كتبوا في السينما
رؤى نقدية
سابق
1>>
43
42
41
40
39
38
37
36
<<
لاحق
ملفات خاصة
الموضوع
الكاتب
المصدر
التاريخ
شروط لعب الكبار! (ومقالات أخرى)
طارق الشناوي
التحرير المصرية
31.01.2014
«أوديسة الفضاء».. إمعان الخيال في تقصي الأسئلة الوجودية العميقة
محمد وردي
الإتحاد الإماراتية
'العودة إلى حمص' وثائقي سوري يصل إلى العالمية
عبد الحاج
العرب اللندنية
عمرو سلامة.. استرجعت ذكرياتى بمدارس الحكومة فى «لا مؤاخذة».. والرقابة تحتاج إلى قرار سياسى
محمد الأسواني
مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية... حضرت السياسة وغاب النجوم
روميساء إبراهيم
الجريدة الكويتية
فجر يوم جديد.. {فرش وغطا}!
مجدي الطيب
كندة علوش.. {لا مؤاخذة} يناقش الإسلام والمسيحية بشكل جديد
هند موسى
فيلا 69.. سحر الماضي والخروج إلى الحاضر
محمد كمال
عين على السينما
بن ستيلر.. فنان كوميدي بالوراثة بدأ حياته بفيلم فاشل
ت.عزة علي يوسف
نيفين ماضي.. «هواجس».. جعلني فتاة شريرة ووصولية
تامر عبدالحميد
«حب بلا نهاية» أجمل هدية لعيد العشاق!
عبدالستار ناجي
النهار الكويتية
معرض بازوليني في باريس.. ثمن الحقيقة
إيمان حميدان
السفير اللبنانية
البطل الخارق ... لم يعد أميركياً!
قيس قاسم
الحياة اللندنية
وجهة نظر - مهرجان الأقصر بين الطموح والمعوقات
أمل الجمل
«كبسولة» تاريخية على شكل فيلم
بديعة زيدان
الإيراني بهنام بهزادي يتحايل على القواعد... كلّ من يأتي سيكون أفضل من السابق!
ندى الأزهري
«طالع نازل».. وجوه على حافة الانهيار الغامض
رندة راهونجي
كوثر بن هنية.. «ثورة الياسمين» أبطلت مفعول المخدّر
فيكي حبيب
«حدود وحدود» فيلم يقدم صورة أخرى عن صحراء المغرب
يعقوب باهداه
الشرق الأوسط
إجبار سكارليت يوهانسون على الاستقالة كسفيرة لـ«أوكسفام»
ــ
باولو سورنتينو.. فيلم الجمال الراقي ليس انعكاساً لرؤيتي الخاصة عن النساء
ت.نجاح الجبيلي
المدى العراقية
30.01.2014
«رحلة الموت» من سوريا إلى السويد
ذاكرة السينما.. فيلم إنها حياة رائعة يثير المشاكل بعد 67 عاماً من عرضه!
أحمد فاضل
تجربتان جماعيتان في السينما
نديم جرجورة
طالع قليلاً نازل كثيراً
هوفيك حبشيان
النهار اللبنانية
قراءة في فيلم ( إجا دوري )
إكرام الزغبي
الرأي الأردنية
(فصل من حياة جامع خردة) .. فيلم بوسني جماليات العزلة
ناجح حسن
«فيللا» و«فرش وغطا».. قبلة حياة للسينما المستقلة
أحمد السنهوري
الشروق المصرية
«إن شاء الله».. أمل رهن المــشيئة
علا الشيخ
الإمارات اليوم
التربية على الثقافة السينمائية بطنجة
أحمد بو غابة
الجزيرة الوثائقية
مهرجان أفلام الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ببلغاريا
وسيم القربي
سيزيف كردي في الآمال الكبيرة لكيوان مجيدي
عدنان حسين أحمد
من عزيزة أمير إلى جيهان نجيم (ومقالات أخرى)
سمير فريد
المصري اليوم
29.01.2014
«أسطورة هرقل» سيناريو ضعيف وصورة جميلة
غسان خروب
البيان الإماراتية
ناقد سينمائي منسق عام مهرجان الأقصر للسينما الافريقية
شريف عوض
الجمهورية المصرية
الشافعي.. إذا كانت غادة ديكتاتورة.. فما أجمـل الديكتـاتوريــة!
صباح الخير المصرية
الفنانون بين فبركة الصور وتلفيق الأخبار!
ماجي حامد
رياحنة.. «جرسونيرة» تجربة مجنونة!
مي الوزير
جرسونيرة فيلم «ظلمـه» اسمـه!
جيهان الجوهري
فى تونس مرة أخرى (ومقالات أخرى)
محمد خان
كوستوريتسا.. الفنّ أدرينالين
'المسيرة' فيلم عربي يستعرض حلقة منسية من تاريخ فرنسا
أبوبكر العيادي
هند صبرى.. «الجزيرة 2» مطلب شعبى.. ومرعوبة من فشل «نظرية الأجزاء»
محمد عبدالجليل
الوطن المصرية
أحمد السبكى.. الحياة علمتنى إن «اللى تخاف منه مايجيش أحسن منه»
نجلاء أبو النجا
دور العرض تستقبل «المعدية» و«خطة جيمى» والسياسة تجبر «الفيل الأزرق» على التراجع
نورهان طلعت
السينمائي موفق رشدي.. غجري الحقيبة كردي الهوى
بدل رفو
28.01.2014
اجتماع للعاملين بـ«القاهرة السينمائي» بعد استكمال الهيكل الإداري
أحمد النجار
«زي النهارده».. وفاة المخرج حسن الإمام في 29يناير 1988
ماهر حسن
«زي النهارده».. وفاة الفنان إبراهيم عبدالرازق 29 يناير 1987
«زي النهارده».. وفاة الفنانة كوكا 29 يناير 1979
تفجيرات سينمائية
محمد نصر
الأهرام اليومي
7 شاشات لعرض أفلام مهرجان القاهرة بالأوبرا
عصام سعد
انتهاء تصوير أصـول اللعبـة
محمد مختار
المطبقية السينما الهندية الجديدة
(مدخل إلى الفنون السينمائية) للناقد السعودي اليحيا
فيلم (ياسمين الزرقاء).. طغيان أداء الممثلة
محمود الزواوي
كندة علوش.. خفة دم «لا مؤاخذة» مصدرها عالم الأطفال المبهج والعفوى
الإخلاص.. كوميديا العصر السوداء!
أحمد عبدالرحيم
أسرار عائلية.. سينما الحجرات المغلقة
محمود عبدالشكور
سعيد صالح.. المنتج الممثل هو الخاسر الأكبر.. و «أبو الفنون» يحتضر
علا غانم.. أرفض القبلات.. و «كليوباترا» أوصلتني إلى العالمية
محمد قناوي
«زي النهارده».. وفاة الفنان القدير عماد حمدي 28 يناير 1984
دلال عبدالعزيز.. السيسى فارس بـ«حصان أبيض» يعيش قصة حب مع مصر
محمد عباس
روز اليوسف اليومية
سارقة الكتب .. تحفة سينمائية تدور أحداثها أيام حكم النـــــــــازي ويرويها ملاك الموت!
ماجدة خيرالله
آخر ساعة المصرية
»لا مؤاخذة« حكاية طفل مسيحي فـــــــــــي مـدرســة حكوميــة
نعمة الله حسين
فيلم جائزة الأقصر.. رقصة الحرية
رامي عبدالرازق
فى ختام دورته الثانية مهرجان الأقصر بين السينما والناس
ماجدة موريس
الأهالي المصرية
مهرجان الأقصر للسينما نحو ثقافة فنية جديدة
سهام العقاد
من روائع السينما المصرية .. الخروج من الجنة
إيمان عبدالمؤمن
مٌخرجات واعدات على طريق السينما المصرية
عبير سري
إلهام شاهين لـ الاهالى.. ’متفائلة جداً لأننا شعب صنعتة الحياة انتهيت من تصوير “يوم الستات” وأعشق العمل مع كاملة أبوذكرى
أحمد إبراهيم
علي أبو شادي لكمال رمزي.. ناقد لناقد
سلاف فواخرجي.. مشاريع مصرية وسوريا ستكون بخير
محمد الأزن
الأخبار اللبنانية
أصوات ممنوعة.. أصوات مسموعة
27.01.2014
رانيا يوسف.. أخفيت خبر زواجي لأهتم بفني وأستعد لـ «اللعب مع الذئاب»
الفن بلا تقدير
محمد رضا
مخرجات السينما يتصدرن رمضان المقبل بأعمال نسائية
سهير عبدالحميد
«زي النهارده».. وفاة المؤلف والسيناريست محسن زايد 27 يناير 2003
«زي النهارده».. وفاة الممثل والمخرج والمؤلف محمود إسماعيل 27 يناير 1983
سكارليت جوهانسون تتعرض لانتقادات عربية لتقديم إعلان إسرائيلي.. أفتخر بما أفعله
ريهام جودة
زينة تزوّجت (لم تتزوج) أحمد عز
أحمد جمال الدين
في صالات القاهرة - هاني مسيحي «لا مؤاخذة»
محمد خير
سينمائي الأقنعة والمرايا في بيروت.. تحية إلى كلود شابرول
بانة بيضون
أحمد داش.. بلعب كورة وكنت خايف من السينما ومش عارف هطلع إيه
محمود ترك
اليوم السابع المصرية
لا مؤاخذة.. كلنا حرف كامل.. كلنا ألف بهمزة.. الفيلم يكشف القهر المجتمعى.. والمخرج يطلق طفلا ليحوله إلى مشروع نجم
علا الشافعي
«فيلا 69»... بين توارد الأفكار وخطر الاتهام بالسرقة
فجر يوم جديد.. {رحلة الشتاء والصيف}!
المخرج هاني جرجس فوزي.. النقد في مصر يعتمد على الانطباعات الشخصية
هيثم عسران
'المزدوج' الاماراتي يرمي بثقله في ساندانس
ميدل إيست أنلاين
'العودة الى حمص' ينال ذهب ساندانس
26.01.2014
رغم غيابها.. سعاد حسنى فى ذكرى ميلادها تؤكد.. على هذه الأرض ما يستحق الحياة
هنا موسى
نضال الشافعى.. فيلم «جرسونيرة» لم يتعَّد الحدود.. ويناسب جميع أفراد الأسرة
محمد زكريا
فيلم جريس.. أميرة موناكو في إفتتاح مهرجان كان
فيلم العام اسمي مصطفي خميس
الجمهورية أونلاين
«جرسونيرة» .. فيلم عشوائى ينتمى إلى سينما «الفنكوش»
محمد عبدالشكور
أكتوبر المصرية
فنــانــون ولكن..عملاء للصهيونية !
محمد رفعت
أشرف عبد الباقي.. هدف «تياترو مصر» إعادة الجمهور إلى المسرح
نقد سينمائي شعبي!
محمد موسى
كتاب عن سينما سعيد مرزوق.. فيلسوف الصورة
نور الشريف.. أكتب مذكرات لن أصدرها في حياتي
خالد فؤاد
إعلان جوائز مهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية
عبدالحق جاد
الأهرام المسائي
سلوى خطاب.. لم أجسد أي شخصية تشبهني
25.01.2014
محمد خان يبكى السندريلا فى مهرجان الأقصر ويهديها «فتاة المصنع»
إسلام مكي
ختام مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية
جمال عبدالناصر
يوسف شاهين.. ولد فى يوم الثورة ورحل قبلها بـ3 أعوام
ترك/ الكشوطي
يوسف شاهين.. عاش مرددًا عبارة مصر هتفضل غالية عليّا
سيد محمود سلام
بوابة الأهرام
جوائز مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما لفاروق حسني ونور الشريف ونيللي كريم وهاني سلامة
فاطمة شعراوي
«مُهلك» الصربي يحصد الجائزة الكبرى لـ«الأقصر للسينما المصرية والأوروبية»
أميرة عاطف
آسر ياسين.. أهداف أي ثورة لا تتحقق بين يوم وليلة.. وسأتعاون مع «السبكي»
«طريق العدو» فيلم جديد للجزائري رشيد بوشارب
«قناة الفيلم القصير» الأولى... هزيلة المحتوى
تظاهرة كلود شابرول تبدأ غداً بـالجزار
طالع نازل
عباس بيضون
«لا مؤاخذة».. «اللي في القلب في القلب يا كنيسة»
«علي أبو شادي ناقداً» لكمال رمزي.. سحر السينما فوق طيش الرقابة
فجر يعقوب
24.01.2014
هل تفقد السينما الفرنسية جمهورها؟
بين تاريخ نور الشريف وغياب الأبنودي
شابرول.. سينما الحماقة والخيانة وانحطاط البورجوازية
إبراهيم العريس
فجر يوم جديد.. {لمؤاخذة}!
المخرجة آيتن أمين.. {فيلا 69} يخاطب جمهوراً غاب عن السينما
أفلام المهرجانات خارج حسابات شركات التوزيع ودور العرض في مصر
أحمد الجندي
جورج كلوني في «آثار الرجال» يصنع تحفة
نور الشريف.. السادات أجاز بنفسه «أهل القمة» رغم أنه ينتقد حكمه
الخوف يسيطر على المنتجين.. والفنانون معتصمون
رانيا فريد شوقى.. السبكى يحاول إرضاء كل الأذواق.. وأرفض العمل معه فى أفلام العيد
23.01.2014
فيلم لامؤاخذة.. الفكرة الذهبية والمعانى المضطربة!
السينما المستقلة تتألق في الدورة 30 لـSundance.. وأول ظهور لـ«لينزي» بعد الإدمان
مثقفون وفنانون على هامش «الأقصر للسينما الأوروبية».. الفن يساعد على زيادة الوعي وليس التغيير
بطل «أسرار عائلية».. لم أكن أعلم أن الشخصية لشاب شاذ.. وتخوفت كثيرًا في البداية
سعيد خالد
مبدعون مصريون.. الفنون لا تصنع ثورة ولكنها تسهم في الوعي بالتغيير
انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية
حسن أحمد
«سارقة الكتاب».. عندما يكون الموت راوياً
In Bloom.. الأزهار تنمو في الحرب
فراس الشاروط
المخرج الياباني كوريدا يناقش الإخراج والأبوّة معاً
عدوية الهلالي
ذاكرة السينما.. All that jazz .. عندما يقهر الإبداع أهداف الموت
عبدالسادة جبار
مهرجانات السينما العربية.. إثراء لإبداع الصورة
كلود شابرول في متروبوليس.. شريرٌ يلسع حيث الجرح
فنانون عالميون يحضرون في مهرجان فوتوميد 2014
التقنية الإيهامية في فيلم مطرٌ على جيكور
الهندية آرونا فاسوديف عَلَمُ السينما الآسيوية.. بوليوود من أجل مزاج رائق!
الماضي للإيراني أصغر فرهادي.. نذير بخراب شخصي
زياد الخزاعي
طالع نازل لمحمود حجيج.. كوميديا مريرة
جواهر السينما المصرية.. الفتوة
أنديل
مدى مصر المستقلة
22.01.2014
ريان رينولدز يخاف القطط
الحروب بين النجوم... مباراة في أكثر من يكيل الإهانات للآخر
ربيع عواد
نور الشريف.. مهرجان الأقصر رسالة مهمة للتواصل مع العالم
إلهام شاهين.. المنتجون «التجار» أفسدوا حال السينما
أفلمة الأعمال الأدبية في السينما الجزائرية
الجزائر نيوز
مناقشة ساخنة حول تأثير السينما فى المجتمع على هامش مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية
مانديلا.. الطريق الطويل للسلام
كندة علوش.. «لا مؤاخذة» يطرح قضية تقبل الآخر.. والسينما المستقلة بدأت تحقق نجاحها
مخرج «أسرار عائلية» بعد طرح الفيلم.. إلغاء الرقابة أصبح ضرورة.. ولا يجوز أن يتحكم فينا موظفون
رحيل المخرج عزمي مصطفى
جمال عياد
الأردني معتز النابلسي يضيء شاشات المجد في هوليوود
رسمي الجراح
صدور العدد الأول من المجلة المغربية للأبحاث السينمائية
مهرجان روتردام.. احتفال كبير بسينما الشباب
أمير العمري
«مزرعة ﯾّﺪو».. فيلم إماراتي يجمع بين الكوميديا والرعب
فايز عمر
سمير فريد يجتمع بلجنة إدارة مهرجان القاهرة السينمائى بعد استكمال تشكيلها
سارة نعمة الله
القرصنة تهدد الأفلام المصرية
هناء نجيب
نضال الشافعي.. جرسونيرة قدم3 نماذج مشوهة داخل المجتمع المصري
أميرة أنور
ميار الغيطي.. «أفلام المقاولات» أنقذت صناعة السينما..!
21.01.2014
ميار الغيطي.. أرفض أفلام السبكي
كريمة صبري
بوابة روز اليوسف
أحمد عواض.. قانون الرقابة كــان يفســر على مزاج الرقيـــب!
هشام الشريف
«أبـو النجـــا» و«لبلبـــة» بـين الجنون والظلم فى «فيلا 69»
ساندانس شاهد على عودة حيوية الأفلام المستقلة
السياسة الكويتية
جدل كبير حول مفهوم السينما المستقلة فى ندوة على هامش مهرجان الأقصر
«زي النهارده».. وفاة الفنانة ماري منيب في 21 يناير 1969
«لا مؤاخذة».. الرقابة ترضخ لكسر تابوه «المسيحي والمسلم» في السينما
في ندوة عن «السينما المستقلة» في «الأقصر للسينما المصرية والأوروبية».. تحتاج إلى دعم
فى مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية أى أفلام يفضلها شباب مصــر؟
افتتاح الدورة الثانية لـ «الأقصر للسينما المصرية الأوروبية»
الروسى «مينشوف» وجرأة «لا مؤاخذة» فى افتتاح مهرجان الأقصر
خالد محمود
الفنانون المصريون في الطريق إلى البرلمان القادم
وثائقي أولاد عمار... المقاومة الافتراضية
عن الجحيم الأرضي.. في جزيرة جاوا
تاريخ تونس واستشراف حاضرها في فيلم وثائقي
زبيدة الخواتري
غضب في هوليوود بعد تسريب نسخ سرية لأفلام جديدة على الانترنت
أشرف أبو جلالة
موقع "إيلاف"
السينما الإماراتية نفد صبرها بانتظـار «مشاهدين»
محمد عبدالمقصود
كندة علوش.. يا زمان الطائفية...
السينما المصرية تكسر التابوه.. أنت قبطي «لا مؤاخذة»؟
محمد عبدالرحمن
الرسائل التحريضية للسينما الكردية.. إعادة كتابة للتاريخ
21.11.2013
«لا مؤاخذة» يفتتح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية
صناعة الخيال
20.01.2014
روبرت ردفورد لـ «الشرق الأوسط».. لم تكن هوليوود المكان الساحر بالنسبة لي
هل كانت ثورة يناير حدثا سينمائيا سعيدًا؟
محمود قاسم
آسيا إن
«لا مؤاخذة» و«أسرار عائلية» يهربان من الرقابة ويدخلان سباق إيرادات يناير
«الشعب يريد».. فيلم للنجم الأمريكي «بروس ويلز» عن ثورة 25 يناير
أسماء مصطفى
السينما بين ثورة «يناير ويونيو» كثير من ركوب الموجة.. قليل من الفن
محمد عدوى
«زي النهارده».. وفاة المطربة والممثلة سعاد مكاوي 20 يناير 2008
نور الشريف في ندوة تكريمه بالأقصر.. تم تهميش الفن في مصر منذ عهد «السادات»
وحيد حامد مؤلف الأفلام المهمة.. والمسلسلات المثيرة للجدل
السينما المصرية تكسر التابوهات
فجر يوم جديد.. {سعاد حسني}
فنّانو مصر إلى العمل لمواكبة خيار الجماهير
محمد حجازي
اللواء اللبنانية
«حلاوة» هيفا للكبار فقط
بين المصعد وكنبة الاعترافات.. الحياة «طـالع نازل»
المجتمع اللبناني عارياً أمام الكاميرا
روي ديب
فيلم مؤلّف وممثّلين
بيار أبي صعب
«النقد السينمائي في بريطانيا» لامير العمري.. دراسات حول الفيلم الانجليزي
20.10.2004
الفردوس : فانتازيا درامية ورؤية ماركسية ضمن خيال علمي شيق !
مهند النابلسي
القدس العربي
19.01.2014
عودة إلى الماضي.. لحظات سحرية على شريط سينما
الوثائقي طُليان مَصر.. دعوة إلى قُبول الآخر
محمد عادل
نقاد.. فيلم أوضة الفيران عمل فنى جيد وشجاع
الانتخـابات.. والسـينما الأمريكيـة
خيرية البشلاوي
المساء المصرية
التجربة الإسرائيلية
أورلاندو بلوم.. حياتي كادت تنتهي على كرسي متحرّك
محمد هاني عطوي
الخليج الإماراتية
اليوم.. انطلاق مهرجان الأقصر بفيلم «لا مؤاخذة».. والأبنودى رئيسًا شرفيًّا
مهرجان الأقصر السينمائي ينطلق اليوم.. و «لامؤخذة» فيلم الافتتاح
بالصور.. افتتاح الدورة الثانية لـ«الأقصر للسينما الأوروبية» دون فنانين.. وتكريم نور الشريف
«حصلّنا الرعب» .. التطور الطبيعى للحاجة الساذجة !
السينما تتحدى مؤامرة «الإخوان»..والبلاتوهات ترفع شعار كامل العدد
ذئب وول ستريت (ومقالات أخرى)
كمال رمزي
18.01.2014
مهرجان الأقصر وتنمية الصعيد ثقافيا.. وتحية لساويرس
كيف يهرب الممثل من التصاق صفات الأدوار المنفرة بشخصيته؟
مصر وأوروبا تعانيان من حكوماتهما فى الأقصر
شيماء سليم
مجلة روز اليوسف
«زي النهارده».. وفاة الفنان القدير حسن البارودي 18 يناير 1974
عمرو سلامة.. حذف مشهد «أبلة فاهيتا» من «لامؤاخذة» كان قرارًا صعبًا
حاتم سعيد
مونوغرافيات.. في الثقافة السينمائية لقيس الزبيدي
سليمان نجيب.. جنتلمان الوسط الفني
داليا مصطفى سلامة
المخرج التونسي طاهر العجرودي.. علامات استفهام كثيرة تحيط بثوراتنا.. والسينما فقط هي القادرة علي الإجابة
أبو العباس محمد
جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك (2004 - 2014)