كيف يحقق الفنان الاستمرارية؟
ثمة من يدخلون عالم الفن فيحققون نجاحاً، وآخرون لا يعمرون طويلاً،
وما بين النموذجين يبقى السؤال عن أسباب الاستمرارية في الوسط
الفني، والتضحيات التي يبذلها النجوم ليحققوا النجاح، وهي كثيرة
اليوم نظراً إلى ازدياد وسائل التواصل الاجتماعي التي تجعل من
السهل بلوغ النجومية، لكن من الصعب البقاء في القمة كون النجومية
باتت صناعة أكثر منها موهبة.
ووسط هذا الكم الهائل من النجوم تبدو كلمة استمرارية وقفاً على من
لا يوفرون جهداً وعطاء و...
اجتهاد ومواكبة العصر
أحمد عبدالمحسن
نصار النصار
{قدمت
تضحيات لتحقيق الاستمرارية في الوسط الفني، مع ذلك أعتبر هذا الأمر
صعباً}، يقول الفنان نصار النصار، موضحاً أن الفنان يتعرض لمشاغل
اجتماعية وخاصة قد تؤثر على تقديمه أعمالاً سنوية بشكل دائم.
يضيف: {على الفنان البحث عن كل ما هو جديد ومواكبة العصر، وأن يلمّ
بالأمور التي تحصل من حوله، سواء سياسية أو اجتماعية واقتصادية
وثقافية، أن يدرك أن كل جيل يحتاج إلى أعمال مختلفة عن الجيل الذي
سبقه، فذوق الجمهور يختلف من وقت إلى آخر. على الفنان الانتباه إلى
هذه الناحية إذا أراد تحقيق استمرارية}.
يؤكد النصار أن الفنان مطالب بالتضحية في سبيل الفن، لأن الفن
يستحق ذلك، ويتابع: {بعد وفاة زوجتي بفترة قصيرة قدمت عملاً
مسرحياً، وكان أحد أكبر التضحيات التي قمت بها في الوسط الفني، ولا
أنسى أنني ضحيت بوقتي مع أبنائي وأسرتي، لأحافظ بشكل أو بآخر على
الاستمرارية. على الفنان الاجتهاد لتحقيق أهدافه، ودائماً أقول له
إن الإنسان إذا أحب شيئاً، حتى لو كان غير الفن، يستطيع إزالة كافة
العقبات التي تعيقه}.
يوسف الحشاش
{استغلال
الفرص المتاحة بشكل جيد، والاعتماد على النفس وعدم انتظار الفرصة
من الخارج}، هذه معايير الفنان يوسف الحشاش لتحقيق الاستمرارية
والنجاح، ويضيف: {لا بأس أن يفشل الفنان، فالفشل هو أولى خطوات
النجاح، أما الإصرار والثقة بالنفس فهما من العوامل المهمة لتحقيق
استمرارية في الوسط الفني، وعندما يقدم الفنان أعمالاً إبداعية
سيجد أمامه فرصاً جديدة وسيتعرف الناس إلى جديته وإبداعه}.
يرى الحشاش أن الصعوبة التي يواجهها الفنان في مسيرته الفنية تتمثل
باهتزاز الثقة به، لذا عليه التغلب على هذه الأمور ورفض الاستسلام
وتثبيت نفسه من خلال أعماله التي يقدمها باستمرار.
يتابع:
{قدمت تضحيات في سبيل تحقيق الاستمرارية في الوسط الفني، وخسرت
علاقات اجتماعية لانشغالي بالتمارين المسرحية والارتباطات الفنية.
أحاول دائماً تعويض هذا الغياب، لكني مقصر بعلاقاتي الاجتماعية.
ثمة تضحيات أخرى يقدمها الفنان لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى،
إذا ما أراد تقديم أعمال إبداعية، أتمنى أن يوفقني الله عز وجل في
خدمة الوسط الفني والحركة الفنية في والخليج والحفاظ على
الاستمرارية في الوسط الفني}.
أحمد الرويشد
{يجب
أن أقدم في كل سنة عملاً جديداً، ولكن من الصعب المواظبة على هذا
الأمر}، يشير المطرب أحمد الرويشد مشدداً على حسن اختيار الأعمال
السنوية التي يقدمها الفنان، ليثبت حضوره في الساحة الفنية.
يضيف: {أعتقد أن المطرب يرى في الأغنية المنفردة التي يقدمها في كل
عام إثبات وجود، لذلك أسعى إلى الحضور، بصورة أو بأخرى، من خلال
تقديم لحن متميز أو أداء أغنية جميلة. في المقابل، يحاول بعض
الفنانين إنتاج ألبوم غنائي في كل موسم، ولكن هذا الأمر صعب،
وأعتقد أن إنتاج ألبوم من فترة إلى أخرى لا يعتبر أمراً سيئاً،
وليس بالضرورة أن يكون في كل عام، خصوصاً مع انكفاء شركات الإنتاج
وخشيتها من الإنتاج لبعض الفنانين، فضلا عن أن الإنتاج الخاص مكلف
ولا يستطيع كل فنان تحمل تكاليفه}.
يستهجن الرويشد الأجور المرتفعة التي تفاجئ الفنانين في كل عام،
فالأسعار تزداد تماماً كالسلع الموجودة في الأسواق ولا سعر ثابتاً،
يتابع: {في بعض الأحيان يتعاون المطرب مع ملحن أو شاعر مقابل أجور
رمزية، ولكن بمجرد مرور عام واحد ترتفع هذه الأجور بشكل غير مبرر،
ما يصعب مهمة الفنانين الشباب}.
يرى أن التضحيات التي يقدمها الفنان كبيرة ومتعبة، {غناء الأعمال
الوطنية يجب أن يقابله دعم من الجهات المتخصصة، إلا أننا نقدم
أعمالاً وطنية على حسابنا الخاص، من دون أي دعم يذكر، في سبيل
تحقيق الاستمرارية}.
لا تخاذُل أو ضعف
بيروت - ربيع عواد
فادي اندراوس
«الاستمرارية
هي الأساس في الفن، لكنها اليوم من الصعوبة بمكان في ظل غياب شركات
الإنتاج واتكال الفنان المبتدئ على إمكاناته وموهبته» يقول فادي
أندراوس، لافتاً إلى أن الواقع السياسي المرير يؤثر بشكل مباشر على
الواقع الفني، ويتجلى ذلك في شحّ الحفلات وتراجع الإصدارات وتصدر
الأحداث السياسة الواجهة عند المواطن وعلى الشاشات.
يضيف: «يحرص كل فنان حقيقي على عدم الوقوف مكانه، بل تحقيق تقدم
ليستمر في الفن حيث لا مكان للتخاذل أو الضعف. الحمد الله أنا حاضر
دائماً، ولا شك في أنني أبذل كل ما بوسعي لأثبت نفسي وأحقق
الاستمرارية التي يطمح إليها أي فنان، ويجعلني النجاح الذي تلاقيه
أعمالي في كل مرة أطرح فيها جديداً متفائلا».
حول رأيه بالمنافسة يقول: «المنافسة الصحيحة تكون لتقديم الأفضل،
لكل فنان ما يميزه ولا أحد يشبه الآخر وتتسع الساحة للجميع»،
مشدداً على أن من واجب الفنانين نشر الفرح والأمل بين الناس.
فيفيان مراد
{الذكاء
هو سلاح الاستمرارية في الفن كما هو في ميادين الحياة كافّة} تؤكد
فيفيان مراد، مشيرة إلى أن المهم ليس أن يقدم الفنان عملا ضارباً
أو أغنية ناجحة فحسب بل أن يحافظ على هذا النجاح ويوظفه بشكل مناسب.
تضيف: {أجتهد في الحفاظ على استمراريتي الفنية من خلال التأني،
فأنا أخشى الخطوات الناقصة، لذا أتروّى قبل الإقدام على أي جديد
يخصّ حياتي وفنّي. لذّة النجاح التي أعيشها اليوم تمنحني دافعاً
نحو الأمام والبحث عن كل جديد ومميز، كذلك يمنحني شغفي بالفن قوّة
وأملاً جديداً}.
تشير إلى أن الذكاء هو سلاح في ميادين الحياة كافة، ولا يمكن
التميز في حال افتقاره، وتقول: {ليس الفن مجرّد استعراضات مبتذلة
ودلع وغيرها من أمور لا طعم لها ولا لون، بل أعمال ناجحة وراقية
تحافظ على مستواه وتدفع به نحو الأمام. لو لم أكن فنانة ذكية لما
حققت هذا النجاح. أتمنى الحفاظ على استمرارية راقية تليق بي وبأذن
المستمع.
بريجيت ياغي
«ليس
النجاح في تقديم عمل ناجح بل في الحفاظ على استمرارية مميزة» تؤكد
بريجيت ياغي التي تصر على استكمال مسيرتها الفنية رغم غيابها لفترة
عن الساحة الفنية، وتحضر راهناً لأعمال جديدة ستثبت من خلالها
مجدداً حبها للفن وعدم تخليها عنه ومواجهة الصعوبات، وهي موجودة في
قطاعات الحياة كافة كما في الفن، وتضيف: «يحاول كل إنسان الحفاظ
على استمرارية ناجحة في مكانه ووظيفته والتقدم إلى الأمام، أما في
الفن فالأمور أكثر وضوحاً كون الأضواء مسلطّة على الفنان».
تتابع: «لا شك في أن الاستمرارية صعبة في ظل الأوضاع المتوترة
وغياب شركات الإنتاج وغيرها، ما يجعل الفنان في صراع دائم مع نفسه
وفي تحد للبقاء. بالنسبة إلي، يجري الفن في دمي ولن أستغني عنه
وسأحارب لأصل إلى ما أريد».
جنى
{لا
يمكن للفنان الاستمرار وحده من دون فريق عمل ومقربين يدعمونه على
الصعيد المعنوي}، تؤكد جنى مشيرة إلى أن حبها وشغفها بالفن
يجعلانها في حالة من النشاط والإصرار على تقديم أعمال جديدة،
وإثبات نفسها على الساحة الفنية.
تضيف: {على الصعيد المعنوي، يدعمني الأهل والمقربون والأصدقاء،
ولولاهم لما استطعت تحقيق حلمي في عالم الفن، فأنا بطبعي إنسانة
حساسة وأريد أشخاصاً محبين من حولي. أما على صعيد العمل فأشكر شركة
{ميوزك إز ماي لايف} التي تتولى إدارة أعمالي وتجتهد في تقديمي
بأفضل صورة، كذلك شركة {روتري للإنتاج}. لا يمكن للفنان الاستمرار
بمفرده وأشكر الله أنني وجدت من يقف إلى جانبي لأكمل طريق الفن
الذي أحب}.
تحدٍّ وتنوع
القاهرة – بهاء عمر
تعتبر رانيا يوسف أن الوسط الفني، على غرار مجالات الحياة الأخرى،
ليس مفروشاً بالأضواء والنجومية والراحة، فمنذ اللحظة الأولى
للانخراط فيه، تبدأ الصعوبات التي تواجه كل شخص في مقتبل حياته
العملية، ما يشكل صدمة لأولئك الذين يعتقدون أن مجال الفن سهل
ومفروش بالورد، في حين أن الحقيقة غير ذلك.
تضيف: {يصعب على كثر استكمال طريق الفن فيتجهون إلى مهن أخرى
مختلفة، لقدرتهم المحدودة على التحدي أو ربما لصعوبة ظروفهم}،
مؤكدة أن مواجهة الصعوبات بشجاعة والعمل تحت الضغط أحد أهم السمات
التي يجب أن يتحلى بها الفنان، منذ بداية حياته الفنية، خصوصاً أن
طبيعة عمله تعتمد على الجانب النفسي والقدرة على السيطرة على
المشاعر.
ضغوط خاصة
ترى أميرة العايدي أن الفنان يتعرّض أكثر من غيره لضغوط خاصة نظراً
إلى وجوده في بؤرة الضوء، وذلك عبر تسليط الرؤية على حياته الشخصية
والعائلية، ما يسبب له مشاكل، فضلاَ عن الضغوط والقيود التي يلتزم
بها هو وعائلته.
تضيف أن الأخبار في الوسط الفني يتمّ تداولها بسرعة، ما يعني ضرورة
انتباه الفنان لتصرفاته، مشيرة إلى أنه ما دام الفنان قد التزم في
تعامله بالجدية والصدق والدقة والعطاء، يستطيع تحقيق النجاح
والتقدم فيه، لافتة إلى أنها تضع تلك المعايير نصب عينيها تجنباً
للوقوع في أي مشكلة.
بدوره يوضح حمادة هلال أن التأني وعدم الاستعجال من أهم الشروط
لضمان التحرك بثبات في مجال الفن، ما يفسر تأخره في إصدار ألبومات
لتخرج بصورة يرضى عنها وبعيدة عن التكرار.
يضيف أن البحث عن عمل جيد وبذل جهد، مهما كان شاقاً في البداية،
لتحضيره له مردوده، ما يعوض المشقة والتعب، منبهاً إلى أن طريق
النجاح والتميز شاق، ولا يمكن أن يجتازهما، سوى المتميزين
والمجتهدين.
تنوع وتجديد
تشير نبيلة عبيد إلى أن التنوع في الأدوار يجب أن يكون الهدف الذي
يسعى إليه النجم منذ اللحظة الأولى لدخوله إلى الوسط الفني، كي لا
يصاب بالملل على المستوى الشخصي، وكي لا يعتاد الجمهور على أدائه
لشخصية معينة، موضحة أن منتجين ومخرجين كثراً يتمسكون بأداء ممثلين
في أدوار معينة، ولا يمكنهم الخروج منها بسبب تكرار الظهور فيها.
تضيف أن التضحيات التي يبذلها الفنان في الوسط الفني كثيرة، بداية
من وجوده تحت عيون وسائل الإعلام وتضحيته بوقته الذي لم يعد ملكاً
له، خصوصاً أن الوظائف والمهن لها مواعيد محددة، في حين أن الفنان
يعيش حياة أخرى إلى جانب حياته الطبيعة، ما قد يؤثر على الحياة
العائلية لمن لا يستطيع التوفيق في المواعيد.
من جهتها توضح جومانا مراد أن أحد أهم التحديات في الوسط الفني
الخلط بين طبيعة الشخصية التي يؤديها النجم وبين شخصيته الأساسية،
على سبيل المثال، في حال أدى دوراً شريراً يظن الجمهور أن ذلك جزء
من شخصيته الحقيقية، ما قد يعطي انطباعاً غير جيد لدى البعض.
تضيف أن استمرارية الفنان مرهونة بأن يضع الفن وعمله في قمة
أولوياته وألا يجمع بينه وبين عمل آخر، والسعي إلى كل ما هو جديد
فيقدم نفسه لجمهوره في صورة بعيدة عن التكرار.
العمل في الفن له مميزاته وعيوبه برأي تامر عبد المنعم، موضحاً أن
في مقدمة الإيجابيات الجماهيرية الواسعة التي يتمتع بها الفنان
والشهرة والنجومية، أما السلبيات فتتمثل في اختفاء المساحة بين
حياته الشخصية والفنية، ويمكن أن تسبب له آراؤه الشخصية والسياسية
بمشاكل، رغم أنها حريته الشخصية فإنها ضريبة الشهرة وعلى النجوم
الاستعداد لدفعها.
يضيف أن الصعوبات التي تواجه الفنان في بداية حياته يجب أن تكون
حافزاً للاستمرار، خصوصاً أنه صاحب رسالة في المجتمع لتحقيق الوعي
والانتباه والكشف عن مشكلات مختلفة، وبالتالي يجب أن يكون لديه
إصرار على ممارسة دوره الذي اختاره، مؤكداً أنه ما دام الفنان
ملتزماً ومحباً لعمله وباحثاً عن أفضل النصوص والأعمال، فلا بد له
من النجاح حتى وإن تأخر بعض الشيء.
الجريدة الكويتية في
|