوة عرض الفيلم الروائي القصير حبيب» سيناريو وإخراج شادي فؤاد، وحضر الندوة عدد من السينمائيين والنقاد من بينهم أحمد كمال، السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية بالإضافة إلى الناقدة ماجدة موريس.

وقالت الفنانة سلوى محمد علي إن نشأتها في أحد الحواري المصرية مصدر فخر بالنسبة لها حيث فتحت عينها على الحياة، متابعة: «أنا تربية حواري وأفتخر».

وأشارت الفنانة سلوى محمد علي، خلال ندوة تكريمها في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، إلى إنها تحرص على الوجود في أفخم الأماكن داخل المجمعات السكنية الفاخرة والحفلات الكبرى، وأيضا تركب الميكروباص حتى تذوب مع الشخصيات وتعبر عنهم بطريقة حقيقية.

وتابعت أنها لا تشعر أنها تعرضت للظلم، وإنما على العكس تماما الوضع كان منصفا جدا بالنسبة لها، موضحة: «أول ما جيت أمثل مثلت إذاعة ولكنهم مشوني عشان كنت خايفة وبترعش، ولكن بعد ذلك تعلمت التعليم الإذاعي وعلمت وقتها أن الدراسة الأكاديمية شيء والحياة العملية شيء آخر».

وأضافت: «كنت محظوظة في أعمالي بحالة من التنوع وليس مجرد تسكين في أدوار معتادة، وعملت مع عدد من المخرجين المهمين في أعمالهم الأولى مثل كاملة أبو ذكرى وهالة خليل».

وقالت إن الفنان عبلة كامل صاحبة موهبة استثنائية، هي من أعطتها ثقة بسبب اعتمادها على موهبتها فقط في العمل، دون الاعتماد على الشللية أو غيرها من العوامل، وكانت تلك طاقة أمل بالنسبة لها.

 

الوطن المصرية في

20.06.2021

 
 
 
 
 

عرض خاص لفيلم "تنين السماء" في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي.. اليوم

مدحت عاصم

يقيم مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ 22 عرضا خاصا لفيلم "تنين السماء" إخراج توني ناجح و "إبراهيم رؤوف" اليوم السبت. 

وفيلم " تنين السماء" موجه للطفل المصري، وهو أول فيلم يحكي عن حدث حقيقي في تاريخ القوات الجوية، و تدور أحداثه حول حدث فارق في الماضي ويرتبط بالحاضر. 

 والفيلم هو جزء من سلسلة "دلتا 99" كجزء أول،  ويأتي في اطار تكاتف مؤسسات المجتمع المدني والقوى الناعمة مع مؤسسات الدولة لمحاربة الفكر بالفكر ومخاطبة العقول الصغيرة وتغذيتها بمعلومات هادفها تعزز المعرفة والانتماء، وتمنع الاستقطاب والانحراف من خلال رسائل مباشرة وغير مباشرة، والفيلم يأتي في إطار تشويقي وترفيهي يواكب العصر.

وقالت مي ياقوت مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية ومؤلفة الفيلم، أنه استغرق قرابة العامين والنصف منذ طرح الفكرة، وأنها وفرق العمل واصلوا الجهود لإنهائه وخروجه للنور في فعالية للطفل، خاصة وأنه الحدث الأول من نوعه.

ووجهت ياقوت الشكر نيابة عن فريق العمل لإدارة الشئون المعنوية كونها دعمت الفكرة، رغم أنها جديدة كما يشكرون  كل الرعاة من الوزارات والداعمين للفكرة.

 

####

 

مشاركة أفلام رسوم متحركة دنماركية في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

منة الله الأبيض

عُرض ضمن فعاليات الدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة نتاج ورشة الرسوم المتحركة "لكلية فيا الدنمارك"، وهي أفلام مشاريع تخرج  إنتاج عام 2020 -2019  وتُعرض لأول في مصر ومنطقة الشرق الأوسط. 

حيث تم عرض كل من فيلم "حيوانات" إخراج تيوس انجار، فيلم إنقطاع إخراج إينزكريستينا بالداكينو، فيلم "تعديل" إخراج ميكيل باتيفيلد ، "عمق السمكة الصغيرة" إخراج أوجست نيكلاسين ، فيلم "لا تنساني" إخراج كاترينا لوندكويست ، فيلم "لا منتمي" إخراج كيم اليكسندر ستراندلي ، فيلم "شيرجار" إخراج كورا ماكينا ، فيلم "الحاله الإسطناعية" إخراج ويليان بانج ، فيلم "أوراسكا" إخراج ميرا سوفيا هيلد ، فيلم "حينما كان القمر أحدب" إخراج اريكا جراس سترادا ، فيلم 20" ألف فدان من الصنوبر" إخراج جينيفر أليس رايت. 

وعقب عرض الأفلام أُقيم حديثا حولها تحدثت خلاله الدكتورة رشيدة الشافعي رئيس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، والتي أشادت بالأفلام وتحدثت عن إختلاف أفكارها والتكنيك المقدم من خلالها، وتمنت أن تقوم مصر  بإنتاج مثل هذة النوعيه من الأفلام. 

ومن جانبه تحدث "إبراهيم سعيد" مدير مدرسة الرسوم المتحركة بجيزويت القاهرة عن الأفلام قائلا:"إنها مجموعة من الأفلام القصيرة قليلة التكلفة وتم إنتاجها بطرق بديلة غير المتعارف عليها من إنتاج الشركات التجارية لصناعة الرسوم المتحركة و أفلام طلابية  تم إنتاجها 2021-"2020

وأضاف أن أهم ميزة في هذة الأفلام هو استخدام عالي في تقنية التحريك. 

يذكر أن كلية " فيا الدنمارك" هى أكاديمية متخصصة فى دراسة و تعليم الرسوم المتحركة فى شمال الدنمارك بدعم من الاتحاد الأوروبى والحكومة الدنماركية ولدى المؤسسة مهرجان سنوى و موؤسسة للإنتاج، وتم تأسيس الأكاديمية سنة  2011.

 

####

 

محمود قاسم: وثائق كتاب «تاريخ السينما المصرية» يمكن أن تغير الكثير من الأمور الشائعة

مدحت عاصم

​وجه الناقد محمود قاسم، الشكر لمهرجان الإسماعيلية، قائلا: «علاقتي بمهرجان الإسماعيلية غريبة جدا، ومنذ إنشائه أحضر يوما واحدا وأسافر دون استكماله، وهو مهرجان حميم وقريب إلى قلبي».

جاء ذلك ضمن فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة لمناقشة كتاب تاريخ السينما المصرية، للناقد محمود قاسم، شهدت حضورا كبيرا من الفنانين والجمهور، وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

وأضاف قاسم، «اهتم به كثيرا بكل الاختراعات الحديثة ولي مقال أسبوعي عن موقع يوتيوب وما أحدثه من طفرة كبيرة في مجال السينما لأنه أحيا الكثير من الأفلام التي اندثرت».

وحول الكتاب قال: «في وقت من الأوقات فوجئت بأحد الأشخاص من الإسكندرية يعرض علي أن أشتري عدة أجولة بها دفاتر العشرات من الأفلام التاريخية، وبالفعل اشتريتها منه بـ2000 جنيه، واكتشفت أنها كنز لا يقدر بثمن».

وأضاف «كنت أجري على الكتب القديمة وأقتنيها وسأعطي هذا الأرشيف لإحدى الجامعات خلال الأسبوع القادم، مجانا»، مستكملا: «وجدت الرجل العظيم الذي انتبهت له من قراءتي لهذه الوثائق، وهو مجدي فهمي أعظم ناقد في تاريخ السينما المصرية، وفي بداية الستينيات طرده على أمين، وبدأ يكتب في الشبكة».

وواصل: «قراءة الوثائق يمكن أن يغير منظور النقد السينمائي في مصر، وقد وقعت على دفاتر أفلام السينما، وفيها كل ما يخص الفيلم، بداية من أسماء فريق العمل إلى كلمات الأغاني وغيرها، وأفضل من كان يصنع هذه الدفاتر هو أنور وجدي وآسيا، وبالفعل جمعت هذه الدفاتر التي كانت موجودة بشكل متناثر وحولت هذه الدفاتر إلى مجموعة كتب، ومنها موسوعة الأغاني في السينما المصرية، موسوعة الأفلام، وموسوعة الممثل، ويعد كتاب تاريخ السينما المصرية، أحد أهم الكتب التي تناولت الأرشيف السينمائي، وقامت بتغطية فترة مهمة من تاريخ السينما المصرية خلال الفترة من 1927، إلى 1959».

وأشار إلى أن «الممثل هو المنتج الأبرز في تاريخ السينما المصرية، ولدينا الكثير من النماذج مثل أنور وجدي واسيا وبهيجة حافظ والممثل كان يريد أن يضع نفسه في أفضل صورة»، متابعا «رأيت قريبا فيلم بحبح في بغداد، للمخرج حسين فوزي وبطولة محمود المليجي، وحورية محمد، وأجمل حوار سمعته فنيا كان في هذا الفيلم للكاتب بديع خيري، ولذا فإن كتاب السيناريو من أول فيلم تم إنتاجه في السينما لهم دور كبير في النهوض بالصناعة، ولهم فضل كبير على السينما لأنهم كانوا قراء جيدين للأدب العالمي، وكل من جاءوا بعد ذلك كانوا تلامذة لهم، ووصلنا لمرحلة سرقة الأعمال العالمية بشكل خاطئ أو دون الإشارة إليها».

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة الـ22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

عرض الفيلم اللبناني "بيت، اتنين، تلاتة" في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي.. غدًا

الإسماعيلية - مدحت عاصم

يعرض غدا ضمن فعاليات الدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الفيلم اللبناني "بيت، اتنين، تلاتة" في تمام الثالثة عصرا بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

الفيلم من إنتاج لبناني أردني مصري، وترصد أحداثه محاولة لاستعادة لحظة ما قبل الهزيمة، حيث تحاول الفتاة "ربى" استحضار ذاكرة أمها التي شكلت ذاكرتها في رحلة ممزقة بين 3 بيوت كان كل منها سيصنع لها حياة لم تتم.

يعد هذا هو العرض الثالث للفيلم بعد مشاركته بمسابقة مهرجان أيام قرطاچ السينمائية ومسابقة مهرجان چيهلافا Ji. Hlava الدولي للأفلام التسجيلية.

الفيلم من إخراج ربى عطية وإنتاج Cee Film Beirut بمشاركة Triangle Studios.

 

####

 

منتجة «ستروجينتيا» بمهرجان الإسماعيلية:

الفيلم يسلط الضوء على الحالة الصحية لعمال المناجم

الإسماعيلية - مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة المنتجة أسترينج تشانديز آفاكيان عقب عرض فيلم «ستورجينتيا» للمخرج هوفيج هاكوبيان، وأدار الندوة الناقد رامي المتولي.

وتدور أحداث الفيلم في يريفان، حيث يسير الرجال والنساء في منجم ملح أفان، على عمق 230 متر تحت الأرض، حتى يتنفسوا بسهولة، وتحدد الأنشطة البدنية والاستشارات الطبية إيقاع العالم السرمدي لهذا المركز الطبي تحت الأرض، حيث تتقاطع الحياة وتُسرد القصص.

وقالت المنتجة أستريج، إنه كان من المفترض حضور المخرج لكن بسبب تأجيل المهرجان في المرة الأول تعثر في الحضور، مضيفة أن المخرج كان حريص على تصوير الفيلم بالمعدات المعتادة رغم صعوبة التصوير في المنجم.

وأوضحت أن ميزانية الفيلم قليلة جدا بسبب أن المخرج كان يقوم بالتصوير والإخراج والمونتاج لذلك كانت التكلفة محدودة، مؤكدة أثناء الندوة أن تم تصوير الفيلم في ٧أيام فقط بسبب الظروف الصعبة في انتشار كوفيد 19.

وأشارت إلى أن التسجيل كان مع عمال المنجم في منتهى السهولة وحصلت علاقة صداقة ما بين المخرج والحالات، كما سلط الضوء على الحالة الصحية للعمال أكثر من فكرة العمل نفسه وكيف يعاني العمال من مشاكل مثل «الربو».

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، وتقام دورتة الـ22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

عرض مجموعة من أفلام التحريك بمهرجان الإسماعيلية السينمائي في مكتبة مصر

مدحت عاصم

عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مجموعة من أفلام التحريك ببرنامج الرسوم المتحركة للمعهد الوطني للسينما بالمجر بمكتبة مصر العامة بالاسماعيلية. 

وتم عرض كل من فيلم "هوبارت - قصة في الغيوم" الذي تدور أحداث حول ولد صغير، وخنزير طائر، وصياد يطيرون عبر عالم غامض في الغيوم. وأحداث غير متوقعة. 

وفيلم "نسخه جديدة" وقصتة مبنية على حياة كاملة لإنسان في مكان مغلق مكثفة في بضعة دقائق، نرى خلالها حياة البطل من البداية إلى النهاية. و فيلم "أعواد الكبريت" ويتحدث عن طفل وحيد، يلعب بأعواد الكبريت الملونة ويتحدث عن أحلامه وآماله ومخاوفه. تجعل أعواد الكبريت من رؤيته شيئاً حقيقياً.

و فيلم "حذني من فضلك" و فيلم "جزيرة البركان" وتدور أحداثه حول أنثى نمر صغيرة تعيش في جزيرة في قلب المحيط. تصبح أكثر رعباً حينما يلاحظ أنوثتها نمر ذكر أكبر منها. 

وفيلم "العشاء الاخير" ويهدف المخرج من وراء إنتاج عرض متحرك للوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دافنشي، إثارة المشاعر تجاه هذه التحفة الفنية الفريدة.

يذكر أن المعهد الوطني للسينما يلتزم بصفته الجهة المسئولة عن إدارة صناعة السينما المجرية، بصناعة أفلام عالية الجودة وناجحة. يهدف المعهد إلى صناعة أفلام من الميزانية المتاحة من الميزانية المركزية، حيث يوفر تجربة خاصة ممتعة للمشاهدين، ويساهم في نشر الثقافة السينمائية المجرية. 

من خلال نظامه التطبيقي، يقوم المعهد بتوفير عمليات التطوير، وما قبل الإنتاج، والإنتاج، ودعم توزيع الأفلام في السينما والتليفزيون، وكذلك البث عبر الإنترنت.

 

####

 

بسمة: سعيدة بتكريمي في مهرجان الإسماعيلية

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة بسمة مساء اليوم السبت عقب عرض الفيلم الروائى القصير "بره الصندق" تأليف وإخراج أحمد الباسوسى وبطولة بسمة. وتحدثت بسمة خلال الندوة التي أدارتها الناقدة الفنية حنان أبو الضيا عن تجربتها السينمائية بشكل عام وتحديداً فيلمها المثير للجدل النعامة والطاووس.

وقالت شرفت بأن أكون جزءا من حلم صلاح أبو سيف حتى لو لم يتم التنفيذ على يدهوتحدثت بسمه عن تجربتها في الفيلم القصير "بره الصندوق" الذى أخرجه أحمد الباسوسى.

وأضافت الفنانة بسمة: "كنا فى أوقات يتم حبسنا داخل صندوق، أحيانا يكون عندنا قيود مجتمعية معينة تجعلنا داخل الصندوق لكن كان هناك أمور قد استجدت منها دورى كأم الذى حصد جزءا كبيرا من وقتى، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على تواجدي الفني وكنت أحاول أن أكون مثل البهلوان الذى يلعب بالكور وأحاول أن لا يقع مني شيئا ، وأحاول العودة إلى مكاني الطبيعي لكن التقييم ليس لى فى النهاية المسألة تخضع لمدي تقبل ما تقدمه للمجتمع .

وتابعت: أن الشى الجميل في الفن أن هناك اختلافات في الأعمال على سبيل المثال عندما تكلمت عن تجربة فيلم بره الصندوق سيدة التى تحاول أن تتحرر كان لى تجربة قبل ذلك ناقشت فيه حالات الاكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى حالة الملل التى انتابت الجميع بسبب كورونا، أحيانا الترقية في الفن يكون مفيدا .

وعن وجود الفنانات فى أعمال روائية قصيرة قالت بسمة انها موجودة بالفعل ومسألة عدم تواجد فنانين فى أعمال قصيرة غير صحيح فهناك منصات رقمية حاليا تعرض عليها تلك الأعمال ولدينا مشاركات فى العديد من المهرجانات العالمية من خلال تلك الأفلام .

وتحدثت بسمة عن تجربتها في معهد السينما مع المخرج أحمد الباسوسى وأنها انبهرت بشباب المعهد وحماسهم وتعلمت من هذه التجربة التى لم تستغرق سوي يومين.

من جانبه ، قال السيناريست محمد الباسوسى سعيد بتكريم نجوم ساهموا في دعم وإثراء السينما القصيرة وعن المهرجان فأكد أنه لولا وجود عصام زكريا لم يكن هناك نجاحا لهذا المهرجان. ووجه الباسوسى الشكر في نهاية كلمته إلي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وإلى خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة اللذين ذللا العديد من المشاكل الإدارية في تلك الدورة.

 

####

 

المخرجة رادوستينا فيكوفا: الشغل اليدوي يوصل المشاعر

أميرة دكروري

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرجة رادوستينا فيكوفا عقب عرض فيلم “ مربي الموالح” وأدار الندوة الناقد رامي عبدالرازق. وجاء ذلك بحضور السفير البلغاري deyan katratchev.

وقالت المخرجة رادوستينا فيكوفا أن تجربة الفيلم “مربي الموالح” جديد علي مستوي التكنيك الذي اختارته لأنه بسيط، و لأن الفيلم موجه للأطفال كنوع من أنواع العودة إلي سياقات أبسط في فن التحريك لأن أدوات الفيلم من الشغل اليدوي أسرع في توصيل المشاعر.

أكدت أنها لا تواجه صعوبة أثناء الفيلم لأنه يستفز شغفه للحصول علي عمل صناعة عمل جيد، مضيفة ان العمل كانت مدته ٧ دقائق لكنه استمر سنة كاملة في التنفيذ.

شكر  السفير Dayan katratchev الذي حضر الندوة وشكر المخرجة علي هذا العمل الجيد، وسائلها هل العمل حصل علي جوائز بالفعل أجابت أن العمل حصل علي ٨ جوائز بعد ما تم عرضه في ٤٠ مهرجان ولكنها سعيدة بحصوله علي جائزة اشهر مخرجي فن تحريك في بلغاريا.

وعن اختيار الاسم “مربي الموالح” قالت ن الفيلم يعكس جمال الفتاة التي كانت تأكل المربي . وعبرت أنه من المستحيل أن يتحول الفيلم من قصير إلي طويل وأنها تفضل التكثيف من أعمالها.

 

####

 

الكاتب عاطف بشاي يوثق أعمال يوسف إدريس بين الأدب والسينما

مدحت عاصم

يؤرخ الكاتب المصري عاطف بشاي لتاريخ الكاتب الراحل يوسف إدريس، في كتاب بعنوان "يوسف إدريس بين الأدب والسينما "، والذي صدر ضمن إصدارات كتب مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرين المنعقدة حاليًا.

حضر ندوة مناقشة وإطلاق الكتاب، التي أقيمت في رابع أيام المهرجان  بقصر الثقافة، كل من: د. سمير فرج، هاني لاشين، ماجدة موريس، صفاء الليثي،حنان ابو الضياء،خالد منتصر ، سلوي محمد علي، عمر عبد العزيز، محسن احمد مدير التصوير، مجدي الطيب، سيد محمود، محمد قناوي.وادر الندوة الإعلامي عمر إمام.

وأكد عاطف بشاي في البداية أنه سعيد جدًا بتواجده وسط قامة من المثقفين، وأيضًا لحبه الشديد ليوسف إدريس الذي امتد من فترة السبعينيات حتى اليوم، كما شدد على أن إدريس أعظم من كتب عن القصة القصيرة،وقد  كان منفردًا ولكنه لم ينال ما يستحق من التقدير.

وقال إن السينما ظلمت أعمال إدريس مثل  فيلم" الحرام" واستبعدت الإسقاط الأساسي لحكاية عزيزة وإلقاء اللوم عليها.

فيما تساءل الصحفي سيد محمود عن الجزء القاتم في شخصية إدريس ودائما تجده معارض، وأضاف أن إدريس دائما كان يقول أنني اكتب لكي يعارضني الناس.

مؤكدا أن بعض أعمال شوهت من قبل المخرجين أمثال "حسام الدين مصطفى عندما أخرج "قاع المدينة" ونشب خلاف أيضا مع الكاتب مصطفى محرم بسبب فيلم ”أزمة شرف” حيث شارك مصطفى محرم في تسوية الفيلم.

وأكد أن نجيب محفوظ كان لدية طالع شعبي واستغل تجاريا وهذا لا يوجد عند إدريس لكنه موهوب في تحديد الزمن والمكان إما نجيب فكأن دقيق في البناء الدرامي الدقيق.

كما قال محمد قناوي إن إدريس أعظم ما كتب قصة قصيرة لكنه لم يحظ بفرصة مثل نجيب محفوظ في السينما، كان نجيب يكتب سيناريوهات أعماله وكان يطلق عليه رجل الساعة عكس إدريس كان يكتب أحيانا علي ورق مناديل.

 

####

 

«أفلام الطلبة» تلقى إشادة نقدية في رابع أيام الإسماعيلية السينمائي

مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة ٢٢ من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لمجموعة من أفلام مسابقة الطلبة، أدارها الناقد أحمد سعد الدين.

تم عرض كل من فيلم "٢٠ جنيه في الشهر"  للمخرج حسن أبو دومة وفيلم "إن تصل متأخرا" للمخرجة ضحى حمدى، وفيلم "برابري" للمخرج عمرو خالد و فيلم "أفضل البقاء في صمت" للمخرجه دينا الزينينى وفيلم "القرار صفر" للمخرج محمد حسن و فيلم "بلا عيب" المخرجة مريم نادر وفيلم "كان فية مرة ولد" للمخرج أنطونيوس باسيلى

ومن جانبها، قالت المخرجة ضحى حمدي "أنا خريجة كلية طب بشري، وحرصت في فيلم "أن تصل متأخرا"، أن يكون مليء بالدراما والصراع والمشاعر الكثيرة، واستغرق تصوير الفيلم ٣ أيام".

وقال المخرج أنطونيوس باسيلي "أنا خريج صيدلة، ودخلت قدمت فيلم "مرة كان فيه ولد"، بعدما انتهت من إحدى ورش الإخراج، وتأثرت من إحدى الحوادث التي قرأته عنها حول قتل طفل لوالده بسبب معاملته القاسية له، واستغرق التصوير ٤ أيام".

من جانبها، قالت المخرجة مريم نادر: "جاءتني فكرة فيلم "بلا عيب"، من ناس كثير كانوا يلومونني أنني بنت وسوف أتعرض لمشاكل كثيرة إذا احترفت الإخراج والفن، وقدمت في الفيلم عددا من نماذج الفتيات اللاتي تعرضن لمشاكل مجتمعية، لألقي الضوء حول معاناة الفتيات".

أما المخرج محمد حسن فقال: "هذا هو فيلمي الأول القرار صفر، ويعتبر مشروع تخرجي من كلية الإعلام، وجاءتني الفكرة من صعوبة اتخاذ قرار حياتي وبالفعل اخترت فكرة تتناول القرارات المصيرية التي لا نتخذها في حياتنا".

وتحدث المخرج عمرو خالد عن فيلمه وقال: "جاءتني فكرة فيلم "برابري"، منذ ٦ سنوات وكنت في مزرعة لأحد أصدقائي وسألت نفسي ماذا يفعل الفلاح إذا وجد نظارة أخذته إلى عالمنا المعاصر؟ وقد تطورت الفكرة بعدما درست السينما، وقدمتها بالشكل الحالي، واستغرق التصوير حوالي ٧ أفلام، مشيرا إلى أن معنى كلمة برابري هو المساواة".

وفي نهاية الندوة أشاد الناقد "مجدي الطيب" بالجرأة الكبيرة التي تحلى بها صناع الأفلام في أعمالهم الفنية الأولى، مؤكدا أنه ينتظرهم مستقبل واعد.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

المخرجة ربي عطية تكشف كواليس فيلم "بيت اتنين ثلاثة"

مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرجة ربي عطية عقب عرض فيلمها المشارك بالمهرجان "بيت اتنين ثلاثة" وأدر الندوة الناقد محمد سيد عبدالرحيم.

قالت المخرجة اللبنانية "ربي عطية" لقد قمت بتصوير الفيلم بعد إصابة والدتي بالسرطان، بعد رجوعها من باريس، واستمر التصوير بالفيلم أربعة سنوات والفيلم هو محاولة لاستعادة طفولتي ومرحلة الاجتياح الأسرائيلي في الثمنينات، والعالم الاستهلاكي الذي  سيطر على كل جيلي من حياة استهلكية بدون خسارة وبدون تهجير مثلما فعل اهالينا مع الاجتياح حاولت المخرجة أن تسلط الضوء على حياة والدتها والصراع النفسي الداخلي الذي سببه التهجير والحرب والوحدة والغربة.

وأوضحت المخرجة أثناء الندوة أنها كانت حريصة أن تصور فيلم عن علاقتها بأمها وبين المعركة المستمرة في الاستسلام الداخلي للأم لعدم رجوعها والاستقرار في الأردن.

وعبرت المخرجة عن افتقدها بإحساس الجماعة والمكان حيث النشأة التي مازالت تتذكره رغم مرور السنين.

وأكدت المخرجة أنها كانت حريصة علي الحالة الخاصة في الفيلم دون اي تجميل في المونتاج لذلك غيرت المونتير عدة مرات واستقرت على المونتيرة ساندرا التي كانت متحمسة على ترك الفيلم بحالتة، مؤكدة أنها حريصة أن تظهر أمها بطريقة تناسبها وليست فرجة.

وفي نهاية حديثها أوضحت أن الفيلم يسلط الضوء علي الحالة الداخلية الخاصة بين الأم وابنتها.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورته ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

سلوى محمد علي من "الإسماعيلية السينمائي":

أنا محظوظة.. والفن لم يظلمني

مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة سلوى محمد علي، وقدمتها الإذاعية دلال الشاطر.

وقالت دلال الشاطر في بداية الندوة: نستضيف اليوم صوتا جميلا متميزا له بصمة، عندما تسمعها تعرفها فورا، نجمة من طراز خاص، لم يهمها يوما أن تصبح نجمة شباك، أخلصت للمسرح ولم تسع إلى الشهرة والأضواء، حظيت بحب جماهير مدينة الإسماعيلية منذ وصولها إلى المهرجان.

من جانبها قالت الفنانة سلوى محمد علي: كنت أحب حضور الفنان سيد رجب زميلي في بطولة الفيلم الذي عرض في المهرجان منذ قليل، ولكني سعيدة بحضور الفنان أحمد كمال، لأننا جيل واحد تزاملنا خلال مسيرتنا الفنية منذ سنوات البداية.

وأضافت: لم أشعر أبدا أن الزمن ظلمني وإنما أنصفني وأخذت حقي كاملا، ورغم أنني فور تخرجي كنت أحلم بأضواء الشهرة والنجومية، وانتظرت جرس التليفون للحصول على أدوار البطولة ولم يأتي، وعندما جاء بعد ذلك كان اوردر خاص بالإذاعة وعندما ذهبت طردوني لأن التسجيل للإذاعة ليس أمراً سهلاً وانما له مواصفات خاصة فتحديت نفسي في هذا الأمر وبالفعل أثبت نفسي في هذا المجال.

وأكملت: أحببت دوري في مسلسلي "طايع"، و"أرض النفاق"، وكنت محظوظة في هذين الدورين، واقترحت على المخرج في المسلسل الأخير أن أجسد دور العالمة الفاشلة لأن الشخصية ستكون ثرية وبها دراما مختلفة أفضل من الشخصية المتحققة.

وتابعت: لم أغب عن المسرح لأنني أقوم بقراءة مسرحية من وقت إلى آخر، في عدد من المحافظات وبمشاركة عدد من النجوم مثل محمود اللوزي واسر ياسين وغيرهم.

وقالت: عندما يأتيني دور جديد أعتبر ذلك معجزة، لأننا نعمل بشكل عشوائي، ويتم تقسيم الأدوار بالصدفة، عندما تأتي على بال أحد صناع الدراما وقت تسكين الأدوار، وبعض الفنانين يتم ظلمهم لأن عندهم علاقات، وأخذت طاقة أمل في بداية حياتي من تجربة عبلة كامل، رغم أنها ليس لديها أي علاقات بالوسط، وهي صاحبة موهبة لا تخطئ، وبالتالي فأنا محظوظة وأخذت حقي ويكفيني التراكم الذي حصلت عليه طوال مشواري.

وأضافت: أحب الأدوار القصيرة كما أحب الأدوار الطويلة، وأعتبرها بمثابة سباق المسافات القصيرة وتتطلب قدرة فائقة لأداء التفاصيل بكل دقة، وأسعى طوال الوقت إلى اكتشاف الدوافع الإنسانية، وأحرص على ركوب المواصلات العامة، لأكتشف الإنسان الطبيعي، وأذهب إلى الحفلات الكبيرة، وأهم شيء في العمل أن تكون مستمتعا بما تفعله.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي"، وتقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا "، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

بوابة الأهرام المصرية في

20.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004